السبت, 17 05 1444 | 10 ديسمبر 2022

تعليمات المراجعة المكتبية والترميز على النظام المكتبي لمسح القوى العاملة

تعـد المراجعة المكتبية إحدى الركائز الأساسية لنجاح أية عملية إحصائية بالإضافة إلى كونها إحدى المراحل الأساسية لعملية تجهيز البيانات، فمن خلال المراجعة يتم التأكد من تطبيق الباحث للتعليمات الخاصة باستيفاء البيانات واكتشاف الأخطاء وتصحيحها وفقاً للتعليمات والقواعد المحددة لذلك، ويتضمن النظام المكتبي على عدة صفحات يستطيع من خلالها المسؤول في الهيئة أو المشرف أو المفتش المراجعة المكتبية آلياً أثناء وبعد الانتهاء من الميدان على جهاز الكمبيوتر او الجهاز اللوحي ، وتبدأ عملية المراجعة المكتبية مع بداية عملية جمع البيانات ميدانياً، ومن يقوم بعملية المراجعة يجب عليه مراعاة دقة البيانات واتساقها، فبعد الانتهاء من استيفاء بيانات الأسر في اليوم الواحد فإن الباحث يقوم بالمراجعة الأولية قبل القيام بعملية نقل البيانات, وبالتالي فإنه بعد القيام بعملية نقل البيانات من قبل الباحث يستطيع المسؤول في الإدارة والمشرف والمفتش والمراجع القيام بأعمال المراجعة وتسجيل الملاحظات بشكل يومي للأسر التي تمت معاينتها, ووفقاً للجدول الزمني لتنفيذ المسح  تبدأ أعمال المراجعة الإلكترونية النهائية من قبل المفتش بعد انتهاء فترة عملية جمع البيانات.
ويمكن إيجاز أهداف المراجعة فيما يلي:

  1. التأكد من منطقية البيانات واستيفائها حسب التعليمات.
  2. اكتشاف الأخطاء وتصحيحها أولاً بأول.
  3. تخفيف العبء على التصحيح الآلي في الهيئة.

وتشمل أهم النقاط الرئيسة التي تؤخذ بدقة أثناء المراجعة المكتبية في مسح الطاقة المنزلي، ما يلي:

  1. شمولية مناطق العد لدى المشرف، يجب على المشرف أو مساعده بالتعاون مع الدعم الفني التأكد من توزيع مناطق العد بالكامل واسنادها للباحثين.
  2. شمولية الأسر لدى الباحث لكل منطقة عد، يجب التأكد من أن الباحث استوفى جميع الأسر الواقعة في منطقته سواء الأسر التي تم معاينتها أو غير ذلك.
  3. مراجعة حالة معاينة الأسرة، القسم السابع  701  ومراقبة نسبة المستوفاة عند كل باحث.
  4. التأكد من استيفاء جميع الحقول.
  5. التأكد من ان الباحث قام بالاختيار ال حيح لبيانات المسكن في القسم الثاني والذي يبدأ من الحقل 201  إلى  220.
  6. مراجعة منطقية بيانات مكونات المسكن في الحقل  205 . 
  7. في الحقل  213  مصدر مياه الشرب  (1 - شبكة عامة) وفي الحقل  212  مصدر المياه ليس  ( 1 -شبكة عامة )
  8. في الحقل  217  الوقود المستخدم للطبخ إحدى الحالات  1 - غاز أو 2 -كهرباء  ففي الغالب في الحقل  201  نوع المسكن يكون من الحالات  1 – منزل شعبي أو 2 - فيلا أو 3 - دور في منزل شعبي أو 4 - دور في فيلا أو 5 -شقة.
  9. مراقبة متوسط عدد أفراد الأسرة على مستوى منطقة الباحث والرفع بالأسباب حيال ذلك في حالة كون متوسط عدد الأفراد أقل من المتوقع.
  10. بيانات القسم الثالث سوف تسجل آليا من خلال بيانات مسح الطاقة المنزلي.
  11. مراجعة منطقية بيانات القسم الرابع استخدام الوقود .
  12. في الحقل  401  هل تستخدم مادة الديزل زيت الوقود  في منزلك يجب أن يكون في الحقل  215  مصدر الكهرباء اختيار  3 - مولد خاص أو 5 - أخرى توضح ..إذا كان التوضيح له علاقة باستخدام مادة الديزل زيت الوقود.
  13. في الحقل  419  هل تستخدم مادة الغاز  LPG  غاز البيتان في منزلك  يجب أن يكون في الحقل  217  اختيار  1 - غاز.
  14. مراجعة منطقية بيانات القسم الخامس استخدام الكهرباء والتأكد من منطقية بياناتها ومدى ارتباطها ببيانات المسكن في القسم الثاني من الاستمارة.
  15. في الحقل  501  هل توجد كهرباء في منزلك  يجب أن يكون في الحقل  215  اختيار من الحالات التالية  1 - شبكة عامة أو 2 - شبكة خاصة أو 3 - مولد خاص.
  16. مراجعة منطقية القسم السادس استخدام الحطب والفحم والمخلفات الزراعية والتأكد من منطقية بياناتها ومدى ارتباطها ببيانات المسكن في القسم الثاني.
  17. في الحقل  601  هل تستخدم في منزلك الحطب والفحم والمخلفات الزراعية  وتم اختيار نوع الوقود لا ويوجد اختيار في الحقل  217  الوقود المستخدم للطبخ 3 - حطب أو 4 - أخرى وتم توضيحها فحم ..أو من المخلفات الزراعية .
  18. في الحقل  605  ما هو نوع ا لاستخدام للحطب والفحم والمخلفات الزراعية والاختيار في نوع الاستخدام في  606   1 - الطهي والشواء ولا يوجد اختيار في الحقل  217  الوقود المستخدم للطبخ 3 - حطب أو 4 - أخرى وتم توضيحها فحم ..أو من المخلفات الزراعية .
  19. في الحقل  605  ما هو نوع ا لاستخدام للحطب والفحم والمخلفات الزراعية والاختيار في نوع الاستخدام في  606   2 - التدفئة ولا توجد بيانات في مكونات المسكن الحقل 205  في الحقول الخاصة بالمكونات التي يتم تدفئتها في  208  و 209 . 
  20. يجب على الباحث في القسم السابع تدوين النتيجة النهائية لزيارة الأسرة حالة المعاينة.
  21. يجب على الباحث تدوين اسم معطي البيانات ورقم هاتفه وتاريخ الزيارة
  22. مراجعة (البند) أخرى في جميع الأسئلة، فقد تجد حالة موضحة هي نفسها من ضمن البنود المدرجة في الحقل، وبالتالي يكون التصحيح مكتبيا.
  23. التأكد من مسار الاستمارة الالكترونية بشكل عام وفقا للتعليمات.
المسح الإحصائي: