الخميس, 11 04 1442 | 26 نوفمبر 2020

منهجية دليل الخدمات

مقدمة المنهجية.
أولًا: مرحلة النطاق.
ثانيًا: مرحلة التصميم.
ثالثًا: مرحلة التنظيم.
رابعًا: مرحلة الجمع.
خامسًا: مرحلة التبويب.
سادسًا: مرحلة المراجعة.
سابعًا: مرحلة النشر.
ثامنًا: مرحلة التقييم.
تاسعًا: مرحلة الإدارة.

 

 

 

 

تعمل الهيئة العامة للإحصاء في كافة أعمالها الإحصائية وفق منهجية عملٍ موحدة تنسجم مع طبيعة كل منتج إحصائي، وتعتمد بذلك على دليل إجراءات الأعمال الإحصائية المتوافق مع إجراءات العمل المعتمَدَة لدى المنظمات الدولية، حيث يَمر المنتج الإحصائي بثماني مراحل أساسية، إضافة إلى مرحلة تاسعة تتمثل في مرحلة "الإدارة الشاملة" كما هو موضح في الرسم التوضيحي التالي، وما يلحقه من شروحات:

 

وتُعد المراحل الثلاث الأولى (النطاق، والتصميم، والتنظيم) مراحل تشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء وعملائها مستخدمي البيانات من الكيانات التنموية، بينما تعد المرحلة الرابعة (جمع البيانات) مرحلة تشاركية بين الهيئة وبين المجتمع الإحصائي سواء الأسر أو المُنشآت لاستيفاء البيانات والمعلومات، فيما تعد المراحل المتبقية مراحل إحصائية تقوم بها الهيئة يتم فيها (التبويب، والمراجعة، والنشر) ثم بعد ذلك وبالتشارك مع العملاء مرة أخرى تتم المرحلة الثامنة (التقييم)، أما مرحلة (الإدارة) فهي مرحلة إدارية وتنظيمية تدخل في كافة المراحل، وقد تم تطبيق هذه المراحل في إحصاءات  الخدمات، كما يلي:

 

 

 

وهي محطة الانطلاق لإنتاج (نشرة إحصاءات الخدمات) كما تُعد أولى المراحل التشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء وشركائها من الجهات الحكومية ذات العلاقة بإحصاءات الخدمات بالمملكة، هذا بالإضافة إلى استفادة إدارة البيانات الإحصائية الجغرافية بالهيئة العامة للإحصاء من نتائج إحصاءات الخدمات، وقد تم التواصل مع هذه الجهات بهدف تحسين وصول البيانات إليها، وفهم احتياجاتهم والتعرف على متطلباتهم، وأخذ آراء تلك الجهات بعين الاعتبار لضمان تحقيق جميع أهداف إحصاءات الخدمات، والتي تتلخص فيما يلي:

  1. توفير بيانات محدثة عن الخدمات التعليمية المقدمة (التعليم العام والأهلي) على مستوى المناطق والمحافظات في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.
  2. توفير بيانات مُحدَّثة عن الخدمات الصحية المقدمة ومراكز الإسعاف والهلال الأحمر على مستوى المناطق والمحافظات في المملكة العربية السعودية.
  3. توفير بيانات مُحَدَّثة عن الخدمات العامة والإدارية على مستوى المناطق والمحافظات في المملكة العربية السعودية.

 

كما تم في هذه المرحلة التأكد من أنَّ الإحصاءات التي ستنشر تساهم في تلبية متطلبات رؤية المملكة 2030م.

هذه هي مرحلة تصميم العمل الإحصائي بوصفه منتجًا متكاملًا؛ فمن خلال هذه المرحلة يتم تحديد أسلوب وأدوات جمع البيانات، وفي كافة هذه الإجراءات يتم إشراك العملاء والاستفادة من مرئياتهم لتلبية كافة المتطلبات، وضمان وجودها ضمن المنتج الإحصائي.

 

وأهم مخرجات هذه المرحلة ما يلي:

1.    مصادر الإحصاءات:

تعتمد نشرة إحصاءات الخدمات على بيانات السجلات الإدارية من مصادرها الرسمية في الجهات الحكومية ذات العلاقة، والتي تقوم بتزويد الهيئة بها لتقوم الهيئة بحساب مؤشراتها وإصدارها في هذه النشرة. ويقصد بالسجلَّات الإدارية السجلَّات الورقية أو الرقمية التي تدون فيها البيانات أو المعلومات في مختلف الجهات الأخرى، المتعلقة بالمجالات الإحصائية وغير ذلك فيما يتعلق بأحوال المجتمع ونشاطاته.

