loading

تقرير المنهجية والجودة لإحصاءات الاقتصاد الرقمي

عودة

تحديث المنهجية والجودة

آخر تحديث للمنهجية والجودة

25/05/2025 

 

العرض الإحصائي

وصف البيانات

نبذة تعريفية عن مسح الاقتصاد الرقمي:
مسح الاقتصاد الرقمي الذي نفذته الهيئة العامة للإحصاء ضمن إحصاءات الاقتصاد الرقمي إدراكاً منها لأهمية هذا النشاط وتقنياته الحديثة، حيث شهدت حياة البشر أفرادًا ومجتمعات تحولًا جذريًا في جميع أنحاء العالم في ضوء التطور السريع للتقنيات الحديثة، الأمر الذي أدى بدوره إلى تحول العمليات والأنشطة الاقتصادية التقليدية إلى أنشطة وعمليات اقتصادية رقمية، وتكمن أهمية هذا المسح في توفير بيانات دقيقة وشاملة عن الاقتصاد الرقمي في المملكة العربية السعودية، تلبي متطلبات المنظمات والجهات الإحصائية الدولية والإقليمية والمحلية المعنيَّة بهذا المجال. 
أهداف مسح إحصاءات الاقتصاد الرقمي:
•    توفير مصدر بيانات يساعد في حساب مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية.
•    تحديد المؤشرات المهمة ذات الصلة المتعلقة بالاقتصاد الرقمي.
أبرز مؤشرات مسح إحصاءات الاقتصاد الرقمي المستهدفة:
حصة مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج الإجمالي للمملكة العربية السعودية.
 

التصنيفات

تُطَبق التصنيفات التالية في مسح الاقتصاد الرقمي.
التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية ((ISIC4:
هو تصنيف إحصائي معتمد على التصنيف الصناعي الدولي الموحَّد لجميع الأنشطة الاقتصادية (ISIC4) يُستخدم لوصف الأنشطة الإنتاجية لمنشأة ما.
التصنيفات متاحة على موقع الهيئة العامة للإحصاء:  :  www.stats.gov.sa

 

التغطية القطاعية

يغطي مسح الاقتصاد الرقمي جميع الأنشطة الاقتصادية.

 

التعاريف والمفاهيم الإحصائية

المصطلحات والمفاهيم الخاصة بمسح الاقتصاد الرقمي:
•    الاقتصاد الرقمي:
يتكون الاقتصاد الرقمي من الأنشطة الاقتصادية التي يتم إجراؤها أو تسهيلها من خلال التقنيات الرقمية. وينص هذا التعريف على أن الاقتصاد الرقمي يشتمل على جميع الأنشطة الاقتصادية التي تعتمد على استخدام المدخلات الرقمية أو التي يتم تعزيزها بشكل كبير من خلال استخدام المدخلات الرقمية، بما في ذلك التقنيات الرقمية والبنية التحتية الرقمية والخدمات الرقمية والبيانات. 
•    المنشأة:
هي وحدة عمل اقتصادية ذات كيان قانوني (لديها سجل تجاري) تزاول نشاطًا اقتصاديًا معينًا يملكها شخص، أو مجموعة أشخاص، أو شركة، أو قطاع شبه حكومي، أو مؤسسة.
•    النشاط الاقتصادي:
يعرف النشاط الاقتصادي لأي منشأة بأنه جميع ما تمارسه أو تقدمه المنشأة من أعمال أو خدمات تحقق لها عائدًا، وأحيانًا لا تجني المنشأة من أعمالها مردودًا ماديًا، كما هي الحال في الجمعيات الخيرية التي تعتمد على التبرعات، وفي حال وجود نشاطين اقتصاديين أو أكثر للمنشأة الواحدة يتم اختيار النشاط الاقتصادي الأكثر إيرادًا. ويعتمد تصنيف النشاط الاقتصادي للمنشآت على الدليل الدولي للتصنيف الصناعي ISIC4.
•    قطاع تقنية المعلومات والاتصالات:
يوفر تعريف القطاع أساسًا إحصائيًا لقياس ذلك الجزء من النشاط الاقتصادي الذي نشأ عن إنتاج سلع وخدمات تقنية المعلومات والاتصالات بطريقة تيسر المقارنة الدولية، وقد استخدم التعريف التالي في تعريف الأنشطة الاقتصادية المرتبطة بتقنية المعلومات والاتصالات والذي هو كالتالي: يجب أن يكون الهدف من إنتاج السلع والخدمات في الصناعة المرشحة في المقام الأول هو الوفاء بوظيفة تجهيز المعلومات والاتصالات بالوسائل الإلكترونية، بما في ذلك الإرسال والعرض أو التمكين من القيام بهذه الوظيفة ويمكن تجميع الأنشطة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في الصناعات المتعلقة بصنع تقنية المعلومات والاتصالات، والصناعات المتعلقة بخدمات تقنية المعلومات والاتصالات.

