تقرير المنهجية والجودة لنشرة إحصاءات التعليم والتدريب
عودةتحديث المنهجية والجودة
آخر تحديث للمنهجية والجودة
2025/02/11
العرض الإحصائي
وصف البيانات
يعرض نشرة إحصاءات التعليم والتدريب عن بيانات مشاركة السكان من (8-19سنة) في المملكة العربية السعودية.
نشرة إحصاءات التعليم والتدريب هو مسح يتم إجراؤه لجمع البيانات حول الخصائص الرئيسة على النحو التالي:
• سن الدراسة.
• اللغات المتحدث بها.
• بيانات تتعلق بالمنزل.
يتم استخدام البيانات كذلك لتقدير:
• المشاركة في التعليم والتدريب من (8_19 سنة).
• معرفة اللغات المتحدث بها.
• مشاركة أولياء أمور الطلاب في الأنشطة المدرسية.
• متوسط رضا الفرد عن الحياة الطلابية.
• التدريس وجودة المدرسة.
• بيانات تتعلق بالمدرسة أو الجامعة.
• التنمر والتهرب من المدرسة.
• عدم التسجيل في برنامج تعليمي.
• التحصيل العلمي.
• بيئة التعلم المنزلية.
• الوضع المعيشي للفرد.
• وقت الفراغ بعيداً عن المدرسة.
• الوقت المستغرق في أداء الواجبات المدرسية.
• ممارسة الأنشطة خارج المدرسة.
• مسؤوليات الرعاية.
• مدى رضاء الفرد عن حياته.
• رؤية المدرسة.
• الأنشطة الاقتصادية.
التصنيفات
تُطَبق التصنيفات التالية في نشرة إحصاءات التعليم والتدريب.
التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية ((ISIC4:
هو تصنيف إحصائي معتمد على التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية (ISIC4) يُستخدم لوصف الأنشطة الإنتاجية لمنشأة ما.
التصنيف السعودي الموحد للمهن (ISCO_08):
هو تصنيف إحصائي يستند إلى التصنيف الدولي (ISCO_08) يوفر نظامًا لتصنيف وتجميع المعلومات المهنية التي يتم الحصول عليها من خلال التعدادات السكانية والمسوح الإحصائية والسجلات الإدارية.
يستخدم هذا التصنيف في نشرة إحصاءات التعليم والتدريب من أجل تصنيف المشتغلين على أساس مهنهم.
التصنيف السعودي الموحد للمستويات والتخصصات التعليمية:
تصنيف إحصائي يستند إلى التصنيف الدولي الموحد للتعليم (ISCED_11) و(ISCED_13) للتعليم والتدريب الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وهو التصنيف المرجعي لتنظيم البرامج التعليمية والمؤهلات ذات الصلة بمستوياتهم وتخصصاتهم التعليمية، وهو شامل لجميع البرامج التعليمية ومستويات وطرق التعليم، كما أنه يغطي جميع المراحل التعليمية بدءًا من مرحلة رياض الأطفال وحتى مستويات الدراسات العليا.
يُستخدم هذا التصنيف في نشرة إحصاءات التعليم والتدريب لتصنيف الأفراد من عمر (8-19سنة) وفقًا لتخصصاتهم ومستويات تعليمهم.
الدليل الوطني للدول والجنسيات (3166 ISO - رموز الدول):
تصنيف إحصائي يعتمد على المعيار الدولي (ISO 3166_Country codes)، وهو معيار صادر عن المنظمة الدولية للمعايير (التابعة للأمم المتحدة)، حيث يعطي هذا التصنيف رموزًا رقمية وحرفية لدول العالم البالغ عددها (248) دولةً، بناءً على تصنيف الدول.
يُستخدم التصنيف في نشرة إحصاءات التعليم والتدريب لتصنيف الأفراد إلى سعوديين وغير سعوديين.
يتم جمع البيانات التفصيلية من خلال المقابلة للسماح بإنتاج المخرجات وفقًا لجميع التصنيفات ذات الصلة.
التصنيفات متاحة على موقع الهيئة العامة للإحصاء: www.stats.gov.sa
التغطية القطاعية
لا ينطبق.
التعاريف والمفاهيم الإحصائية
المصطلحات والمفاهيم لنشرة إحصاءات التعليم والتدريب:
• المدرسة:
هي مؤسسة يتلقى فيها الطلاب التعليم من المعلمين.
• التعليم:
يقصد به التعليم والتدريب النظامي ويعرف بأنه تعليم مؤسسي مقصود ومقرر عبر المؤسسات العامة، والهيئات الخاصة المعترف بها، والتي تشكل في مجملها النظام التعليمي النظامي للدولة، ويتم الاعتراف بالبرامج التعليمية النظامية بهذه الصفة من قبل السلطات التعليمية الوطنية المختصة، أو ما يعادلها. ومثال ذلك التعليم الذي توفره نُظم المدارس والكليات والجامعات وغيرها من المؤسسات التعليمية الرسمية التي توفر عادة تعليما متدرجا ومستمرا بدوام كامل.
• التحصيل العلمي:
أعلى مستوى تعليمي يتمه الفرد بنجاح، ويقاس ذلك عادة بالنسبة إلى المستوى التعليمي الأعلى الذي جرى إتمامه بنجاح، والمصادق عليه عادة بمؤهل معترف به.
• التنمر:
يشير إلى السلوك العدواني المتكرر الذي يهدف إلى إيذاء أو تخويف شخص آخر. ويمكن أن يكون هذا السلوك جسديًا أو لفظيًا أو نفسيًا.
• التهرب من الدراسة:
يشير إلى الابتعاد عن المدرسة دون إذن. وهو نوع من التغيب يمكن أن يكون عرضيًا أو معتادًا. غالبًا ما يُنظر إلى التهرب من الدراسة على أنه شكل من أشكال التمرد أو التجنب، حيث يتغيب الطلاب عن المدرسة لتجنب موقف غير سار يتعرضون له.
الوحدة الإحصائية
الوحدة الإحصائية في نشرة إحصاءات التعليم والتدريب هي الفرد.
المجتمع الإحصائي
المجتمع الإحصائي لنشرة إحصاءات التعليم والتدريب هم الأفراد من عمر (8-19سنة) في المملكة العربية السعودية.
المنطقة المرجعية
تغطي نشرة إحصاءات التعليم والتدريب الأنشطة التعليمية المستهدفة في 13 منطقة إدارية في المملكة العربية السعودية.
التغطية الزمنية
البيانات متاحة لعام 2017م، و2023م، و2024م.
فترة الأساس
لا ينطبق.
وحدة القياس
جميع النتائج تحسب كنسبة مئوية (مثل: التحصيل العلمي، ومعدلات الالتحاق في التعليم).
الفترة المرجعية
الفترة المرجعية للمتغيرات أو مجموعة البيانات على النحو التالي:
• تستند البيانات الخاصة بالفرد وخصائصه الديموغرافية إلى تاريخ الزيارة بالأسرة ومقابلة الفرد.
• تستند بيانات عدد أيام التغيب عن المدرسة/ الكلية/ الجامعة خلال الشهر الماضي للمقابلة.
• تستند بيانات التنمر وتغيب الفرد عن المدرسة بإرادته خلال الـ 12 شهر الماضية للمقابلة.
• وتستند بيانات الأنشطة التدريبية خلال الـ 12 شهر الماضية للمقابلة.
السرية
السرية - السياسة
تنفيذًا لما نصَّ عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ 07-12-1397هـ فإنَّ الهيئة العامة للإحصاء ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة، وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط.
لذلك فإن البيانات محمية في خوادم البيانات الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
السرية – معالجة البيانات
يتم عرض البيانات في جداول مناسبة لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستنتاج النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الحاجة للاطلاع على الاستمارات الأصلية، والتي في الغالب تحمل بعض البيانات مثل: (أسماء الأفراد وعناوينهم، وأسماء المدلين بالبيانات) مما يُخل بمبدأ سرية البيانات الإحصائية.
ويُعد "إخفاء هوية البيانات" واحدًا من أهم الإجراءات المتخذة في هذا الصدد، وللحفاظ على سرية البيانات، قامت الهيئة العامة للإحصاء بإزالة المعلومات الخاصة بالأفراد أو الأسر أو الكيانات التجارية بطريقة لا يمكن تحديد المستجيب لها إما بشكل مباشر مثل: (الاسم أو العنوان أو رقم الاتصال أو رقم الهوية .. وما إلى ذلك) أو بشكل غير مباشر من خلال الجمع بين خصائص مختلفة، ونادرة بشكل خاص للمستجيبين مثل: (العمر، والمهنة، والتعليم، وما إلى ذلك).
سياسة النشر
التقويم الإحصائي
تم إدراج نشرة إحصاءات التعليم والتدريب بالتقويم الإحصائي.
إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي
التقويم الإحصائي متاح على: https://www.stats.gov.sa/statistical-calendar-releases
إمكانية الوصول للمستخدمين
يتمثل أحد أهداف الهيئة العامة للإحصاء في تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل، لذا فهي تزودهم على الفور بنتائج النشرة بمجرد صدور نشرة إحصاءات التعليم والتدريب.
كما تتلقى أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر قنوات الاتصال المختلفة، مثل:
• الموقع الرسمي للهيئة: www.stats.gov.sa
• عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة: info@stats.gov.sa
• عنوان البريد الإلكتروني لدعم العملاء: info@stats.gov.sa
• الزيارات الرسمية للمقر الرئيس للهيئة بالرياض أو أحد فروعها بالمملكة العربية السعودية.
• الخطابات الرسمية.
• الاتصال على الرقم الموحَّد: (199009).
دورية النشر
سنوية.
إمكانية الوصول والوضوح
الأخبار الصحفية
الإعلانات لكل نشرة متاحة في التقويم الإحصائي كما هو مذكور في 7.2. إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي، كما يمكن الاطلاع على الأخبار الصحفية على موقع الهيئة العامة للإحصاء:
https://stats.gov.sa/news
النشرات
تٌصدر الهيئة العامة للإحصاء منشورات وتقارير نشرة إحصاءات التعليم والتدريب بشكل منتظم ضمن خطة نشر معدة مسبقًا، ويتم نشرها على موقع الهيئة على الإنترنت. تحرص الهيئة على نشر نتائجها بطريقة تخدم جميع المستخدمين باختلاف أنواعهم، بما في ذلك النشرات بصيغ مختلفة والتي تحتوي على (جداول نشر ورسوم بيانية للبيانات والمؤشرات، وتقرير المنهجية والجودة، والاستمارات المستخدمة) باللغتين الإنجليزية والعربية.
نتائج نشرة إحصاءات التعليم والتدريب متاحة على:
https://www.stats.gov.sa/statistics
قاعدة بيانات على الإنترنت
يتم نشر البيانات في قاعدة البيانات الإحصائية على الرابط:
GASTAT (stats.gov.sa)
إمكانية الوصول للبيانات الدقيقة
البيانات الدقيقة هي بيانات تفصيله على مستوى الوحدة يتم الحصول عليها من مصادر متعددة مثل عينات المسوح الإحصائية، والتعداد العام للسكان والمساكن، والأنظمة الإدارية، حيث توفّر معلومات مفصّلة حول خصائص الأفراد، والأسر، والكيانات التجارية، والمناطق الجغرافية، مما يدعم بناء وتطوير المؤشرات الإحصائية والبحوث العلمية.
