25 أبريل 2024

آخر تحديث 23 / 05 / 2023

تقرير البيانات الوصفية لإحصاءات الرقم القياسي لأسعار الجملة

 

 

 

مقدمة المنهجية.

أولًا: مرحلة النطاق. 

 ثانيًا: مرحلة التصميم. 

ثالثًا: مرحلة التنظيم.

رابعًا: مرحلة الجمع.

خامسًا: مرحلة التبويب.

سادسًا: مرحلة المراجعة.

سابعًا: مرحلة النشر.

ثامنًا: مرحلة التقييم. 

تاسعًا: مرحلة الإدارة.

 
 
 
 

مقدمة:

تعمل الهيئة العامة للإحصاء في كافة أعمالها الإحصائية وفق منهجية عملٍ موحدة تنسجم مع طبيعة كل منتج إحصائي، وتعتمد بذلك على دليل إجراءات الأعمال الإحصائية المتوافق مع إجراءات العمل المعتمَدَة لدى المنظمات الدولية، حيث يَمر المنتج الإحصائي بثماني مراحل أساسية إضافة إلى مرحلة تاسعة تتمثل في مرحلة "الإدارة" الشاملة كما هو موضح في الرسم التوضيحي التالي وما يلحقه من شروحات: 
 
 
 
 
وتُعد المراحل الثلاث الأولى (النطاق، والتصميم، والتنظيم) مراحل تشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء وعملائها مستخدمي البيانات من الكيانات التنموية، بينما تعد المرحلة الرابعة (جمع البيانات) مرحلة تشاركية بين الهيئة وبين المجتمع الإحصائي سواء الأسر أو المُنشآت لاستيفاء البيانات والمعلومات، فيما تعد المراحل المتبقية مراحل إحصائية تقوم بها الهيئة يتم فيها (التبويب، والمراجعة، والنشر) ثم بعد ذلك وبالتشارك مع العملاء مرة أخرى تتم المرحلة الثامنة (التقييم) أما مرحلة (الإدارة) فهي مرحلة إدارية وتنظيمية تدخل في كافة المراحل، وقد تم تطبيق هذه المراحل في نشرة الرقم القياسي لأسعار الجملة كما يلي: 

المرحلة الأولى: مرحلة النطاق:

هذه هي محطة الانطلاق لإنتاج (الرقم القياسي لأسعار الجملة) كما تُعد أولى المراحل التشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء وعدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة مثل: (مؤسسة النقد العربي السعودي، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، ووزارة التجارة والاستثمار) وقد تم في هذه المرحلة عقد ورش عمل واجتماعات بين الهيئة وبين هذه الجهات للوصول إلى فهم احتياجاتهم والتعرف على متطلباتهم بصفتهم أبرز المستخدمين للبيانات، وأخذ آراء تلك الجهات بعين الاعتبار لضمان تحقيق جميع أهداف الرقم القياسي لأسعار الجملة، والتي تتلخص فيما يلي:
توفير إحصاءات عن تحركات أسعار السلع في مرحلة ما قبل البيع بالتجزئة.
توفير سلسلة زمنية من البيانات الإحصائية عن الأرقام القياسية لأسعار الجملة.
كما تم في هذه المرحلة التأكد من أنَّ الإحصاءات التي ستنشر تساهم في تلبية متطلبات رؤية المملكة 2030م، إضافة لتغطيتها متطلبات إقليمية مثل بيانات الرقم القياسي لأسعار الجملة لدى المركز الإحصائي الخليجي، ومتطلبات دولية تتمثل في صندوق النقد الدولي. 
 
هذه هي محطة الانطلاق لإنتاج (الرقم القياسي لأسعار الجملة) كما تُعد أولى المراحل التشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء وعدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة مثل: (مؤسسة النقد العربي السعودي، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، ووزارة التجارة والاستثمار) وقد تم في هذه المرحلة عقد ورش عمل واجتماعات بين الهيئة وبين هذه الجهات للوصول إلى فهم احتياجاتهم والتعرف على متطلباتهم بصفتهم أبرز المستخدمين للبيانات، وأخذ آراء تلك الجهات بعين الاعتبار لضمان تحقيق جميع أهداف الرقم القياسي لأسعار الجملة، والتي تتلخص فيما يلي:
  1.  توفير إحصاءات عن تحركات أسعار السلع في مرحلة ما قبل البيع بالتجزئة.
  2. توفير سلسلة زمنية من البيانات الإحصائية عن الأرقام القياسية لأسعار الجملة.
كما تم في هذه المرحلة التأكد من أنَّ الإحصاءات التي ستنشر تساهم في تلبية متطلبات رؤية المملكة 2030م، إضافة لتغطيتها متطلبات إقليمية مثل بيانات الرقم القياسي لأسعار الجملة لدى المركز الإحصائي الخليجي، ومتطلبات دولية تتمثل في صندوق النقد الدولي. 

