يمكنكم تصفح وتجربة البوابة الجديدة للهيئة العامة للإحصاء.

الخميس, 18 02 1441 | 17 أكتوبر 2019

أسئلة وأجوبة عن المسح

مسح القوى العاملة هو بحث تجريه الهيئة العامة للإحصاء بهدف التعرف على حجم القوى العاملة وخصائصها الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية، وتقدير معدلات البطالة والتشغيل والمشاركة والإعالة الاقتصادية بالإضافة إلى العديد من المؤشرات الإحصائية التي تعكس المتغيرات الحاصلة في سوق العمل في المملكة، وتساهم مخرجاته النهائية في عملية تخطيط وتنظيم سوق العمل وإعداد البرامج التطويرية للموارد. 

يهدف مسح القوم العاملة إلى عدد من الأهداف من أهمها:

  1. توفير بيانات تفصيلية عن قوة العمل الوطنية والوافدة مصنفين حسب
  2. خصائصهم السكانية والاجتماعية والاقتصادية.
  3. قياس معدلات البطالة والتشغيل والمشاركة الاقتصادية والإعالة
  4. الاقتصادية حسب متغيرات عديدة.3توفير بيانات عن البرامج التدريبية للباحثين عن عمل.
  5. التعرف على الخبرة السابقة للباحثين عن عمل ممن سبق لهم العمل.
  6. توفير بيانات عن المتعطلين والمشتغلين حسب تخصصاتهم ومؤهلاتهم
  7. العلمية.
  8. التعرف على التركيب المهني والنشاط الاقتصادي للمشتغلين حسب عدد
  9. من المتغيرات.
  10. التعرف على متوسط الأجر الشهري للمشتغلين.
  11. توفير بيانات عن متوسط ساعات العمل الفعلية الأسبوعية حسب المهنة
  12. والنشاط الاقتصادي للمشتغلين.
  13. توفير بيانات تفصيلية عن الباحثين عن عمل.
  14. توفير بيانات عن العمالة المنظمة وغير المنظمة.

تبلغ فترة البحث الفعلية لمسح القوى العاملة في الميدان 35 يوما، من تاريخ 19/2/2017 حتى 25/3/2017    

يستهدف مسح القوى العاملة 33350 أسر معيشية في جميع مناطق المملكة (ريف وحضر) بهدف استخراج مؤشرات البطالة والتشغيل والمشاركة الاقتصادية بالمملكة 

سيتم تغطية المسح الميداني في المناطق الإدارية الثلاثة عشر الرئيسية في المملكة، وهي: منطقة الرياض، منطقة مكة المكرمة، منطقة المدينة المنورة، منطقة القصيم، المنطقة الشرقية، منطقة عسير، منطقة تبوك، منطقة حائل، منطقة الحدود الشمالية، منطقة جازان، منطقة نجران، منطقة الباحة، منطقة الجوف. 

يعتمد باحثو مسح القوى العاملة في استيفاء بيانات الأفراد على جهاز لوحي وحاسوب شخصي وخرائط 

 300 باحث ميداني يعملون في من أجل جمع البيانات من الفئات المستهدفة بمسح القوى العاملة 

يتكرر مسح القوى العاملة أربع مرات في السنة الواحدة بشكل دوري ربع سنوي  

يطرح مسح القوى العاملة اسئلة تتعلق بعلاقة الافراد بقوة العمل، ويجيب عن 3 أسئلة رئيسية:
1. هل الفرد يعمل؟
2. هل الفرد يبحث عن عمل؟
3. هل الفرد متاح للعمل؟

تصدر نتائج مسح القوى العاملة - الربع الثالث في تاريخ 30/11/2017    

المنطقة الإدارية:
هي جزء من المملكة العربية السعودية يشرف على إدارتها جهاز حكومي تابع مباشرة لوزارة الداخلية مثل منطقة الرياض ومنطقة مكة المكرمة... إلخ ويوجد في كل منطقة إدارية مدينة تكون مقرا لها.

المحافظة:
هي جزء من المنطقة الإدارية وتعد المستوى الإداري الأول ضمن مكوناتها وتتبعها إداريا مثل محافظة الخرج التابعة لمنطقة الرياض.

المركز:
هو الجهة الإدارية التابعة للمحافظة مثل مركز الدلم التابع لمحافظة الخرج، وبعضها يتبع مقر الإمارة مباشرة، مثل مركز عرقة التابع مباشرة لإمارة
منطقة الرياض، وهناك مراكز تتبع مراكز أصغر، مثل مركز عيينة التابع لمركز حالة عمار في منطقة تبوك.

المسمى السكاني:
هو تجمع سكاني ثابت كالمدينة أو القرية أو المزرعة أو غير ثابت كمورد المياه.

المدينة:
هي كل مسمى سكاني يوجد به بلدية، أو يزيد عدد سكانه عن 5000 نسمة.

الحي - الحارة:
هو جزء من المدينة يشتمل على مجموعة من المباني والشوارع والطرق ويكون له اسم متعارف عليه وتحيط به غالبا شوارع رئيسة تفصله عن غيره من الأحياء، وقد أعطيت الأحياء أرقاما على مستوى المدينة تبدأ بالرقم 001 وتنتهي برقم آخر حي في المدينة، وقد تم اعتماد تقسيمات الأحياء طبقا
للتقسيمات المتبعة لدى أمانات أو بلديات المدن.

القطاع:
هو تقسيم إحصائي استخدم لأغراض التعداد في المدن وهو عبارة عن مساحة جغرافية تمثل جزءا من الحي وتحيط به غالبا شوارع رئيسة من جميع
الجهات، وقد أعطيت القطاعات أرقاما مسلسلة على مستوى الحي تبدأ بالرقم 01 وتنتهي برقم آخر قطاع على مستوم الحي.