الأنواع المختلفة من ملفات البيانات الدقيقة لتلبية احتياجات المعلومات المتنوعة:
الاستخدام العام:
يتألف من مجموعات من السجلات التي تحتوي على معلومات عن الأفراد أو الأسر أو الكيانات التجارية مجهولة المصدر بطريقة لا يمكن التعرف على المستجيب إما بشكل مباشر مثل: (الاسم، أو العنوان، أو رقم الاتصال، أو رقم الهوية وما إلى ذلك) أو بشكل غير مباشر من خلال الجمع بين خصائص مختلفة ونادرة بشكل خاص للمستجيبين مثل: (العمر، والمهنة، والتعليم، وما إلى ذلك).
الاستخدام العلمي:
يتم إنشاء هذه الملفات بناء على منهجيات محددة بناء على طلب طالب البيانات لاستخراج مجموعات بيانات ذات خصائص محددة تستخدم في الدراسات الإستراتيجية واتخاذ القرارات وكذلك لأغراض البحث العلمي للأفراد الأسر والشركات مع ضمان عدم احتوائها على أي معرفات مباشرة وخضوعها لضوابط حماية السرية.
يُمكن للمستخدمين المؤهلين والمستوفين لمعايير وإجراءات حماية السرية الوصول إلى ملفات الاستخدام العلمي للبيانات الدقيقة من خلال منصة "إتاحة" التابعة للهيئة العامة للإحصاء، في حين تتم مشاركة البيانات الأكثر حساسية للاستخدام من خلال زيارة معمل البيانات الدقيقة ضمن بيئة آمنة تُدار بواسطة الهيئة.
أخرى
لا يوجد.
توثيق المنهجية
تغطي توثيق المنهجية نشرة إحصاءات التعليم والتدريب:
• تستند المفاهيم والتعاريف والقضايا والتصنيفات إلى المعايير الدولية المستمدة من معهد اليونسكو للإحصاء (UIS) ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD).
• المعايير والمقاييس المطبقة في المسح، استنادًا إلى معايير ومقاييس كل من معهد اليونسكو للإحصاء (UIS) ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD).
توثيق المنهجية لنشرة إحصاءات التعليم والتدريب 1
توثيق المنهجية لنشرة إحصاءات التعليم والتدريب 2
توثيق الجودة
يغطي توثيق الجودة توثيق الأساليب والمعايير لتقييم وقياس ومراقبة جودة العمليات والمخرجات الإحصائية، والتي تستند إلى مبادئ ومعايير الجودة مثل: الملاءمة، والدقة، والموثوقية، والالتزام بالوقت، ودقة المواعيد، وإمكانية الوصول، والوضوح، وقابلية المقارنة، والاتساق.
إدارة الجودة
ضمان الجودة
تحرص الهيئة العامة للإحصاء على مراعاة المبادئ التالية: الحيادية، أن يكون المنتج الإحصائي مُوجهًا للمستخدم، جودة العمليات والمخرجات، فعالية العمليات الإحصائية، تقليل عبء العمل على المستجيبين.
يتم التحقق من صحة البيانات من خلال إجراءات وضوابط الجودة التي يتم تنفيذها خلال سير العملية في مراحل مختلفة مثل: (إدخال البيانات، وجمع البيانات، وغيرها من الضوابط النهائية).
تقييم الجودة
تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ جميع الأنشطة الإحصائية وفقًا للنموذج الوطني (النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM)، ويتم خلال مرحلة التقييم الشامل والتي تٌعد المرحلة الأخيرة من مراحل النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM باستخدام المعلومات التي تم جمعها في كل مرحلة أو عملية فرعية لإعداد تقرير التقييم الذي يلخص جميع التحديات المتعلقة بجودة كل عملية إحصائية ويُعد كمدخل لإجراءات التحسين والتطوير.
الملاءمة
احتياجات المستخدمين
المستخدمون الداخليون في الهيئة العامة للإحصاء لبيانات نشرة إحصاءات التعليم والتدريب:
الإحصاءات الاجتماعية:
إحصاءات السكان والنوع الاجتماعي والتنوع.
إحصاءات الأحوال المعيشية وأساليب الحياة والعدل.
إحصاءات الصحة والتعليم.