المرحلة الثانية: مرحلة التصميم:

هذه هي مرحلة تصميم العمل الإحصائي بوصفه منتجًا متكاملًا؛ فمن خلال هذه المرحلة يتم تحديد المجتمع الإحصائي، وتصميم الإطار الإحصائي وعينة المسح، وتصميم استمارته وتحديد أسلوب وأدوات جمع البيانات، وتحديد وحدات المعاينة، وفي كافة هذه الإجراءات يتم إشراك العملاء والاستفادة من مرئياتهم لتلبية كافة المتطلبات، وضمان وجودها ضمن المنتج الإحصائي.
وأهم مخرجات هذه المرحلة ما يلي: 

1. المجتمع الإحصائي:

يتألف المجتمع الإحصائي في نشرة الرقم القياسي لأسعار الجملة من جميع نقاط البيع بسعر الجملة في المملكة. 

2. مصادر الإحصاءات:

يعتمد الرقم القياسي لأسعار الجملة في بياناته على المسح الميداني للرقم القياسي لأسعار الجملة، وهو مسح ميداني تُجرِيه الهيئة العامة للإحصاء بشكل شهري، ويندرج تحت تصنيف (الإحصاءات الاقتصادية) يتم فيه جمع الأسعار من خلال زيارة محلات الجملة في المدن الثلاث (الرياض وجدة والدمام) ممثلة لجميع نقاط البيع بسعر الجملة في المملكة، واستيفاء استمارة إلكترونية تحتوي على عدد من الأسئلة، ومن خلاله يتم توفير مؤشرات تتعلق بالرقم القياسي لأسعار الجملة.

3. تحديد سنة الأساس:

تم تحديد سنة 2014م كسنة أساس، كونها تحقق الشروط المطلوبة من حيث الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي وخلوها من الأزمات. 

4. المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بالرقم القياسي لأسعار الجملة:

1.4. الرقم القياسي للأسعار: رقم نسبي يقيس التغير في أسعار مجموعة من السلع والخدمات، ويتم الحصول عليه بنسبة أسعار السلع في فترة المقارنة إلى أسعارها في فترة الأساس.
2.4. الرقم القياسي لأسعار الجملة: أداة إحصائية لقياس نسبة التغير في أسعار السلع المحلية والمستوردة في الأسواق الأولية (أسواق الجملة) ما بين فترتين زمنيتين مختلفتين.
3.4. سلة السلع: هي مجموعة السلع التي يتم اختيارها وفق أهميتها في ميزان الاستيراد وتقدير قيمة المنتج المحلي. 
4.4. نقاط البيع: هي المنشآت التي تجمع منها بيانات أسعار الجملة للسلع الداخلة في سلة برنامج الرقم القياسي لأسعار الجملة.
5.4. عينة الظل: مجموعة من نقاط البيع الاحتياطية التي يتم الرجوع إليها عند الحاجة إلى استبدال أحد نقاط البيع الأساسية لتعذر الحصول على السعر منها لأي سبب كان، كإغلاق المحل نهائياً أو عدم توفر السلعة بشكل نهائي.
6.4. سعر فترة المقارنة: هو السعر المسجل للسلعة في الفترة الزمنية الجارية.
7.4. سعر فترة الأساس: هو السعر المسجل للسلعة في فترة سابقة يقارن به السعر الجاري.
8.4. سنة الأساس: السنة التي تنسب أسعار فترة المقارنة لأسعارها.
 

5. معادلات الاحتساب: 

6. التصنيف الإحصائي المستخدم:

يُعرَّف التصنيف بأنّه مجموعة مرتبة من فئات ذات صلة مستخدمة لتجميع البيانات وفقًا للتشابه، ويشكِّل التصنيف الأساس لجمع البيانات ونشرها في مختلف المجالات الإحصائية مثل: (النشاط الاقتصادي، والمُنتجات، والنفقات، والمهن أو الصحة، ... إلخ) إذ يسمح تصنيف البيانات والمعلومات بوضعها في فئات ذات معنى من أجل إنتاج إحصاءات مفيدة، حيث إن جمع البيانات يتطلب ترتيبًا دقيقًا ومنهجيًّا وفقًا لخصائصها المشتركة لكي تكون الإحصاءات موثوقة وقابلة للمقارنة، ويخضع الرقم القياسي لأسعار الجملة للمعايير الدولية في جمع بياناته وتصنيفها، حيث يعتمد الرقم القياسي لأسعار الجملة على التصنيف التالي:
      التصنيف المركزي للمنتجات (CPC2) الصادر عن الأمم المتحدة عام 2008م:
يُشكِّل التصنيف المركزي للمنتجات تصنيفاً كاملاً للمنتجات يشمل السلع والخدمات، والغرض من هذا التصنيف هو أن يكون معياراً دولياً، لتجميع وتبويب جميع أنواع البيانات التي تتطلب تفاصيل عن المنتج، بما يشمل الإنتاج الصناعي، والحسابات القومية وصناعات الخدمات، والتجارة المحلية والخارجية في السلع الأساسية، والتجارة الدولية في الخدمات، وميزان المدفوعات، والاستهلاك، وإحصاءات الأسعار. والأغراض الأساسية الأخرى هي توفير إطار لمقارنة دولية وتشجيع التنسيق بين مختلف أنواع الإحصاءات التي تتعلق بالسلع والخدمات.

7. أوزان الترجيح ) الأهمية النسبية ):

بما أن الطريقة المتبعة في حساب الرقم القياسي تعتمد على الصيغة الرياضية المعروفة بصيغة لاسبير، لا بد من توفير البيانات اللازمة لاستخراج وحساب أوزان الترجيح اللازمة لتلك المعادلة، حيث يتم الاعتماد على حجم السلع من الإنتاج المحلي للأنشطة الاقتصادية، إضافة إلى الواردات من السلع من العالم الخارجي والمتداولة في أسواق الجملة.
ويجري استخراج الأوزان اللازمة باستخدام قيم السلع المنتجة محلياً في قطاعات الزراعة والصناعة إضافة إلى السلع المستوردة مبوبة وفقاً للتصنيف المركزي للمنتجات (CPC2).
وتجدر الإشارة إلى أن وزن السلعة ... هو نسبة قيمة السلعة من إجمالي القيم للسلع المستوردة والسلع المنتجة محلياً داخل تجارة الجملة، محسوبا بشكل نسبي من عشرة آلاف، وتم استخراج الأوزان على مستوى تفصيلي بحيث غطت البنود والأنشطة وفرع الفئة والفئة والمجموعة والقسم والباب.
 
 

8. تصميم استمارة المسح: 

تم إعداد وتصميم استمارة جمع بيانات الرقم القياسي لأسعار الجملة من قِبل مختصي إحصاءات الأسعار في الهيئة العامة للإحصاء، وقد روعي عند تصميمها التوصيات والمعايير والتعاريف الدولية، وقد تم عرضها كذلك على الجهات ذات العلاقة لأخذ مرئياتهم وملاحظاتهم عليها، وقد تم إعداد صياغة الأسئلة بطريقة علمية محددة؛ بهدف توحيد صيغة توجيه السؤال من قِبل الباحثين.  
وتتضمن هذه الاستمارة البيانات الجغرافية المساعدة للوصول إلى نقاط البيع، كما تتضمن وصف للسلعة أو الخدمة المراد رصد سعرها ومواصفاتها والتغيرات الطارئة عليها، بالإضافة إلى العوامل السعرية.
يمكن الاطلاع على الاستمارة كاملة وتحميلها من خلال الموقع الرسمي للهيئة على الإنترنت  
وبعد اعتماد استمارة المسح تم تحويلها إلى استمارة إلكترونية يمكن التعامل معها من خلال نظام جمع البيانات المطور باستخدام الأجهزة اللوحية (Tablet devices)، والذي يتميز بما يلي:
1- استعراض منطقة عمل الباحث الميداني (عينة المسح).
2- الوصول إلى العينة (نقطة البيع) باستخدام الخريطة في الجهاز اللوحي.
3- استيفاء البيانات بجودة عالية باستخدام قواعد تدقيق البيانات والتنقل (لاكتشاف أخطاء الإدخال والمدخلات غير المتسقة آلياً لحظة استيفاء البيانات).
4- التواصل بين الفئات الإشرافية من خلال إرسال واستقبال الملاحظات مع الباحث الميداني.

