Saudi Arabia Flag
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
Link Icon
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـgov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربيةالسعودية تنتهي بـ .gov.sa

Password Icon
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكولHTTPSللتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكولHTTPS للتشفير.

Dga Logo

مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم :

20240512626

تقرير المنهجية والجودة لإحصاءات النقل على الطرق

تحديث المنهجية والجودة

آخر تحديث للمنهجية والجودة

2025/11/05

 

العرض الإحصائي

وصف البيانات

تعرض إحصاءات النقل على الطرق إحصاءات ومؤشرات حديثة عن النقل على الطرق في المملكة العربية السعودية.
وهي منتج إحصائي تُجمع بياناته من خلال السجلات الإدارية حول الخصائص الرئيسة على النحو التالي:
•    حركة الركاب على الطرق.
•    حركة الشحنات على الطرق.
•    البنية التحتية للنقل على الطرق.
•    النقل الموجَّه للمركبات.
•    السلامة المرورية. 
•    المركبات المسجلة.

 

التصنيفات

تُطَبق التصنيفات التالية في إحصاءات النقل على الطرق.
التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية ((ISIC4:
هو تصنيف إحصائي معتمِد على التصنيف الصناعي الدولي الموحَّد لجميع الأنشطة الاقتصادية (ISIC4) يُستخدم لوصف الأنشطة الإنتاجية لمنشأة ما. 
الدليل الوطني للدول والجنسيات (3166 ISO - رموز الدول):
هو تصنيف إحصائي يعتمد على المعيار الدولي  (ISO 3166_Country codes)، وهو معيار صادر عن المنظمة الدولية للمعايير (التابعة للأمم المتحدة)، حيث يعطي هذا التصنيف رموزًا رقمية وحرفية لدول العالم البالغ عددها (248) دولةً بناءً على تصنيف الدول.
يُستخدم هذا التصنيف في إحصاءات النقل على الطرق لتصنيف الأفراد إلى سعوديين وغير سعوديين.
النظام المنسق الخاص بتصنيف وتبويب السلع (H.S.2022):
تعتمد بيانات الصادرات والواردات السلعية في تصنيفها على النظام المنسق الخاص بتصنيف وتبويب السلع (H.S.2022) الصادر عن منظمة التجارة العالمية (WCO)، وهو عبارة عن جدول لوصف وتبويب السلع يتضمن البنود الفرعية.
تصنيف الدول:
تصنف الدول إلى مجموعات دول حسب القارات أو على حسب عناصر مشتركة، وهي كما يلي:
•    دول مجلس التعاون.
•    دول الجامعة العربية عدا دول مجلس التعاون الخليجي.
•    دول إسلامية عدا الدول العربية.
•    دول آسويه عدا الدول العربية والإسلامية.
•    دول أفريقية عدا الدول العربية والإسلامية.
•    دول أستراليا وجزء الباسفيك.
•    دول أمريكا الشمالية.
•    دول أمريكا الجنوبية.
•    دول الاتحاد الأوروبي.
•    دول أوروبا عدا دول الاتحاد الأوربي.
تجمع البيانات التفصيلية من خلال مصادر بيانات السجلات الإدارية للسماح بإنتاج المخرجات وفقًا لجميع التصنيفات ذات الصلة.
التصنيفات متاحة على موقع الهيئة العامة للإحصاء:  www.stats.gov.sa

 