منطقة العد:
هي تقسيم إحصائي يتكون من مساحة جغرافية تحتوي على عدد من المباني والمساكن وتبلغ في المتوسط 150 أسرة، وتعتبر هي وحدة المعاينة
الأولية.

البلك:
هو مساحة جغرافية تحيط به الشوارع من كل الجهات ويتكون من مبنى أو عدة مباني متلاصقة لا يفصلها شوارع وقد يكون البلك مربع الشكل أو
مستطيلا أو دائريا أو غير منتظم كما في الأحياء القديمة وقد يكون البلك أرض فضاء، وقد أعطيت البلكات أرقاما مسلسلة على مستوى القطاع تبدأ بالرقم 001 وتنتهي برقم آخر بلك في القطاع.

المبنى:
هو كل مشيد قائم بذاته ومثبت على الأرض بصفة دائمة أو مؤقتة ويتكون من دور واحد أو أكثر ويحتوى على غرفة أو أكثر وله مدخل أو أكثر يؤدي إلى جميع
أو أغلب محتوياته، وقد يكون المبنى مأهولا بالسكان أو غير مؤهول، وقد يكون معدا للسكن أو لممارسة أي نوع من أنواع النشاط الاقتصادي أو الاجتماعي أو
الديني مثل: العمارة، الفيلا، المنزل الشعبيي الصندقة، الدائرة الحكومية، المستشفى، المسجد. وقد أعطيت المباني أرقاما متسلسلة على مستوى
البلك أو على مستوم المسمى السكاني أو المسمى السكاني المشمول.

المسكن:
هو عبارة عن وحدة عقارية مكون من غرفة أو أكثر معد أصلا لسكن أسرة واحدة وله باب مستقل، سواء كان وقت الترقيم أثناء تحديث إطار التعداد مشغولا بأسرة أو خاليا أو مشغولا بعمل أو مستخدما كمسكن عام أو تحت التشييد، وقد يقيم بالمسكن أكثر من أسرة وقد تشغله منشأة أو أكثر وقد يوجد به أسرة ومنشأة في نفس الوقت، ولأغراض التعداد أعتبر كل مكان مشغول بأسرة مسكنا ولو لم يعد أصلا للسكن مثل الدكاكين، الورش، المدارس، ومن أنواع المساكن الفيلا والمنزل الشعبي والشقة والخيمة وبيت الشعر والعشة والصندقة.

المبنى:
هو كل مشيد قائم بذاته ومثبت على الأرض بصفة دائمة أو مؤقتة ويتكون من دور واحد أو أكثر ويحتوى على غرفة أو أكثر وله مدخل أو أكثر يؤدي إلى جميع
أو أغلب محتوياته، وقد يكون المبنى مأهولا بالسكان أو غير مأهول، وقد يكون معدا للسكن أو لممارسة أي نوع من أنواع النشاط الاقتصادي أو الاجتماعي أو
الديني مثل: العمارة، الفيلا، المنزل الشعبيي الصندقة، الدائرة الحكومية، المستشفى، المسجد. وقد أعطيت المباني أرقاما متسلسلة على مستوى
البلك أو على مستوى المسمى السكاني أو المسمى السكاني المشمول.

المسكن:
هو عبارة عن وحدة عقارية مكون من غرفة أو أكثر معد أصلا لسكن أسرة واحدة وله باب مستقل، سواء كان وقت الترقيم أثناء تحديث إطار التعداد مشغولا بأسرة أو خاليا أو مشغولا بعمل أو مستخدما كمسكن عام أو تحت التشييد، وقد يقيم بالمسكن أكثر من أسرة وقد تشغله منشأة أو أكثر وقد يوجد به أسرة ومنشأة في نفس الوقت، ولأغراض التعداد أعتبر كل مكان مشغول بأسرة مسكنا ولو لم يعد أصلا للسكن مثل الدكاكين، الورش، المدارس، ومن أنواع المساكن الفيلا والمنزل الشعبي والشقة والخيمة وبيت الشعر والعشة والصندقة.

منطقة العد:
هي تقسيم إحصائي يتكون من مساحة جغرافية تحتوي على عدد من المباني والمساكن وتبلغ في المتوسط 150 أسرة، وتعتبر هي وحدة المعاينة
الأولية.

الأسرة المعيشية:
هي فرد أو مجموعة أفراد تربطهم أو لا تربطهم صلة قرابة ويشتركون في المسكن والمأكل ويقيمون في المسكن وقت المسح، ويدخل ضمن أفراد الأسرة ما يلي:

  1. الأفراد السعوديون وغير السعوديين الذين يقيمون إقامة معتادة مع الأسرة ويكونون غائبين عن الأسرة أثناء المسح لسفرهم خارج أو داخل المملكة بصفة مؤقتة مثل رجال الأعمال والسياح أو المسافرون للعلاج والطلاب المبتعثين في الخارج.
  2. الأفراد الذين يقيمون مع الأسرة بصفة معتادة وتغيبوا عنها أثناء المسح لوجودهم في ورديات عمل مثل الحراس، الأطباء، الممرضون، العاملون
  3. في المطارات، الصيادون.
  4. العمالة المنزلية كالخدم والسائقين ومن في حكمهم الذين يقيمون مع الأسرة.

رئيس الأسرة:
هو الشخص الذي تتخذه الأسرة رئيسا لها من بين أفراد الأسرة الذين يقيمون معها وعادة ما يكون هو المسؤول عن اتخاذ القرارات في الشؤون الأسرية ولا
يقل عمره عن 15 سنة، وإذا كانت الأسرة مكونة من أطفال ووالدتهم تكون الأم في هذه الحالة هي رئيسة الأسرة.

السكان:
هم جميع الأفراد المقيمين في المملكة وقت المسح من السعوديين وغير السعوديين.

سكان المسح:
هم مجموعة أفراد الأسر المعيشية المختارة في العينة بمن فيهم العمالة المنزلية ومن في حكمهم، ويعيشون في مسكن واحد.

السكان في سن العمل:
هم جميع الأفراد 15 سنة فأكثر، ويشمل الأفراد الناشطين اقتصاديا (قوة العمل) والسكان غير الناشطين اقتصاديا (خارج قوة العمل).

قوة العمل (السكان النشيطين اقتصاديا):
هم جميع الأفراد 15 سنة فأكثر، المشتغلين والمتعطلين عن العمل.

المشتغلون:
الأفراد 15 سنة فأكثر، الذين هم خلال فترة الاسناد الزمني (الأسبوع السابق) لزيارة الأسرة:

  • عملوا لمدة ساعة واحدة على الأقل مقابل راتب أو ربح (نقدي أو عيني) كموظفين منتظمين أو مؤقتين أو أصحاب عمل أو يعملون لحسابهم؟
  • أو قاموا بمساعدة أحد أفراد الأسرة لمدة ساعة على الأقل بدون مقابل في أي نوع من الأعمال التجارية أو في مزرعة صاصة بأحد أفراد الأسرة.
  • أو عملوا لمدة ساعة واحدة على الأقل لدى الغير بدون أجر أو ربح (نقدي أو عيني) كمتطوعين.
  • أو تغيبوا مؤقتا عن عملهم طيلة الأسبوع بسبب إجازة أو مرض أو لأي سبب آصر وسوف يعودون إليه مجددا.
  • ويشمل التعريف الطلاب والباحثين عن عمل والمتقاعدين وربات البيوت... الخ، الذين عملوا خلال الأسبوع السابق للزيارة لمدة ساعة واحدة على الأقل، مع ملاحظة أن ذلك لا يشمل الأعمال المنزلية مثل أعمال الطبخ والغسيل الذي تقوم به ربة المنزل أو أعمال الصيانة المنزلية العادية التي يقوم بها أحد أفراد الأسرة.

المتعطلون:
هم الأفراد (15 سنة فأكثر) الذين كانوا خلال فترة الاسناد الزمني: 

  1. بدون عمل خلال الأسبوع السابق لزيارة الاسرة.
  2. بحثوا عن عمل بجدية خلال الأسابيع الأربعة السابقة لزيارة الأسرة (قاموا على الأقل باتخاذ أسلوب واحد للبحث عن عمل) ويشمل ذلك الذين لم يقوموا بالبحث عن عمل خلال الأسابيع الأربعة السابقة لزيارة
  3. الأسرة بسبب انتظار الحصول على عمل أو تأسيس عمل خاص بهم خلال الفترة القادمة، حيث أنهم سبق لهم البحث عن عمل قبل فترة الاسناد.
  4. قادرون على العمل ومستعدون للالتحاق به في حال توفره (متاحون للعمل)، خلال الاسبوع السابق لزيارة الاسرة.

خارج قوة العمل (السكان غير النشيطين اقتصاديا):
هم الأفراد (15 سنة فأكثر) غير المصنفين ضمن القوى العاملة (غير مشتغلين أو متعطلين)، وذلك لكونهم لا يعملون خلال الأسبوع السابق لزيارة الأسرة. ولا يبحثون عن عمل خلال الأسابيع الأربعة السابقة لزيارة الأسرة أو غير مستعدين للالتحاق به خلال الاسبوع السابق لزيارة الأسرة، مثل: الطلاب، وربات البيوت، والمتقاعدين الذين لا يعملون، والأفراد غير القادرين على العمل، والأفراد الذين لا يرغبون في العمل ولا يبحثون عنه لأي أسباب أخرى.      

خارج قوة العمل (السكان غير النشيطين اقتصاديا):
هم الأفراد (15 سنة فأكثر) غير المصنفين ضمن القوى العاملة (غير مشتغلين أو متعطلين)، وذلك لكونهم لا يعملون خلال الأسبوع السابق لزيارة الأسرة. ولا يبحثون عن عمل خلال الأسابيع الأربعة السابقة لزيارة الأسرة أو غير مستعدين للالتحاق به خلال الاسبوع السابق لزيارة الأسرة، مثل: الطلاب، وربات البيوت، والمتقاعدين الذين لا يعملون، والأفراد غير القادرين على العمل، والأفراد الذين لا يرغبون في العمل ولا يبحثون عنه لأي أسباب أخرى.

قوة العمل (السكان النشيطين اقتصاديا):
هم جميع الأفراد 15 سنة فأكثر، المشتغلين والمتعطلين عن العمل.     

 

المشتغلون:
الأفراد 15 سنة فأكثر، الذين هم خلال فترة الاسناد الزمني (الأسبوع السابق) لزيارة الأسرة:

  • عملوا لمدة ساعة واحدة على الأقل مقابل راتب أو ربح (نقدي أو عيني) كموظفين منتظمين أو مؤقتين أو أصحاب عمل أو يعملون لحسابهم؟
  • أو قاموا بمساعدة أحد أفراد الأسرة لمدة ساعة على الأقل بدون مقابل في أي نوع من الأعمال التجارية أو في مزرعة صاصة بأحد أفراد الأسرة.
  • أو عملوا لمدة ساعة واحدة على الأقل لدى الغير بدون أجر أو ربح (نقدي أو عيني) كمتطوعين.
  • أو تغيبوا مؤقتا عن عملهم طيلة الأسبوع بسبب إجازة أو مرض أو لأي سبب آصر وسوف يعودون إليه مجددا.

ويشمل التعريف الطلاب والباحثين عن عمل والمتقاعدين وربات البيوت... الخ، الذين عملوا خلال الأسبوع السابق للزيارة لمدة ساعة واحدة على الأقل، مع ملاحظة أن ذلك لا يشمل الأعمال المنزلية مثل أعمال الطبخ والغسيل الذي تقوم به ربة المنزل أو أعمال الصيانة المنزلية العادية التي يقوم بها أحد أفراد الأسرة.

المتعطلون:
هم الأفراد (15 سنة فأكثر) الذين كانوا خلال فترة الاسناد الزمني: 

  1. بدون عمل خلال الأسبوع السابق لزيارة الاسرة.
  2. بحثوا عن عمل بجدية خلال الأسابيع الأربعة السابقة لزيارة الأسرة (قاموا على الأقل باتخاذ أسلوب واحد للبحث عن عمل) ويشمل ذلك الذين لم يقوموا بالبحث عن عمل خلال الأسابيع الأربعة السابقة لزيارة
  3. الأسرة بسبب انتظار الحصول على عمل أو تأسيس عمل خاص بهم خلال الفترة القادمة، حيث أنهم سبق لهم البحث عن عمل قبل فترة الاسناد.
  4. قادرون على العمل ومستعدون للالتحاق به في حال توفره (متاحون للعمل)، خلال الاسبوع السابق لزيارة الاسرة.     

المشرف:
هو المسؤول الأول إداريا وفنيا عن تنفيذ العمل الميداني والمكتبي في منطقة عمله، بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتسهيل مهام
العاملين في الميدان، وتتكون منطقة عمله من منطقة إدارية.

المشرف المحلى:
هو المسئول إداريا وفنيا عن تنفيذ العمل الميداني والمكتبي في منطقة عمله بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتسهيل مهام العاملين
معه في الميدان.

المفتش:
هو المسؤول عن العمل الميداني والمكتبي في منطقة عمله، ويشرف على عدد من الباحثين.

الباحث:
هو المسؤول عن استيفاء البيانات من الأسر في منطقة عمله.

مسؤول الدعم الفني:
هو المسؤول عن الدعم الفني للنظام الآلي في مسح القوم العاملة في منطقة عمله.

وتجدر الإشارة إلى أنه من أجل متابعة تنفيذ الأعمال الميدانية لهذه العملية فإن الهيئة ستقوم بتكليف بعض مسؤوليها للقيام بزيارات ميدانية تفقدية
لمتابعة العاملين في الميدان بهدف الاطلاع على سير العمل والتأكد من تنفيذ بأسلوب موحد وفق التعليمات المحددة وكذلك شمول البيانات ودقتها.

واجبات المشرف:
1 . حضور البرنامج التدريبي الذي تقوم به الإدارة العامة للإحصاءات الاجتماعية.
2 . استلام العُهد وتسليمها وكذلك مستلزمات المسح.
3 . الاشتراك مع المفتشين باختيار القوى العاملة من المتعاونين وترشيحهم.
4 . الاشتراك مع المفتشين في توفير مراكز التدريب للقوى العاملة والإشراف والمشاركة في تدريبهم.
5 . الاتصال والتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية في منطقة عمله.
6 . الاشتراك مع المفتشين في توزيع مناطق عمل المفتشين والباحثين وتسليمها مكتبيا للدعم الفني ليتم التوزيع الكترونيا قبل موعد تسليم العمل للمفتشين.
7 . تسليم العمل إلى المفتشين.
8 . الاشتراك مع المفتش في تسليم مناطق عمل الباحثين مكتبيا وميدانيا.
9 . متابعة سير العمل الميداني مكتبيا وميدانيا وأخذ عينة من عمل الباحثين والمساهمة في تذليل جميع المشاكل التي تواجه العمل.
10 . القيام بأعمال المراجعة الآلية لعينة من عمل الباحثين من بداية العمل.
11 . متابعة قيام المفتش بالمراجعة الميدانية والمكتبية حسب التعليمات.
12 . التأكد من قيام المفتش بمتابعة عملية تناقل البيانات بشكل يومي من قبل الباحثين والتنسيق ما مسؤول الدعم الفني لضمان تناقل البيانات
يوميا
13 . الالتزام بالتوقيت الزمني للمسح.
14 . تنفيذ جميع التعليمات الفنية والإدارية.
15 . الالتزام بتعليق البطاقة الشخصية للهيئة والتأكيد على جميع العاملين بتعليقها أثناء تأدية العمل الميداني والمكتبي.
16 . المحافظة على سرية البيانات.

واجبات المشرف المحلى:
1 . حضور البرامج التدريبي الذي ينفذ في كل منطقة عمل.
2 . المشاركة في ترشيح وتدريب القوم العاملة في منطقة عمله.
3 . تهيئة أماكن التدريب.
4 . استلام مناطق العمل (مناطق العد) ودراستها وذلك قبل العمل الميداني للتعرف على مدى سهولة الوصول إليها واستبدالها في حالة الصعوبة وتوزيعها لاحقا على فريق العمل في منطقة المفتش المتعاون.
5 . استلام كل ما يتعلق بتنفيذ المسح من أجهزة لوحية ونماذج وخلافه وتسليمها بعد الانتهاء من العمل.
6 . الاشراف على عملية جمع البيانات الخاصة بالمسح.
7 . القيام بأعمال المراجعة المكتبية والميدانية.
8 . ترشيح أحد المفتشين ليكون نائبا له في حالة عدم تمكن المشرف من العمل.
9 . التأكد من قيام الباحثين بعملية تناقل البيانات بشكل يومي.
10 .  الالتزام بالجدول الزمني لتنفي المسح.
11 . التنسيق مع إدارة الاحصاءات الاجتماعية أولا بأول في كل ما يخص تنفيذ المسح وأي عقبات تواجه العمل.
12 . المحافظة على سرية البيانات.
13 . توقياع العقود مع العاملين نيابة عن الهيئة العامة للإحصاء وتدقيقها قبل إرسالها الى الهيئة العامة للإحصاء

المعايير التي يتم مراعاتها في ترشيح المشرف المحلى:
1 . الخبرة: أن يكون ممن سبق له العمل في مسح القوم العاملة على الأقل 4 دورات منها دورتين باستخدام الاجهزة الكترونية (الجم الألى
للبيانات).
2 . المؤهل: ألا يقل مؤهلة عن التعليم الجامعي.
3 . العمر: ألا يقل عمرة عن 30 سنة.
4 . اجتياز المقابلة الشخصية التي تجرى له من قبل مندوب الهيئة العامة للإحصاء.

واجبات المفتش:
1 . حضور البرنامج التدريبي النظري والعملي.
2 . استلام العهد وتسليمها وكذلك مستلزمات المسح.
3 . الاشتراك مع المشرف باختيار القوى العاملة وترشيحهم من المتعاونين وتدريبهم وتوفير مقرات للعمل.
4 . تسليم مناطق عمل الباحثين مكتبيا وميدانيا.
5 . الالتزام بأوقات العمل اليومية المكتبية والميدانية.
6 . متابعة سير العمل الميداني عن طريق المرور على الباحثين ميدانيا وتزويد المشرف بالتقارير اللازمة عن طبيعة سير العمل والمساهمة في تذليل
المشاكل التي قد تعترض الباحثين.
7 . القيام بالمراجعة الميدانية لعينة من الأسر لكل منطقة باحث بالإضافة إلى المراجعة الآلية المكتبية لجميع مناطق الباحثين والتأكد من قيام الباحثين
بتنفيذ التعليمات المحددة لهم.
8 . التأكد من قيام الباحث بتناقل البيانات بشكل يومي وفي حالة وجود مشكلة في تناقل البيانات يتم إبلاغ المشرف بذلك.
9 . الالتزام بتعليق البطاقة الشخصية للهيئة والتأكيد على الباحثين بتعليقها أثناء تأدية العمل الميداني والمكتبي.
10 . المحافظة على سرية البيانات.

واجبات الباحث:
1 . حضور برنامج التدريب النظري والعملي.
2 . استلام جميع مستلزمات العمل الميداني وتسليمها بعد انتهاء العمل.
3 . التعرف على أسلوب العمل الميداني ومنهجياته والعمل به وفقا للخطة المعدة لذلك.
4 . التعرف على منطقة عمله والالتزام بنظام العمل المحدد له.
5 . القيام بالمراجعة أولا بأول للتأكد من اكتمال البيانات ومنطقيتها.
6 . التقيد بأوقات العمل اليومي الميداني والمكتبي.
7 . تبليغ المفتش بالملاحظات على العمل في منطقة عمله في حالة وجود أي ملاحظة.
8 . عمل المراجعة النهائية ما المفتش في منطقة عمله.
9 . تسليم الأجهزة والعهد للمفتش بعد انتهاء العمل الميداني والمراجعة.
10 . القيام بعملية تناقل البيانات من الجهاز اللوحي الى نظام مسح القوى العاملة يوميا وفق التالي:

  •  بعد نهاية العمل الميداني اليومي.
  • عند الانتهاء من منطقة عد وقبل استيفاء منطقة عد جديدة وذلك أثناء تواجد الباحث في الميدان.
  •  في كل الاحوال يجب على الباحث إجراء عملية تناقل البيانات يوميا حتى في حالة عدم نزول الباحث للميدان.

ملاحظة: إذا لم يتمكن الباحث من القيام بعملية تناقل البيانات في أحد أيام العمل الميداني فعليه الاتصال بالمفتش او المشرف وابلاغهم بذلك
11 . الالتزام بتعليق البطاقة الشخصية للهيئة أثناء تأدية العمل الميداني والمكتبي.
12 . المحافظة على سرية البيانات.

واجبات مسؤول الدعم الفني:
1 . حضور البرنامج التدريبي.
2 . تدريب الباحثين على استخدام الجهاز اللوحي (Tablet device) وعلى إدخال البيانات.
3 . تدريب المشرفين والمفتشين على استخدام النظام المكتبي.
4 . إسناد مناطق العمل على الأجهزة اللوحية.
5 . صيانة الأجهزة اللوحية وحل المشكلات التقنية.
6 . متابعة عملية تناقل البيانات بشكل يومي من قبل الباحثين والتنسيق مع المشرف لضمان تناقل البيانات يوميا.
7 . تسليم واستلام الأجهزة اللوحية والمحمولة.

للخرائط أهمية كبيرة في توزيع العمل الميداني بين الباحثين والتعرف على حدود الحارات والقطاعات وأرقام البلوكات وتحديد مواقا الوحدات السكنية وبالتالي سهولة استدلال الباحثين عليها مما يوفر الكثير من الجهد المبذول في التعرف على مواقع الوحدات السكنية الداخلة بالعينة.
وسوف يزود الباحث بخرائط لمنطقة عمله في المدن تبيّن حدود الحارات والقطاعات وأرقام البلوكات، وقد لُونت حدود الحارات باللون الأصفر المتصل وحدود القطاعات باللون البرتقالي المتقطع، أما في القرى فسوف يزود الباحث بكروكيات
لمنطقة عمله تبين حدود القرى وأرقام المباني.
وتعد الخريطة أو الكروكي ذات أهمية بالغة في توضيح محتويات منطقة العد، ولها أهمية في الاستدلال على الوحدات السكنية والأسر المشمولة في المسح، حيث سيتم تسليم الباحث خريطة أو كروكي لكل منطقة عد تقع في حدود منطقة
عمله وعلى الباحث التعرف على منطقة عمله وحدودها والبلوكات التي تقع فيها الوحدات السكنية والأسر الواقعة بالعينة وقد وضعت معالم رئيسة فيها يمكن الاسترشاد بها.

في المدن:

  1.  رقمت الأحياء على مستوم المدينة بحيث تبدأ بالرقم 001 وتنتهي بآخر رقم حي في المدينة.
  2. رقمت القطاعات على مستوم الحي بحيث تبدأ بالرقم 01 وتنتهي بآخر رقم قطاع في الحي.
  3. رقمت البلكات على مستوم القطاع بحيث تبدأ بالرقم 001 وتنتهي بآخر رقم بلك في القطاع.
  4. رقمت المباني على مستوم البلك بحيث يبدأ كل بلك برقم تعداد مبنى ( 1).
  5. رقمت المساكن على مستوم المبنى بحيث تبدأ أرقام وحدات كل مبنى برقم (1).
  6. وضعت أرقام تعداد المباني في مكان واضح ومناسب على المدخل الرئيس للمبنى جهة اليمين ما أمكن على هيئة كسر بسطه جملة المساكن بالمبنى ومقامه رقم تعداد المبنى.
  7. وضعت أرقام تعداد المساكن على أبواب المساكن في مكان واضح ومناسب.
  8. كتبت الأرقام بالقلم الأسود الشيني ثم وُضع اللاصق وكررت الأرقام عليه.

في القرى:

  1. رقمت المباني على مستوم المسمى السكاني أو المسمى السكاني المشمول بحيث بدأت أرقام تعداد كل مسمى سكاني أو مسمى مشمول برقم مبنى (1).
  2. رقمت المساكن على مستوم المبنى بحيث بدأت أرقام تعداد وحدات كل مبنى برقم (1).
  3. وضعت أرقام تعداد المباني في مكان واضح ومناسب على المدخل الرئيس للمبنى جهة اليمين ما أمكن على هيئة كسر بسطه جملة المساكن بالمبنى ومقامه رقم تعداد المبنى.
  4. وضعت أرقام تعداد المساكن على أبواب المساكن في مكان واضح ومناسب.
  5. كتبت الأرقام بالقلم الأسود الشيني ثم وُضع اللاصق وكررت الأرقام عليه.

يتطلب العمل الميداني والمكتبي الإلمام بالتعليمات الخاصة بتنفيذ المسح، بما في ذلك العلامات الميدانية وأسلوب ترقيم المباني والمساكن، وكيفية
الوصول للأسرة المستهدفة بالإضافة إلى تعليمات استيفاء البيانات واستخدام الجهاز اللوحي، ومن أهم المتطلبات التي يجب على المشتغلين الاستفادة منها في تنسيق وتنفيذ الأعمال الميدانية والمكتبية ما يلي:
1 . التعاميم الصادرة من الجهات الرسمية.
2 . البطاقة الشخصية للعاملين في الميدان.
3 . منطقة عمل الباحث (نموذج رقم 1).
4 . خريطة أو كروكي منطقة عمل الباحث.
5 . الأجهزة اللوحية.
6 . الاستمارة باللغة الإنجليزية وتعليمات استيفاؤها.
7 . كتيب التعليمات.
8 . النماذج الفنية والإدارية.
9 . أدلة ترميز الجنسيات والتخصصات العلمية والمهن والأنشطة الاقتصادية.
10 . أقراص ممغنطة تحتوي على محاضرات البرنامج التدريبي.
11 . الأدوات المكتبية.

في المدن:
يتم الوصول إلى الأسرة الواقعة في العينة بالاستعانة بنموذج منطقة عمل الباحث رقم (1) والخرائط بحيث يبدأ الباحث العمل بأدنى رقم أسرة حسب تسلسلها في النموذج وذلك بتطبيق البيانات المميزة للأسرة وهي: رقم الحي والقطاع والبلك حسب موقعها على الخرائط ورقم المبنى والمسكن.

يبدأ الباحث العمل بالحي الذي يحمل أدنى رقم إذا كانت مناطق العد لديه في أكثر من حي، ويبدأ
في القطاع الذي يحمل أدنى رقم قطاع إذا كانت مناطق العد لديه في أكثر من قطاع داخل الحي، ويبدأ بالبلك الذي يحمل أدنى رقم ثم المبنى الذي يحمل أدنى رقم داخل البلك حتى يصل إلى الوحدة السكنية التي تسكنها الأسرة الواقعة في العينة.

وطبقا لأسلوب ترقيم المباني والمساكن المستخدم أثناء أعمال تحديث اطار التعداد العام للسكان والمساكن 1431 ه والذي يجب على الباحث الإلمام بهي فإن المراقب قام بالوقوف عند الزاوية الشمالية الغربية للبلك واضعا جميع المباني على يمينه متجها للشرق حتى وصل إلى المدخل الرئيس للمبنى الأول في البلك، وأعطاه رقم تعداد مبنى (1) وقام بترقيم جميع المساكن به، فإذا كان هذا
المبنى يتكون من مسكن واحد كالفيلا أو المنزل الشعبي سيجد الباحث أن المراقب أعطاه رقم تعداد مبنى على شكل كسر بسطه رقم المسكن ومقامه
رقم تعداد المبنى أما إذا كان المبنى يتكون من عدة مساكن كالشقق أو غرف منفصلة فسيجد الباحث أن المراقب قد أعطى كل مسكن رقم على شكل رقم مطلق صحيح، ووضع على المدخل الرئيس كسر بسطه إجمالي المساكن في المبنى ومقامه رقم تعداد المبنى.

وهكذا تمت معالجة الحالات الأخرى والتي سبق توضيحها في الصفحات رقم (19 و20 و21). حول ترقيم المباني والمساكن. 

في القرى:
يتم الوصول إلى الأسرة الواقعة في العينة بالاستعانة بنموذج منطقة عمل الباحث رقم (1) والكروكيات بحيث يبدأ بالمسمى ال ي يحمل الرقم الأدنى إذا كانت منطقة العد فيها أكثر من مسمى ومن ثم يبدأ بالمبنى ال ي يحمل أدنى رقم
مبنى في المسمى ثم ينتقل إلى المسكن داخل المبنى ليصل إلى الأسرة الواقعة في العينة.
وتجدر الإشارة إلى أن أسلوب ترقيم المباني والمساكن في القرى يماثل الأسلوب المستخدم في المدن، إلا أن المراقب في القرى بدأ ترقيم المباني من
الزاوية الشمالية الغربية للمسمى السكاني أو المسمى السكاني المشمول بحيث قام بترقيم مجموعة المباني المتلاصقة والواقعة في الشمال الغربي من المسمى ثم انتقل إلى المجموعة الأخرى، وهكذا حتى آخر مبنى بالمسمى.

1 . ينبغي اختيار الوقت المناسب عند زيارة الأسرة.
2 . يبدأ الباحث بتقديم نفسه للأسرة والتعريف بالغرض من مهمته وإبراز البطاقة الشخصية الخاصة بالهيئة.
3 . عدم الاسترسال في الحديث والخوض في الأمور الشخصية أو الاستشهاد ببيانات أسرة أخرى.
4 . طرح الأسئلة على الأسرة بأسلوب سهل ولبق.
5 . الالتزام بطرح الأسئلة حسب الصيغة الموضحة بالجهاز وعدم اختصارها أو تعديلها، وتستبدل كلمة (الفرد) باسم الفرد المعني بالسؤال.
6 . الحرص على الحصول على الإجابة الصحيحة والدقيقة من المستجوب، وعدم اقتراح إجابات عليه أو الإيحاء بإجابات معينة.
7 . أخذ الوقت الكافي عند طرح الأسئلة وعدم التعجل بإنهاء المقابلة.
8 . الالتزام بالتعليمات الواردة في كتيب التدريب.
9 . يقوم الباحث عند زيارة الأسرة بتسجيل البيانات طبقا لتعليمات أسلوب استيفاء البيانات والتأكد من استيفاء جميع الحقول قبل مغادرة الأسرة.
10 . التأكد من صحة ومنطقية الإجابات قبل تدوينها في الجهاز.
11 . الالتزام بالأوقات المحددة للعمل الميداني والمكتبي.
12 . المحافظة على سرية البيانات وعدم إتاحة الفرصة لأي شخص للاطلاع على بيانات الآخرين.
13 . في نهاية زيارة الأسرة على الباحث تقديم الشكر للأسرة على حسن تعاونهم وتجاوبهم.
14 . إذا تبين للباحث أن الأسرة متغيبة مؤقتا فعلى الباحث تكرار الزيارة خلال أيام المسح وفي أوقات مختلفة، فإذا لم تحضر الأسرة تسجل حالة معاينة
الأسرة أخرى وتوضح (متغيبة مؤقتا) وذلك في حقل (6).
15 . المراجعة الميدانية والمكتبية اليومية أولا بأول.
16 . تسليم الأجهزة للمفتش بعد التأكد من استيفاء جميع البيانات وعمل المراجعة النهائية.

المرسوم الملكي الكريم الذي يعطي للباحث الميداني الحق في جمع البيانات يحمله المسؤولية في الحالات التالية:

  • تهاونه في دقة البيانات.
  • الأخطاء المتعمدة.
  • الإهمال.
  • عدم الالتزام بسرية البيانات.

تعد المراجعة المكتبية إحدى الركائز الأساسية لنجاح أية عملية إحصائية بالإضافة إلى كونها إحدى المراحل الأساسية لعملية تجهيز البيانات، فمن خلال
المراجعة يتم التأكد من تطبيق الباحث للتعليمات الخاصة باستيفاء البيانات واكتشاف الأخطاء وتصحيحها وفقا للتعليمات والقواعد المحددة لذلك، ويتضمن النظام المكتبي على عدة صفحات يستطيع من خلالها المسؤول في الهيئة أو المشرف أو المفتش المراجعة المكتبية آليا أثناء وبعد الانتهاء من الميدان على جهاز الكمبيوتر او الجهاز اللوحي.  

 

أسلوب المراجعة المكتبية:
وتبدأ عملية المراجعة المكتبية مع بداية عملية جمع البيانات ميدانيا، ومن يقوم بعملية المراجعة يجب عليه مراعاة دقة البيانات واتساقها، فبعد الانتهاء من استيفاء بيانات الأسر في اليوم الواحد فإن الباحث يقوم بالمراجعة الأولية قبل
القيام بعملية نقل البيانات، وبالتالي فإنه بعد القيام بعملية نقل البيانات من قبل الباحث يستطيع المسؤول في الإدارة والمشرف والمفتش والمراجع القيام بأعمال المراجعة وتسجيل الملاحظات والترميز بشكل يومي للأسر التي تمت
معاينتها، ووفقا للجدول الزمني لتنفيذ المسح تبدأ أعمال المراجعة الإلكترونية النهائية من قبل المفتش بعد انتهاء فترة عملية جمع البيانات. 

 

