loading

تقرير المنهجية والجودة لإحصاءات الحج

عودة

تحديث المنهجية والجودة

آخر تحديث للمنهجية والجودة

2025/05/25

العرض الإحصائي

وصف البيانات

تعرض نشرة إحصاءات الحج بيانات عن أعداد الحجاج وخصائصهم التفصيلية.
إحصاءات الحج هي تعداد سجلي يُنفذ لجمع البيانات حول الخصائص الرئيسة على النحو التالي:
•    الحجاج من داخل المملكة حسب الجنس والجنسية.
•    الحجاج من خارج المملكة حسب الجنس والجنسية.
•    وسائل النقل المستخدمة لحجاج الخارج حسب المنافذ (الجوية- البرية – البحرية).
تُستخدم البيانات كذلك لتقدير:
•    التوزيع النسبي لفئات الحجاج من الخارج حسب تاريخ القدوم والمغادرة.
 

التصنيفات

تطَبق التصنيفات التالية في إحصاءات الحج.
الدليل الوطني للدول والجنسيات:
هو تصنيفٌ دولي معياريٌّ موحد، شاملٌ للدول والمقاطعات التابعة لها، ويعتمد التصنيف على المعيار الدولي ISO 3166 Country codes))، ويعطي هذا التصنيف رموزًا للدول والمقاطعات التابعة لها، حيث إن استخدام تلك الرموز والأرقام بدلاً من استخدام اسم الدولة مفيد للأغراض الإحصائية، مما يوفر الوقت ويجنب الأخطاء، والغرض من استخدام هذا التصنيف هو تصنيف الأفراد بحسب الجنسية إلى سعوديين وغير سعوديين.

التصنيفات متاحة على موقع الهيئة العامة للإحصاء: www.stats.gov.sa 
 

التغطية القطاعية

لا ينطبق.
 

التعاريف والمفاهيم الإحصائية

المصطلحات والمفاهيم لإحصاءات الحج:

•    الحج: 
هو أحد أركان الإسلام الخمس (فريضة على كل مسلم قادر) وهو قَصْدُ المشاعِرِ المقدَّسة؛ لأداء المناسكِ في مكان ووقت مخصوص تعبُّدًا لله عزَّ وجلَّ.
•    حجاج الداخل: 
يقصد به الحجاج القادمون لأداء مناسك الحج من المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية4. 
•    حجاج الخارج:
 يقصد به الحجاج القادمون لأداء مناسك الحج من خارج المملكة العربية السعودية.
•    مكة المكرمة: 
هي المدينة المقدسة الأولى لدى المسلمين، فيها المسجد الحرام والكعبة المشرفة قبلة المسلمين، فيها ولد أشرف الخلق سيدنا محمد ﷺ، تقع مكة المكرمة غربي المملكة العربية السعودية، وشهدت في عهد ملوك المملكة اهتمامًا عظيمًا، وما زال الاعتناء بها مستمرًا لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن. 
•    المشاعر المقدسة: 
هي أماكن جغرافية تقع في محيط مدينة مكة المكرمة ومنها مشعر مِنى ومشعر مزدلفة ومشعر عرفات. 
•    مبادرة طريق مكة:
هي إحدى مبادرات وزارة الداخلية والتي تندرج تحت برامج رؤية السعودية 2030، وتهدف لتيسير رحلة الحجاج من خلال إنهاء إجراءات الجوازات والجمارك والاشتراطات الصحية وفرز وترميز الأمتعة في مطارات بلدانهم ونقلها مباشرة من بلدانهم لمقر سكنهم في المملكة.
 

الوحدة الإحصائية

الوحدة الإحصائية في إحصاءات الحج هي الفرد الحاج.
 

المجتمع الإحصائي

المجتمع الإحصائي في إحصاءات الحج هم جميع الأفراد القادمين لأداء مناسك الحج من المملكة العربية السعودية أو من خارجه.
 

المنطقة المرجعية

مكة المكرمة.
 

التغطية الزمنية

السلسلة الزمنية لإحصاءات الحج متوفرة منذ عام 1972 م حتى حينه، والبيانات المتاحة على موقع الهيئة العامة للإحصاء للسنوات العشر الأخيرة من السلسلة الزمنية.
 