هناك عدد من المستخدمين الخارجين والمستفيدين بشكل كبير من بيانات نشرة إحصاءات التعليم والتدريب، من بينهم:
الجهات الحكومية.
المنظمات الإقليمية والدولية.
المؤسسات البحثية.
وسائل الإعلام.
الأفراد.
أبرز المتغيرات الرئيسة التي يستفيد منها المستخدمون الخارجيون:
وزارة التعليم | بعض متغيرات ومؤشرات المسح |
وزارة الاقتصاد والتخطيط | |
هيئة تقويم والتعليم والتدريب | |
برنامج تنمية القدرات البشرية | |
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية | |
مجلس شؤون الاسرة | |
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني |
رضا المستخدمين
لا يوجد.
الاكتمال
تستند بيانات نشرة إحصاءات التعليم والتدريب إلى بيانات مسحية مصدرها مسح التعليم والتدريب، وحالة البيانات مكتملة.
الدقة والموثوقية
نظرة عامة للدقة
يتم رفع جودة البيانات من خلال اختيار الباحثين بناءً على عدة معايير عملية وموضوعية تتعلق بطبيعة العمل، وتأهيلهم وتدريبهم.
يتم تطبيق قواعد التنبيه والمنع وقواعد التصحيح أثناء عملية جمع البيانات على الاستبانة الإلكترونية لـ مسح التعليم والتدريب من أجل تحسين جودة البيانات.
يتم فحص البيانات مع السنوات السابقة لتحديد أي تغييرات مهمة في البيانات.
يتم التحقق من التناسق الداخلي للبيانات قبل الانتهاء منها.
يتم فحص الترابط بين المتغيرات وتأكيد الاتساق بين سلاسل البيانات المختلفة.
الالتزام بالوقت ودقة المواعيد
الالتزام بالوقت
تطبق الهيئة العامة للإحصاء المعيار الخاص لنشر البيانات (SDDS) الصادر من صندوق النقد الدولي. وفقا لهذا المعيار، يتعين على جميع الجهات الإحصائية نشر البيانات على أساس سنوي، وبتأخر زمني لا يزيد عن نصف سنة (180 يومًا) بعد نهاية الفترة المرجعية. وإذا كانت البيانات تعد من بيانات مصدرية مختلفة، من الممكن نشرها بوتيرة مختلفة.
دقة المواعيد
يتم النشر وفقًا لتواريخ النشر بالتقويم الإحصائي المنشور لـ نشرة إحصاءات التعليم والتدريب في صفحة الويب الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
البيانات متاحة في الوقت المتوقع، كما هو مجدول في التقويم الإحصائي، في حال تأخر النشر، فسيتم تقديم الأسباب.
الاتساق وإمكانية المقارنة
إمكانية المقارنة - جغرافيا
البيانات قابلة للمقارنة جغرافيًّا.
إمكانية المقارنة – بمرور الوقت
بدأ المسح في عام 2017م كمسح كل 3 سنوات، وفي عام 2023م نفذ المسح بشكل سنوي، وفيما يلي التغييرات الرئيسة التي طرأت في السنوات الأخيرة:
2020م:
لم ينفذ بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19).
2021م،2022م:
لم ينفذ المسح بسبب التعداد السكاني.
2023م:
تم اصدار نشرة إحصاءات التعليم والتدريب ولم يتم النشر نظراً لأعمال الموائمة القائمة مع وزارة التعليم.
الاتساق – عبر النطاق
لا ينطبق.
الاتساق – الإحصاءات السنوية ودون السنوية
لا ينطبق.
الاتساق -الحسابات القومية
لا ينطبق.
الاتساق - داخليا
تقديرات نشرة إحصاءات التعليم والتدريب لها اتساق داخلي كامل، حيث إنها تستند جميعها إلى نفس مجموعة البيانات الدقيقة، ويتم حسابها باستخدام نفس طرق التقدير.