9. التغطية: 

1.9. التغطية المكانية:

 تغطي نشرة الرقم القياسي لأسعار الجملة البيانات المتعلقة بأسعار الجملة في الثلاث مدن الرئيسة بالمملكة وهي: الرياض وجدة والدمام.

2.9. التغطية الزمانية:

 يتم جمع أسعار معظم بنود السلة بشكل شهري حيث تسند البيانات المجمعة للشهر الميلادي الذي يتم فيه جمع بيانات الأسعار.

10. الإطار الإحصائي:

1.10. إطار نقاط البيع: 
يشمل الإطار جميع محلات الجملة في المدن الثلاث (الرياض وجدة والدمام) وتتم الاستفادة من نتائج بحث المنشآت في تحديد محلات الجملة. 
2.10. إطار البنود: 
هو مجموعة السلع الداخلة في برنامج الرقم القياسي لأسعار الجملة، مبوبة حسب التصنيف المركزي للمنتجات (CPC2)، حيث يتألف من كافة العمليات التجارية الرئيسة التي تتم في الأسواق الأولية للمملكة العربية السعودية للسلع المنتجة محليًا أو المستوردة، واستناداً إلى قوائم التجارة الخارجية من بنود الصادرات والواردات وكذلك قوائم المنتجات الزراعية من وزارة الزراعة تم إعداد إطار يضم مجمل البنود وأهميتها النسبية.

11. تصميم العينة:

1.11. عينة نقاط البيع: 
تستخدم قائمة يتم الحصول عليها من البحث الاقتصادي للمنشآت في كل من: الرياض وجدة والدمام لتكون إطارًا عينيًّا لنقاط البيع، ثم بعد ذلك يتم زيارة تلك النقاط لتحديد مدى ملائمة كل منها لكل بند من البنود، وعلى ضوء ذلك تم اختيار سبع نقاط بيع في كل مدينة لكل بند.
2.11. عينة البنود:
استنادًا إلى قوائم التجارة الخارجية من بنود الصادرات والواردات وكذلك قوائم المنتجات الزراعية من وزارة الزراعة تم إعداد إطار يضم مجمل البنود وأهميتها النسبية، وعلى ضوء ذلك تم اختيار سلة من السلع تحتوي 343 سلعة بناءً على الأهمية النسبية لكل منها مدرجة في موقعها في الهيكل العام للتصنيف المركزي للمنتجات (CPC2) على النحو التالي:
 
 
 
 

المرحلة الثالثة: مرحلة التنظيم:

هذه هي المرحلة الأخيرة من مراحل الإعداد التي تسبق عملية زيارة المنشأة (نقطة البيع) وجمع البيانات، وقد تم فيها إعداد إجراءات سير العمل المطلوبة لإعداد المسح الخاص بجمع بيانات الرقم القياسي لأسعار الجملة، والتي تبدأ من "مرحلة الجمع" وتنتهي "بمرحلة التقييم" وتنظيم وتجميع تلك الإجراءات، وتحديد التسلسل الأنسب لها من أجل الوصول إلى منهجية تحقق أهداف الرقم القياسي لأسعار الجملة، وفي هذه المرحلة تمت مراجعة الإجراءات التي تمت عند الإعداد للإصدار السابق من الرقم القياسي لأسعار الجملة لتطوير إجراءات العمل في هذا الإصدار، كما تم وصف وتوثيق هذه الإجراءات لتسهيل القيام بالتحديثات في الدورات المستقبلية، وتمت تجربة واختبار إجراءات سير العمل الإحصائي للتأكد من أنها تلبي متطلبات إعداد الرقم القياسي لأسعار الجملة في شكلها النهائي، واعتماد إجراءات سير العمل الإحصائي، ووضع خارطة طريق للتنفيذ.
وتعد تجربة اختبار كفاءة أنظمة الإدخال وعملية تناقل ومزامنة البيانات ومراجعتها والتي تتم من خلال النظام اللوحي أو النظام المكتبي للرقم القياسي لأسعار الجملة من أبرز الإجراءات التي تمت في هذه المرحلة.