التعاريف والمفاهيم الإحصائية

المصطلحات والمفاهيم لـ إحصاءات النقل على الطرق:
•    الطريق:
هو خط اتصال مفتوح للمواصلات العامة لاستخدام المركبات ذات المحركات على الطرق عدا السكك الحديدية ومهابط الطائرات، ويشمل الطرق الممهدة والطرق الأخرى ذات القاعدة الثابتة مثل الطرق المرصوفة بالحصى، كما تغطي الطرق الشوارع والجسور والأنفاق والهياكل الداعمة، وتُستبعد الممرات المخصصة للدراجات.
•    شبكة الطرق:
تشمل جميع الطرق في منطقة معينة بمختلف أنواعها، ويمكن تصنيفها حسب السطح إلى طرق معبَّدة وطرق غير معبَّدة.
•    الطريق المعبَّد:
هو الطريق المغطى بالحجارة المكسرة والمواد الرابطة الهيدروكربونية، أو المغطى بمواد البيتومين المدعمة بالخرسانة أو بالحصى.
•    الطريق غير المعبَّد:
هو طريق بقاعدة ثابتة غير مرصوفة بالأحجار المكسرة، أو المواد الرابطة الهيدروكربونية، أو عوامل البيتومين، أو الخرسانة، أو غير المرصوفة بالحصى.
•    الطرق حسب التصنيف الهندسي بين المدن:
يقصد بذلك تصنيف الطرق المبني على تمثيلها الهندسي في الطبيعة وما يتفرع عنه من أنواع، وهي:
-   الطريق السريع: هو الطريق المقسم إلى حارات متعددة والمصمم لاستيعاب حركة مرور كبيرة بحيث تسير بسرعات عالية، ومثل هذه الطرق يكون لها مطلق الأولوية في المرور مع وجود تقاطعات متباينة منعزلة عن المسار الرئيس.
-    الطريق المزدوج: هو طريق في اتجاهين يفصلهما جزيرة وسطية أو حاجز إسمنتي مع تواجد تقاطعات على نفس المستوى.
-    الطريق المفرد: هو طريق يكون اتجاه السير فيه على اتجاهين، ولا يكون بينهما جزيرة وسطية.

•    الطرق حسب التصنيف الوظيفي بين المدن:
تقوم فكرة هذا التصنيف على أن لكل طريق نقطة بداية ونقطة نهاية، وأن الاتجاهات الرئيسة للطرق هي من الجنوب للشمال ومن الغرب للشرق بحيث تكون بداية الطريق من الجنوب أو الغرب ونهايته الشمال أو الشرق وأنواعه: 
-   طرق رئيسة: هي طرق تربط بين المدن الكبرى ومناطق المملكة، وتحدد برقم أو رقمين مثل طريق رقم 40 الذي يربط بين جدة والرياض والدمام. وتعد الطرق الدولية طرقًا رئيسة، وتحدد بحرف ورقم مثل طريق M50 وطريق . M45
-   طرق ثانوية: هي طرق تربط بين المدن والمحافظات، ومن ثم تربطها مع شبكة الطرق الرئيسة وتحدد بثلاثة أرقام، مثل طريق رقم 535 الذي يربط عدة طرق على امتداده بالطريق رقم 65.
-   طرق فرعية: هي طرق تربط بين القرى والهجر والمزارع وغيرها وتحدد بأربعة أرقام وقد ترتبط بالطرق الثانوية والرئيسة، مثل طريق رقم 5981 وطريق رقم 4272 وطريق رقم 5615 التي تربط بين عدة قرى ومزارع ببعضها وتربطها بالطريق رقم 40 والطريق رقم 50.

•    الطرق داخل المدن تصنف إلى:
-   طرق إقليمية:
هي الطرق التي تقع خارج النطاقات العمرانية، وبالتالي فهي من اختصاص وزارة النقل والخدمات اللوجستية.
-   طرق سريعة:
ينقسم الطريق السريع إلى مسارات متعددة، وهو مصمم لاستيعاب حركة مرور كبيرة تسير بسرعات عالية، ومثل هذا النوع من الطرق لها مطلق الأولوية للمرور، مع وجود تقاطعات منفصلة عن المسار الرئيس.
-   طريق رئيس:
أو باسم آخر (الطريق الشرياني) هو الطريق الذي ينقل حركة المرور الرئيسة، وقد تتواجد على هذا الطريق تقاطعات سطحية أو منفصلة.
-    شارع رئيس: 
هو طريق حضري رئيس يقع داخل المدن أو المناطق السكنية، ويتميز بوجود نشاطات تجارية وخدماتية على طول جانبيه. وعادة ما تكون الشوارع الرئيسة متعددة الحارات لتسهيل حركة المرور، وغالبًا ما تخدم هذه الشوارع حركة المرور المحلية والتنقل داخل المدن.
-   شارع مجمع:
ينقل الطريق التجميعي الحركة المرورية من الطرق المحلية والمجاورة إلى الطرق ذات المستويات الأعلى، بالإضافة إلى حركة المرور المستمرة.

