تحديث المنهجية والجودة
آخر تحديث للمنهجية والجودة
2025/12/15
العرض الإحصائي
وصف البيانات
تعرض إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي بيانات مالية تساهم في توفير تقديرات ومؤشرات تتعلق بمنظمات القطاع غير الربحي في المملكة العربية السعودية، كما تهدف إلى:
• معرفة حجم الإنفاق في القطاع غير الربحي.
• توفير بيانات تساهم في معرفة نسبة مساهمة القطاع غير الربحي في الناتج المحلي الإجمالي.
يتم استخدام البيانات كذلك لتقدير:
• التوزيع النسبي للكيانات غير الربحية بحسب تصنيف منظمات القطاع غير الربحي.
• التوزيع النسبي لأعداد المشتغلين بحسب تصنيف منظمات القطاع غير الربحي.
• إجمالي تعويضات المشتغلين بحسب تصنيف منظمات القطاع غير الربحي.
• إجمالي الإيرادات بحسب تصنيف منظمات القطاع غير الربحي.
• إجمالي النفقات بحسب تصنيف منظمات القطاع غير الربحي.
• إجمالي تكوين رأس المال الثابت بحسب تصنيف منظمات القطاع غير الربحي.
التصنيفات
تُطَبق التصنيفات التالية في إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي.
التصنيف الدولي للمنظمات غير الربحية (ICNPO):
هو نظام التصنيف الموصى به في دليل الأمم المتحدة للمؤسسات غير الربحية في نظام الحسابات القومية. وهو تصنيف يقوم أساساً على التصنيف الدولي الصناعي الموحَّد، ويهدف لإعطاء تفاصيل أكثر عن القطاع غير الربحي، ويشمل جميع الكيانات المعروفة بأنها منظمات غير ربحية حيث يتكون من 12 فئة نشاط أساسية:
• الفئة 1: الثقافة والترفيه.
• الفئة 2: التعليم والابحاث.
• الفئة 3: الصحة.
• الفئة 4: الخدمات الاجتماعية.
• الفئة 5: البيئة.
• الفئة 6: التنمية والإسكان.
• الفئة 7: القانون والدعوة والسياسة.
• الفئة 8: وسطاء التطوع، وتعزيز التطوع.
• الفئة 9: الدولية.
• الفئة 10: الدينية.
• الفئة 11: الجمعيات والاتحادات وجمعيات رجال الاعمال.
• الفئة 12: غير مصنفة في مكان آخر.
التعاريف والمفاهيم الإحصائية
المصطلحات والمفاهيم الخاصة بإحصاءات منظمات القطاع غير الربحي:
• المنظمات غير الربحية:
هي كيانات قانونية أو اجتماعية تم إنشاؤها لغرض إنتاج السلع والخدمات، ولكن وضعها لا يسمح لها بأن تكون مصدر دخل أو ربح أو أي مكسب مالي آخر للوحدات التي تنشِئُها أو تتحكم فيها أو تمولها؛ أي لا يتم فيها توزيع للأرباح على أصحاب المصلحة.
• عدد المشتغلين:
يقصد به إجمالي عدد المشتغلين في السنة المستهدفة.
• تعويضات المشتغلين:
هو مجموع المرتبات والأجور النقدية والعينية المستحقة للعاملين لدى المنشأة مقابل العمل الذي يقومون به خلال الفترة المحاسبية شاملة أجور أو بدلات الساعات الإضافية، وبدل الإجازات والمنح والعمولات والإكراميات، ومساهمة صاحب العمل في التأمينات الاجتماعية.
• إجمالي الإيرادات:
هي كافة الإيرادات المتحققة نتيجة ممارسة المنظمات غير الربحية لنشاطها الرئيس أو الأنشطة الثانوية الأخرى في السنة المستهدفة.
• إجمالي النفقات:
هي جميع ما تنفقه المنظمات غير الربحية نتيجة مزاولة النشاط الاقتصادي الذي تقوم به في السنة المستهدفة.
مصادر البيانات
تعتمد نشرة إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي في بياناتها على مصدرين رئيسين، هما:
المصدر الأول: من خلال مسح شامل تُجريه الهيئة العامة للإحصاء بشكل سنوي.
المتغيرات الرئيسة المنشورة لبيانات إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي هي:
• التوزيع النسبي للكيانات غير الربحية بحسب تصنيف منظمات القطاع غير الربحي.
• التوزيع النسبي لأعداد المشتغلين بحسب تصنيف منظمات القطاع غير الربحي.
• إجمالي تعويضات المشتغلين بحسب تصنيف منظمات القطاع غير الربحي.
• إجمالي الإيرادات بحسب تصنيف منظمات القطاع غير الربحي.
• إجمالي النفقات بحسب تصنيف منظمات القطاع غير الربحي.
• إجمالي تكوين رأس المال الثابت بحسب تصنيف منظمات القطاع غير الربحي.
المصدر الثاني: من السجلات الإدارية لدى الجهات الحكومية المستهدفة.
• المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي.
تصميم أداة الجمع
تم تصميم أداة المسح بصيغة إلكترونية (CAPI) لضمان سهولة الاستخدام من قِبل الباحثين الميدانيين وبصيغة (CATI) ليتم التواصل مع المستهدفين هاتفيًّا، وبصيغة (CAWI) ليتم إرسال رابط عبر البريد الإلكتروني لاستيفاء الاستمارة. وجمعت البيانات بواسطة استمارة تم إعدادها وتصميمها من قِبل مختصين في الهيئة العامة للإحصاء، وقد رُوعي عند تصميمها التوصيات والمعايير والتعاريف الدولية، وتم عرضها كذلك على الجهات ذات العلاقة لأخذ مرئياتهم وملاحظاتهم عليها، وقد تم إعداد صياغة الأسئلة بطريقة علمية محددة؛ بهدف توحيد صيغة توجيه السؤال من قِبل الباحثين.
أقسام الاستمارة:
تنقسم الاستمارة إلى 6 أقسام:
• أولا: البيانات التعريفية.
• ثانيا: الإجماليات.
• ثالثا: بيانات المشتغلين وتعويضاتهم.
• رابعا: النفقات التشغيلية والتحويلية.
• خامسا: الإيرادات.
• سادسا: الأصول والالتزامات.
آلية احتساب المؤشرات:
• تكوين رأس المال الثابت: المشتريات من الأصول الثابتة – المبيعات من الأصول الثابتة.
قواعد المراجعة والتصحيح:
ضمانًا لجودة بيانات إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي، تم وضع أربعة أنواع لقواعد المراجعة والتصحيح، وهي كالتالي:
• قواعد الضبط الآلي:
هي قواعد وضعت للجمع التلقائي لبعض الحقول، أو الضبط التلقائي في إجابات حقول معينه تتوافق مع بعض الاستمارات، وعددها قرابة 92 قاعدة.
• قواعد التنقل بين الأقسام والحقول:
تمت برمجة قواعد خاصة لتنظيم التنقل الآلي بين الأقسام والحقول، وكذلك فيما بين استمارات المسوح الاقتصادية حسب إفادة المدلي بالبيانات.
• قواعد الأخطاء:
هي قواعد لا يمكن تجاوزها أثناء عملية الإدخال، إذ يتعيّن على الباحث تعديل البيانات من خلال الرجوع إلى المدلي بالبيانات للتأكد من صحتها وعددها قرابة 28 قاعدة.
• قواعد التنبيهات (تحذيرات):
هي قواعد وضعت للتأكد من صحة إدخال الباحث للبيانات، ويمكن للباحث الميداني أن يتجاوزها إذا تأكد من صحتها وعددها قرابة 10 قواعد.
اختبار الاستبيان (اختبار معرفي)
تم الاعتماد على مخرجات الاختبار المعرفي في عام 2024م لمسح إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي حيث تكوّنت عينة المقابلات على عينة عشوائية من المنشآت. وأثناء إجراء عملية الاختبار المعرفي تم مراعاة ركائز التقييم التالية: (المفهوم العام للسؤال، وضوح صياغة السؤال، وضوح المصطلحات الواردة في السؤال، ومناسبة خيارات الإجابة) حتى الوصول إلى تقرير يوضح ملخص كامل لنتائج الاختبار المعرفي.
المجتمع الإحصائي
يتألف المجتمع الإحصائي المستهدف في إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي من منظمات غير هادفة للربح في المملكة العربية السعودية سواء جمعيات، ومؤسسات أهلية، وجهات حكومية، وغيرها.