 

الوحدة الإحصائية

الوحدة الإحصائية في مسح الاقتصاد الرقمي هي المنشأة الاقتصادية.
 

المجتمع الإحصائي

يتألف المجتمع الإحصائي من جميع المنشآت الاقتصادية التي لديها سجلات تجارية في الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية.
 

المنطقة المرجعية

يغطي مسح الاقتصاد الرقمي 13 منطقة إدارية في المملكة العربية السعودية.
 

التغطية الزمنية

البيانات متاحة من عام 2220م إلى عام 2023م.

 

فترة الأساس

لا ينطبق.
 

وحدة القياس

معظم النتائج تحسب كنسبة مئوية (مثل: حصة الاقتصاد الرقمي من الناتج المحلي الإجمالي).
 

الفترة المرجعية

الفترة المرجعية للمتغيرات أو مجموعة البيانات هي بيانات عام 2023م.

السرية

السرية - السياسة

تنفيذًا لما نصَّ عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ 07-12-1397هـ فإنَّ الهيئة العامة للإحصاء ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة، وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط.
لذلك فإن البيانات محمية في خوادم البيانات الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
 

السرية – معالجة البيانات

يتم عرض البيانات في جداول مناسبة لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستنتاج النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الحاجة للاطلاع على الاستمارات الأصلية، والتي في الغالب تحمل بعض البيانات مثل: (أسماء الأفراد وعناوينهم، وأسماء المدلين بالبيانات) مما يُخل بمبدأ سرية البيانات الإحصائية.
ويُعد "إخفاء هوية البيانات" واحدًا من أهم الإجراءات المتخذة في هذا الصدد، وللحفاظ على سرية البيانات، قامت الهيئة العامة للإحصاء بإزالة المعلومات الخاصة بالأفراد أو الأسر أو الكيانات التجارية بطريقة لا يمكن تحديد المستجيب لها إما بشكل مباشر مثل: (الاسم أو العنوان أو رقم الاتصال أو رقم الهوية .. وما إلى ذلك) أو بشكل غير مباشر من خلال الجمع بين خصائص مختلفة، ونادرة بشكل خاص للمستجيبين مثل: (العمر، والمهنة، والتعليم، وما إلى ذلك).
 

سياسة النشر

التقويم الإحصائي

تم إدراج مسح الاقتصاد الرقمي في التقويم الإحصائي.

إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي

التقويم الإحصائي متاح على:

https://www.stats.gov.sa/statistical-calendar-releases

 

إمكانية الوصول للمستخدمين

 يتمثل أحد أهداف الهيئة العامة للإحصاء في تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل، لذا فهي تزودهم على الفور بنتائج نشرة الاقتصاد الرقمي بمجرد صدورها.
كما تتلقى أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر قنوات الاتصال المختلفة، مثل:
•    الموقع الرسمي للهيئة:   www.stats.gov.sa
•    عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة:  :  info@stats.gov.sa
•    عنوان البريد الإلكتروني لدعم العملاء: info@stats.gov.sa
•    الزيارات الرسمية للمقر الرئيس للهيئة بالرياض أو أحد فروعها بالمملكة العربية السعودية.
•    الخطابات الرسمية.
•    الاتصال على الرقم الموحَّد: (199009).
 

​​دورية النشر

سنوية.


إمكانية الوصول والوضوح

الأخبار الصحفية

الإعلانات لكل نشرة متاحة في التقويم الإحصائي كما هو مذكور في 7.2. إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي، كما يمكن الاطلاع على الأخبار الصحفية على موقع الهيئة العامة للإحصاء: 
https://stats.gov.sa/news

 

النشرات

تٌصدر الهيئة العامة للإحصاء منشورات وتقارير الاقتصاد الرقمي بشكل منتظم ضمن خطة نشر معدة مسبقًا، وتُنشر على موقع الهيئة عبر الإنترنت. وتحرص الهيئة على نشر نتائجها بطريقة تخدم جميع المستخدمين باختلاف أنواعهم، بما في ذلك النشرات بصيغ مختلفة تحتوي على (جداول نشر، ورسوم بيانية للبيانات والمؤشرات، وتقرير المنهجية والجودة، والاستمارات المستخدمة) باللغتين الإنجليزية والعربية.
نتائج إحصاءات الاقتصاد الرقمي متاحة على:

https://www.stats.gov.sa/statistics

قاعدة بيانات على الإنترنت

غير متاح.