فترة الأساس

لا ينطبق.
 

وحدة القياس

•    بعض النتائج تقاس بالأعداد (مثل: عدد الحجاج).
•    بعض المؤشرات تحسب كنسب (مثل: نسبة توزيع الحجاج وفقاً لوسائل القدوم).
 

الفترة المرجعية

تستند جميع البيانات المتعلقة بإحصاءات الحج إلى موسم الحج للعام الهجري.

السرية

السرية - السياسة

تنفيذًا لما نصَّ عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ 07-12-1397هـ فإنَّ الهيئة العامة للإحصاء ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة، وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط.
لذلك فإن البيانات محمية في خوادم البيانات الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.

السرية – معالجة البيانات

يتم عرض البيانات في جداول مناسبة؛ لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستنتاج النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة. كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الاطلاع على البيانات الحساسة أو السرية مما يخل بمبدأ الحفاظ على سرية البيانات الإحصائية.

 

سياسة النشر

التقويم الإحصائي

أُدرِجت إحصاءات الحج بالتقويم الإحصائي.

إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي

التقويم الإحصائي متاح على: https://www.stats.gov.sa/statistical-calendar-releases 

إمكانية الوصول للمستخدمين

من أهداف الهيئة العامة للإحصاء تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل، لذا فهي تزودهم على الفور بنتائج النشرة بمجرد صدور نشرة إحصاءات الحج.
كما تتلقى أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر قنوات الاتصال المختلفة، مثل:

•    الموقع الرسمي للهيئة:  www.stats.gov.sa
•    عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة:  info@stats.gov.sa
•    عنوان البريد الإلكتروني لدعم العملاء:  info@stats.gov.sa
•    الزيارات الرسمية للمقر الرئيس للهيئة بالرياض أو أحد فروعها بالمملكة العربية السعودية.
•    الخطابات الرسمية.
•    الهاتف الإحصائي من خلال الاتصال على الرقم الموحَّد: (199009).

 

دورية النشر

سنوية.
 

إمكانية الوصول والوضوح

الأخبار الصحفية

الإعلانات لكل نشرة متاحة في التقويم الإحصائي كما هو مذكور في 7.2. إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي كما يمكن الاطلاع على الأخبار الصحفية على موقع الهيئة العامة للإحصاء على الرابط: https://www.stats.gov.sa/ar/news 

النشرات

تٌصدر الهيئة العامة للإحصاء منشورات وتقارير إحصاءات الحج بشكل منتظم ضمن خطة نشر معدة مسبقًا، وتُنشر على موقع الهيئة عبر الإنترنت. تحرص الهيئة على نشر نتائجها بطريقة تخدم جميع المستخدمين باختلاف أنواعهم، بما في ذلك النشرات بصيغ مختلفة والتي تحتوي على (جداول نشر ورسوم بيانية للبيانات والمؤشرات، وتقرير المنهجية والجودة) باللغتين العربية والإنجليزية.
نتائج إحصاءات الحج متاحة على الرابط:
https://www.stats.gov.sa/statistics

قاعدة بيانات على الإنترنت

تُنشر البيانات في قاعدة البيانات الإحصائية على الرابط:
GASTAT (stats.gov.sa)

إمكانية الوصول للبيانات الدقيقة 

غير متاح.

أخرى

لا يوجد.

توثيق المنهجية

عُقدت ورش عمل واجتماعات مع الجهات المعنية بإحصاءات الحج في المملكة ودراسة احتياجاتهم مع الأخذ بعين الاعتبار احتياجات المستفيدين من هذه النشرة حيث حُددت المؤشرات المستهدفة ووفقاً لذلك وضعت الهيئة منهجية قياس لهذه المؤشرات وحددت مصادر البيانات المحتملة وطلب البيانات ومن ثم احتساب المؤشرات حسب المتوفر لدى هذه المصادر. 

