وضعت الهيئة ضمن خطتها لهذا لعام 2017 تنفيذ مسح صحة الأسرة الذي يعنى بدراسة الخصائص الصحية المتعلقة بالأسر في المملكة والذي يمكن من خلاله توفير بيانات تساعد في حساب عدد من المؤشرات الصحية المتعلقة بالوضع الصحي في المملكة.
ويعد هذا المسح الذي تبلغ حجم العينة فيه (24120) أسرة تغطي جميع مناطق المملكة الإدارية الثلاثة عشر أول مسح صحي تجريه الهيئة ويمكن من خلاله الحصول على عدد من المؤشرات الصحية المهمة التي تلبي الاحتياجات المحلية والإقليمية والدولية وحاجات المخططين وراسمي السياسات التنموية ومتخذي القرارات فيما يخص البيانات المتعلقة بالصحة، كما ستعكس الصورة الحقيقية للتطور الحاصل في المجال الصحي في المملكة.
تاريخ المسح:
يبدأ العمل الميداني في 4/11/2017م وينتهي في 8/12/2017م
مسح صحة الأسرة
سنوي
يتكون فريق العمل من عدد مشرف لكل منطقة إدارية وعدد من النواب حسب حجم المنطقة كما يكون في كل منطقة مشرف محلي وعدد من المفتشين والباحثين وفريق عمل من الدعم الفني بالإضافة لفريق يعمل على متابعة عملية استيفاء البيانات من خلال غرفة العمليات الموجودة في المبنى الرئيس للهيئة.
استمارة مسح صحة الأسرة هي استمارة الكترونية مصممة على الأجهزة الكفية "تابلت" وتحتوي الاستمارة على 9 أقسام رئيسية يتم الإجابة عليها بوقت يقدر 45-75دقيقة وتحتوي الاستمارة على:
أولاً: البيانات الجغرافية وبيانات المسكن.
ثانياً: بيانات أفراد الأسرة
ثالثاً: التدخين (الأفراد 10 سنوات فأكثر)
رابعاً: الحالة الصحية (الأفراد 15 سنة فأكثر)
خامساً: الحوادث والإصابات (الأفراد 15 سنة فأكثر)
سادساً: أنماط الحياة الصحية (الأفراد 15 سنة فأكثر)
. سابعاً: الزواج وتنظيم الأسرة
ثامناً: الخصوبة ووفيات الأطفال.
تاسعاً: دخل وإنفاق الأسرة.
يهدف المسح الى توفير بيانات ذات موثوقية عالية تلبي الاحتياجات المحلية والاقليمية والدولية من البيانات الاحصائية كما تلبي احتياجات المخططين والدارسين الذين يعملون على الارتقاء بمستوى الرعاية الصحية والعناية والمتابعة لشؤون الأمومة والطفولة.
يستهدف هذا المسح جميع الأسر الموجودة على أرض المملكة (سعوديين وغير سعوديين) ويتم تنفيذه باستخدام عينة مكونة من 33500 اسره تغطي جميع مناطق المملكة الادارية.
1.الرياض
2.مكة المكرمة
3.المدينة المنورة
4.القصيم
5.الشرقية
6.عسير
7.تبوك
8.حائل
9.الحدود الشمالية
10.جازان
11.نجران
12.الباحة
13.الجوف
1.النطاق : فهم الاحتياجات الإحصائية وتأكيدها، وتحديد الحلول الممكنة.
2.التصميم : تصميم جميع الخطوات اللاحقة للعملية الإحصائية.
3.التنظيم : إعداد إجراءات سير العمل الإحصائي واختبارها.
4.الجمع : جمع البيانات والتحقق من سلامتها.
5.التبويب : معالجة البيانات لتحويلها من بيانات أولية إلى بيانات إحصائية.
6.المراجعة : التحقق من صحة المخرجات وتفسيرها.
7.النشر : إعداد المنتجات لتكون جاهزة للنشر.
8.التقييم : إجراء تقييم شامل لكافة مراحل العملية الإحصائية.
9.الإدارة : إدارة جميع خطوات العملية الإحصائية بشكل مستمر.