إمكانية الوصول للبيانات الدقيقة 

البيانات الدقيقة هي بيانات تفصيله على مستوى الوحدة يتم الحصول عليها من مصادر متعددة مثل عينات المسوح الإحصائية، والتعداد العام للسكان والمساكن، والأنظمة الإدارية، حيث توفّر معلومات مفصّلة حول خصائص الأفراد، والأسر، والكيانات التجارية، والمناطق الجغرافية، مما يدعم بناء وتطوير المؤشرات الإحصائية والبحوث العلمية.
الأنواع المختلفة من ملفات البيانات الدقيقة لتلبية احتياجات المعلومات المتنوعة:
•    الاستخدام العام: 
يتألف من مجموعات من السجلات التي تحتوي على معلومات عن الأفراد أو الأسر أو الكيانات التجارية مجهولة المصدر بطريقة لا يمكن التعرف على المستجيب إما بشكل مباشر مثل: (الاسم، أو العنوان، أو رقم الاتصال، أو رقم الهوية وما إلى ذلك) أو بشكل غير مباشر من خلال الجمع بين خصائص مختلفة ونادرة بشكل خاص للمستجيبين مثل: (العمر، والمهنة، والتعليم، وما إلى ذلك).
•    الاستخدام العلمي:
يتم إنشاء هذه الملفات بناء على منهجيات محددة بناء على طلب طالب البيانات لاستخراج مجموعات بيانات ذات خصائص محددة تستخدم في الدراسات الإستراتيجية واتخاذ القرارات وكذلك لأغراض البحث العلمي للأفراد الأسر والشركات مع ضمان عدم احتوائها على أي معرفات مباشرة وخضوعها لضوابط حماية السرية.
يُمكن للمستخدمين المؤهلين والمستوفين لمعايير وإجراءات حماية السرية الوصول إلى ملفات الاستخدام العلمي للبيانات الدقيقة من خلال منصة "إتاحة" التابعة للهيئة العامة للإحصاء، في حين تتم مشاركة البيانات الأكثر حساسية للاستخدام من خلال زيارة معمل البيانات الدقيقة ضمن بيئة آمنة تُدار بواسطة الهيئة.


أخرى

لا يوجد.

 

توثيق المنهجية

تستند المفاهيم والتعاريف والقضايا والتصنيفات إلى التوصيات والمعايير الدولية التالية: 
•    خريطة طريق نحو إطار مشترك لقياس الاقتصاد الرقمي، وتقرير فريق عمل الاقتصاد الرقمي لمجموعة العشرين، المملكة العربية السعودية 2020 (A Roadmap toward a common framework for measuring the Digital Economy- Report for the G20 Digital Economy Task Force, Saudi Arabia 2020)، الصادر من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
•    الدليل الدولي ((Manual for the production of Statistics on the Digital Economy 2020، الصادر من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "UNCTAD".
https://unctad.org/system/files/official-document/dtlstict2021d2_en.pdf

توثيق الجودة

يغطي توثيق الجودة توثيق الأساليب والمعايير لتقييم وقياس ومراقبة جودة العمليات والمخرجات الإحصائية، والتي تستند إلى مبادئ ومعايير الجودة مثل: الملاءمة، والدقة، والموثوقية، والالتزام بالوقت، ودقة المواعيد، وإمكانية الوصول، والوضوح، وقابلية المقارنة، والاتساق.


إدارة الجودة

ضمان الجودة

تحرص الهيئة العامة للإحصاء على مراعاة المبادئ التالية: الحيادية، أن يكون المنتج الإحصائي مُوجهًا للمستخدم، جودة العمليات والمخرجات، فعالية العمليات الإحصائية، تقليل عبء العمل على المستجيبين. 
يتم التحقق من صحة البيانات من خلال إجراءات وضوابط الجودة التي يتم تنفيذها خلال سير العملية في مراحل مختلفة مثل: (إدخال البيانات، وجمع البيانات، وغيرها من الضوابط النهائية).

​​
تقييم الجودة

تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ جميع الأنشطة الإحصائية وفقًا للنموذج الوطني (النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM)، ويتم خلال مرحلة التقييم الشامل والتي تٌعد المرحلة الأخيرة من مراحل النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM باستخدام المعلومات التي تم جمعها في كل مرحلة أو عملية فرعية لإعداد تقرير التقييم الذي يلخص جميع التحديات المتعلقة بجودة كل عملية إحصائية ويُعد كمدخل لإجراءات التحسين والتطوير.


الملاءمة

احتياجات المستخدمين 

المستخدمون الداخليون في الهيئة العامة للإحصاء لبيانات الاقتصاد الرقمي:
•    إدارة الحسابات القومية.
وهناك مستخدمون خارجيون مستفيدون بشكل كبير من بيانات الاقتصاد الرقمي، من أبرزهم:
•    الجهات الحكومية.
•    المنظمات الإقليمية والدولية.
•    المؤسسات البحثية.
•    وسائل الإعلام.
•    الأفراد.
أبرز المتغيرات الرئيسة التي يستفيد منها المستخدمون الخارجيون:

منظومة الاتصالات (وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات – هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية – هيئة الحكومة الرقمية) حصة مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي.

رضا المستخدمين 

لا يوجد.

الاكتمال

 تستند بيانات الاقتصاد الرقمي إلى البيانات التي يتم جمعها لعينة من المنشآت الاقتصادية الممثلة لمختلف القطاعات الاقتصادية على مستوى المملكة العربية السعودية؛ وذلك من أجل توفير معلومات شاملة عن مؤشرات إحصاءات الاقتصاد الرقمي، والبيانات بحالة مكتملة.

​​​​​​
الدقة والموثوقية

نظرة عامة للدقة

•    يتم رفع جودة البيانات من خلال اختيار الباحثين بناءً على عدة معايير عملية وموضوعية تتعلق بطبيعة العمل، وتأهيلهم وتدريبهم.
•    يتم تطبيق قواعد التنبيه والمنع وقواعد التصحيح أثناء عملية جمع البيانات على الاستبانة الإلكترونية للاقتصاد الرقمي من أجل تحسين جودة البيانات.
•    فحص البيانات مع بيانات السنوات السابقة لتحديد أي تغييرات مهمة في البيانات المُحدَّثة.
•    التحقق من التناسق الداخلي للبيانات قبل الانتهاء منها.
•    فحص الترابط بين المتغيرات وتأكيد الاتساق بين سلاسل البيانات المختلفة.
 

الالتزام بالوقت ودقة المواعيد

الالتزام بالوقت

تطبق الهيئة العامة للإحصاء المعيار الخاص لنشر البيانات (SDDS) الصادر من صندوق النقد الدولي. وفقًا لهذا المعيار، ويتعين على جميع الجهات الإحصائية نشر البيانات على أساس سنوي، وبتأخر زمني لا يزيد عن نصف سنة (180 يومًا) بعد نهاية الفترة المرجعية. وإذا كانت البيانات تعد من بيانات مصدرية مختلفة، من الممكن نشرها بوتيرة مختلفة.


دقة المواعيد

النشر وفقًا لتواريخ النشر في التقويم الإحصائي المنشور للاقتصاد الرقمي في صفحة الويب الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
البيانات متاحة في الوقت المتوقع، كما هو مجدول في التقويم الإحصائي، وفي حال تأخر النشر، ستقوم الهيئة بتقديم الأسباب.


الاتساق وإمكانية المقارنة

إمكانية المقارنة - جغرافيا

البيانات قابلة للمقارنة جغرافيًّا.


إمكانية المقارنة – بمرور الوقت 

بدأ تنفيذ المسح لأول مرة في عام 2022م، وهو مسح سنوي يتم تنفيذه سنويًا.

الاتساق – عبر النطاق 

لا ينطبق.

الاتساق – الإحصاءات السنوية ودون السنوية 

لا ينطبق.

الاتساق -الحسابات القومية 

لا ينطبق.

الاتساق - داخليا 

تقديرات الاقتصاد الرقمي لها اتساق داخلي كامل، حيث إنها تستند جميعها إلى نفس مجموعة البيانات الدقيقة، ويتم حسابها باستخدام نفس طرق التقدير.


الموارد المستخدمة

الإجمالي     الوصف
مجموع العاملين (موظفو الهيئة، الباحثون). 137    
عدد وحدات المسح. 46639    
مجموع عدد أيام فترة جمع البيانات (تاريخ الانتهاء - تاريخ البدء). 30    
متوسط المقابلات التي يتم إجراؤها يوميًا (أثناء جمع البيانات). 1556    

 

مراجعة البيانات

مراجعة البيانات - السياسة

لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.

مراجعة البيانات - الممارسة

لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.