توثيق الجودة

يغطي توثيق الجودة توثيق الأساليب والمعايير لتقييم وقياس ومراقبة جودة العمليات والمخرجات الإحصائية، والتي تستند إلى مبادئ ومعايير الجودة مثل: الملاءمة، والدقة، والموثوقية، والالتزام بالوقت، ودقة المواعيد، وإمكانية الوصول، والوضوح، وقابلية المقارنة، والاتساق.

 

إدارة الجودة

ضمان الجودة

تحرص الهيئة العامة للإحصاء على مراعاة المبادئ التالية: الحيادية، أن يكون المنتج الإحصائي مُوجهًا للمستخدم، جودة العمليات والمخرجات، فعالية العمليات الإحصائية، تقليل عبء العمل على المستجيبين. 
يتم التحقق من صحة البيانات من خلال إجراءات وضوابط الجودة التي يتم تنفيذها خلال سير العملية في مراحل مختلفة مثل: (إدخال البيانات، وجمع البيانات، وغيرها من الضوابط النهائية).
 

تقييم الجودة

تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ جميع الأنشطة الإحصائية وفقًا للنموذج الوطني (النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM)، ويتم خلال مرحلة التقييم الشامل والتي تٌعد المرحلة الأخيرة من مراحل النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM باستخدام المعلومات التي تم جمعها في كل مرحلة أو عملية فرعية لإعداد تقرير التقييم الذي يلخص جميع التحديات المتعلقة بجودة كل عملية إحصائية ويُعد كمدخل لإجراءات التحسين والتطوير.
 

الملاءمة

احتياجات المستخدمين 

المستخدمون الداخليون في الهيئة العامة للإحصاء لبيانات إحصاءات الحج:
•    إدارة دعم العملاء.
ويشمل المستخدمين الخارجين والمستفيدين بشكل كبير من بيانات إحصاءات الحج ومنها:
•    الجهات الحكومية.
•    المنظمات الإقليمية والدولية.
•    المؤسسات البحثية.
•    الإعلام.
•    الأفراد.
أبرز المتغيرات الرئيسة التي يستفيد منها المستخدمون الخارجيون:

وزارة الداخلية جميع المتغيرات.
وزارة الحج و العمرة
برنامج خدمة ضيوف الرحمن

 

رضا المستخدمين 

لا يوجد.

الاكتمال

تستند بيانات إحصاءات الحج إلى مصدر رئيس واحد من أجل توفير معلومات شاملة وهو:
سجلات إدارية من وزارة الداخلية، والبيانات بحالة مكتملة.

 

الدقة والموثوقية

نظرة عامة للدقة

•    فحص البيانات مع بيانات السنوات السابقة لتحديد أي تغييرات مهمة في البيانات.
•    يتم التحقق من التناسق الداخلي للبيانات قبل الانتهاء منها.
•    يتم فحص الترابط بين المتغيرات وتأكيد الاتساق بين سلاسل البيانات المختلفة.
 

الالتزام بالوقت ودقة المواعيد

الالتزام بالوقت

تحرص الهيئة العامة للإحصاء على تطبيق المعايير الدولية المتعارف عليها فيما يتعلق بإعلان وتوضيح وقت نشر الإحصاءات في الموقع الإلكتروني الرسمي من خلال التقويم الإحصائي، وكذلك فيما يتعلق بالالتزام بالوقت المعلن للنشر، وفي حال التأخر فإنها تقوم بتحديث بذلك.
 

دقة المواعيد

النشر وفقًا لتواريخ النشر بالتقويم الإحصائي المنشور لإحصاءات الحج في صفحة الويب الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
البيانات متاحة في الوقت المتوقع، كما هو مجدول في التقويم الإحصائي، في حال تأخر النشر، فتقوم الهيئة بتقديم الأسباب.
 

الاتساق وإمكانية المقارنة

إمكانية المقارنة - جغرافيا

لا يمكن مقارنة البيانات جغرافيًا، بسبب أن بيانات إحصاءات الحج تتعلق بموسم الحج في منطقة جغرافية واحدة مكة المكرمة.