يمكن تلخيص أهداف المراجعة فيما يلي:
1 . التأكد من منطقية البيانات واستيفائها حسب التعليمات.
2 . اكتشاف الأصطاء وتصحيحها أو لا ب ول.
3 . تخفيف العبء على التصحيح الآلي في الهيئة.
وفيما يلي أهم النقاط الرئيسة التي تؤصى بدقة أثناء المراجعة:
1 . شمولية مناطق العد لدى المشرف، يجب على المشرف أو مساعده بالتعاون مع الدعم الفني التأكد من توزيع مناطق العد بالكامل واسنادها للباحثين.
2 . شمولية الأسر لدى الباحث لكل منطقة عد، يجب التأكد من أن الباحث استوفى جميع الأسر الواقعة في منطقته سواء الأسر التي تم معاينتها أو غير ذلك.
3 . مراجعة حالة معاينة الأسرة، حقل رقم (6)، ومراقبة نسبة المستوفاة عند كل باحث.
4 . التأكد من استيفاء جميع الحقول.
5 . التأكد من ان الباحث قام بالاختيار الصحيح للتخصص والمهنة والنشاط الاقتصادي أثناء استيفاءه للبيانات.
6 . مراقبة متوسط عدد أفراد الأسرة على مستوى منطقة الباحث والرفع بالأسباب حيال ذلك في حالة كون متوسط عدد الأفراد أقل من المتوقع.
7 . العلاقة برئيس الأسرة يساوي رئيس الأسرة والعمر أقل من 15 سنة، وذلك باستخدام خاصية البحث في النظام المكتبي، فيجب في هذه الحالة الرجوع للأسرة للتأكد من المعلومة الصحيحة.
8 . العلاقة برئيس الأسرة يساوي زوجة والعمر أقل من 15 سنة، وذلك باستخدام خاصية البحث في النظام المكتبي، فيجب في هذه الحالة الرجوع للأسرة للتأكد من المعلومة الصحيحة.
9 . العلاقة برئيس الأسرة يساوي عمالة منزلية والجنسية سعودي، بالمقارنة بالاسم وجنسيات بقية أفراد الأسرة والتعديل الصحيح بعد التأكد من ذلك.
10 . مراجعة منطقية الحالتان التعليمية والزواجية مع العمر.
11 . مراجعة منطقية الاسم ما الجنس.
12 . العمر ومدة البحث عن عمل، يجب التأكد من مدة البحث عن عمل ومقارنتها بالعمر والحالة التعليمية.
13 . العمر والمهنة، فيجب البحث عن الأعمار التي ترتبط بالمهنة منطقيا، كأن يكون عمر الفرد أقل من 20 سنة ومهنته من ضمن الاختصاصيين.
14 . المهنة تربوية والتخصص غير تربوي، وهذا ينطبق على المعلمين فإذا كانت المهنة معلم ثانوي أو موجه تربوي ففي هذه الحالة يجب أن يكون
رمز التخصص= 144، ويستطيع المسؤول أن يبحث عن هذه الحالة في النظام المكتبي عن طريق الفلترة (السؤال الأول: المهنة أكبر من أو يساوي 242205، السؤال الثاني المهنة أقل من أو يساوي 242299، ومن ثم الضغط على محرك البحث وبالتالي فإن التخصص لابد أن يكون من ضمن (1441  1439)، وهكذا على بقية فئات المعلمين التربويين حسب المرحلة.
15 . البحث عن عدم وجود معلومات معينة لدى منطقة الإشراف، فمثلا عند البحث عن مهن أو أنشطة الصيد في منطقة تقع على البحر، ففي
هذه الحالة يجب التأكد من ذلك عن طريق أخذ عينة من مناطق الباحثين لعينة من المهن أو الأنشطة والرفع للإدارة عن وجود مثل هذه الحالات.
16 . المهنة من ضمن مديرو الخدمات الحكومية ونوع القطاع غير حكومي، في هذه الحالة يجب التأكد من ترميز المهنة أو نوع القطاع بالرجوع أو الاتصال بالأسرة أو المقارنة ما اسم الجهة التي يعمل بها الفرد.
17 . جنسية الفرد غير سعودي والمهنة من ضمن مديرو الخدمات الحكومية، في هذه الحالة يجب التأكد من الجنسية أو من المهنة والتعديل الصحيح.
18 . الحالة التعليمية أكبر من المتوسط وترميز المهنة أقل من الفنيين، في هذه الحالة يجب التأكد وتدوين ذلك في الملاحظات.
19 . مراجعة مهن العسكريين والنشاط الاقتصادي للجهة العاملين فيها مع نوع القطاع واسم الجهة، فمثلا بالنسبة للعاملين في نشاط الأمن العام يجب أن يكون رمز المهنة أكبر من أو يساوي 013001 وأقل من أو يساوي 013003 ي ونوع القطاع = حكومي ورمز النشاط الاقتصادي في الفئة (842301  842308)، وهكذا بنفل الأسلوب للعسكريين في الدفاع والحرس الوطني والحرس الملكي والاستخبارات.
20 . مراجعة اسم الجهة والمهنة والنشاط الاقتصادي ونوع القطاع بشكل عام، والأفضل في هذه الحالة البحث بنوع القطاع ومن ثم المراجعة لكل قطاع على حدة بالمقارنة باسم الجهة.
21 . الحالة العملية للفرد الغير سعودي صاحب عمل يوظف أو لا يوظف وليس بمستثمر أجنبيي يجب التأكد من حالة الفرد والتعديل الصحيح.
22 . مراجعة منطقية الراتب الشهري أو الكسب مع المهنة.
23 . مراجعة منطقية ساعات العمل مع المهنة ونوع القطاعي يجب في هذه الحالة المقارنة والتعديل الصحيح.
24 . ترميز الغير مبين في حقول الجنسية والتخصص والمهنة والنشاط الاقتصادي أولا بأول.
25 . البحث عن حالات الأفراد السعوديين العاملين في مهن الخدمات المنزلية، والتأكد في هذه الحالة من الجنسية أو المهنة والتعديل الصحيح.
26 . البحث عن المشتغلين السعوديين غير المسجلين في النظام التقاعدي والتأكيد على الباحث بالتأكد من هذه الحالة.
27 . مراجعة علاقة العمالة المنزلية بالأسرة، فقد يخطئ الباحث بتسجيل العاملة المنزلية أو السائق من ضمن الأبناء أو زوجة أو أب ... الخ.
28 . التأكد من وجود الأسر المنجية في المنطقة وأخذ عينة لذلك.
29 . البحث في اسم الجهة، فمثلا البحث باسم الجهة (شركة، مؤسسة، وزارة، سابك، الخطوط السعودية، الكهرباء، بنك، أرامكو، الاتصالات،
المياه الوطنية... الخ) ومراجعة النشاط الاقتصادي ونوع القطاعي وأي بيانات يمكن ربطها منطقيا.
30 . مراجعة البند ""أخرى"" في جميع الأسئلة، فقد تجد حالة موضحة هي نفسها من ضمن البنود المدرجة في الحقل، وبالتالي يكون التصحيح
مكتبيا.
31 . التأكد من مسار الاستمارة الالكترونية بشكل عام وفقا للتعليمات.