المعالجة الإحصائية

مصدر البيانات

يعد مسح الاقتصاد الرقمي المصدر الرئيس لبيانات إحصاءات الاقتصاد الرقمي. وتجدر الإشارة إلى أن نسبة حصة الاقتصاد الرقمي تم احتسابها استنادًا إلى الناتج المحلي الإجمالي بعد التحديث. أما فيما يتعلق ببيانات عدد السجلات التجارية المرتبطة بالتجارة الإلكترونية، ونشر البرمجيات، وتقديم خدمات الحوسبة السحابية، فقد تم الاعتماد على البيانات الإدارية السجلية الصادرة عن وزارة التجارة.
أبرز المتغيرات الرئيسة المنشورة لبيانات الاقتصاد الرقمي هي:
•    حصة الاقتصاد الرقمي من النتاج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية.


دورية جمع البيانات 

سنوية.

 

جمع البيانات

جمع بيانات المسح:
يتم جمع بيانات مسح الاقتصاد الرقمي من خلال المقابلات الهاتفية بمساعدة الكمبيوتر (CATI)، أو المقابلات عبر الإنترنت بمساعدة الكمبيوتر (CAWI)، أو المقابلات الشخصية بمساعدة الكمبيوتر (CAPI).
 

التحقق من صحة البيانات

تعمل الهيئة على مراجعة البيانات ومطابقتها للتأكد من دقتها بالشكل الذي يناسب طبيعتها بهدف رفع جودة ودقة الإحصاءات المقدمة. 
كما تقارن بيانات السنة الحالية للنشر مع بيانات العام السابق للتأكد من سلامتها واتساقها في التحضير لمعالجة البيانات واستخراج النتائج ومراجعتها.
بالإضافة إلى معالجة البيانات وتبويبها للتحقق من دقتها، يتم تخزين جميع المخرجات وتحميلها على قاعدة البيانات بعد حسابها من قِبل الهيئة العامة للإحصاء ليتم مراجعتها ومعالجتها من قِبل المختصين في إدارة إحصاءات الاقتصاد الرقمي من خلال التقنيات الحديثة والبرمجيات المصممة لهذا الغرض.


تجميع البيانات

ترميز البيانات:
في مسح الاقتصاد الرقمي يجمع الباحثون الإحصائيون من المستجيبين وصفًا مفصلًا للحقول. ثم يتم ترميز هذه المعلومات داخليًّا من خلال عملية آلية، يتم مراجعتها من قِبل فريق صغير مخصص من خبراء الترميز باستخدام سلسلة من عمليات التحقق من الاتساق.
تحرير البيانات:
قام المختصون في إدارة إحصاءات الاقتصاد الرقمي بمعالجة وتحليل البيانات في هذه المرحلة، وقد استندت هذه الخطوة إلى التدابير التالية:
•    فرز البيانات وترتيبها في مجموعات أو فئات مختلفة بترتيب تسلسلي.
•    تلخيص البيانات التفصيلية إلى نقاط أو بيانات رئيسة.
•    الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
•    معالجة البيانات غير المكتملة أو الناقصة.
•    معالجة البيانات غير المنطقية.
•    تحويل البيانات إلى بيانات ذات دلالة إحصائية.
•    تنظيم البيانات وعرضها وتفسيرها.
التعويض (لحالات عدم الاستجابة أو مجموعات البيانات غير المكتملة): 
تستخدم الهيئة الأساليب التالية لتعويض البيانات في مسح الاقتصاد الرقمي:
•    استخدام مقاييس النزعة المركزية على مستوى الطبقات المستهدفة لتعويض القيم.
•    استخدام مقاييس التشتت على مستوى الطبقات المستهدفة لتعويض القيم.
•    استخدام بيانات السجلات الإدارية.
الاستقراء والوزن: 
بعد معالجة البيانات التي تم جمعها من المنشآت المستجيبة، تم إنشاء أوزان المسح لإنتاج جداول المؤشرات باتباع خطوتين رئيستين في إنشاء أوزان المسح، هما:
•    تعديل عدم الاستجابة.
•    معايرة الوزن.
التقديرات الإحصائية المطبقة:
اعتمدت الهيئة العامة للإحصاء على المعادلات المعتمدة بحسب المعايير الدولية في حساب المؤشرات الرئيسة على النحو التالي:
•    النسبة المئوية للمنشآت التي استخدمت أنظمة أو أجهزة متصلة بالإنترنت: عدد المنشآت التي استخدمت أنظمة أو أجهزة متصلة بالإنترنت/ عدد المنشآت التي استخدمت الإنترنت.

 

التعديل

لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.