المرحلة الرابعة: مرحلة الجمع:

 أولًا: تتم عملية جمع الأسعار لعينة البنود المختارة بشكل شهري من عينة نقاط البيع التي تمثل الأسواق الأولية في المملكة العربية السعودية بواقع (7) أسعار لكل سلعة في كل مدينة من مدن البحث الثلاث: (الرياض، وجدة، والدمام).
ثانيًا: تم اختيار العاملين المرشحين كباحثين ميدانيين الذينَ سيقمون لاحقا بزيارة المنشآت (نقاط البيع) لجمع بيانات (الرقم القياسي لأسعار الجملة) بناء على عدة معايير عملية وموضوعية تتعلق بطبيعة العمل، مثل:
  •  المستوى التعليمي.
  •  الخبرة في الأعمال الميدانية.
  •  الصفات الشخصية، مثل: حُسن السيرة والسلوك، وسلامَة الحواس، واللياقة الطبية والنفسية.
  •  اجتياز المرشح للبرنامج التدريبي للرقم القياسي لأسعار الجملة.
  •  ألا يقل عمر المرشح عن 20 سنة. 
 
ثالثًا: تم تأهيل وتدريب جميع المرشحين (موظفي الهيئة، المتعاونين من منسوبي بعض الجهات الحكومية) وذلك من خلال برامج تدريبية خاصة، وفقًا لما يلي:
  •  عقد برنامج تدريبي للموظفين المختصين بالمركز الرئيس بالهيئة لمدة أسبوع.
  •  عقد برامج تدريبية مماثله للمتعاونين من مفتشين ومراقبين وباحثين في مختلف مدن المسح.

 

رابعًا: تم اعتماد أسلوب الاتصال المباشر بمسؤولي نقاط البيع في عملية استيفاء استمارة المسح وجمع البيانات، حيث يقوم الباحث الميداني بزيارة نقطة البيع الواقعة ضمن عينة المسح بعد الوصول لها باستخدام الإحداثيات المدوَّنة في الجهاز اللوحي والخرائط الإرشادية، والتعريف بنفسه، وإبراز الوثائق الرسمية التي تثبت هويته الإحصائية، كما يوضح هدفه من الزيارة، ويقدم نبذة عن المسح وأهدافه ويستوفى الاستمارة الإلكترونية مشافهة من أحد المسؤولين في نقطة البيع.
خامسًا: يستخدم كافة الباحثين الميدانين الأجهزة اللوحية لاستيفاء بيانات استمارة المسح. 
سادسًا: يستخدم الباحثون الميدانيون في مختلف مناطق العمل بالمملكة خاصية "التزامن" المتوفرة على الأجهزة اللوحيَّة لتحميل ونقل البيانات المستوفاة لنقطة البيع بشكل مباشر إلى قاعدة البيانات المرتبطة بها في المركز الرئيس بالهيئة، حيث تُخَزَّن بشكل معين تمهيدًا لمراجعتها ومعالجتها لاحقًا. 
سابعًا: تطبيق (قواعد التدقيق) إلكترونيًّا لضمان اتساق ودقة ومنطقية البيانات على استمارة الرقم القياسي لأسعار الجملة، وهي (قواعد إلكترونية تكتشف تعارض الإجابات) تم بناؤها من خلال ربط العلاقة المنطقية بين إجابات الاستمارة ومتغيراتها لتساعد الباحث الميداني في اكتشاف أي خطأ بشكل مباشر عند استيفاء بيانات الاستمارة مع المسؤول في نقطة البيع بحيث لا تسمح هذه القواعد المُبرمجة بتمرير الأخطاء إذا تعارضت الإجابة مع معلومة أو إجابة أخرى في الاستمارة. 
ثامنًا: تم التحقُّق من صحةِ البيانات المُجمَّعة عن طريق مراجعة البيانات من خلال الباحث الميداني نفسه، والمشرف على عملية المسح في مدينة الإشراف، حيث خضعت جميع مناطق العمل لعملية مراقبة ومراجعة من إدارة إحصاءات الأسعار في المركز الرئيس بالهيئة، والتي تقوم أيضًا بضبط ومراقبة أداء جميع الفئات العاملة بالميدان تزامنًا مع وقت تنفيذ عملية جمع البيانات بدءًا من اليوم الأول إلى آخر يومٍ فيها. 