إمكانية المقارنة – بمرور الوقت

بدأت الإحصاءات في عام 1972 م كتعداد ميداني، وفيما يلي التغييرات الرئيسة التي طرأت في السنوات الأخيرة:
•    1972م-2019م:
تعداد ميداني يشمل أعداد الحجاج وخصائصهم وكذلك بيانات عن توافد الحجاج وأعداد السيارات الناقلة للحجاج.
•    2020م
لم تنشر إحصاءات الحج نظراً لجائحة كورونا والقيود على السفر.
•    2021م-2025م: 
تعداد سجلي يشمل أعداد الحجاج وخصائصهم ووسيلة القدوم والمغادرة.

الاتساق – عبر النطاق 

لا ينطبق.

الاتساق – الإحصاءات السنوية ودون السنوية 

لا ينطبق.

الاتساق -الحسابات القومية 

لا ينطبق.

الاتساق - داخليا 

لا ينطبق.
 

مراجعة البيانات

مراجعة البيانات - السياسة

لا ينطبق، ستنشر النتائج النهائية فقط.

مراجعة البيانات - الممارسة

لا ينطبق، ستنشر النتائج النهائية فقط.
 

المعالجة الإحصائية

مصدر البيانات

يعتبر المصدر الرئيس لإحصاءات الحج هي السجلات الإدارية من:
•    وزارة الداخلية.
إطار البيانات لإحصاءات الحج في المملكة العربية السعودية مقدم من بيانات وزارة الداخلية.
 المتغيرات الرئيسة المنشورة من مصدر السجلات الإدارية هي:
•    عدد الحجاج من داخل المملكة حسب الجنس والجنسية
•     عدد الحجاج من خارج المملكة حسب الجنس والجنسية
•    التوزيع النسبي لحجاج الخارج حسب المنافذ (الجوية-البرية-البحرية)
 

دورية جمع البيانات 

سنوية.

جمع البيانات

جمع البيانات من السجلات الإدارية:
تحصل الهيئة على البيانات السجلية الخاصة بنشرة إحصاءات الحج من وزارة الداخلية، بالتنسيق مع الإدارات المعنية بجمع البيانات في الهيئة نفسها، وتشمل: بيانات توزيع الحجاج من الداخل والخارج حسب الجنس والجنسية ومنافذ الدخول وطريقة النقل.
وتُحفظ على قواعد البيانات في الهيئة، وذلك بعد عمليات التدقيق والمراجعة وفق الأساليب الإحصائية المعتمدة ومعايير الجودة المتعارف عليها، والرجوع لمصدر البيانات في حال اكتشاف أخطاء، أو وجود ملاحظات على البيانات.

 

التحقق من صحة البيانات

تعمل الهيئة على مراجعة البيانات ومطابقتها للتأكد من دقتها بالشكل الذي يناسب طبيعتها بهدف رفع جودة ودقة الإحصاءات المقدمة. 
كما تقارن بيانات السنة الحالية للنشر مع بيانات العام السابق للتأكد من سلامتها واتساقها في التحضير لمعالجة البيانات واستخراج النتائج ومراجعتها.
بالإضافة إلى معالجة البيانات وتبويبها للتحقق من دقتها، تقوم الهيئة بتخزين جميع المخرجات وتحميلها على قاعدة البيانات بعد حسابها من قبل الهيئة العامة للإحصاء لمراجعتها ومعالجتها من قبل المختصين في إدارة إحصاءات السياحة والحج والعمرة من خلال التقنيات الحديثة والبرمجيات المصممة لهذا الغرض.

تجميع البيانات

تحرير البيانات:
قام المختصون في إدارة إحصاءات السياحة والحج والعمرة بمعالجة وتحليل البيانات في هذه المرحلة، وقد استندت هذه الخطوة إلى التدابير التالية:
•    فرز البيانات وترتيبها في مجموعات أو فئات مختلفة بترتيب تسلسلي.
•    تلخيص البيانات التفصيلية إلى نقاط أو بيانات رئيسة.
•    الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
•    معالجة البيانات غير المكتملة أو الناقصة.
•    معالجة البيانات غير المنطقية.
•    تحويل البيانات إلى بيانات ذات دلالة إحصائية.
•    تنظيم البيانات وعرضها وتفسيرها.

التعديل

لا ينطبق، ستنشر النتائج النهائية فقط.