الأحد, 28 10 1443 | 29 مايو 2022

أسئلة وأجوبة عن المسح

 مسح الطاقة المنزلي هو عملية إحصائية تهدف إلى التعرف مستوى النمط الاستهلاكي للأسر من الطاقة الكهربائية واستخدام الوقود حسب الأنشطة المختلفة.    

بدأ مسح الطاقة المنزلي في 19/02/2017 واستمر 35 يوما حتى 24/03/2017.    

يستهدف مسح الطاقة المنزلي 33350 من الأسر المنزلية، بمختلف مناطق المملكة.  

تصدر نتائج مسح الطاقة المنزلي في 31/12/2017.        

 

يتكرر مسح الطاقة المنزلي بشكل دوري سنوي.

تشمل مراحل البحث في مسح الطاقة المنزلي ما يلي:

  1.  مرحلة جمع البيانات.
  2. المراجعة الميدانية والمكتبية للعمل الإحصائي.
  3. تبويب ومعالجة البيانات.
  4. مراقبة جودة البيانات الإحصائية.
  5. تحليل البيانات.
  6. إصدار نتائج البحث.
  7. نشر البيانات في الموقع الإلكتروني وتوزيعها لعملاء الهيئة.

تحتوي استمارة المسح على بيانات عن المسكن ومكوناته ومصادر الكهرباء وبيانات عن الأسرة وأسئلة خاصة
باستخدامات الوقود وكميات استهلاك أشكال الطاقة المختلفة واستخداماتها في الأنشطة المنزلية المختلفة
والأجهزة المستهلكة للطاقة في القطاع المنزلي كما تحتوي على أسئلة خاصة بترشيد استهلاك الطاقة والتعرف
على وسائل الترشيد.

تشمل استمارة مسح الطاقة المنزلي 7 أقسام، كالتالي:
القسم الأول: البيانات الجغرافية والمميزة. 
القسم الثاني: بيانات المسكن. 
القسم الثالث معلومات عن الأسرة. 
القسم الرابع: استخدام الوقود في عام 2016.
القسم الخامس: استخدام الكهرباء في عام 2016.
القسم السادس: استخدام الحطب والفحم والمخلفات الزراعية في عام 2016.
القسم السابع: النتيجة النهائية لزيارة الأسرة (حالة المعاينة).

يستهدف مسح الطاقة المنزلي تحقيق عدد من الأهداف، من أهمها:
     1. توفير بيانات تتعلق بخصائص المسكن مثل نوع المسكن ومكوناته والمساحات التي يتم تكييفها وتدفئتها.
     2. الحصول على تقديرات واقعية لاستهلاك الطاقة بمختلف أنواعها في القطاع المنزلي.
     3. التعرف على أثر المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والجغرافية في استهلاك الطاقة.
     4. توفير بيانات عن استخدامات الأسرة للوقود بكافة أنواعه.
     5. توفير بيانات حول استهلاك الطاقة في القطاع المنزلي وذلك لاستكمال تغطية الاستهلاك الرئيسية لأشكال الطاقة المختلفة والتي تساهم في إعداد ميزان الطاقة.
     6. التعرف على أنماط استهلاك الطاقة وأشكال الطاقة المستخدمة في القطاع المنزلي.
     7. التعرف على سلوك المجتمع في استهلاك الطاقة حسب نوعها ومصدرها.
     8. بناء قاعدة بيانات إحصائية تتضمن مؤشرات حول استهلاك الطاقة في القطاع المنزلي على مستوى مناطق المملكة تشمل على:
         •  بيانات استهلاك الأسرة من مشتقات النفط المختلفة.
         •  بيانات استهلاك الأسرة من الطاقة الكهربائية.
         •  بيانات استهلاك الأسرة من الكتل الحيوية (الحطب، الفحم، المخلفات الزراعية).
         •  استخدام أنواع الطاقة والوقود حسب الأنشطة المختلفة مثل (الطهي، التكييف، الإنارة، التسخين، حفظ الأغذية والأطعمة).
         •  استهلاك الطاقة حسب النوع (الوقود، الكهرباء، الحطب، الفحم،...الخ).
     9. التعرف على أهم الوسائل الإرشادية لاستخدامات الطاقة الكهربائية.