المرحلة الخامسة: مرحلة التبويب:

 

تعتمد عمليات تبويب البيانات الخام للرقم القياسي لأسعار الجملة على مُدخلات التصنيف والترميز التي تمت أثناء عملية جمع البيانات سواء كان التصنيف الإحصائي المستخدم الذي تمت الإشارة إليه في مرحلة التصميم وهو: التصنيف المركزي للمنتجات (CPC2) الصادر عن الأمم المتحدة عام 2008م أو التصنيفات الأخرى كالتصنيف الجغرافي للبيانات (مثل توزيع البيانات على مستوى مدن المسح) ليتم عرضها في جداول مناسبة؛ وذلك حتى يمكن تلخيصها وفهمها واستيعابها واستنتاج النتائج منها، ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الحاجة للاطلاع على الاستمارات الأصلية، والتي في الغالب تحمل بعض البيانات مثل: عناوين المنشآت، مما يخل بمبدأ سرية البيانات الإحصائية.
ويتم في هذه المرحلة معالجة البيانات من خلال إجراء عدد من الخطوات، من أهمها:
أولاً: التحقق من شمولية البيانات ومنطقيتها: 
يتم مراجعة البيانات من حيث شموليتها ومنطقيتها والقيام بمطابقة البيانات للتأكد من صحتها ودقتها بطريقة تتناسب وطبيعة تلك البيانات؛ فيتم مطابقة البيانات للدورة الحالية (الشهر الحالي) مع بيانات الدورة السابقة (الشهر السابق)؛ وذلك للتحقق من سلامة البيانات تمهيدًا لعملية المعالجة، واستخراج النتائج ومراجعتها في المراحل التالية لمرحلة التبويب.
ثانيًا: إخفاء هوية البيانات:
وللحفاظ على سرية البيانات تتم إزالة مُعَرِّفَات الهوية من مجموعة البيانات المدخلة مثل إخفاء أسماء الأفراد ونقاط البيع والعناوين، وغير ذلك من مُعرِّفات الهوية؛ وذلك لضمان حماية خصوصية الأفراد.

المرحلة السادسة: مرحلة المراجعة:

أولًا: التحقق من صحة مخرجات البيانات: 
بعد مراجعة البيانات الـمُجمعَّة للرقم القياسي لأسعار الجملة، والتحقق من سلامتها، يتم في هذه المرحلة عمليات حساب واستخراج النتائج، وتحميل المخرجات وتخزينها على قاعدة البيانات، ومن ثمَّ تتم عمليات المراجعة النهائية عن طريق المتخصصين في إحصاءات الأسعار باستخدام تقنيات حديثة وبرمجية تم تصميمها لأغراض المراجعة والتدقيق. 
ثانيًا: التعامل مع البيانات السرية:
تنفيذًا لما نص عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ07/12/1397هـ   فإنَّ الهيئة ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط، لذلك تم حفظ البيانات بشكل محمي في خوادم البيانات بالهيئة.

 

المرحلة السابعة: مرحلة النشر:

 
أولًا: إعداد وتجهيز النتائج المصممة للنشر: 
في هذه المرحلة يتم تحميل نتائج البيانات من قاعدة البيانات لبرامج إحصاءات الأسعار، ثم يتم إعداد وتجهيز جداول النشر والرسوم البيانية للبيانات والمؤشرات، ويضاف لها البيانات الوصفية والمنهجية، باللغتين العربية والإنجليزية. 
ثانياً: إعداد المواد الإعلامية والإعلان عن صدور النشرة: 
تقوم الهيئة مطلع العام الميلادي بنشر مواعيد إصدار النشرة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، كما تقوم في هذه المرحلة بإعداد المواد الإعلامية الخاصة للإعلان عن صدروها عبر كافة وسائل الإعلام إضافة إلى منصاتها المختلفة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتعلن عنها في اليوم المحدد للنشر، وتُنشر ابتداءً في الموقع الرسمي بقوالب مختلفة كبيانات مفتوحة بصيغة Excel، وبيانات بصيغة PDF، وذلك لضمان انتشارها ووصولها لكافة العملاء والمهتمين بإحصاءات الأسعار، وإدراجها في المكتبة الإحصائية على الموقع. 
ثالثًا: التواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة:  
إيمانًا من الهيئة بأهمية التواصل مع العملاء من مستخدمي البيانات تقوم الهيئة فور صدور نشرة الرقم القياسي لأسعار الجملة بالتواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة، كما تستقبل أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر مختلف القنوات الاتصالية ليتواصل عملاؤها معها لطلب البيانات، حيث يتمُّ استقبال الطلبات والاستفسارات عن طريق:  
  • الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة:  www.stats.gov.sa  
  •  البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة: info@stats.gov.sa 
  •  البريد الإلكتروني الخاص بدعم العملاء (Client Support)  cs@stats.gov.sa 
  •  الزيارة الرسمية لمقر الهيئة الرسمي في الرياض أو أحد فروعها بمناطق المملكة. 
  •  الخطابات الرسمية.
  • الهاتف الإحصائي بالاتصال على رقم (920020081).
رابعًا: الحفاظ على المحتوى المنشور:
قام مركز الوثائق والمحفوظات بالهيئة بحفظ بيانات هذه النشرة وأرشفتها؛ وذلك للرجوع إليها في أي وقت عند الطلب، وقامت الهيئة بهذه الخطوة إدراكًا منها لأهمية حفظ هذه البيانات بطريقة إلكترونية تسهل العودة لها عند الحاجة.  
 