 

ويبين الجدول التالي قائمة بتلك الجهات الحكومية:

1

وزارة الداخلية

12

الهيئة السعودية للمدن الصناعية

23

الهيئة العامة للرياضة

2

وزارة الشؤون البلدية والقروية

13

بنك التنمية الاجتماعية

24

المديرية العامة للجوازات

3

وزارة البيئة والمياه والزراعة

14

صندوق التنمية الزراعية

25

المديرية العامة للأمن العام

4

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

15

صندوق التنمية الصناعي

26

المديرية العامة للدفاع المدني

5

وزارة التعليم

16

صندوق التنمية العقارية

27

وكالة الأحوال المدنية

6

وزارة الإعلام

17

المؤسسة العامة للتقاعد

28

الغرفة التجارية الصناعية السعودية

7

وزارة المالية

18

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

29

مؤسسة النقد العربي السعودي

8

وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد

19

الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني

30

هيئة الهلال الأحمر السعودي

9

وزارة النقل

20

الهيئة العامة للطيران المدني

31

الهيئة العامة للأوقاف

10

وزارة الثقافة

21

مؤسسة البريد السعودي

 

11

وزارة العدل

22

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

 

 

2.   المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بنشرة إحصاءات الخدمات:

نشرة إحصاءات الخدمات: عبارة عن حصر لجميع الخدمات المتوفرة في محافظات ومناطق المملكة - سواء كانت خدمات تعليمية، أو إدارية، أو اجتماعية، أو زراعية، أو عامة حكومية أو أهلية - حصرًا شاملًا في السجلَّات الإدارية، وموزعة حسب التقسيم الإداري للمملكة.

المنطقة الإدارية: هي جزء من المملكة العربية السعودية، ويشرف على إدارتها جهاز حكومي تابع مباشرة لوزارة الداخلية، مثل: منطقة الرياض، ومنطقة مكة المكرمة، ويوجد في كل منطقة إدارية مدينة تكون مقراً لها.

لمحافظة: هي جزء من المنطقة الإدارية، وتعد المستوى الإداري الأول ضمن مكوناتها، وتتبعها إداريًّا، مثل محافظة الخرج التابعة لمنطقة الرياض.

 

3.   المؤشرات وأبرز النتائج:

أبرز النتائج:

إجمالي أعداد المنشآت الخدمية العامة على مستوى المناطق الإدارية.

إجمالي أعداد مدارس وطلاب ومدرسي رياض الأطفال على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات.

إجمالي أعداد مدارس وطلاب ومدرسي المرحلة الابتدائية للذكور والإناث على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات.

إجمالي أعداد مدارس وطلاب ومدرسي المرحلة المتوسطة للذكور والإناث على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات.

إجمالي أعداد مدارس وطلاب ومدرسي المرحلة الثانوية للذكور والإناث على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات.

إجمالي أعداد مكاتب التعليم للذكور والإناث على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات.

إجمالي أعداد إدارات التعليم للذكور والإناث على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات.

إجمالي أعداد مكاتب الأحوال المدنية على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات.

إجمالي أعداد مراكز الشرطة على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات.

إجمالي أعداد مراكز الدفاع المدني على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات.

إجمالي أعداد فروع البنوك التجارية على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات.

بالإضافة إلى العديد من النتائج التفصيلية على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات ضمن محتويات النشرة.

 

 

4.   التصنيفات الإحصائية المستخدمة:

يُعرَّف التصنيف بأنّه مجموعة مرتبة من فئات ذات صلة مستخدمة لتجميع البيانات وفقًا للتشابه، ويشكِّل التصنيف الأساس لجمع البيانات ونشرها في مختلف المجالات الإحصائية مثل: (النشاط الاقتصادي، والمُنتجات، والنفقات، والمهن أو الصحة، ... إلخ) إذ يسمح تصنيف البيانات والمعلومات بوضعها في فئات ذات معنى من أجل إنتاج إحصاءات  مفيدة، حيث إن جمع البيانات يتطلب ترتيبًا دقيقًا ومنهجيًّا وفقًا لخصائصها المشتركة لكي تكون الإحصاءات  موثوقة وقابلة للمقارنة، وتخضع إحصاءات  الخدمات للمعاير الدولية في جمع بياناتها وتصنيفها، حيث تعتمد نشرة إحصاءات  الخدمات في تصنيفها على:

دليل المسميات السكانية الخاص بالهيئة العامة للإحصاء، والذي يتم من خلاله التصنيف حسب التبعية الإدارية لكل (منطقة إدارية ومحافظة).

 

5.   التغطية:

التغطية المكانية: تغطي البيانات المقدمة في نشرة إحصاءات الخدمات جميع مناطق المملكة العربية السعودية الثلاث عشرة بتقسيماتها الإدارية إلى إمارات ومحافظات.

التغطية الزمانية: يتم الحصول على بيانات النشرة من مصادرها في السجلات الإدارية بشكل سنوي خلال شهر ديسمبر.

 

هذه هي المرحلة الأخيرة من مراحل الإعداد، وقد تم فيها إعداد إجراءات سير العمل المطلوبة لإعداد نشرة إحصاءات الخدمات التي ستبدأ من المرحلة المقبلة "مرحلة الجمع" وتنتهي "بمرحلة التقييم" وتنظيم وتجميع تلك الإجراءات، وتحديد التسلسل الأنسب لها من أجل الوصول إلى منهجية تحقق أهداف إحصاءات الخدمات.

 

 

 

قامت الهيئة العامة للإحصاء بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية بالحصول على البيانات الخاصة بإحصاءات الخدمات من واقع بيانات السجلات الإدارية المتوفرة لدى تلك الجهات، وذلك عن طريق جداول إلكترونية يتم تحميلها وحفظها على قواعد البيانات في الهيئة تمهيدًا لتدقيقها ومراجعتها وفق المنهج الإحصائي العلمي بحسب معايير الجودة المتعارف عليها، وتم الرجوع لمصدر البيانات في حال اكتشاف وجود ملاحظات على البيانات.

 

 

 

اعتمدت عمليات تبويب البيانات الخام لنشرة إحصاءات الخدمات على مُدخلات التصنيف والترميز التي تمت أثناء عملية جمع البيانات بحيث تم تبوبيها بناءً على تصنيف دليل المسميات السكانية الخاص بالهيئة العامة للإحصاء، أو أي تصنيف أو ترميز آخر.

وقام المختصون بإدارة البيانات الإحصائية الجغرافية أثناء هذه المرحلة بعملية معالجة وتحليل البيانات، والتي ارتكزت على عدة إجراءات، كما يلي:

  • فرز وترتيب البيانات على شكل تسلسل أو في مجموعات أو فئات مختلفة.
  • تلخيص البيانات التفصيلية إلى نقاط أو بيانات رئيسة.
  • الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
  • معالجة البيانات المفقودة أو الناقصة.
  • معالجة البيانات غير المنطقية.
  • تحويل البيانات أو تبديلها إلى بيانات ذات دلالات إحصائية.
  • تنظيم وعرض البيانات وتفسيرها.

 

حيث تم عرض البيانات في جداول مناسبة؛ لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستيعابها واستنتاج النتائج منها، ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول كما أن من أهم إجراءات معالجة البيانات أن تتم عملية "إخفاء هوية البيانات".

فللحفاظ على سرية البيانات قامت الهيئة بإزالة مُعَرِّفَات الهوية من مجموعة البيانات المدخلة من بيانات السجلات الإدارية، كإخفاء أسماء الأفراد، وعناوينهم، وغير ذلك من مُعرِّفات الهوية؛ وذلك لضمان حماية خصوصية الأفراد.

أولًا: التحقق من صحة مخرجات البيانات:

بعد أن تمت معالجة البيانات السجليَّة في المرحلة الرابعة والتحقق من سلامتها، قامت الهيئة في هذه المرحلة السادسة بعمليات الاحتساب واستخراج النتائج، وتحميل المخرجات وتخزينها على قاعدة البيانات، ومن ثمَّ تمت عمليات المراجعة النهائية عن طريق المتخصصين في إدارة البيانات الإحصائية الجغرافية باستخدام تقنيات حديثة وبرمجية تم تصميمها لأغراض المراجعة والتدقيق.

 

ثانيًا: التعامل مع البيانات السرية:

تنفيذًا لما نص عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ07/12/1397هـ   فإنَّ الهيئة ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط، لذلك تم حفظ البيانات بشكل محمي في خوادم البيانات بالهيئة.

ولًا: إعداد وتجهيز النتائج المصممة للنشر:

في هذه المرحلة قامت الهيئة بتنسيق وتنظيم ومراجعة البيانات التي تحتويها النشرة، ثم تم إعداد وتجهيز جداول النشر والرسوم البيانية للبيانات والمؤشرات، وأضيفت لها البيانات الوصفية والمنهجية، وقد تم إعدادها باللغتين العربية والإنجليزية.

 

ثانياً: إعداد المواد الإعلامية والإعلان عن صدور النشرة:

 

بعد أن قامت الهيئة مطلع العام الميلادي بنشر موعد إصدار النشرة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، تقوم في هذه المرحلة بإعداد المواد الإعلامية الخاصة للإعلان عن صدورها عبر كافة وسائل الإعلام، إضافة إلى منصاتها المختلفة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتعلن عنها في اليوم المحدد للنشر، وتُنشر ابتداءً في الموقع الرسمي بقوالب مختلفة كبيانات مفتوحة بصيغة Excel وذلك لضمان انتشارها ووصلها لكافة العملاء والمهتمين بإحصاءات  الخدمات للمملكة العربية السعودية، وإدراجها في المكتبة الإحصائية على الموقع.

 

ثالثًا: التواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة: 

إيمانًا من الهيئة بأهمية التواصل مع العملاء من مستخدمي البيانات تقوم الهيئة فور صدور نشرة إحصاءات الخدمات للمملكة العربية السعودية بالتواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة، كما تستقبل أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر مختلف القنوات الاتصالية ليتواصل عملاؤها معها لطلب البيانات حيث يتمُّ استقبال الطلبات والاستفسارات عن طريق: 

  • الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة: www.stats.gov.sa 
  • البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة: info@stats.gov.sa
  • البريد الإلكتروني الخاص بدعم العملاء cs@stats.gov.sa :Client Support
  • الزيارة الرسمية لمقر الهيئة الرسمي في الرياض أو أحد فروعها بمناطق المملكة.
  • الخطابات الرسمية.
  • الهاتف الإحصائي بالاتصال على رقم: (920020081).

بعد إصدار النشرة ووصولها لكافة عملاء الهيئة يتم العودة إليهم مرة أخرى في هذه المرحلة، ومن خلالها يتم تقييم كامل العملية الإحصائية التي تمت؛ وذلك بهدف التحسين الدائم للحصول على بيانات ذات جودة عالية، وقد تشمل التحسينات المنهجيات والعمليات والأنظمة، ومهارة الباحثين الإحصائيين، وأطر العمل الإحصائي، وتتم هذه المرحلة بالتشارك مع مستخدمي البيانات وعملاء الهيئة عن طريق عدد من الخطوات كما يلي:

أولاً: جمع مدخلات التقييم القابلة للقياس:

تُجْمع وتوثَّق أهم التعليقات والملاحظات من مصادرها في مختلف المراحل كالملاحظات التي يستنتجُها المختصون المعنيون بمراجعة وتدقيق وتحليل البيانات التي تم جمعُها من السجلَّات الإدارية، كما يتمُّ جمع وتوثيق التعليقات والملاحظات المقدَّمَة من مستخدمي البيانات بعد نشرها، ويضاف إليها ما يتم رصده عبر وسائل الإعلام أو ملاحظات العملاء التي تصل للهيئة عن طريق قنواتها الرئيسة.

 

ثانيًا: إجراءُ التقييم:

يتمُّ تحليل مدخلات التقييم التي جُمِعَت، ومقارنةُ نتائج هذا التحليل بالنتائج المتوقعة مسبقًا، وبناءً على ذلك يتمُّ تحديدُ عدد من التحسينات والحلول الممكنة ومناقشتُها مع المختصين والخبراء، وإشراك الجهات المعنية، كما يتمُّ خلال هذه الخطوة قياسُ أداء استخدام العملاء لنتائج نشرة إحصاءات الخدمات للمملكة العربية السعودية، ومدى رضاهم عنها، وبناءً على هذه الإجراءات يتمُّ الاتفاق على التوصيات المقترحة للحصولِ على بيانات ذات جودة عالية في النشرات القادمة لإحصاءات الخدمات للمملكة العربية السعودية.

 

 

 

المرحلة التاسعة: مرحلة الإدارة:

هذه هي مرحلة شاملة تدخل في كل مرحلة من مراحل إنتاج نشرة إحصاءات الخدمات فمن خلال هذه المرحلة تم وضع الخطة العامة للإنتاج والتي تشمل دراسة الجدوى، وإدارة المخاطر، وطرق التمويل، وآليات الإنفاق على النشر، ووضع مؤشرات الأداء ومقاييس الجودة وخارطة القوى البشرية اللازمة للإنتاج، ومتابعة تنفيذ المهام الموكلة إلى الإدارات المختلفة في كل مرحلة، ورفع النشرات لضمان تطبيق التزامات الهيئة نحو عملائها. 

إضافة استمارة : 
رفع الإستمارة: 
عنوان الاستمارة : 
استمارة دليل الخدمات
17884