تصميم العينة
لا ينطبق. حيث إن المسح حصر شامل لجميع الكيانات غير الربحية في المملكة.
الوحدة الإحصائية (المعاينة)
الوحدة الإحصائية في إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي هي المنظمة.
جمع البيانات
جمع البيانات من المسح:
يتم جمع بيانات إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي من خلال:
• المقابلات الهاتفية بمساعدة الحاسوب (CATI).
• المقابلات عبر الإنترنت بمساعدة الحاسوب (CAWI).
• المقابلات الميدانية بمساعدة الحاسوب (CAPI).
جمع البيانات من السجلات الإدارية:
بالتنسيق مع إدارات الهيئة ذات العلاقة بتنفيذ المسح وإدارة جمع البيانات، يتم الحصول على البيانات السجلية الخاصة بنشرة إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي من المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، وغيرها من الجهات ذات الصفة الإشرافية، بالإضافة إلى الجهات الحكومية التي تُعد ضمن إطار إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي.
ويتم حفظها على قواعد البيانات في الهيئة، وذلك بعد عمليات التدقيق والمراجعة وفق الأساليب الإحصائية المعتمَدة ومعايير الجودة المتعارف عليها، والرجوع لمصدر البيانات في حال اكتشاف أخطاء، أو وجود ملاحظات على البيانات.
دورية جمع البيانات
تنفذ عملية جمع بيانات إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي على أساس دورية سنوية.
المنطقة المرجعية
تغطي إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي الـ 13 منطقة إدارية للمملكة العربية السعودية (الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والقصيم، والشرقية، وعسير، وتبوك، وحائل، والحدود الشمالية، وجازان، ونجران، والباحة، والجوف).
الفترة المرجعية (الاسناد الزمني)
تستند بيانات مسح إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي إلى عام 2024م:
يتم خلال الفترة الزمنية المحددة التواصل مع المنظمات من خلال المجتمع المستهدف واستيفاء استمارة المسح، وتُسند بيانات المسح عادةً إلى السنة المالية السابقة لفترة تنفيذه.
فترة الأساس
لا ينطبق.
وحدة القياس
معظم النتائج يتم قياسها بالريال السعودي، مثل: الإنفاق على منظمات القطاع غير الربحي.
التغطية الزمنية
نتائج إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي متاحة وقابلة للمقارنة من عام 2019م حتى عام 2024م.
دورية النشر
تنشر نتائج إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي على أساس دورية سنوية وفق الخطة الإحصائية المعتمدة.
المعالجة الإحصائية
اكتشاف الاخطاء
تتم مراجعة البيانات ومطابقتها للتأكد من دقتها بالشكل الذي يناسب طبيعتها بهدف رفع جودة ودقة الإحصائيات المقدمة. ومن الأمثلة على ذلك استخدام منهجية IQR، (النطاق الربعي) وهي منهجية مطبقة وممارسة عالميا على نطاق واسع لتحديد القيم المتطرفة.
تتم عملية الاحتساب:
• الربع الأول للبيانات (الربع الأول/25%): متوسط النصف السفلي من مجموعة البيانات.
• الربع الثالث للبيانات (الربع الثالث/75%): متوسط النصف العلوي من مجموعة البيانات.
يقيس النطاق الربعي انتشار 50% من البيانات لتسليط الضوء على القيم التي تختلف بشكل كبير عن الاتجاه المركزي لمجموعة البيانات.
يتم تحديد حدود القيم المتطرفة:
• الحد الأدنى: الربع الأول - 1.5 * النطاق الربعي.
• الحد الأعلى: الربع الثالث + 1.5 * النطاق الربعي.
يتم تحديد المتغيرات كقيم متطرفة إذا كان:
• المتغير أقل من الحد الأدنى.
• المتغير أعلى من الحد الأعلى.
بعد خطوة تحديد القيم المتطرفة، يقوم فريق إحصاءات الأعمال والتجارة بتحليل وتقييم القيم المتطرفة على المتوسطات، من خلال مقارنة المتوسط والوسيط على خصائص محددة لمجموعة البيانات، باستخدام التدابير الإحصائية المناسبة، والتقييم النقدي للقيم المتطرفة.
كما يتم مقارنة بيانات السنة الحالية للنشر مع بيانات العام السابق للتأكد من سلامتها واتساقها في التحضير؛ لمعالجة البيانات واستخراج النتائج ومراجعتها.
بالإضافة إلى معالجة البيانات وتبويبها للتحقق من دقتها، يتم تخزين جميع المخرجات وتحميلها على قاعدة البيانات بعد حسابها من قِبل الهيئة العامة للإحصاء؛ ليتم مراجعتها ومعالجتها من قِبل المختصين في إدارة إحصاءات الأعمال والتجارة من خلال التقنيات الحديثة والبرمجيات المصممة لهذا الغرض.
دمج ومطابقة البيانات من المصادر المتعددة
اعتمد المسح على مصدرين رئيسين للبيانات، هما: السجلات الإدارية لمنظمات القطاع غير الربحي، والبيانات المجمّعة من خلال استمارة المسح. وتم إجراء عمليات دمج ومطابقة بين البيانات الواردة من المصدرين للتحقق من الاتساق والشمول والدقة. وقد شملت عملية المطابقة مراجعة التكرار، والتحقق من حالة المنشأة، ومطابقة المتغيرات، كما تم الرجوع إلى الجهة المصدرة للبيانات الإدارية في حال وجود فروقات لضمان توحيد البيانات، واعتماد النسخة النهائية.
التعويض والمعايرة
تحرير البيانات:
قام المختصون في الإدارة العامة لإحصاءات الأعمال والتجارة بمعالجة وتحليل البيانات في هذه المرحلة، وقد استندت هذه الخطوة إلى التدابير التالية:
• فرز البيانات وترتيبها في مجموعات أو فئات مختلفة بترتيب تسلسلي.
• تلخيص البيانات التفصيلية إلى نقاط أو بيانات رئيسة.
• الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
• معالجة البيانات غير المكتملة أو الناقصة.
• معالجة البيانات غير المنطقية.
• تحويل البيانات إلى بيانات ذات دلالة إحصائية.
• تنظيم البيانات وعرضها وتفسيرها.
التعويض (لحالات عدم الاستجابة أو مجموعات البيانات غير المكتملة):
الأسلوب المتبع في التعويض لإحصاءات منظمات القطاع غير الربحي سواء للمنظمات التي لديها عدم استجابة بالكامل أو البيانات المفقودة لمتغيرات معينة. يُسمح بإعادة إجراء مقابلات للحصول على بيانات المستجيبين المفقودة أو حالات عدم الاستجابة، وبعد ذلك يتم التعامل مع البيانات المفقودة أو عدم الاستجابة بتقييمها لتتبع منهجية علمية لتقدير النتائج من خلال عدة اعتبارات منها سلسة بيانات تاريخية، ونطاق مقبول من البيانات المفقودة، وتقديرات مبنية على بيانات الطبقة.
تعديل الموسمية
لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.
تعديل النتائج الأولية
لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.
الموارد المستخدمة
| الوصف | الإجمالي |
| مجموع العاملين (موظفو الهيئة، الباحثون). | 128 |
| مجموع عدد أيام فترة جمع البيانات (تاريخ الانتهاء - تاريخ البدء). | 50 يومًا |
| متوسط المقابلات التي يتم إجراؤها يوميًا (أثناء جمع البيانات). | 50 |
ابعاد الجودة
الملاءمة
معيار يوضح مدى تلبية المنتج لاحتياجات المستخدمين.
احتياجات المستخدمين
المستخدمون الداخليون في الهيئة العامة للإحصاء لبيانات إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي:
• الحسابات القومية.
ويشمل المستخدمين الخارجين المستفيدين بشكل كبير من بيانات إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي، ومنها:
• الجهات الحكومية.
• المنظمات الإقليمية والدولية.
• المؤسسات البحثية.
أبرز المتغيرات الرئيسة التي يستفيد منها المستخدمون الخارجيون:
| المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي. | الإيرادات والنفقات وتعويضات المشتغلين والتوزيع النسبي لأعداد المشتغلين بحسب التصنيف والتوزيع النسبي للكيانات وتكوين رأس المال الثابت. |
الاكتمال
تستند بيانات إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي إلى مصدرين رئيسين: الأول البيانات الإدارية السجلية من الجهات الحكومية، والمصدر الثاني البيانات التي تم جمعها من خلال المسح الميداني والهاتفي للمنظمات من أجل توفير معلومات شاملة عن مؤشرات إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي.
الدقة والموثوقية
معيار يوضح مدى اقتراب الحسابات أو التقديرات من القيم الدقيقة أو الحقيقية والتي تعكس الواقع.
نظرة عامة للدقة
• يتم رفع جودة البيانات من خلال اختيار الباحثين بناءً على عدة معايير عملية وموضوعية تتعلق بطبيعة العمل، وتأهيلهم وتدريبهم.
• يتم تطبيق قواعد التنبيه والمنع وقواعد التصحيح أثناء عملية جمع البيانات على الاستبيان الإلكتروني لمسح إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي من أجل تحسين جودة البيانات.
• يتم فحص البيانات مع السنوات السابقة لتحديد أي تغييرات مهمة في البيانات.
• يتم التحقق من التناسق الداخلي للبيانات قبل الانتهاء منها.
• يتم فحص الترابط بين المتغيرات، وتأكيد الاتساق بين سلاسل البيانات المختلفة.
الالتزام بالوقت ودقة المواعيد
الالتزام بالوقت معيار يظهر مدى الفترة الزمنية بين توفر المعلومات ووقوع الحدث.
دقة المواعيد تعكس الفارق الزمني بين تاريخ نشر البيانات والتاريخ المستهدف عندما يتم ذلك بشكل فعلي.
الالتزام بالوقت
تلتزم الهيئة العامة للإحصاء بتطبيق المعايير الدولية المعتمدة لنشر الإحصاءات، بما في ذلك معيار التوقيت الصادر عن منظمة الحصاء الأوروبي، وتقوم بإعلان وتوضيح مواعيد نشر الإحصاءات عبر موقعها الإلكتروني الرسمي من خلال التقويم الإحصائي، كما تلتزم بالمواعيد المعلنة، وفي حال حدوث تأخير سيتم التحديث بذلك.
دقة المواعيد
يتم النشر وفقًا لتواريخ النشر في التقويم الإحصائي المنشور لإحصاءات منظمات القطاع غير الربحي في صفحة الويب الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
والبيانات متاحة في الوقت المتوقع، كما هو مجدول في التقويم الإحصائي، وفي حال تأخر النشر، فسيتم تقديم الأسباب.
الاتساق وإمكانية المقارنة
إمكانية وصول المستخدمين للحصول على البيانات، ومدى توافر البيانات الدقيقة أو الكلية، كما يشير أيضاً إلى توفر تقرير المنهجية والجودة.
إمكانية المقارنة - جغرافيا
البيانات تتبع تعريفات ومعايير دولية موحَّدة مما يضمن إمكانية مقارنتها محليًّا ودوليًّا.
إمكانية المقارنة - بمرور الوقت
بدأ المسح في عام 2018م كمسح سنوي، والتغييرات الرئيسة التي طرأت في السنوات الأخيرة هي:
• خلال أعوام: 2019م، و2020م، و2021م:
- تأثر المسح بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19).
- تم الانتقال إلى المقابلات الهاتفية بمساعدة الكمبيوتر (CATI)، والمقابلات عبر الإنترنت بمساعدة الكمبيوتر (CAWI)، بسبب الجائحة.
• 2022م:
انتقلت الهيئة العامة للإحصاء إلى استخدام السجلات الإدارية لتحديث الإطار والمجتمع الإحصائي للجهات المرخصة من المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي وفقًا للممارسات العالمية، ولضمان إمكانية تحديث الأطر الإحصائية بدورية سنوية.
• 2023م:
تم استخدام أسلوب جمع البيانات باستخدام المقابلات الهاتفية بمساعدة الكمبيوتر (CATI)، والمقابلات عبر الإنترنت بمساعدة الكمبيوتر (CAWI), والمقابلات الشخصية بمساعدة الكمبيوتر (CAPI).
• 2024م:
تم تحديث البيانات التاريخية من عام 2019م إلى عام 2023م لضمان اتساق النتائج وإمكانية المقارنة بمرور الزمن.
الاتساق - عبر النطاق
تعد البيانات متسقة، حيث يتم التحقق من اتساقها مع جميع الإحصاءات الأخرى والتي تحتوي على مؤشرات مشابهة. وتساهم هذه الإجراءات في ضمان التكامل والتجانس بين الإحصاءات، مما يعّزز من موثوقية البيانات وجودة التحليل القائم عليها، ويضمن خلو النتائج من أي تناقضات غير مبررة.
الاتساق - الإحصاءات السنوية ودون السنوية
لا ينطبق؛ نظرًا لأن المنتج سنوي فقط.
الاتساق - الحسابات القومية
البيانات متسقة، حيث تم التحقق من توافق النتائج والمعلومات المستخلصة من مصادر البيانات والإحصاءات ذات الصلة.
الاتساق - داخليا
إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي للفترة المرجعية لها اتساق داخلي كامل، حيث إنها تستند جميعها إلى نفس مجموعة البيانات الدقيقة، ويتم حسابها باستخدام الطرق الإحصائية.
إمكانية الوصول والوضوح
إمكانية وصول المستخدمين للحصول على البيانات، ومدى توافر البيانات الدقيقة أو الكلية، كما يشير أيضاً إلى توفر تقرير المنهجية والجودة.
الأخبار الصحفية
الإعلانات لكل نشرة متاحة في التقويم الإحصائي كما هو مذكور في 10.1. إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي، كما يمكن الاطلاع على الأخبار الصحفية على موقع الهيئة العامة للإحصاء:
الأخبار الصحفية
النشرات
تٌصدر الهيئة العامة للإحصاء منشورات وتقارير إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي بشكل منتظم ضمن خطة نشر معدة مسبقًا، ويتم نشرها على موقع الهيئة على الإنترنت. وتحرص الهيئة على نشر نتائجها بطريقة تخدم جميع المستخدمين باختلاف أنواعهم، بما في ذلك النشرات بصيغ مختلفة تحتوي على (جداول نشر ورسوم بيانية للبيانات والمؤشرات، وبيانات وصفية ومنهجية والاستمارات المستخدمة) باللغتين العربية والإنجليزية.
نتائج إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي متاحة على:
منظمات القطاع غير الربحي
قاعدة بيانات على الإنترنت
يتم نشر البيانات في قاعدة البيانات الإحصائية على:
GASTAT (stats.gov.sa)
إمكانية الوصول للبيانات الدقيقة
البيانات الدقيقة هي بيانات تفصيله على مستوى الوحدة يتم الحصول عليها من مصادر متعددة مثل عينات المسوح الإحصائية، والتعداد العام للسكان والمساكن، والأنظمة الإدارية، حيث توفّر معلومات مفصّلة حول خصائص الأفراد، والأسر، والكيانات التجارية، والمناطق الجغرافية، مما يدعم بناء وتطوير المؤشرات الإحصائية والبحوث العلمية.
الأنواع المختلفة من ملفات البيانات الدقيقة لتلبية احتياجات المعلومات المتنوعة:
• الاستخدام العام:
يتألف من مجموعات من السجلات التي تحتوي على معلومات عن الأفراد أو الأسر أو الكيانات التجارية مجهولة المصدر بطريقة لا يمكن التعرف على المستجيب إما بشكل مباشر مثل: (الاسم، أو العنوان، أو رقم الاتصال، أو رقم الهوية وما إلى ذلك) أو بشكل غير مباشر من خلال الجمع بين خصائص مختلفة ونادرة بشكل خاص للمستجيبين مثل: (العمر، والمهنة، والتعليم، وما إلى ذلك).
• الاستخدام العلمي:
تنشأ هذه الملفات بناءً على منهجيات محددة بناءً على طلب طالب البيانات لاستخراج مجموعات بيانات ذات خصائص محددة تستخدم في الدراسات الاستراتيجية، واتخاذ القرارات، وكذلك لأغراض البحث العلمي للأفراد الأسر والشركات مع ضمان عدم احتوائها على أي معرفات مباشرة وخضوعها لضوابط حماية السرية.
يُمكن للمستخدمين المؤهلين والمستوفين لمعايير وإجراءات حماية السرية الوصول إلى ملفات الاستخدام العلمي للبيانات الدقيقة من خلال منصة "إتاحة" التابعة للهيئة العامة للإحصاء، في حين تتم مشاركة البيانات الأكثر حساسية للاستخدام من خلال زيارة معمل البيانات الدقيقة ضمن بيئة آمنة تُدار بواسطة الهيئة.
المراجع والمعايير
في إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي: تستند المفاهيم والتعاريف والقضايا والتصنيفات إلى المعايير الدولية التالية:
• الحساب الفرعي للقطاع غير الربحي والمؤسسات ذات الصلة والعمل التطوعي 2018م:
https://unstats.un.org/unsd/nationalaccount/docs/UN_TSE_HB_FNL_web.pdf
• دليل المنظمات غير الربحية في نظام الحسابات القومية 2003م:
https://unstats.un.org/unsd/publication/seriesf/seriesf_91e.pdf
• نظام الحسابات القومية 2008م:
https://www.stats.gov.sa/ar/1467
ضمان الجودة
تحرص الهيئة العامة للإحصاء على مراعاة المبادئ التالية: الحيادية، أن يكون المنتج الإحصائي مُوجهًا للمستخدم، جودة العمليات والمخرجات، فعالية العمليات الإحصائية، تقليل عبء العمل على المستجيبين.
يتم التحقق من صحة البيانات من خلال إجراءات وضوابط الجودة التي يتم تنفيذها خلال سير العملية في مراحل مختلفة مثل: (إدخال البيانات، وجمع البيانات، وغيرها من الضوابط النهائية).
تقييم الجودة
تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ جميع الأنشطة الإحصائية وفقًا للنموذج الوطني (النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM)، ويتم خلال مرحلة التقييم الشامل والتي تٌعد المرحلة الأخيرة من مراحل النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM باستخدام المعلومات التي تم جمعها في كل مرحلة أو عملية فرعية لإعداد تقرير التقييم الذي يلخص جميع التحديات المتعلقة بجودة كل عملية إحصائية ويُعد كمدخل لإجراءات التحسين والتطوير.
السرية
سياسة السرية
تنفيذًا لما نصَّ عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ 07-12-1379هـ فإنَّ الهيئة العامة للإحصاء ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة، وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط.
لذلك فإن البيانات محمية في خوادم البيانات الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
سرية معالجة البيانات
يتم عرض البيانات في جداول مناسبة لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستنتاج النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الحاجة للاطلاع على الاستمارات الأصلية، والتي في الغالب تحمل بعض البيانات مثل: (أسماء الأفراد وعناوينهم، وأسماء المنشآت، وأسماء المدلين بالبيانات) مما يُخل بمبدأ سرية البيانات الإحصائية.
ويُعد "إخفاء هوية البيانات" واحدًا من أهم الإجراءات المتخذة في هذا الصدد، وللحفاظ على سرية البيانات، قامت الهيئة العامة للإحصاء بإزالة المعلومات الخاصة بالأفراد أو الأسر أو الكيانات التجارية بطريقة لا يمكن تحديد المستجيب لها إما بشكل مباشر مثل: (الاسم، أو العنوان، أو رقم الاتصال، أو رقم الهوية، أو رقم السجل التجاري..، وما إلى ذلك) أو بشكل غير مباشر من خلال الجمع بين خصائص مختلفة، ونادرة بشكل خاص للمستجيبين مثل: (العمر، والمهنة، والتعليم، وما إلى ذلك).
سياسة النشر
التقويم الإحصائي
تم إدراج إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي في التقويم الإحصائي.
التقويم الإحصائي
إمكانية الوصول للمستخدمين
يتمثل أحد أهداف الهيئة العامة للإحصاء في تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل، لذا فهي تزودهم على الفور بنتائج نشرة إحصاءات منظمات القطاع غير الربحي بمجرد صدورها.
كما تتلقى أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر قنوات الاتصال المختلفة، مثل:
• الموقع الرسمي للهيئة: www.stats.gov.sa
• عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة: info@stats.gov.sa
• الزيارات الرسمية للمقر الرئيس للهيئة بالرياض أو أحد فروعها بالمملكة العربية السعودية.
• الخطابات الرسمية.
• الاتصال على الرقم الموحَّد: (199009).