loading

تقرير المنهجية والجودة لنشرة إحصاءات المهارات والتعلم للبالغين 15 سنة فأكثر

عودة

تحديث المنهجية والجودة

آخر تحديث للمنهجية والجودة

12/02/2025 

العرض الإحصائي

وصف البيانات

تعرض نشرة إحصاءات المهارات والتعلم بيانات عن مشاركة السكان 15 سنة فأكثر في التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية.
 وجُمعت البيانات عن الخصائص الرئيسة على النحو التالي:
•    المشاركة في التعليم والتدريب.
•    التحصيل العلمي.
•    معرفة القراءة والكتابة.
•    متوسط سنوات الدراسة. 
وتستخدم البيانات في تقدير:
•    مؤشرات المشاركة في التعليم والتدريب للسكان 15 سنة فأكثر.
•    مؤشرات التحصيل العلمي للسكان 25 سنة فأكثر.
•    مؤشرات معرفة القراءة والكتابة ومعرفة اللغات للسكان 15 سنة فأكثر.

 

التصنيفات

تُطَبق التصنيفات التالية في نشرة إحصاءات المهارات والتعلم للسكان 15 سنة فأكثر.
التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية ((ISIC4:
هو تصنيف إحصائي معتمِد على التصنيف الصناعي الدولي الموحَّد لجميع الأنشطة الاقتصادية (ISIC4) ويُستخدم في وصف الأنشطة الإنتاجية لمنشأة ما.
التصنيف السعودي الموحَّد للمهن (ISCO_08):
هو تصنيف إحصائي يستند إلى التصنيف الدولي (ISCO_08) يوفِّر نظامًا لتصنيف وتجميع المعلومات المهنية التي يتم الحصول عليها من خلال التعدادات السكانية والمسوح الإحصائية والسجلات الإدارية.
يُستخدم هذا التصنيف في نشرة إحصاءات المهارات والتعلم للسكان 15 سنة فأكثر من أجل تصنيف المشتغلين على أساس مهنهم.
التصنيف السعودي الموحَّد للمستويات والتخصصات التعليمية:
هو تصنيف إحصائي يستند إلى التصنيف الدولي الموحَّد للتعليم (ISCED_11) و(ISCED_13) للتعليم والتدريب الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وهو التصنيف المرجعي لتنظيم البرامج التعليمية والمؤهلات ذات الصلة بمستوياتهم وتخصصاتهم التعليمية، وهو شامل لجميع البرامج التعليمية ومستويات وطرق التعليم، كما أنه يغطي جميع المراحل التعليمية بدءًا من مرحلة رياض الأطفال وحتى مستويات الدراسات العليا.
يُستخدم هذا التصنيف في نشرة إحصاءات التعليم والتدريب لتصنيف الأفراد من عمر (8-19سنة) وفقًا لتخصصاتهم ومستويات تعليمهم.
الدليل الوطني للدول والجنسيات (3166 ISO - رموز الدول):
هو تصنيف إحصائي يعتمد على المعيار الدولي (ISO 3166_Country codes)، وهو معيار صادر عن المنظمة الدولية للمعايير (التابعة للأمم المتحدة) حيث يعطي هذا التصنيف رموزًا رقمية وحرفية لدول العالم البالغ عددها (248) دولةً بناءً على تصنيف الدول.
يُستخدم التصنيف في نشرة إحصاءات المهارات والتعلم للسكان 15 سنة فأكثر لتصنيف الأفراد إلى سعوديين وغير سعوديين.
يتم جمع البيانات التفصيلية من خلال المقابلة للسماح بإنتاج المخرجات وفقًا لجميع التصنيفات ذات الصلة.
التصنيفات متاحة على موقع الهيئة العامة للإحصاء: www.stats.gov.sa 

 

​​​​​​التغطية القطاعية

لا ينطبق.