 

يغطي مسح الطاقة المنزلي جميع المناطق الإدارية الثلاث عشر، حيث تم اتخاذ التقسيم الإداري للمملكة المبني على نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي الكريم رقم (أ / 92) وتاريخ 27 / 8 / 1412 ه كأساس للتوزيع الجغرافي والإحصائي لجمع ونشر بيانات التعداد، كما يلي:

( صـــــــــــــــــــــــــورة جدول المناطق)

ويستهدف مسح الطاقة المنزلي عينة عشوائية من الأسر لتلك المناطق ممثلة من واقع أعمال تحديث إطار التعداد العام للسكان والمساكن لعام 1431 ه (2010 م)، في ضوء المرسوم الملكي الكريم رقم 23 وتاريخ 7 / 12 / 1379 ه الذي صلاحية الهيئة بإجراء التعدادات والأبحاث الإحصائية المختلفة، وأن تحفظ هذه المعلومات سرية في الهيئة العامة للإحصاء ولا تستخدم إلا للأغراض الإحصائية فقط.

وتسند بيانات مسح الطاقة المنزلي من حيث بيانات المسكن ومعلومات الأسرة وخصائصهم إلى تاريخ زيارة الأسرة ومعاينتها، كما تسند بيانات مسح الطاقة المنزلي من حيث بيانات استخدام الوقود واستخدام الكهرباء واستخدام الكتل الحيوية (الحطب ، الفحم ، المخلفات الزراعية ) إلى عام 2016 م.

المنطقة الإدارية هي جزء من المملكة العربية السعودية يشرف على إدارتها جهاز حكومي تابع مباشرة لوزارة الداخلية، مثل منطقة الرياض ومنطقة مكة المكرمة... إلخ، ويوجد في كل منطقة إدارية مدينة تكون مقرا لها.

المحافظة هي جزء من المنطقة الإدارية وتعتبر المستوى الإداري الأول ضمن مكوناتها وتتبعها إداريا، مثل محافظة الخرج التابعة لمنطقة الرياض.

المركز هو الجهة الإدارية التابع للمحافظة مثل مركز الدلم التابع لمحافظة الخرج وبعضها يتبع لمقر الأمارة مباشرة، مثل مركز عرقة التابع مباشرة لأمارة منطقة الرياض، وهناك مراكز تتبع مراكز أخرى مثل مركز عيينة التابع لمركز حالة عمار في منطقة تبوك.

المسمى السكاني هو تجمع سكاني ثابت كالمدينة أو القرية أو المزرعة أو غير ثابت كمورد المياه.

القرية هي تجمع سكاني ثابت وله اسم متعارف عليه وغالبا لا يقل عدد سكانه عن 50 نسمة أولا يقل عدد المساكن المأهولة فيه عن 10 مساكن.

المدينة: للأغراض الإحصائية تعتبر مدينة كل مسمى سكاني به بلدية، أو يزيد عدد سكانه عن 5.000 نسمة.

الحي (الحارة) هو جزء من المدينة يشتمل على مجموعة من المباني والشوارع والطرق ويكون له اسم متعارف عليه وتحيط به غالبا شوارع رئيسية تفصله عن غيره من الأحياء وقد أعطيت الأحياء أرقاما على مستوى المدينة تبدأ بالرقم 001 وتنتهي برقم آخر حي في المدينة.

القطاع هو تقسيم إحصائي يستخدم للأغراض الإحصائية في المدن وهو عبارة عن مساحة جغرافية تمثل جزء مسلسلة من الحي وتحيط به غالبا شوارع رئيسية من جميع الجهات وقد أعطيت القطاعات أرقاما على مستوى الحي تبدأ بالرقم 01 وتنتهي برقم آخر قطاع على مستوى الحي.

البلك هو مساحة جغرافية تحيط به الشوارع من كل الجهات ويتكون من مبنى أو عدة مباني متلاصقة لا يفصلها شوارع وقد يكون البلك مربع الشكل أو مستطيلا أو دائريا أو غير منتظم كما في الأحياء القديمة وقد يكون البلك أرض فضاء، وقد أعطيت البلكات أرقاما مسلسلة على مستوى القطاع تبدأ بالرقم 001 وتنتهي برقم آخر بلك في القطاع.    

المبنى هو كل مشيد قائم بذاته ومثبت على الأرض بصفة دائمة أو مؤقتة ويتكون من دور واحد أو أكثر، ويحتوي على غرفة أو أكثر، وله باب أو أكثر يؤدي إلى جميع أ و أغلب مشتملاته، وقد يكون المبنى مأهولا أو غير مأهول بالسكان وقد يكون معدا للسكن أو لممارسة أي نوع من أنواع النشاط الاقتصادي أو الاجتماعي أو الديني... الخ أو للسكن والعمل مثل المجمع والعمارة والقصر والفيلا والمنزل الشعبي والخيمة وبيت الشعر والعشة و الصندقة والدائرة الحكومية والدكاكين والمسجد... الخ.

مع ملاحظة أن ملحقات المبنى مثل الكراج، الدكان، ملحق الفيلا لا تعتبر مباني منفصلة، كما لا تعتبر مبان كل من الجسور وغرف الكهرباء، وغرف المحركات، ومضخات المياه إلا إذا استخدم أي من هذه المواقع للسكن وقت التعداد كذلك لا تعتبر المباني تحت التشييد ضمن المباني إلا إذا أقيمت القواعد والأساسات والجدران.       

تعرف الأسرة المعيشية وفقا للتعداد السكاني بأنها فرد أو مجموعة أفراد تربطهم أو لا تربطهم صلة قرابة ويشتركون في المسكن والمأكل ويقيمون بالمسكن وقت العد، ويدخل ضمن أفراد الأسرة ما يلي:

  • الأفراد السعوديون وغير السعوديين الذين يقيمون إقامة معتادة مع الأسرة ويكونون غائبين عن الأسرة أثناء عملية البحث لوجودهم خارج المملكة بصفة مؤقتة مثل رجال الأعمال والسياح والمسافرين للعلاج والطلاب الدارسين في الخارج.
  • الأفراد الذين يقيمون مع الأسرة بصفة معتادة وتغيبوا عنها أثناء عملية البحث لوجودهم في ورديات عمل مسائي مثل الحراس والأطباء والممرضون والصيادون والعاملون في المطارات بالإضافة إلى أفراد الأسرة القاطنين في أحد المساكن العامة عند زيارة الباحث للأسرة.
  • الخدم والسائقون ومن في حكمهم الذين يقيمون مع الأسرة.
  • أفراد الأسرة المسافرون داخل المملكة.

المسكن هو عبارة عن وحدة عقارية مكون من غرفة أو أكثر معد أصلا لسكن أسرة واحدة وله باب مستقل، سواء كان وقت الترقيم أثناء تحديث إطار التعداد مشغولا بأسرة أو خاليا أو مشغولا بعمل أو مستخدما كمسكن عام أو تحت التشييد، وقد يقيم بالمسكن أكثر من أسرة وقد تشغله منشأة أو أكثر وقد يوجد به أسرة ومنشأة في نفس الوقت، ولأغراض
التعداد أعتبر كل مكان مشغول بأسرة مسكنا ولو لم يعد أصلا للسكن مثل الدكاكين ،الورش، المدارس، ومن أنواع المساكن الفيلا والمنزل الشعبي والشقة والخيمة وبيت الشعر والعشة والصندقة.

رئيس الأسرة هو الشخص الذي تعتبره الأسرة رئيسا لها من بين أفراد الأسرة الذين يقيمون معها وعادة ما يكون هو المسئول عن معيشة الأسرة ولا يقل عمره عن 15 سنة تقريبا، وإذا كانت الأسرة مكونة من أطفال ووالدتهم ويرعى شؤونهم قريب لهم لكنه لا يقيم معهم ففي هذه الحالة لا يعتبر هذا القريب رئيسا للأسرة، حيث يعد مع أسرته، وتكون الأم هي رئيسة الأسرة.

الجنسية هي تبعية الفرد القانونية لدولة معينة يمثلها ويتسمى باسمها، وتحدد عادة بجواز السفر الذي يحمله الفرد أو الذي له الحق في الحصول عليه، ويتم كتابة الجنسية بالتفصيل.

تتكون منطقة عمل المشرف من منطقه إدارية وتشتمل على عدد من مناطق المفتشين والباحثين .

تتكون منطقة عمل المفتش من عدد من مناطق العد وتشمل في المتوسط على عينة تبلغ 560 الى 700 أسرة موزعة على 5 باحثين في المتوسط وهي مسلسلة داخل منطقة عمل المشرف.

تتكون منطقة عمل الباحث من عدد من مناطق العد المختارة لهذا البحث 4 - 5 مناطق عد حسب ظروف المنطقة ويعطى الباحث أرقاما مسلسلة داخل منطقة المفتش.

منطقة العد هي أصغر تقسيم إحصائي تم استخدامه في التعداد العام للسكان والمساكن 1431 ه وتتكون من مساحة جغرافية تحتوي على عدد من المباني والمساكن والأسر تبلغ في المتوسط (150) أسرة، وهي التي تم سحب عينة منها، ويبلغ عدد الأسر المسحوبة في العينة(28)أسرة في كل منطقة عد.

تم استخدام أحدث التعاريف الدولية المتعلقة بإحصاءات الطاقة وذلك لتتناسب مع توصيات الأمم المتحدة، كذلك تم الرجوع إلى المصادر العلمية ذات العلاقة.

