الثلاثاء, 25 04 1443 | 30 نوفمبر 2021

ما هي أهداف المراجعة المكتبية في مسح القوى العاملة؟

يمكن تلخيص أهداف المراجعة فيما يلي:
1 . التأكد من منطقية البيانات واستيفائها حسب التعليمات.
2 . اكتشاف الأصطاء وتصحيحها أو لا ب ول.
3 . تخفيف العبء على التصحيح الآلي في الهيئة.
وفيما يلي أهم النقاط الرئيسة التي تؤصى بدقة أثناء المراجعة:
1 . شمولية مناطق العد لدى المشرف، يجب على المشرف أو مساعده بالتعاون مع الدعم الفني التأكد من توزيع مناطق العد بالكامل واسنادها للباحثين.
2 . شمولية الأسر لدى الباحث لكل منطقة عد، يجب التأكد من أن الباحث استوفى جميع الأسر الواقعة في منطقته سواء الأسر التي تم معاينتها أو غير ذلك.
3 . مراجعة حالة معاينة الأسرة، حقل رقم (6)، ومراقبة نسبة المستوفاة عند كل باحث.
4 . التأكد من استيفاء جميع الحقول.
5 . التأكد من ان الباحث قام بالاختيار الصحيح للتخصص والمهنة والنشاط الاقتصادي أثناء استيفاءه للبيانات.
6 . مراقبة متوسط عدد أفراد الأسرة على مستوى منطقة الباحث والرفع بالأسباب حيال ذلك في حالة كون متوسط عدد الأفراد أقل من المتوقع.
7 . العلاقة برئيس الأسرة يساوي رئيس الأسرة والعمر أقل من 15 سنة، وذلك باستخدام خاصية البحث في النظام المكتبي، فيجب في هذه الحالة الرجوع للأسرة للتأكد من المعلومة الصحيحة.
8 . العلاقة برئيس الأسرة يساوي زوجة والعمر أقل من 15 سنة، وذلك باستخدام خاصية البحث في النظام المكتبي، فيجب في هذه الحالة الرجوع للأسرة للتأكد من المعلومة الصحيحة.
9 . العلاقة برئيس الأسرة يساوي عمالة منزلية والجنسية سعودي، بالمقارنة بالاسم وجنسيات بقية أفراد الأسرة والتعديل الصحيح بعد التأكد من ذلك.
10 . مراجعة منطقية الحالتان التعليمية والزواجية مع العمر.
11 . مراجعة منطقية الاسم ما الجنس.
12 . العمر ومدة البحث عن عمل، يجب التأكد من مدة البحث عن عمل ومقارنتها بالعمر والحالة التعليمية.
13 . العمر والمهنة، فيجب البحث عن الأعمار التي ترتبط بالمهنة منطقيا، كأن يكون عمر الفرد أقل من 20 سنة ومهنته من ضمن الاختصاصيين.
14 . المهنة تربوية والتخصص غير تربوي، وهذا ينطبق على المعلمين فإذا كانت المهنة معلم ثانوي أو موجه تربوي ففي هذه الحالة يجب أن يكون
رمز التخصص= 144، ويستطيع المسؤول أن يبحث عن هذه الحالة في النظام المكتبي عن طريق الفلترة (السؤال الأول: المهنة أكبر من أو يساوي 242205، السؤال الثاني المهنة أقل من أو يساوي 242299، ومن ثم الضغط على محرك البحث وبالتالي فإن التخصص لابد أن يكون من ضمن (1441  1439)، وهكذا على بقية فئات المعلمين التربويين حسب المرحلة.
15 . البحث عن عدم وجود معلومات معينة لدى منطقة الإشراف، فمثلا عند البحث عن مهن أو أنشطة الصيد في منطقة تقع على البحر، ففي
هذه الحالة يجب التأكد من ذلك عن طريق أخذ عينة من مناطق الباحثين لعينة من المهن أو الأنشطة والرفع للإدارة عن وجود مثل هذه الحالات.
16 . المهنة من ضمن مديرو الخدمات الحكومية ونوع القطاع غير حكومي، في هذه الحالة يجب التأكد من ترميز المهنة أو نوع القطاع بالرجوع أو الاتصال بالأسرة أو المقارنة ما اسم الجهة التي يعمل بها الفرد.
17 . جنسية الفرد غير سعودي والمهنة من ضمن مديرو الخدمات الحكومية، في هذه الحالة يجب التأكد من الجنسية أو من المهنة والتعديل الصحيح.
18 . الحالة التعليمية أكبر من المتوسط وترميز المهنة أقل من الفنيين، في هذه الحالة يجب التأكد وتدوين ذلك في الملاحظات.
19 . مراجعة مهن العسكريين والنشاط الاقتصادي للجهة العاملين فيها مع نوع القطاع واسم الجهة، فمثلا بالنسبة للعاملين في نشاط الأمن العام يجب أن يكون رمز المهنة أكبر من أو يساوي 013001 وأقل من أو يساوي 013003 ي ونوع القطاع = حكومي ورمز النشاط الاقتصادي في الفئة (842301  842308)، وهكذا بنفل الأسلوب للعسكريين في الدفاع والحرس الوطني والحرس الملكي والاستخبارات.
20 . مراجعة اسم الجهة والمهنة والنشاط الاقتصادي ونوع القطاع بشكل عام، والأفضل في هذه الحالة البحث بنوع القطاع ومن ثم المراجعة لكل قطاع على حدة بالمقارنة باسم الجهة.
21 . الحالة العملية للفرد الغير سعودي صاحب عمل يوظف أو لا يوظف وليس بمستثمر أجنبيي يجب التأكد من حالة الفرد والتعديل الصحيح.
22 . مراجعة منطقية الراتب الشهري أو الكسب مع المهنة.
23 . مراجعة منطقية ساعات العمل مع المهنة ونوع القطاعي يجب في هذه الحالة المقارنة والتعديل الصحيح.
24 . ترميز الغير مبين في حقول الجنسية والتخصص والمهنة والنشاط الاقتصادي أولا بأول.
25 . البحث عن حالات الأفراد السعوديين العاملين في مهن الخدمات المنزلية، والتأكد في هذه الحالة من الجنسية أو المهنة والتعديل الصحيح.
26 . البحث عن المشتغلين السعوديين غير المسجلين في النظام التقاعدي والتأكيد على الباحث بالتأكد من هذه الحالة.
27 . مراجعة علاقة العمالة المنزلية بالأسرة، فقد يخطئ الباحث بتسجيل العاملة المنزلية أو السائق من ضمن الأبناء أو زوجة أو أب ... الخ.
28 . التأكد من وجود الأسر المنجية في المنطقة وأخذ عينة لذلك.
29 . البحث في اسم الجهة، فمثلا البحث باسم الجهة (شركة، مؤسسة، وزارة، سابك، الخطوط السعودية، الكهرباء، بنك، أرامكو، الاتصالات،
المياه الوطنية... الخ) ومراجعة النشاط الاقتصادي ونوع القطاعي وأي بيانات يمكن ربطها منطقيا.
30 . مراجعة البند ""أخرى"" في جميع الأسئلة، فقد تجد حالة موضحة هي نفسها من ضمن البنود المدرجة في الحقل، وبالتالي يكون التصحيح
مكتبيا.
31 . التأكد من مسار الاستمارة الالكترونية بشكل عام وفقا للتعليمات.    

 

عربية