 

التعاريف والمفاهيم الإحصائية

المصطلحات والمفاهيم لنشرة إحصاءات التعليم والتدريب للسكان 15 سنة فأكثر:
•    التعليم:
يقصد به التعليم والتدريب النظامي، ويعرف بأنه تعليم مؤسسي مقصود ومقرر عبر المؤسسات العامة، والهيئات الخاصة المعترف بها، والتي تشكِّل في مجملها النظام التعليمي النظامي للدولة، ويتم الاعتراف بالبرامج التعليمية النظامية بهذه الصفة من قِبل السلطات التعليمية الوطنية المختصة، أو ما يعادلها. ومثال ذلك التعليم الذي توفِّره نُظم المدارس والكليات والجامعات وغيرها من المؤسسات التعليمية الرسمية التي توفر عادة تعليما متدرجا ومستمرا بدوام كامل.
•    التدريب:
يُقصد به التعليم والتدريب غير النظامي، وهو تعليـم مؤسسـي مقصـود، ومخطـط له مـن قبـل الجهـة التـي تقـدم التعليـم، ويشـكل إضافـة، أو بديـلاً مكمــلاً للتعليــم النظامــي ضمــن عمليــة تعلــُّم الأفراد مــدى الحيــاة، ويســتهدف تأميــن حــق الحصــول علــى التعليــم للجميــع، ويقــدم إلــى أنــاس مــن جميــع الأعمار، ولكنــه لا يطبــق بالضــرورة بنيــة نظــام تعليمـي متواصـل، ويمكـن أن يكـون قصيـر المـدة، وضعيـف الكثافـة، ويكـون علـى شـكل دورات دراسـية قصيـرة، وورش عمـل، أو حلقـات دراسـية، ويـؤدي فـي الغالـب إلـى مؤهلات غيـر معتـرف بهـا كمؤهلات نظاميـة مـن قِبـل السـلطات التعليميـة الوطنيـة المعنيـة، ويغطـي برامـج تسـاهم فـي توفيـر التعليـم  للطلاب خــارج المدرســة، ويتنــاول برامــج مهــارات حياتيــة، ومهــارات عمــل، وبرامــج للتنميــة الاجتماعية، أو الثقافيــة.
•    التحصيل العلمي:
أعلى مستوى تعليمي يُتمه الفرد بنجاح، ويُقاس ذلك عادة بالنسبة إلى المستوى التعليمي الأعلى الذي جرى إتمامه بنجاح، والمُصَادق عليه عادة بمؤهل معترف به.

 

الوحدة الإحصائية

الوحدة الإحصائية في نشرة إحصاءات المهارات والتعلم هي الفرد.

 

المجتمع الإحصائي

يتألف المجتمع الإحصائي لنشرة إحصاءات المهارات والتعلم من الأفراد 15 سنة فأكثر والذين يقيمون بصورة اعتيادية في المملكة العربية السعودية.

 

المنطقة المرجعية

 تغطي نشرة إحصاءات المهارات والتعلم الأنشطة التعليمية والتدريبية المستهدفة في 13 منطقة إدارية في المملكة العربية السعودية.

 

التغطية الزمنية

البيانات متاحة لعام 2024م.

 

فترة الأساس

لا ينطبق.

 

وحدة القياس

جميع النتائج تحسب كنسبة مئوية (مثل: التحصيل العلمي) ما عدا متوسط سنوات الدراسة يحسب بالسنة.


الفترة المرجعية

الفترة المرجعية للمتغيرات أو مجموعة البيانات على النحو التالي:

•    تستند البيانات الخاصة بالفرد وخصائصه الديموغرافية إلى تاريخ الاتصال الهاتفي أو الزيارة.
•    وتستند إلى بيانات الأنشطة التدريبية والتعلم الذاتي التي تم الالتحاق بها خلال الـ 12 شهرًا الماضية التي سبقت الاتصال الهاتفي أو الزيارة.
•    فترة جمع البيانات من 2024/10/08م إلى 2024/11/23م.

 

السرية

السرية - السياسة

تنفيذًا لما نصَّ عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ 07-12-1397هـ فإنَّ الهيئة العامة للإحصاء ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة، وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط.
لذلك فإن البيانات محمية في خوادم البيانات الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.

السرية – معالجة البيانات

يتم عرض البيانات في جداول مناسبة لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستنتاج النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الحاجة للاطلاع على الاستمارات الأصلية، والتي في الغالب تحمل بعض البيانات مثل: (أسماء الأفراد وعناوينهم، وأسماء المدلين بالبيانات) مما يُخل بمبدأ سرية البيانات الإحصائية.
ويُعد "إخفاء هوية البيانات" واحدًا من أهم الإجراءات المتخذة في هذا الصدد، وللحفاظ على سرية البيانات، قامت الهيئة العامة للإحصاء بإزالة المعلومات الخاصة بالأفراد أو الأسر أو الكيانات التجارية بطريقة لا يمكن تحديد المستجيب لها إما بشكل مباشر مثل: (الاسم أو العنوان أو رقم الاتصال أو رقم الهوية .. وما إلى ذلك) أو بشكل غير مباشر من خلال الجمع بين خصائص مختلفة، ونادرة بشكل خاص للمستجيبين مثل: (العمر، والمهنة، والتعليم، وما إلى ذلك).


سياسة النشر

التقويم الإحصائي

تم إدراج نشرة إحصاءات المهارات والتعلم للسكان 15 سنة فأكثر في التقويم الإحصائي.
إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي
التقويم الإحصائي متاح على: https://www.stats.gov.sa/statistical-calendar-releases

 

إمكانية الوصول للمستخدمين

يتمثل أحد أهداف الهيئة العامة للإحصاء في تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل؛ لذا فهي تزودهم على الفور بنتائج نشرة (إحصاءات المهارات والتعلم للسكان 15 سنة فأكثر) بمجرد صدورها.
كما تتلقى أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر قنوات الاتصال المختلفة، مثل:
•    الموقع الرسمي للهيئة:  www.stats.gov.sa
•    عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة:  info@stats.gov.sa
•    عنوان البريد الإلكتروني لدعم العملاء:   info@stats.gov.sa
•    الزيارات الرسمية للمقر الرئيس للهيئة بالرياض أو أحد فروعها بالمملكة العربية السعودية.
•    الخطابات الرسمية.
•    الاتصال على الرقم الموحَّد: (199009).

 

دورية النشر

سنوية.


إمكانية الوصول والوضوح

الأخبار الصحفية

الإعلان عن كل نشرة متاح في التقويم الإحصائي كما هو مذكور في 7.2. مع إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي، كما يمكن الاطلاع على الأخبار الصحفية على موقع الهيئة العامة للإحصاء: 
https://stats.gov.sa/news

النشرات

تٌصدر الهيئة العامة للإحصاء منشورات وتقارير نشرة إحصاءات المهارات والتعلم للسكان (15 سنة فأكثر) بشكل منتظم ضمن خطة نشر معدة مسبقًا، ويتم نشرها على موقع الهيئة على الإنترنت. وتحرص الهيئة على نشر نتائجها بطريقة تخدم جميع المستخدمين باختلاف أنواعهم، بما في ذلك النشرات بصيغ مختلفة والتي تحتوي على (جداول نشر ورسوم بيانية للبيانات والمؤشرات، وتقرير المنهجية والجودة، والاستمارات المستخدمة) باللغتين الإنجليزية والعربية.
نتائج نشرة إحصاءات المهارات والتعلم للسكان 15 سنة فأكثر متاحة على:
https://www.stats.gov.sa/statistics

 

قاعدة بيانات على الإنترنت

يتم نشر البيانات في قاعدة البيانات الإحصائية على الرابط:
GASTAT (stats.gov.sa)

 

إمكانية الوصول للبيانات الدقيقة 

البيانات الدقيقة هي بيانات تفصيله على مستوى الوحدة يتم الحصول عليها من مصادر متعددة مثل عينات المسوح الإحصائية، والتعداد العام للسكان والمساكن، والأنظمة الإدارية، حيث توفّر معلومات مفصّلة حول خصائص الأفراد، والأسر، والكيانات التجارية، والمناطق الجغرافية، مما يدعم بناء وتطوير المؤشرات الإحصائية والبحوث العلمية.
الأنواع المختلفة من ملفات البيانات الدقيقة لتلبية احتياجات المعلومات المتنوعة:
•    الاستخدام العام: 
يتألف من مجموعات من السجلات التي تحتوي على معلومات عن الأفراد أو الأسر أو الكيانات التجارية مجهولة المصدر بطريقة لا يمكن التعرف على المستجيب إما بشكل مباشر مثل: (الاسم، أو العنوان، أو رقم الاتصال، أو رقم الهوية وما إلى ذلك) أو بشكل غير مباشر من خلال الجمع بين خصائص مختلفة ونادرة بشكل خاص للمستجيبين مثل: (العمر، والمهنة، والتعليم، وما إلى ذلك).
•    الاستخدام العلمي:
يتم إنشاء هذه الملفات بناء على منهجيات محددة بناء على طلب طالب البيانات لاستخراج مجموعات بيانات ذات خصائص محددة تستخدم في الدراسات الإستراتيجية واتخاذ القرارات وكذلك لأغراض البحث العلمي للأفراد الأسر والشركات مع ضمان عدم احتوائها على أي معرفات مباشرة وخضوعها لضوابط حماية السرية.
يُمكن للمستخدمين المؤهلين والمستوفين لمعايير وإجراءات حماية السرية الوصول إلى ملفات الاستخدام العلمي للبيانات الدقيقة من خلال منصة "إتاحة" التابعة للهيئة العامة للإحصاء، في حين تتم مشاركة البيانات الأكثر حساسية للاستخدام من خلال زيارة معمل البيانات الدقيقة ضمن بيئة آمنة تُدار بواسطة الهيئة.

أخرى

لا يوجد.

 

توثيق المنهجية

إطار نشرة إحصاءات المهارات والتعلم للسكان (15 سنة فأكثر):
تستند المفاهيم والتعاريف والقضايا والتصنيفات إلى المعايير الدولية المستمدة من معهد اليونسكو للإحصاء (UIS) ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD).   
•    المعايير والمقاييس المطبقة في المسح، استنادًا إلى معايير ومقاييس كل من معهد اليونسكو للإحصاء (UIS) ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD).

 

توثيق الجودة

يغطي توثيق الجودة توثيق الأساليب والمعايير لتقييم وقياس ومراقبة جودة العمليات والمخرجات الإحصائية، والتي تستند إلى مبادئ ومعايير الجودة مثل: الملاءمة، والدقة، والموثوقية، والالتزام بالوقت، ودقة المواعيد، وإمكانية الوصول، والوضوح، وقابلية المقارنة، والاتساق.


إدارة الجودة

ضمان الجودة

تحرص الهيئة العامة للإحصاء على مراعاة المبادئ التالية: الحيادية، أن يكون المنتج الإحصائي مُوجهًا للمستخدم، جودة العمليات والمخرجات، فعالية العمليات الإحصائية، تقليل عبء العمل على المستجيبين. 
يتم التحقق من صحة البيانات من خلال إجراءات وضوابط الجودة التي يتم تنفيذها خلال سير العملية في مراحل مختلفة مثل: (إدخال البيانات، وجمع البيانات، وغيرها من الضوابط النهائية).

 

تقييم الجودة

تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ جميع الأنشطة الإحصائية وفقًا للنموذج الوطني (النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM)، ويتم خلال مرحلة التقييم الشامل والتي تٌعد المرحلة الأخيرة من مراحل النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM باستخدام المعلومات التي تم جمعها في كل مرحلة أو عملية فرعية لإعداد تقرير التقييم الذي يلخص جميع التحديات المتعلقة بجودة كل عملية إحصائية ويُعد كمدخل لإجراءات التحسين والتطوير.


الملاءمة

احتياجات المستخدمين 

المستخدمون الداخليون في الهيئة العامة للإحصاء لبيانات نشرة إحصاءات المهارات والتعلم للسكان (15 سنة فأكثر): 
•    الإحصاءات الاجتماعية:
إحصاءات السكان والنوع الاجتماعي والتنوع.
إحصاءات الأحوال المعيشية وأساليب الحياة والعدل.
إحصاءات الصحة والتعليم.
هناك عدد من المستخدمين الخارجين المستفيدين بشكل كبير من بيانات نشرة المهارات والتعلم للسكان (15 سنة فأكثر)، من بينهم: 
•    الجهات الحكومية.
•    المنظمات الإقليمية والدولية.
•    المؤسسات البحثية.
•    وسائل الإعلام.
•    الأفراد.
أبرز المتغيرات الرئيسة التي يستفيد منها المستخدمون الخارجيون:

وزارة التعليم بعض متغيرات ومؤشرات المسح.
وزارة الاقتصاد والتخطيط
هيئة تقويم والتعليم والتدريب
برنامج تنمية القدرات البشرية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
مجلس شؤون الأسرة.
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

   

رضا المستخدمين 

لا يوجد.

 

الاكتمال

تستند بيانات نشرة إحصاءات المهارات والتعلم للسكان (15 سنة فأكثر) إلى بيانات مسحية مصدرها مسح المهارات والتعلم للسكان (15 سنة فأكثر)، وحالة البيانات مكتملة.


الدقة والموثوقية

نظرة عامة للدقة

•    تُرفع جودة البيانات من خلال اختيار الباحثين بناءً على عدة معايير عملية وموضوعية تتعلق بطبيعة العمل، وتأهيلهم وتدريبهم.
•    تُطبق قواعد التنبيه والمنع وقواعد التصحيح أثناء عملية جمع البيانات على الاستبانة الإلكترونية لمسح التعليم والتدريب من أجل تحسين جودة البيانات.
•    تفحص البيانات مع السنوات السابقة لتحديد أي تغييرات مهمة في البيانات.
•    يتم التحقق من التناسق الداخلي للبيانات قبل الانتهاء منها.
•    يُفحص الترابط بين المتغيرات مع تأكيد الاتساق بين سلاسل البيانات المختلفة.


الالتزام بالوقت ودقة المواعيد

الالتزام بالوقت

تطبق الهيئة العامة للإحصاء المعيار الخاص لنشر البيانات (SDDS) الصادر من صندوق النقد الدولي. ووفقًا لهذا المعيار، يتعين على جميع الجهات الإحصائية نشر البيانات على أساس سنوي، وبتأخر زمني لا يزيد عن نصف سنة (180 يومًا) بعد نهاية الفترة المرجعية. وإذا كانت البيانات تُعد من بيانات مصدرية مختلفة، فمن الممكن نشرها بوتيرة مختلفة.

 

دقة المواعيد

يتم النشر وفقًا لتواريخ النشر في التقويم الإحصائي المنشور لنشرة إحصاءات المهارات والتعلم للسكان (15 سنة فأكثر) في صفحة الويب الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
البيانات متاحة في الوقت المتوقع، كما هو مجدول في التقويم الإحصائي، وفي حال تأخر النشر، فسيتم تقديم الأسباب.


الاتساق وإمكانية المقارنة

إمكانية المقارنة – جغرافيا

البيانات قابلة للمقارنة جغرافيًّا.

 

إمكانية المقارنة – بمرور الوقت 

ابتداءً من عام 2024م، وسيتم تنفيذه بدورية سنوية. 

 

الاتساق – عبر النطاق 

لا ينطبق.

الاتساق – الإحصاءات السنوية ودون السنوية 

لا ينطبق.


الاتساق -الحسابات القومية 

لا ينطبق.

 

الاتساق - داخليا 

تقديرات نشرة إحصاءات المهارات والتعلم للسكان (15 سنة فأكثر) لها اتساق داخلي كامل، حيث إنها تستند جميعها إلى نفس مجموعة البيانات الدقيقة، ويتم حسابها باستخدام نفس طرق التقدير.


الموارد المستخدمة

الوصف الإجمالي
مجموع العاملين (موظفو الهيئة، الباحثون). 335
عدد وحدات المسح.

5685 ميداني 
 50331 هاتفي

 

مجموع عدد أيام فترة جمع البيانات (تاريخ الانتهاء - تاريخ البدء). 30
متوسط المقابلات التي يتم إجراؤها يوميًا (أثناء جمع البيانات).

5

مراجعة البيانات

مراجعة البيانات – السياسة

لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.

مراجعة البيانات – الممارسة

لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.


المعالجة الإحصائية

مصدر البيانات
المصدر الرئيس لبيانات نشرة إحصاءات المهارات والتعلم للسكان (15 سنة فأكثر) هو مسح المهارات والتعلم للسكان (15 سنة فأكثر).
المتغيرات الرئيسة المنشورة لبيانات نشرة مسح المهارات والتعلم للسكان (15 سنة فأكثر) هي:
•    الجنس.
•    الجنسية.
•    الفئات العمرية.
•    المنطقة الإدارية.

 

دورية جمع البيانات 

سنوية.

 

جمع البيانات

جمع البيانات من المسح:
يتم جمع بيانات مسح المهارات والتعلم للسكان (15 سنة فأكثر) من خلال المقابلات الهاتفية بمساعدة الهاتف (CATI)، والمقابلات الشخصية بمساعدة الكمبيوتر (CAPI).

 

التحقق من صحة البيانات

تتم مراجعة البيانات ومطابقتها للتأكد من دقتها بالشكل الذي يناسب طبيعتها بهدف رفع جودة ودقة الإحصاءات المقدمة. 
كما يتم مقارنة بيانات السنة الحالية للنشر مع بيانات العام السابق للتأكد من سلامتها واتساقها في التحضير لمعالجة البيانات واستخراج النتائج ومراجعتها.
بالإضافة إلى معالجة البيانات وتبويبها للتحقق من دقتها، يتم تخزين جميع المخرجات وتحميلها على قاعدة البيانات بعد حسابها من قِبل الهيئة العامة للإحصاء ليتم مراجعتها ومعالجتها من قِبل المختصين في إدارة إحصاءات الصحة والتعليم من خلال التقنيات الحديثة والبرمجيات المصممة لهذا الغرض.

 

تجميع البيانات

ترميز البيانات:
في مسح المهارات والتعلم للسكان (15 سنة فأكثر) يجمع الباحثون من المستجيبين وصفًا مفصلًا للحقول، ثم يتم ترميز المعلومات والبيانات داخليا من خلال عملية آلية، حيث يتم مراجعتها من قبل المختصين باستخدام سلسلة من عمليات التحقق من الاتساق.
تحرير البيانات:
قام المختصون في إدارة إحصاءات الصحة والتعليم (إحدى إدارات الإحصاءات الاجتماعية) بمعالجة وتحليل البيانات في هذه المرحلة، وقد استندت هذه الخطوة إلى التدابير التالية:
•    فرز البيانات وترتيبها في مجموعات أو فئات مختلفة بترتيب تسلسلي.
•    تلخيص البيانات التفصيلية إلى نقاط أو بيانات رئيسة.
•    الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
•    معالجة البيانات غير المكتملة أو الناقصة.
•    معالجة البيانات غير المنطقية.
•    تحويل البيانات إلى بيانات ذات دلالة إحصائية.
•    تنظيم البيانات وعرضها وتفسيرها.
الاستقراء والوزن: 
بعد معالجة البيانات التي تم جمعها من الأفراد المستجيبين، تم إنشاء أوزان المسح لإنتاج جداول المؤشرات باتباع خطوتين رئيستين في إنشاء أوزان المسح، هما: 
•    تعديل عدم الاستجابة.
•    معايرة الوزن.
التقديرات الإحصائية المطبقة:
اعتمدت الهيئة العامة للإحصاء على المعادلات المعتمدة بحسب المعايير الدولية في حساب المؤشرات الرئيسة لنشرة إحصاءات المهارات والتعلم للسكان (15 سنة فأكثر) على النحو التالي:
•    نسبة السكان البالغين الملتحقين بالتعليم و/أو التدريب:
تم استخدام منهجية مؤشر الهدف الرابع (4.3.1) من أهداف التنمية المستدامة في احتساب مؤشر نسبة السكان البالغين الملتحقين بالتعليم و/أو التدريب. ويعرف بأنه نسبة الشباب والبالغين من فئة عمريةّ معينّة) 15 إلى 24 عامًا؛ 25 إلى 64 عامًا، وغير ذلك (الذين يشاركون في التعليم أو التدريب الرسمي أو غير الرسمي في فترة زمنيةّ معينّة (على سبيل المثال الأشهر الاثني عشر الماضية).
•    معدلات التحصيل التعليمي للشباب والبالغين حسب الفئة العمرية ومستوى التعليم:
 توزيع السكان حسب أعلى مستوى تعليمي تمّ بلوغه أو إكماله. وعادة ما يتمّ استخدام هذا المؤشّر للسكان البالغين من العمر 25 عامًا أو أكثر، ولكنْ يمكن أيضًا حسابه للشباب (15 إلى 24 عامًا) ويقيس المؤشر لكلّ مستوى تعليمي نسبة السكان الذين أكملوا هذا المستوى التعليمي على الأقل. 
•    معدّل الإلمام بالقراءة والكتابة بين الشباب/البالغين:
هو النسبة المئويةّ للشباب (الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عامًا) والبالغين (الذين تبلغ أعمارهم 15 عامًا فأكثر (الذين يتمتعّون بالقدرة على القراءة والكتابة وعلى فهم بيان قصير وبسيط عن الحياة اليوميةّ.

 

التعديل

لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.