  • استهلاك الطاقة المنزلي:
    هي الطاقة المستهلكة من قبل السكان للأغراض المنزلية فقط (تسخين مياه، تدفئة، تكييف ، انارة، وطهي...الخ).
  • الوقود:
    هو أي مادة تستعمل لإنتاج طاقة، بواسطة تفاعل حراري كيميائي.
  • مادة الديزل (زيت الوقود):
    هو وقود هيدروكربوني سائل يتم الحصول عليه من خلال تقطير النفط الخام، وهو زيت ثقيل يتقطر ما بين 200 - 380 درجة مئوية. درجة الاشتعال له دائما أعلى من 50 درجة مئوية، والوزن النوعي أعلى من 82.0.
  • مادة القاز (الكيروسين):
    هو زيت متوسط يتقطر ما بين 150 - 300 درجة مئوية. يبلغ الوزن النوعي لهذا الزيت 8.0 تقريبا ودرجة الاشتعال أعلى من 38 درجة مئوية.
  • مادة الغاز (LPG) غاز البيتان:
    ويتكون من مزيج من الغازات ويتم الحصول عليه من الغاز الطبيعي أو من تجزئة النفط الخام، ويتكون بالأساس من البروبان والبوتان أو خليط منهما، ويستعمل كوقود للتسخين والطبخ المنزلي، ووقود لبعض أنواع المحركات، وكمادة خام في الصناعات الكيميائية. ويتم تسويقه عادة على شكل عبوات أسطوانية معدنية، أو خزانات فوق أو تحت سطح الأرض.
  • الطاقة الكهربائية:
    هي الشغل المبذول لتحريك شحنة كهربائية في موصل. ووحدة قياس الطاقة الكهربائية المستنفذة هي الكيلو واط 
    الطاقة الكهربائية المستهلكة = القدرة (كيلو واط) × الزمن (ساعة) 
  • الحطب:
    جميع أنواع الحطب المستخدمة والمستغلة كوقود.
  • الفحم النباتي:
    هو ناتج صلب يحتوي بشكل رئيسي على الكربون ويتم الحصول عليه عن طريق عملية التقطير الإتلافي للحطب في غياب الهواء .
  • المخلفات الزراعية:
    وهي المخلفات الصلبة من ثمار الأشجار مثل المخلفات من ثمار الزيتون بعد عصرها، ولها فوائد عديدة، فقد تستعمل لتوليد الطاقة كاستخدامها في صناعة الخبز بواسطة الطابون وقد تستخدم كسماد للأشجار أو كأعلاف للحيوانات.

أ : في المدن:
1 . رُقمت الأحياء على مستوى المدينة بحيث تبدأ بالرقم  001  وتنتهي بآخر رقم حي في المدينة.
2 . رقمت القطاعات على مستوى الحي بحيث تبدأ بالرقم  01  وتنتهي بآخر رقم قطاع في الحي.
3 . رقمت البلكات على مستوى القطاع بحيث تبدأ بالرقم  001  وتنتهي بآخر رقم بلك في القطاع.
4 . رقمت المباني على مستوى البلك بحيث يبدأ كل بلك برقم تعداد مبنى  1 .
5 . رقمت الوحدات العقارية على مستوى المبنى بحيث تبدأ أرقام وحدات كل مبنى برقم  1 .
6 . وضعت أرقام تعداد المباني في مكان واضح ومناسب على المدخل الرئيس للمبنى جهة اليمين ما أمكن على هيئة كسر بسطه جملة الوحدات العقارية بالمبنى ومقامه رقم تعداد المبنى.
7 . وضعت أرقام تعداد الوحدات العقارية على أبواب الوحدات العقارية في مكان واضح ومناسب.
8 . كتبت الأرقام بالقلم الأخضر الشيني ثم وُضع اللاصق وكررت الأرقام عليه.

ب: في القرى:
1 . رقمت المباني على مستوى المسمى السكاني أو المسمى السكاني المشمول بحيث بدأت أرقام تعداد كل مسمى سكاني أو مسمى مشمول برقم مبنى  1 .
2 . رقمت الوحدات العقارية على مستوى المبنى بحيث بدأت أرقام تعداد وحدات كل مبنى برقم 1 .
3 . وضعت أرقام تعداد المباني في مكان واضح ومناسب على المدخل الرئيس للمبنى جهة اليمين ما أمكن على هيئة كسر بسطه جملة الوحدات العقارية بالمبنى ومقامه رقم تعداد المبنى.
4 . وضعت أرقام تعداد الوحدات العقارية على أبواب الوحدات العقارية في مكان واضح ومناسب.
5 . كتبت الأرقام بالقلم الأخضر الشيني ووُضع اللاصق وكررت الأرقام عليه."        

تتألف فئات العمل الميداني التي ستقوم بتنفيذ مسح الطاقة المنزلي من ثلاث فئات المشرفون والمفتشون والباحثون وقد أنيط بكل من هذه الفئات مهام وواجبات محددة، وتتألف واجبات المشرف مما يلي:

واجبات المشرف:

  1. حضور برنامج التدريب .
  2. استلام العهد والتأكد من اكتمالها ومتابعة عمليات التسليم والاستلام لفئات المشتغلين في منطقة عمله لجميع المراحل ثم تسليم تلك العهد بعد الانتهاء من العمل.
  3. تسليم المفتشين مناطق عملهم والإشراف على عملية التنسيق بينهم.
  4. الاتصال بالدوائر الحكومية المعنية في منطقة عمله والتنسيق معها لتسهيل أعمال المسح.
  5. الاشتراك مع المفتشين بالاتصال بالجهات المختصة لتوفير مقار العمل والتدريب للمشتغلين وكذلك تعيين القوى العاملة اللازمة للمسح وكذلك الاشتراك مع المفتشين في تدريب الباحثين.
  6. ترشيح القوى العاملة المشاركة في المسح وتوقيع عقودهم.
  7. التعرف على منطقة عمله ومراجعة الحدود الجغرافية لها وذلك بالتنسيق مع المفتشين التابعين له.
  8. الإشراف على المفتشين ومشاركتهم في الإشراف على الباحثين ميدانيا ومكتبيا أثناء قيامهم بتنفيذ العمل الميداني الخاص بعملية جمع بيانات المسح في المدن والقرى.
  9. الإشراف على تنفيذ أسلوب المراجعة من قبل المفتشين طبقا كتيب للتعليمات المنصوص عل ها في التدريب على أعمال المسح.
  10. الإشراف المباشر على مراجعة وتدقيق استمارات المسح من قبل المفتشين والباحثين.
  11. الالتزام بالتوقيت الزمني المقرر لإنهاء العمل في الوقت المحدد.
  12. متابعة جميع التعليمات الفنية والإدارية الخاصة بأعمال المسح الصادرة من الهيئة.
  13. الاشتراك مع المفتشين في توزيع مناطق عمل المفتشين والباحثين وتسليمها للدعم الفني ليتم التوزيع إلكترونيا قبل موعد تسليم العمل .
  14. التأكد من قيام المفتش بمتابعة عملية تناقل البيانات بشكل يومي من قبل الباحثين والتنسيق مع مسئول الدعم الفني لضمان تناقل البيانات يوميا.
  15. القيام بأعمال المراجعة الآلية لعينة من عمل الباحثين في بداية العمل.

 

واجبات المفتش:

  1. حضور برنامج التدريب مع ضرورة قراءة واستيعاب كتيب التدريب والإلمام بكل ما تضمنه من تعليمات، وذلك من أجل قيام المفتش بدوره كمدرب رئيس ي في برنامج تدريب الباحثين.
  2. الاشتراك مع المشرف في إعداد مقار العمل ومراكز تدريب الباحثين.
  3. استلام العهد من المشرف قبل البدء في العمل ثم تسليمها للباحثين وتوقيعهم بالاستلام على النماذج الخاصة بذلك واستلامها من الباحثين بعد الانتهاء من العمل.
  4. قبل بدء العمل الميداني يجب على المفتش زيارة المحافظة أو المركز والاجتماع بالمسئولين لشرح المهمة المكلف بها، وإعطاؤهم صورة مبسطة عن طبيعة العمل.
  5. المفتشين المكلفين للعمل في بعض مناطق العد خاصة في القرى سيتولون القيام بعمل الباحث في بعض المناطق ومفتش في مناطق أخرى أو باحث لجميع المناطق التابعة له حسب ظروف كل منطقة، بحيث يقوم بزيارة الأسر واستيفاء البيانات منهم مباشرة وعليه التنسيق مع المشرف حول توزيع كامل منطقته إلى مناطق باحثين.
  6. التعرف على منطقة عمله على الطبيعة.
  7. تسليم الباحثين مناطق عملهم مكتبيا وعلى الطبيعة  ميدانيا.
  8. الإشراف الكامل على تنفيذ العمل واكتشاف أي نقص أو قصور أو عدم استيعاب للتعليمات والقيام بإعادة التدريب إذا لزم الأمر.
  9. متابعة تنفيذ جميع التعليمات الإدارية التي ترد إليه من المشرف.
  10. التأكد من قيام الباحثين بإتباع القواعد والتعليمات الخاصة بجمع البيانات المطلوبة من الأسر.
  11. يقوم المفتش بالمراجعة الميدانية والمكتبية لعينة من الأسر في مناطق الباحثين التابعين له للتأكد من سلامة وشمول مرحلة جمع البيانات من الأسر.
  12. الالتزام بالتوقيت الزمني المقرر لإنهاء العمل في الوقت المحدد.
  13. العمل على إنجاح المسح في منطقة عمله على الوجه المطلوب.
  14. التأكد من قيام الباحثين بتناقل البيانات بشكل يومي وفي حالة وجود مشكلة في تناقل البيانات يجب إبلاغ المشرف لحلها عن طريق الدعم الفني .

 واجبات الباحث:

  1. حضور برنامج التدريب النظري والعملي واستيعاب كافة تعليمات المسح.
  2. استلام جميع مستلزمات العمل الميداني من المفتش والتوقيع على ذلك في نموذج معد لذلك.
  3. استلام منطقة عمله على الطبيعة من المفتش والتأكد من مطابقتها لقوائم الحاسب الآلي التي تمثل منطقة عمل الباحث في المدن والقرى وتعتبر المرشد الأساس ي لسير الباحث داخل المنطقة المخصصة له حيث تشتمل هذه القوائم على بيانات مفصلة عن محتويات منطقة عمل الباحث.
  4. جمع البيانات التفصيلية عن الأسر الواقعة في منطقة عمله وفقا للتعليمات المحددة وعلى النحو الموضح في كتيب التعليمات الخاص بالمسح.
  5. القيام بالمراجعة أولا بأول للتأكد من اكتمال البيانات ومنطقيتها.
  6. القيام بالعمل والالتزام بإنهائه في الوقت المحدد لفترة المسح.
  7. مقابلة المفتش يوميا بعد انتهاء العمل الميداني لمراجعة الاستمارات وتلقي الملاحظات والتعليمات.
  8. الالتزام التام بالأوقات المحددة في جدول التوقيت الزمني الخاص بسير الأعمال الميدانية للمسح.
  9. تسليم جميع مستلزمات العمل الميداني للمفتش بعد انتهاء العمل.

القيام بعملية تناقل البيانات من الجهاز اللوحي إلى نظام المسح يوميا وفق التالي:

  • بعد نهاية العمل الميداني اليومي.
  • عند الانتهاء من منطقة عد وقبل العمل بمنطقة عد جديدة.
  • يجب على الباحث إجراء عملية تناقل البيانات يوميا حتى في حالة عدم نزوله للميدان.

       10. المحافظة على سرية البيانات.

واجبات مسئول الدعم الفني:

  1. حضور البرنامج التدريبي.
  2. تدريب الباحثين على استخدام الجهاز اللوحي وعلى ادخال بيانات المسح.
  3. تدريب المشرفين والمفتشين على استخدام النظام المكتبي للمسح.
  4. إسناد مناطق العمل على الأجهزة اللوحية.
  5. صيانة الأجهزة اللوحية وحل المشكلات التقنية والفنية.
  6. متابعة عملية تناقل البيانات بشكل يومي من قبل الباحثين والتنسيق مع المشرف لضمان تناقل البيانات يوميا.
  7. تسليم واستلام الأجهزة اللوحية والمحمولة.
  •  في المدن:

يتم الوصول إلى الأسرة الواقعة في العينة بالاستعانة بنموذج منطقة عمل الباحث رقم  1 والخرائط بحيث يبدأ الباحث العمل بأدنى رقم أسرة حسب تسلسلها في النموذج وذلك بتطبيق البيانات المميزة للأسرة وهي: رقم الحي والقطاع والبلك حسب موقعها على الخرائط ورقم المبنى والمسكن. 

يبدأ الباحث العمل بالحي الذي يحمل أدنى رقم إذا كانت مناطق العد لديه في أكثر من حي، ويبدأ في القطاع الذي يحمل أدنى رقم قطاع إذا كانت مناطق العد لديه في أكثر من قطاع داخل الحي، ويبدأ بالبلك الذي يحمل أدنى رقم ثم المبنى الذي يحمل أدنى رقم داخل البلك حتى يصل إلى الوحدة السكنية التي تسكنها الأسرة الواقعة في العينة.

وطبقا لأسلوب ترقيم المباني والمساكن المستخدم أثناء أعمال تحديث اطار التعداد العام للسكان والمساكن 1431 ه والذي يجب على الباحث الإلمام به، فإن المراقب قام بالوقوف عند الزاوية الشمالية الغربية للبلك واضعا جميع المباني على يمينه متجها للشرق حتى وصل إلى المدخل الرئيس للمبنى الأول في البلك، وأعطاه رقم تعداد مبنى  1 وقام بترقيم جميع المساكن به ،فإذا كان هذا المبنى يتكون من مسكن واحد كالفيلا أو المنزل الشعبي سيجد الباحث أن المراقب أعطاه رقم تعداد مبنى على شكل كسر بسطه رقم المسكن ومقامه رقم تعداد المبنى، أما إذا كان المبنى يتكون من عدة مساكن كالشقق أو غرف منفصلة فسيجد الباحث أن المراقب قد أعطى كل مسكن رقم على شكل رقم مطلق صحيح، ووضع على المدخل الرئيس كسر بسطه إجمالي المساكن في المبنى ومقامه رقم تعداد المبنى.