-    طرق محلية:
هي الطرق التي تستخدم لخدمة المناطق السكنية الداخلية.
•    المركبة:
هي كل وسيلة من وسائل النقل أعدت للسير على عجلات أو جنزير، وتسير أو تُجر بقوة آلية أو حيوانية، ولا تشمل القطارات.
•    المركبة الخاصة:
هي السيارة المعدة للاستعمال الخاص بنقل الركاب ومستلزماتهم دون أجر.
•    مركبة الأجرة:
هي السيارة المعدة لنقل الركاب ومستلزماتهم بأجر ولا تزيد سعتها عن ثمانية أشخاص.
•    الحافلة:
هي سيارة معدة لنقل عدد من الركاب ومستلزماتهم يزيد عددهم عن ثمانية، وتنقسم إلى نوعين:
-   حافلة عامة: لنقل الركاب ومستلزماتهم بأجر.
-    حافلة خاصة: لنقل الركاب ومستلزماتهم دون أجر.
•    مركبة النقل:
هي سيارة معدة لنقل الحيوانات والأشياء، وتنقسم إلى نوعين:
-   مركبة نقل عام: لنقل الحيوانات والأشياء والبضائع بأجر.
-    مركبة نقل خاص: لنقل الحيوانات والأشياء والبضائع دون أجر.
•    الدراجة النارية:
هي كل مركبة ذات عجلتين (أو أكثر) مجهزة بمحرك آلي، ومعدة لنقل الأشخاص أو الأشياء، وقد يلحق بها عربة، وليست مصممة على شكل سيارة.
•    الآليات:
هي المعدات والآلات التي تسير بالدفع الذاتي بما فيها المعدات الزراعية.
•    الحادث المروري:
هو كل واقعة يكون أحد أطرافها مركبة متحركة واحدة - على الأقل- أو حمولتها، وينتج عنه أضرار بشرية أو مادية أو كليهما دون قصد.
•    الحادث المروري البسيط:
هو ما ينتج منه تلفيات في الممتلكات - خاصة أو عامة- ولا تنتج منه إصابة تتطلب علاجاً إسعافياً.
•    الحادث المروري الجسيم:
هو ما ينتج منه إزهاق للأرواح، أو إصابات تتطلب علاجاً إسعافياً، أو كلاهما، أو تلفيات جسيمة.
•    حادث الوفاة:
هو أي حادث مروري ينتج عنه وفاة شخص في الحال أو خلال 30 يومًا من تاريخ وقوع الحادث.
•    حادث الإصابة:
هو أي حادث مروري ينتج عنه على الأقل إصابة واحدة- وينقسم إلى ثلاثة أقسام:
-    حادث إصابة طفيفة: هو أي حادث مروري يتلقى فيه أي مصاب العلاج في موقع الحادث، دون الحاجة إلى النقل الإسعافي للمستشفى.
-   حادث إصابة متوسطة: هو أي حادث مروري يتم فيه نقل أي مصاب إلى المستشفى لمدة لا تتجاوز (24) ساعة نتيجة الإصابة في الحادث المروري.
-   حادث إصابة خطيرة: هو أي حادث مروري يتم فيه نقل أي مصاب إلى المستشفى لمدة تتجاوز (24) ساعة نتيجة الإصابة في الحادث المروري.
•    رخص القيادة:
هي وثيقة رسمية صادرة من الإدارة المختصة، أو من جهة أجنبية معترف بما يصدر عنها من وثائق مماثلة، تُثبت أن حاملها مؤهل لقيادة نوع أو أنواع من المركبات.
•    الراكب:
كل من يوجد في وسيلة النقل أو يكون صاعدا إليها أو نازلاً منها بخلاف السائق. 
•    النقل على الطرق البرية:
يشمل نقل الركاب والبضائع داخل المدن والضواحي، أو بين المدن، أو دوليا.
•    الركاب القادمون:
القادمون عبر المنافذ البرية.
•    الركاب المغادرون:
المغادرون من المنافذ البرية.
•    النقل الموجَّه:
هو نشاط نقل الركاب، بتوجيه سيارات الأجرة، أو السيارات الخاصة لنقل الركاب بأجر بواسطة تطبيقات الأجهزة الذكية.
•    نشاط نقل الركاب بالحافلات داخل المدن:
يعني ممارسة النقل العام بالحافلات داخل المدن.
•    نشاط النقل المتخصص بالحافلات:
يعني نقل الركاب بالحافلات بموجب عقد نقل وبمواعيد متفق عليها دون التقيد بمسارات محددة مقابل أجر، ويشمل على سبيل المثال لا الحصر نقل أفراد، أو مجموعات لغايات الحج، أو العمرة، أو الزيارة، أو السياحة، أو الترفيه، أو العمل.
•    نشاط تأجير الحافلات:
هو تأجير الحافلات بسائق أو بدون سائق بموجب عقد تأجير مقابل أجر.
•    نشاط توجيه الحافلات:
هو وساطة إلكترونية لتوجيه الحافلات من خلال تطبيقات الأجهزة الذكية لنقل الركاب مقابل أجر.
•    نشاط النقل الدولي بالحافلات:
هو نقل الركاب بالحافلات من وإلى خارج المملكة.
•    نشاط النقل التعليمي بالحافلات:
يقصد به نقل طلاب وطالبات الجهات التعليمية الحكومية والأهلية، ومنسوبي تلك الجهات من الكادر التعليمي والإداري، ومن في حكمهم، ويشمل ذلك دور الحضانات ورياض الأطفال والمدارس بجميع مراحلها التعليمية والكليات والمعاهد ودور تحفيظ القرآن الكريم والجامعات ومن في حكمها، بمركبات مهيأة لذلك.
•    أنشطة قطاع الأجرة ووسيط الأجرة وتشتمل على الأنشطة التي ترخص لها الهيئة العامة للنقل:
هي الأجرة العامة، وأجرة المطار، والأجرة الخاصة، والأجرة العائلية، ونشاط وسيط الأجرة.
•    أنشطة قطاع تأجير السيارات ووسطاء التأجير:
تشتمل على الأنشطة التي ترخص لها الهيئة العامة للنقل: فئة (أ)، وفئة (ب)، وفئة (ج)، وفئة (د)، وفئة (هـ).
•    نشاط نقل البضائع على الطرق البرية:
نقل البضائع بالشاحنات على الطرق مقابل أجر.
•    وسطاء الشحن (الخدمات اللوجستية):
القيام بترتيبات عمليات نقل البضاعة من المرسل إلى المرسل إليه وإدارة وتخطيط العمليات الداعمة لنقل البضائع.
•    نشاط تأجير الشاحنات:
تأجير شاحنة نقل بضائع بدون سائق بموجب عقد التأجير مقابل أجر.
•    نشاط نقل السيارات وسحب المركبات:
نقل السيارات وسحب المركبات على الطرق باستخدام مركبات النقل و/أو السحب مقابل أجر.
•    نشاط نقل الطرود محليًّا:
هو نقل الطرود البريدية في النطاق المحلي.
•    نشاط نقل الطرود محليًّا ودوليًّا:
هو نقل الطرود البريدية في النطاق المحلي والدولي.
•    نشاط توجيه مركبات نقل البضائع:
تتم ممارسة هذا النشاط عبر نظام تقني أو مركز اتصال لغرض الوساطة لنقل بضاعة محددة بمركبة لمصلحة مستفيد.
•    نشاط تشغيل مواقف الشاحنات:
هو تشغيل مواقف الشاحنات على مداخل المدن والطرق السريعة بما يضمن توفير أفضل الخدمات والحد من التواجد العشوائي للشاحنات، مما يعزز الأمن والسلامة والحفاظ على البيئة والحد من الازدحام المروري.
•    نشاط النقل الخفيف للبضائع:
نقل البضائع على الطرق بواسطة مركبات النقل الخفيف مقابل أجر.
•    الطن:
هو وحدة قياس تعادل 1,000 كيلوغرام، ويُستخدم الطن بشكل أساسي كوحدة لقياس الكتلة، وكذلك كوحدة للحجم.
•    الكيلومتر:
هو وحدة دولية لقياس الطول في النظام المتري، ويساوي 1000 متر أو 0.62 ميل، وهو الوحدة المستخدمة لقياس المسافات بين الأماكن الجغرافية على الأرض في معظم دول العالم.
•    الصادرات والواردات:
هي المعاملات والحركات التجارية القائمة بين البلدان لتبادل السلع والخدمات الإنتاجية المُختلفة من أجل تبادل المنفعة وتغطية الاحتياجات العامة للبلاد.
•    الفحص الدوري للمركبات أو السيارات:
 هو إجراء إلزامي ومنظم يهدف إلى التحقق من سلامة المركبات وصلاحيتها للسير على الطرق.

 

مصادر البيانات

تعتمد إحصاءات النقل على الطرق على مجموعة متنوعة من مصادر البيانات، تشمل بيانات السجلات الإدارية المتوفرة لدى وزارة النقل والخدمات اللوجستية، ووزارة البلديات والإسكان، والهيئة العامة للنقل، والهيئة العامة للطرق، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، واللجنة الوزارية للسلامة المرورية، والإدارة العامة للمرور، والمديرية العامة للجوازات، وشركة نيوم، والنماذج الإحصائية المستخدمة في التحليل المكاني، بالإضافة إلى مصادر ثانوية داعمة مثل بيانات التعداد السكاني والحدود الإدارية للمناطق. ويهدف هذا التنوع في المصادر إلى تعزيز دقة التحليل، وشمولية التغطية المكانية.
المتغيرات الرئيسة المنشورة في مصدر بيانات السجلات الإدارية هي:
•    حركة الركاب على الطرق.
•    حركة الشحنات على الطرق.
•    البنية التحتية للنقل على الطرق.
•    النقل الموجَّه للمركبات.
•    السلامة المرورية.
•    المركبات المسجلة.
المتغيرات الرئيسة المنشورة من النماذج الإحصائية المستخدمة في التحليل المكاني والبيانات الثانوية:
•    كثافة شبكة الطرق للمساحة حسب المنطقة الإدارية.
•    كثافة شبكة الطرق للسكان حسب المنطقة الإدارية.
•    أطوال الطرق حسب المناطق الإدارية.

 

تصميم أداة الجمع

لا ينطبق.

 

اختبار الاستبيان (اختبار معرفي)

لا ينطبق.

 

المجتمع الإحصائي

يتألف المجتمع الإحصائي المستهدف لإحصاءات النقل على الطرق في المملكة العربية السعودية من:
البنية التحتية والمعدات، والمنشآت المرخصة لممارسة أنشطة النقل على الطرق، وأحجام الحركة من ركاب وبضائع.

 

تصميم العينة

لا ينطبق.

 

الوحدة الإحصائية (المعاينة)

الجهة المسؤولة لخدمة النقل على الطرق (سواء لنقل الركاب أو البضائع أو البنية التحتية)، والتي تعد المصدر الرئيس للبيانات المتعلقة بالحركة، والأحجام، والأداء.

 

جمع البيانات

جمع البيانات من السجلات الإدارية:
بالتنسيق مع إدارات الهيئة ذات العلاقة وإدارة جمع البيانات، حيث يتم الحصول على بيانات السجلات الإدارية الخاصة بنشرة إحصاءات النقل على الطرق من وزارة النقل والخدمات اللوجستية، ووزارة البلديات والإسكان، والهيئة العامة للنقل، والهيئة العامة للطرق، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، واللجنة الوزارية للسلامة المرورية ، والإدارة العامة للمرور ، والمديرية العامة للجوازات، وشركة نيوم، والتي تشمل بيانات حركة الركاب والشحنات على الطرق والبنية التحتية للنقل على الطرق، بالإضافة إلى بيانات إحصائية عن النقل على الطرق. 
وتُحفظ على قواعد البيانات في الهيئة، وذلك بعد عمليات التدقيق والمراجعة وفق الأساليب الإحصائية المعتمدة ومعايير الجودة المتعارف عليها، والرجوع لمصدر البيانات في حال اكتشاف أخطاء، أو وجود ملاحظات على البيانات.

 

دورية جمع البيانات 

تنفذ عملية جمع بيانات إحصاءات النقل على الطرق على أساس سنوي.

 

المنطقة المرجعية

تغطي نشرة إحصاءات النقل على الطرق 13 منطقة إدارية في المملكة العربية السعودية.

 

الفترة المرجعية (الاسناد الزمني)

تستند بيانات السجلات الإدارية إلى اليوم الأخير من العام المرجعي.

 

فترة الأساس

لا ينطبق.

 

وحدة القياس

•    معظم النتائج تقاس بالأعداد (مثل: عدد الحوادث وعدد الركاب). 
•    بعض المؤشرات تحسب كمعدلات بالطن (مثل: كمية الشحنات).
•    بعض النتائج تحسب بالكيلومتر (مثل: أطوال الطرق).

 

التغطية الزمنية

البيانات متاحة لبعض المؤشرات حسب المتوفر كسلسلة زمنية من عام 2015م إلى عام 2024م.

 

دورية النشر

تنشر نتائج إحصاءات النقل على الطرق على أساس سنوي وفق الخطة الإحصائية المعتمدة.

 

المعالجة الإحصائية

اكتشاف الاخطاء

تُراجع البيانات وتطابق للتأكد من دقتها بالشكل الذي يناسب طبيعتها بهدف رفع جودة ودقة الإحصاءات المقدمة. 
كما تقارن بيانات السنة الحالية للنشر مع بيانات العام السابق للتأكد من سلامتها واتساقها في التحضير لمعالجة البيانات واستخراج النتائج ومراجعتها.
بالإضافة إلى معالجة البيانات وتبويبها للتحقق من دقتها، وتُخزن جميع المخرجات، وتُحمّل على قاعدة البيانات بعد حسابها من قِبل الهيئة العامة للإحصاء؛ لتراجع وتعالج من قِبل المختصين في إدارة إحصاءات المرور والمواصلات من خلال التقنيات الحديثة والبرمجيات المصممة لهذا الغرض.

 

دمج ومطابقة البيانات من المصادر المتعددة 

يُحسب عدد من مؤشرات النقل على الطرق باستخدام النمذجة المكانية والإحصائية:
مصادر البيانات:
•    أطوال الطرق خارج النطاق العمراني من وزارة النقل والخدمات اللوجستية وشركة نيوم.
•    أطوال الطرق داخل النطاق العمراني من وزارة البلديات والإسكان.
•    تقديرات السكان.
•    الحدود الإدارية للمناطق والمحافظات.
النمذجة المكانية والإحصائية:
•    الجمع بين بيانات الطرق وإزالة الازدواجية.
•    حساب كثافة الطرق لكل منطقة إدارية.
•    حساب أطوال الطرق حسب المناطق الإدارية.
•    حساب كثافة الطرق للسكان حسب المنطقة الإدارية.
المؤشرات أو المتغيرات المحتسبة:
•    كثافة شبكة الطرق للمساحة حسب المنطقة الإدارية.
•    كثافة شبكة الطرق للسكان حسب المنطقة الإدارية.
•    أطوال الطرق حسب المناطق الإدارية.

التقديرات الإحصائية المطبقة:
اعتمدت الهيئة العامة للإحصاء على المعادلات المعتمَدة في حساب المؤشرات الرئيسة لإحصاءات النقل على الطرق على النحو التالي:
كثافة شبكة الطرق للفرد حسب المنطقة الإدارية = طول شبكة الطرق في المنطقة الإدارية / عدد سكان المنطقة الإدارية. 

 

التعويض والمعايرة

لا ينطبق.

 

تعديل الموسمية

لا ينطبق.

 

تعديل النتائج الأولية 

لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط

 

أبعاد الجودة

الملاءمة

معيار يوضح مدى تلبية المنتج لاحتياجات المستخدمين.

 

احتياجات المستخدمين 

المستخدمون الداخليون في الهيئة العامة للإحصاء لبيانات نشرة إحصاءات النقل على الطرق:
•    إحصاءات السياحة والحج والعمرة.
•    إدارة المؤشرات الدولية.
هناك عدد من المستخدمين الخارجين المستفيدين بشكل كبير من بيانات نشرة إحصاءات النقل على الطرق، من بينهم:
•    الجهات الحكومية.
•    المنظمات الإقليمية والدولية.
•    المؤسسات البحثية.
•    وسائل الإعلام.
•    الأفراد.
 أبرز المتغيرات الرئيسة التي يستفيد منها المستخدمون الخارجيون:

مؤشرات التنمية المستدامة. عدد الركاب وعدد الشحنات.
وزارة الاقتصاد والتخطيط    كثافة الطرق، وأطوال الطرق، وعدد ركاب النقل العام، وكمية الشحن عبر المنافذ البرية.

 

الاكتمال 

تستند بيانات نشرة إحصاءات النقل على الطرق إلى المصدر الرئيس من بيانات السجلات الإدارية ، والنماذج الإحصائية المستخدمة في التحليل المكاني، بالإضافة إلى مصادر ثانوية داعمة مثل بيانات التعداد السكاني وغيرها من البيانات الرسمية ذات العلاقة، من أجل توفير معلومات شاملة عن النقل على الطرق، والبيانات بحالة مكتملة.

 

الدقة والموثوقية 

معيار يوضح مدى اقتراب الحسابات أو التقديرات من القيم الدقيقة أو الحقيقية والتي تعكس الواقع.

 

نظرة عامة للدقة 

•    تُفحص البيانات الحالية مع بيانات السنوات السابقة لتحديد أي تغييرات مهمة في البيانات.
•    يُتحقق من التناسق الداخلي للبيانات قبل الانتهاء منها.
•    يُفحص الترابط بين المتغيرات، ويتم تأكيد الاتساق بين سلاسل البيانات المختلفة.

 

الالتزام بالوقت ودقة المواعيد 

الالتزام بالوقت معيار يقيس مدى الفترة الزمنية بين توفر المعلومات ووقوع الحدث.
دقة المواعيد تعكس الفارق الزمني بين تاريخ نشر البيانات والتاريخ المستهدف عندما يتم ذلك بشكل فعلي.

 

الالتزام بالوقت 

تحرص الهيئة العامة للإحصاء على تطبيق المعايير الدولية المتعارف عليها فيما يتعلق بإعلان وتوضيح وقت نشر الإحصاءات في الموقع الإلكتروني الرسمي من خلال التقويم الإحصائي، وكذلك فيما يتعلق بالالتزام بالوقت المعلن للنشر، وفي حال التأخر سيتم التحديث بذلك.

 

دقة المواعيد 

تنشر وفقًا لتواريخ النشر المعتمَدة في التقويم الإحصائي المنشور لنشرة إحصاءات النقل على الطرق في صفحة الويب الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
البيانات متاحة في الوقت المتوقع، كما هو مجدول في التقويم الإحصائي، وفي حال تأخر النشر، فستقوم الهيئة بتقديم الأسباب.

 

الاتساق وإمكانية المقارنة

معيار يشير إلى ضرورة اتساق الإحصاءات داخليًا وزمنيًا، وترابطها منطقيًا، وقابليتها للمقارنة والدمج عبر المناطق والمصادر المختلفة.

 

إمكانية المقارنة - جغرافيا

البيانات تتبع تعريفات ومعايير دولية موحَّدة مما يضمن إمكانية مقارنتها جغرافياً.

إمكانية المقارنة - بمرور الوقت 

البيانات قابلة للمقارنة زمنياً حيث لم يطرأ أي تغيير على المنهجية المستخدمة.

 

الاتساق - عبر النطاق

تُستخدم التعاريف والتصنيفات ذاتها عند مقارنة النقل على الطرق بباقي وسائل النقل، حيث يستخدم تعريف موحَّد لمؤشر نقل الركاب بالوسائل المختلفة ضمن نشرات إحصاءات النقل على الطرق، والنقل على السكك الحديدية، والنقل الجوي، والنقل البحري لتسهيل المقارنة.

 

الاتساق - الإحصاءات السنوية ودون السنوية 

تنشر النشرة بشكل سنوي فقط.

 

الاتساق - الحسابات القومية 

لا ينطبق

 

الاتساق - داخليا 

تتسم بيانات النقل على الطرق بدرجة عالية من الاتساق الداخلي، حيث تطبق اختبارات منطقية وإجراءات تحقق متعددة للتأكد من صحة العلاقات بين المتغيرات. فعلى سبيل المثال، تقارن مجموع أطوال الطرق حسب الفئات مع الإجمالي الكلي للشبكة، إضافةً إلى التحقق من أن مجموع القيم على مستوى المناطق يتوافق مع الإجمالي الوطني. 

 

إمكانية الوصول والوضوح

إمكانية وصول المستخدمين للحصول على البيانات، ومدى توافر البيانات الدقيقة أو الكلية، كما يشير أيضاً إلى توفر تقرير المنهجية والجودة.

 

الأخبار الصحفية

الإعلانات لكل نشرة متاحة في التقويم الإحصائي كما هو مذكور في  9.1.إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي، كما يمكن الاطلاع على الأخبار الصحفية على موقع الهيئة العامة للإحصاء: 
الأخبار الصحفية

 

النشرات

تُصدِر الهيئة العامة للإحصاء منشورات وتقارير إحصاءات النقل على الطرق بشكل منتظم ضمن خطة نشر معدة مسبقًا، وتُنشر على موقع الهيئة على الإنترنت. وتحرص الهيئة على نشر نتائجها بطريقة تخدم جميع المستخدمين باختلاف أنواعهم، بما في ذلك النشرات بصيغ مختلفة تحتوي على (جداول نشر ورسوم بيانية للبيانات والمؤشرات، وتقرير المنهجية والجودة باللغتين الإنجليزية والعربية).
نتائج إحصاءات النقل على الطرق متاحة على موقع الهيئة العامة للإحصاء:
الإحصاءات

 

قاعدة بيانات على الإنترنت

غير متاح.

 

إمكانية الوصول للبيانات الدقيقة

غير متاح.

 

المراجع والمعايير

تتبع الهيئة العامة للإحصاء منهجية موحَّدة في تنفيذ جميع أعمالها الإحصائية، بما يتوافق مع طبيعة كل منتج إحصائي. وتعتمد في ذلك على دليل إجراءات الأعمال الإحصائية  (GSBPM)، الذي يتماشى مع إجراءات العمل المعتمَدة لدى المنظمات الدولية، ويُطبق بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لضمان جودة وكفاءة العمليات الإحصائية. للمزيد من التفاصيل يمكن الاطلاع على النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائي عبر الرابط التالي:
النموذج العام لإجراءات العمـل الإحصائي (GSBPM)
فيما يخص التعاريف والمفاهيم المستخدمة، تستند إحصاءات النقل على الطرق إلى نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 85 وتاريخ 26 /10/1428هـ ومعجم إحصاءات النقل، وهو وثيقة أعدتها مجموعة العمل المشتركة بين الأمانات في منظمة الإحصاءات الأوروبية (يوروستات)، واتحاد النقل الدولي، ولجنة الأمم المتحدة لأوروبا – النسخة الرابعة. 

 

ضمان الجودة

تحرص الهيئة العامة للإحصاء على مراعاة المبادئ التالية: الحيادية، أن يكون المنتج الإحصائي مُوجهًا للمستخدم، جودة العمليات والمخرجات، فعالية العمليات الإحصائية، تقليل عبء العمل على المستجيبين. 
يتم التحقق من صحة البيانات من خلال إجراءات وضوابط الجودة التي يتم تنفيذها خلال سير العملية في مراحل مختلفة مثل: (إدخال البيانات، وجمع البيانات، وغيرها من الضوابط النهائية).

 

تقييم الجودة

تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ جميع الأنشطة الإحصائية وفقًا للنموذج الوطني (النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM)، ويتم خلال مرحلة التقييم الشامل والتي تٌعد المرحلة الأخيرة من مراحل النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM باستخدام المعلومات التي تم جمعها في كل مرحلة أو عملية فرعية لإعداد تقرير التقييم الذي يلخص جميع التحديات المتعلقة بجودة كل عملية إحصائية ويُعد كمدخل لإجراءات التحسين والتطوير.

 

السرية

سياسة السرية

تنفيذًا لما نصَّ عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ 07-12-1379هـ فإنَّ الهيئة العامة للإحصاء ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة، وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط.
لذلك فإن البيانات محمية في خوادم البيانات الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.

 

سرية معالجة البيانات

يتم عرض البيانات في جداول مناسبة لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستنتاج النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الاطلاع على البيانات الحساسة أو السرية مما يخل بمبدأ الحفاظ على سرية البيانات الإحصائية.

 

سياسة النشر

التقويم الإحصائي

تم إدراج إحصاءات النقل على الطرق في التقويم الإحصائي.
التقويم الإحصائي

 

إمكانية الوصول للمستخدمين

يتمثل أحد أهداف الهيئة العامة للإحصاء في تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل، لذا فهي تزودهم على الفور بنتائج نشرة إحصاءات النقل على الطرق بمجرد صدورها.
كما تتلقى أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر قنوات الاتصال المختلفة، مثل:
•    الموقع الرسمي للهيئة: www.stats.gov.sa
•    عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة:  info@stats.gov.sa
•    الزيارات الرسمية للمقر الرئيس للهيئة بالرياض أو أحد فروعها بالمملكة العربية السعودية.
•    الخطابات الرسمية.
•    الاتصال على الرقم الموحَّد: (199009).