الثلاثاء, 25 04 1443 | 30 نوفمبر 2021

ما هي أهم التعاريف المتعلقة بالأسرة المعيشية والسكان المستخدمة في مسح القوى العاملة؟

الأسرة المعيشية:
هي فرد أو مجموعة أفراد تربطهم أو لا تربطهم صلة قرابة ويشتركون في المسكن والمأكل ويقيمون في المسكن وقت المسح، ويدخل ضمن أفراد الأسرة ما يلي:

  1. الأفراد السعوديون وغير السعوديين الذين يقيمون إقامة معتادة مع الأسرة ويكونون غائبين عن الأسرة أثناء المسح لسفرهم خارج أو داخل المملكة بصفة مؤقتة مثل رجال الأعمال والسياح أو المسافرون للعلاج والطلاب المبتعثين في الخارج.
  2. الأفراد الذين يقيمون مع الأسرة بصفة معتادة وتغيبوا عنها أثناء المسح لوجودهم في ورديات عمل مثل الحراس، الأطباء، الممرضون، العاملون
  3. في المطارات، الصيادون.
  4. العمالة المنزلية كالخدم والسائقين ومن في حكمهم الذين يقيمون مع الأسرة.

رئيس الأسرة:
هو الشخص الذي تتخذه الأسرة رئيسا لها من بين أفراد الأسرة الذين يقيمون معها وعادة ما يكون هو المسؤول عن اتخاذ القرارات في الشؤون الأسرية ولا
يقل عمره عن 15 سنة، وإذا كانت الأسرة مكونة من أطفال ووالدتهم تكون الأم في هذه الحالة هي رئيسة الأسرة.

السكان:
هم جميع الأفراد المقيمين في المملكة وقت المسح من السعوديين وغير السعوديين.

سكان المسح:
هم مجموعة أفراد الأسر المعيشية المختارة في العينة بمن فيهم العمالة المنزلية ومن في حكمهم، ويعيشون في مسكن واحد.

السكان في سن العمل:
هم جميع الأفراد 15 سنة فأكثر، ويشمل الأفراد الناشطين اقتصاديا (قوة العمل) والسكان غير الناشطين اقتصاديا (خارج قوة العمل).

قوة العمل (السكان النشيطين اقتصاديا):
هم جميع الأفراد 15 سنة فأكثر، المشتغلين والمتعطلين عن العمل.

المشتغلون:
الأفراد 15 سنة فأكثر، الذين هم خلال فترة الاسناد الزمني (الأسبوع السابق) لزيارة الأسرة:

  • عملوا لمدة ساعة واحدة على الأقل مقابل راتب أو ربح (نقدي أو عيني) كموظفين منتظمين أو مؤقتين أو أصحاب عمل أو يعملون لحسابهم؟
  • أو قاموا بمساعدة أحد أفراد الأسرة لمدة ساعة على الأقل بدون مقابل في أي نوع من الأعمال التجارية أو في مزرعة صاصة بأحد أفراد الأسرة.
  • أو عملوا لمدة ساعة واحدة على الأقل لدى الغير بدون أجر أو ربح (نقدي أو عيني) كمتطوعين.
  • أو تغيبوا مؤقتا عن عملهم طيلة الأسبوع بسبب إجازة أو مرض أو لأي سبب آصر وسوف يعودون إليه مجددا.
  • ويشمل التعريف الطلاب والباحثين عن عمل والمتقاعدين وربات البيوت... الخ، الذين عملوا خلال الأسبوع السابق للزيارة لمدة ساعة واحدة على الأقل، مع ملاحظة أن ذلك لا يشمل الأعمال المنزلية مثل أعمال الطبخ والغسيل الذي تقوم به ربة المنزل أو أعمال الصيانة المنزلية العادية التي يقوم بها أحد أفراد الأسرة.

المتعطلون:
هم الأفراد (15 سنة فأكثر) الذين كانوا خلال فترة الاسناد الزمني: 

  1. بدون عمل خلال الأسبوع السابق لزيارة الاسرة.
  2. بحثوا عن عمل بجدية خلال الأسابيع الأربعة السابقة لزيارة الأسرة (قاموا على الأقل باتخاذ أسلوب واحد للبحث عن عمل) ويشمل ذلك الذين لم يقوموا بالبحث عن عمل خلال الأسابيع الأربعة السابقة لزيارة
  3. الأسرة بسبب انتظار الحصول على عمل أو تأسيس عمل خاص بهم خلال الفترة القادمة، حيث أنهم سبق لهم البحث عن عمل قبل فترة الاسناد.
  4. قادرون على العمل ومستعدون للالتحاق به في حال توفره (متاحون للعمل)، خلال الاسبوع السابق لزيارة الاسرة.

خارج قوة العمل (السكان غير النشيطين اقتصاديا):
هم الأفراد (15 سنة فأكثر) غير المصنفين ضمن القوى العاملة (غير مشتغلين أو متعطلين)، وذلك لكونهم لا يعملون خلال الأسبوع السابق لزيارة الأسرة. ولا يبحثون عن عمل خلال الأسابيع الأربعة السابقة لزيارة الأسرة أو غير مستعدين للالتحاق به خلال الاسبوع السابق لزيارة الأسرة، مثل: الطلاب، وربات البيوت، والمتقاعدين الذين لا يعملون، والأفراد غير القادرين على العمل، والأفراد الذين لا يرغبون في العمل ولا يبحثون عنه لأي أسباب أخرى.      

عربية