  •  في القرى:

يتم الوصول إلى الأسرة الواقعة في العينة بالاستعانة بنموذج منطقة عمل الباحث رقم  1  والكروكيات بحيث يبدأ بالمسمى الذي يحمل الرقم الأدنى إذا كانت منطقة العد فيها أكثر من مسمى ومن ثم يبدأ بالمبنى الذي يحمل أدنى رقم مبنى في المسمى، ثم ينتقل إلى المسكن داخل المبنى ليصل إلى الأسرة الواقعة في العينة.

وتجدر الإشارة إلى أن أسلوب ترقيم المباني والمساكن في القرى يماثل الأسلوب المستخدم في المدن، إلا أن المراقب في القرى بدأ ترقيم المباني من الزاوية الشمالية الغربية للمسمى السكاني أو المسمى السكاني المشمول بحيث قام بترقيم مجموعة المباني المتلاصقة والواقعة في الشمال الغربي من المسمى ثم انتقل إلى المجموعة
الأخرى، وهكذا حتى آخر مبنى بالمسمى.

 

يعتمد العمل الميداني في كافة الإعمال الإحصائية على أسلوب التعامل مع المستجوبين والمدلين بالبيانات، وهي فئات تختلف من حيث المستوى التعليمي والثقافي والاجتماعي ولذلك فإن هناك عددا من العوامل الهامة التي يجب أن تكون محل اهتمام فريق العمل الميداني عند مقابلة وزيارة الأسرة هي كما يلي:

  1. ينبغي اختيار الوقت المناسب عند زيارة الأسرة.
  2. يبدأ الباحث بتقديم نفسه للأسرة والتعريف بالغرض من مهمته وإبراز البطاقة الشخصية الخاصة بالهيئة.
  3. عدم الاسترسال في الحديث والخوض في الأمور الشخصية أو الاستشهاد ببيانات أسرة أخرى.
  4. طرح الأسئلة على الأسرة بأسلوب سهل ولبق.
  5. الالتزام بطرح الأسئلة حسب الصيغة الموضحة بالجهاز وعدم اختصارها أو تعديلها.
  6. الحرص على الحصول على الإجابة ال حيحة والدقيقة من المستجوب، وعدم اقتراح إجابات عليه أو الإيحاء بإجابات معينة.
  7. اخذ الوقت الكافي عند طرح الأسئلة وعدم التعجل بإنهاء المقابلة.
  8. الالتزام بالتعليمات الواردة في كتيب التدريب.
  9. يقوم الباحث عند زيارة الأسرة بتسجيل البيانات طبقا لتعليمات أسلوب استيفاء البيانات والتأكد من استيفاء جميع الحقول قبل مغادرة الأسرة.
  10. التأكد من صحة ومنطقية الإجابات قبل تدوينها في الجهاز.
  11. الالتزام بالأوقات المحددة للعمل الميداني والمكتبي.
  12. المحافظة على سرية البيانات وعدم إتاحة الفرصة لأي شخص للاطلاع على بيانات الآخرين.
  13. في نهاية زيارة الأسرة على الباحث تقديم الشكر للأسرة على حسن تعاونهم وتجاوبهم.
  14. إذا تبين للباحث أن الأسرة متغيبة مؤقتا فعلى الباحث تكرار الزيارة خلال أيام المسح وفي أوقات مختلفة، فإذا لم تحضر الأسرة تسجل حالة معاينة الأسرة أخرى وتوضح (متغيبة مؤقتا).
  15. المراجعة الميدانية والمكتبية اليومية أولا بأول.
  16. تسليم الأجهزة للمفتش بعد التأكد من استيفاء جميع البيانات وعمل المراجعة النهائية.
  17. تذكر إن المرسوم الملكي الكريم الذي يعطيك الحق في جمع البيانات يحملك المسؤولية في الحالات التالية:
  • تهاونك في دقة البيانات.
  • الأخطاء المتعمدة.
  • الإهمال.
  • عدم الالتزام بسرية البيانات.

تشمل أهم النقاط الرئيسة التي تؤخذ بدقة أثناء المراجعة المكتبية في مسح الطاقة المنزلي، ما يلي:

  1. شمولية مناطق العد لدى المشرف، يجب على المشرف أو مساعده بالتعاون مع الدعم الفني التأكد من توزيع مناطق العد بالكامل واسنادها للباحثين.
  2. شمولية الأسر لدى الباحث لكل منطقة عد، يجب التأكد من أن الباحث استوفى جميع الأسر الواقعة في منطقته سواء الأسر التي تم معاينتها أو غير ذلك.
  3. مراجعة حالة معاينة الأسرة، القسم السابع  701  ومراقبة نسبة المستوفاة عند كل باحث.
  4. التأكد من استيفاء جميع الحقول.
  5. التأكد من ان الباحث قام بالاختيار الصحيح لبيانات المسكن في القسم الثاني والذي يبدأ من الحقل 201  إلى  220.
  6. مراجعة منطقية بيانات مكونات المسكن في الحقل  205. 
  7. في الحقل  213  مصدر مياه الشرب  1 - شبكة عامة وفي الحقل  212  مصدر المياه ليس   1 -شبكة عامة
  8. في الحقل  217  الوقود المستخدم للطبخ إحدى الحالات  1 - غاز أو 2 -كهرباء  ففي الغالب في الحقل  201  نوع المسكن يوكن من الحالات  1 – منزل شعبي أو 2 - فيلا أو 3 - دور في منزل شعبي أو 4 - دور في فيلا أو 5 -شقة.
  9. مراقبة متوسط عدد أفراد الأسرة على مستوى منطقة الباحث والرفع بالأسباب حيال ذلك في حالة كون متوسط عدد الأفراد أقل من المتوقع.
  10. بيانات القسم الثالث سوف تسجل آليا من خلال بيانات مسح القوى العاملة.
  11. مراجعة منطقية بيانات القسم الرابع استخدام الوقود.
  12. في الحقل  401  هل تستخدم مادة الديزل زيت الوقود  في منزلك يجب أن يكون في الحقل  215  مصدر الكهرباء اختيار  3 - مولد خاص أو 5 - أخرى توضح ..إذا كان التوضيح له علاقة باستخدام مادة الديزل زيت الوقود.
  13. في الحقل  419  هل تستخدم مادة الغاز  LPG  غاز البيتان في منزلك  يجب أن يكون في الحقل  217  اختيار  1 - غاز.
  14. مراجعة منطقية بيانات القسم الخامس استخدام الكهرباء والتأكد من منطقية بياناتها ومدى ارتباطها ببيانات المسكن في القسم الثاني من الاستمارة.
  15. في الحقل  501  هل توجد كهرباء في منزلك  يجب أن يكون في الحقل  215  اختيار من الحالات التالية  1 - شبكة عامة أو 2 - شبكة خاصة أو 3 - مولد خاص.
  16. 16 . مراجعة منطقية القسم السادس استخدام الحطب والفحم والمخلفات الزراعية والتأكد من منطقية بياناتها ومدى ارتباطها ببيانات المسكن في القسم الثاني .
  17. في الحقل  601  هل تستخدم في منزلك الحطب والفحم والمخلفات الزراعية  وتم اختيار نوع الوقود لا ويوجد اختيار في الحقل  217  الوقود المستخدم للطبخ 3 - حطب أو 4 - أخرى وتم توضيحها فحم ..أو من المخلفات الزراعية .
  18. في الحقل  605  ما هو نوع ا لاستخدام للحطب والفحم والمخلفات الزراعية والاختيار في نوع الاستخدام في  606   1 - الطهي والشواء ولا يوجد اختيار في الحقل  217  الوقود المستخدم للطبخ 3 - حطب أو 4 - أخرى وتم توضيحها فحم ..أو من المخلفات الزراعية .
  19. في الحقل  605  ما هو نوع ا لاستخدام للحطب والفحم والمخلفات الزراعية والاختيار في نوع الاستخدام في  606   2 - التدفئة ولا توجد بيانات في مكونات المسكن الحقل 205  في الحقول الخاصة بالمكونات التي يتم تدفئتها في  208  و 209 . 
  20. يجب على الباحث في القسم السابع تدوين النتيجة النهائية لزيارة الأسرة حالة المعاينة .
  21. يجب على الباحث تدوين اسم معطي البيانات ورقم هاتفه وتاريخ الزيارة
  22. مراجعة البند أخرى في جميع الأسئلة، فقد تجد حالة موضحة هي نفسها من ضمن البنود المدرجة في الحقل، وبالتالي يكون التصحيح مكتبيا.
  23. التأكد من مسار الاستمارة الالكترونية بشكل عام وفقا للتعليمات.