الموارد المستخدمة
الوصف | الإجمالي |
مجموع العاملين (موظفو الهيئة، الباحثون). | 335 |
عدد وحدات المسح. | 44304 |
مجموع عدد أيام فترة جمع البيانات (تاريخ الانتهاء - تاريخ البدء). | 30 |
متوسط المقابلات التي يتم إجراؤها يوميًا (أثناء جمع البيانات). | 5 |
مراجعة البيانات
مراجعة البيانات - السياسة
لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.
مراجعة البيانات - الممارسة
لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.
المعالجة الإحصائية
مصدر البيانات
المصدر الرئيس لبيانات نشرة إحصاءات التعليم والتدريب هو مسح التعليم والتدريب.
المتغيرات الرئيسة المنشورة لبيانات نشرة مسح التعليم والتدريب هي: الجنس.
الجنسية.
الفئات العمرية.
لمنطقة الإدارية.
دورية جمع البيانات
سنوية.
جمع البيانات
جمع البيانات من المسح:
يتم جمع بيانات نشرة إحصاءات التعليم والتدريب من خلال المقابلات الشخصية بمساعدة الكمبيوتر (CAPI).
التحقق من صحة البيانات
تتم مراجعة البيانات ومطابقتها للتأكد من دقتها بالشكل الذي يناسب طبيعتها بهدف رفع جودة ودقة الإحصاءات المقدمة.
كما يتم مقارنة بيانات السنة الحالية للنشر مع بيانات العام السابق للتأكد من سلامتها واتساقها في التحضير لمعالجة البيانات واستخراج النتائج ومراجعتها.
بالإضافة إلى معالجة البيانات وتبويبها للتحقق من دقتها، يتم تخزين جميع المخرجات وتحميلها على قاعدة البيانات بعد حسابها من قبل الهيئة العامة للإحصاء ليتم مراجعتها ومعالجتها من قبل المختصين في إدارة إحصاءات الصحة والتعليم من خلال التقنيات الحديثة والبرمجيات المصممة لهذا الغرض.
تجميع البيانات
ترميز البيانات:
في نشرة إحصاءات التعليم والتدريب يجمع الباحثون الإحصائيون من المستجيبين وصفا مفصلا للحقول. ثم يتم ترميز هذه المعلومات داخليا من خلال عملية آلية، والتي يتم مراجعتها من قِبل فريق صغير مخصص من خبراء الترميز باستخدام سلسلة من عمليات التحقق من الاتساق.
تحرير البيانات:
قام المختصون في إدارة إحصاءات الصحة التعليم بمعالجة وتحليل البيانات في هذه المرحلة، وقد استندت هذه الخطوة إلى التدابير التالية:
فرز البيانات وترتيبها في مجموعات أو فئات مختلفة بترتيب تسلسلي.
تلخيص البيانات التفصيلية إلى نقاط أو بيانات رئيسة.
الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
معالجة البيانات غير المكتملة أو الناقصة.
معالجة البيانات غير المنطقية.
تحويل البيانات إلى بيانات ذات دلالة إحصائية.
• تنظيم البيانات وعرضها وتفسيرها.
الاستقراء والوزن:
بعد معالجة البيانات التي تم جمعها من الأسر المستجيبة، تم إنشاء أوزان المسح لإنتاج جداول المؤشرات باتباع خطوتين رئيستين في إنشاء أوزان المسح، هما:
تعديل عدم الاستجابة.
معايرة الوزن.
التقديرات الإحصائية المطبقة:
اعتمدت الهيئة العامة للإحصاء على المعادلات المعتمدة بحسب المعايير الدولية في حساب المؤشرات الرئيسة لنشرة إحصاءات التعليم والتدريب على النحو التالي:
نسبة السكان البالغين الملتحقين في التعليم.
معدلات التحصيل التعليمي للشباب حسب الفئة العمرية ومستوى التعليم.
معدّل المشاركة في برامج التعليم التقني والمهني للمرحلة الثانوية حسب نوع الجنس.
التعديل
لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.