المرحلة الثامنة: مرحلة التقييم:

 
بعد إصدار النشرة ووصولها لكافة عملاء الهيئة يتم العودة لهم مرة أخرى في هذه المرحلة، ومن خلالها يتم تقييم كامل العملية الإحصائية التي تمت وذلك بهدف التحسين الدائم للحصول على بيانات ذات جودة عالية، وقد تشمل التحسينات المنهجيات والعمليات والأنظمة، ومهارة الباحثين الإحصائيين، وأطر العمل الإحصائي، وتتم هذه المرحلة بالتشاركية مع مستخدمي البيانات وعملاء الهيئة عن طريق عدد من الخطوات: 
أولاً: جمع مدخلات التقييم القابلة للقياس: 
تُجْمع وتوثَّق أهم التعليقات والملاحظات من مصادرها في مختلف المراحل، ومن ذلك ما يتم جمعُه وتوثيقه أثناء مرحلة الجمع، مثل: التعليقات والملاحظات التي يقدِّمُها جامعو البيانات ومشرفوهم الميدانيون، كما أن هناك ما يتمُّ جمعُه وتوثيقُه في مرحلة المراجعة، كالملاحظات التي يستنتجُها المختصون المعنيون بمراجعة وتدقيق وتحليل البيانات التي تم جمعُها من الميدان، وأخيرًا يتمُّ جمع وتوثيق التعليقات والملاحظات المقدَّمَة من مستخدمي البيانات بعد نشرها، ويضاف إليها ما يتم رصده عبر وسائل الإعلام أو ملاحظات العملاء التي تصل للهيئة عن طريق قنواتها الرئيسية .
ثانيًا: إجراءُ التقييم:
يتمُّ تحليل مدخلات التقييم التي جُمِعَت، ومقارنةُ نتائج هذا التحليل بالنتائج المتوقعة مسبقًا، وبناءً على ذلك يتمُّ تحديدُ عدد من التحسينات والحلول الممكنة ومناقشتُها مع المختصين والخبراء، وإشراك الجهات المعنية، كما يتمُّ خلال هذه الخطوة قياسُ أداء استخدام العملاء لنتائج الرقم القياسي لأسعار الجملة، ومدى رضاهم عنها، وبناءً على هذه الإجراءات يتمُّ الاتفاق على التوصيات المقترحة للحصولِ على بيانات ذات جودة عالية في النتائج القادمة للرقم القياسي لأسعار الجملة.
 

المرحلة التاسعة: مرحلة الإدارة:

 
هذه المرحلة شاملة وهي تدخل في كل مرحلة من مراحل إنتاج الرقم القياسي لأسعار الجملة؛ فمن خلال هذه المرحلة تم وضع الخطة العامة للإنتاج، والتي تشمل: دراسة الجدوى، وإدارة المخاطر، وطرق التمويل وآليات الإنفاق، ووضع مؤشرات الأداء ومقاييس الجودة وخارطة القوى البشرية اللازمة للإنتاج، ومتابعة تنفيذ المهام الموكلة إلى الإدارات المختلفة في كل مرحلة، ورفع التقارير لضمان تطبيق التزامات الهيئة نحو عملائها. 
عنوان الملف: 
تقرير البيانات الوصفية لإحصاءات الرقم القياسي لأسعارالجملة
نوع الصفحة: 
بيانات الوصفية

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري