25 أبريل 2024

تفاصيل المهنة

111105 - النائب العام

وضع وتحديد الأهداف الإستراتيجية للنيابة العامة في المملكة وضمان توافر كافة المتطلبات اللازمة لقيامها بتنفيذ اختصاصاتها على الوجه الأكمل وبما يشمل أعمال الادعاء العام أمام الجهات القضائية، والرقابة على السجون ودور التوقيف والتحقيق في الجرائم.

المهام الرئيسية:
  • مراجعة وتطوير الأنظمة واللوائح التنظيمية المتعلقة بالهيكل التنظيمي والنموذج التشغيلي للنيابة العامة في المملكة وشروط تعيين ممثلي الادعاء العام وترقيتهم وتدريبهم.
  • الإشراف العام على سير عمليات الادعاء أمام الجهات القضائية وفقاً للأنظمة واللوائح التنظيمية ذات العلاقة والإشراف على تنفيذ الأحكام الجزائية.
  • ضمان التطوير المستمر على أعمال ونشاطات الادعاء العام الرامية إلى ترسيخ الأمن وإقرار العدالة وفقاً لأسس علمية وشرعية وحضارية تصون حقوق الإنسان وكرامته استنادا إلى القواعد الشرعية المستمدة من كتاب الله والسنة النبوية.
  • تمثيل النيابة العامة أمام الأجهزة والهيئات الحكومية الأخرى والتحدث إلى وسائل الإعلام في مختلف القضايا التي تمس الرأي العام في المملكة.
  • مراجعة وتطوير اللوائح التنظيمية المختصة بإجراءات طلب تنفيذ الأحكام والقرارات القضائية وطلبات تمييز الأحكام ومتابعة الأوضاع العامة لنزلاء السجون لضمان الالتزام بالمعايير والأبعاد الإنسانية النابعة من القواعد الشرعية ذات العلاقة.

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري