loading

تقرير المنهجية والجودة لإحصاءات النقل البحري

عودة

 تحديث المنهجية والجودة

 آخر تحديث للمنهجية والجودة

20/08/2024

 

العرض الإحصائي

وصف البيانات

تعرض نشرة إحصاءات النقل البحري إحصاءات ومؤشرات عن حركة النقل البحري في المملكة العربية السعودية.
نشرة إحصاءات النقل البحري هي: منتج يتم جمع بياناته من خلال السجلات الإدارية حول الخصائص الرئيسة على النحو التالي:
•    حركة السفن.
•    حركة الركاب
•    حجم البضائع.
•    كمية الشحن الصادرة والواردة.
•    حركة الحاويات.
•    البنية التحتية.
•    مقاييس وفعالية الموانئ. 
•    السلامة البحرية.

 

التصنيفات

تُطَبق التصنيفات التالية في إحصاءات النقل البحري.
التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية ((ISIC4:
هو تصنيف إحصائي معتمد على التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية (ISIC4) يُستخدم لوصف الأنشطة الإنتاجية لمنشأة ما. 
الدليل الوطني للدول والجنسيات (3166 ISO - رموز الدول):
تصنيف إحصائي يعتمد على المعيار الدولي (ISO 3166_Country codes)، وهو معيار صادر عن المنظمة الدولية للمعايير (التابعة للأمم المتحدة)، حيث يعطي هذا التصنيف رموزًا رقمية وحرفية لدول العالم البالغ عددها (248) دولةً، بناءً على تصنيف الدول.
يتم جمع البيانات التفصيلية من خلال مصادر البيانات السجلية بإنتاج المخرجات وفقًا لجميع التصنيفات ذات الصلة.
التصنيفات متاحة على موقع الهيئة العامة للإحصاء: www.stats.gov.sa

 

التغطية القطاعية

تغطي نشرة إحصاءات النقل البحري جميع أنشطة النقل البحري في المملكة.

 

التعاريف والمفاهيم الإحصائية

المصطلحات والمفاهيم لنشرة إحصاءات النقل البحري:
•    الميناء:
منشأة ساحلية تتكون من مرفأ أو أكثر، تقام على سواحل، أو شواطئ البحار، أو المحيطات، أو الأنهار، أو البحيرات، يتم فيها عمليات تفريغ وتحميل السفن بالبضائع أو الركاب وتحتوي الموانئ على الرافعات والأرصفة والمخازن للسفن.
•    حركة السفن:
هي سفن النقل البحري لكافة أنواع البضائع ونقل الركاب.
•    محطة الميناء:
يعمل بها ناقل أو مشغل محطة في الميناء حيث تحتوي على معدات مناولة البضائع والمظلات وغيرها من الهياكل الأرضية المستخدمة في تحميل البضائع وتخزينها ونقلها وتفريغها أو قدوم وصعود الركاب المسافرين عبر الموانئ.
•    البضائع المناولة:
هي عملية أو خدمة يقدمها الميناء فيما يتعلق بتحميل البضائع أو تفريغها من السفن.
•    بضائع سائبة صلبة: أي مادة بخلاف السائل أو الغاز، تتكون من مجموعة من الجسيمات أو الحبيبات أو قطع كبيرة تكون موحدة بشكل عام في التركيب، ويتم تحميلها مباشرة في مساحات الشحن بالسفينة.
•    بضائع سائبة السائلة:
هي أي مادة يمكن أن تتدفق بحرية وعادة ما يتم تحميلها وتفريغها من السفينة باستخدام خطوط الأنابيب ومحطات الضخ.
•    البضائع العامة:
هي كل البضائع ما عدا السيارات والمعدات ذات الحركة، والمواشي، والبضائع السائبة، والبضائع المحملة في حاويات أو على مسطحات أو مقطورات.
•    الحاويات:
وحدات شحن كبيرة بأبعاد قياسية يتم من خلالها شحن وتخزين المنتجات والمواد الخام خلال عملية نقل البضائع عن طريق البحر في سفن مختصة.
•    البضائع المفرغة:
البضائع التي تفرغ من سفينة تجارية
•    البضائع المحملة:
البضائع الموضوعة على متن سفينة تجارية للنقل بحرا
•    رو-رو:
البضائع ذات العجلات (دحرجة) يتم نقلها عبر سفن متخصصة مثل القطارات والسيارات بمختلف أنواعها ولا تكون محملة على حاويات.
•    مواشي (طن):
هي وزن المواشي غير الحية التي تم تفريغها أو تحميلها وتكون مبردة أو مجمدة بمختلف أنواع اللحوم ومختلف نوع الشحن.
•    مواشي (عدد):
هي عدد المواشي التي تم تحميلها أو تفريغها بسفن خاصة للمواشي الحية بمختلف أنواعها.
•    المسافنة:
عملية مناولة الحاويات والبضائع من السفن إلى الميناء مؤقتا لنقلها لاحقا إلى وجهتها النهائية عبر سفن أخرى.
•    رستو:
هي تفريغ الحاوية على الرصيف او على السفينة نفسها وإعادة تحميل الحاوية على نفس السفينة.
•    ارصفة الميناء:
هو هيكل أو منطقة تبنى على الميناء حيث ترسو السفن وتنزل حمولتها من البضائع أو المسافرين أو تقوم بتحميلهم.
•    معدل دوران عمليات إرساء السفن:
متوسط الوقت التي تستغرقه عمليات إرساء السفن من وقت وصول السفينة للميناء وصعود المرشد البحري عليها حتى إرسائها على الرصيف وربط حبالها عليه. 
•    معدل دوران السفينة:
متوسط الوقت التي تمكثه السفينة على الرصيف من وقت ربط حبالها على الرصيف وحتى فك حبالها منه. 
•    معدل دوران عمليات سفر السفن:
متوسط الوقت التي تستغرقه عمليات سفر السفن من وقت فك حبال السفينة من على الرصيف للسفر وحتى خروجها من الميناء ونزول المرشد البحري من عليها. 
•    معدل إنتاجية الرافعة:
متوسط عدد الحاويات التي ناولتها الرافعة الواحدة بالساعة وذلك باحتساب إجمالي عدد حاويات وعدد ساعات عمل كل رافعة.
•    معدل إنتاجية السفينة:
متوسط عدد الحاويات التي تمت مناولتها على السفينة الواحدة بالساعة وذلك باحتساب إجمالي عدد حاويات وعدد ساعات عمل كل سفينة.
•    معدل دوران الشاحنة:
متوسط الوقت التي تمكثه الشاحنات داخل الميناء لتسليم أو استلام الحاويات.
•    معدل دوران الحاوية (الوارد):
متوسط الوقت التي تمكثه الحاويات الواردة داخل الميناء من وقت نزولها من السفينة وحتى خروجها عبر بوابات الميناء.
•    معدل دوران الحاوية (صادر):
متوسط الوقت التي تمكثه الحاويات الصادرة داخل الميناء من وقت دخولها عبر بوابات الميناء وحتى صعودها على السفينة.
•    نسبة حاويات المسافنة من حجم المناولة:
نسبة حجم حاويات المسافنة المناولة من إجمالي حجم المناولة.
•    حوادث السفن البحرية وعمليات البحث والإنقاذ:
يتم تغطية أي حادث: أثناء التشغيل العادي للسفينة بما في ذلك عندما تكون في الميناء أو المرساة أو أثناء تحركها.
•    الوفاة:
الأشخاص المتوفين وقت الحادث أو من توفى خلال 30 يوم بسبب الحادث. 

 

الوحدة الإحصائية

لا ينطبق.

 

المجتمع الإحصائي

لا ينطبق.

 

المنطقة المرجعية

الموانئ بالمملكة العربية السعودية وهي:
•    ميناء جدة الإسلامي. 
•    ميناء الملك عبد العزيز بالدمام. 
•    ميناء الملك فهد الصناعي بينبع.
•    ميناء الجبيل التجاري.
•    ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل.
•    ميناء ينبع التجاري.
•    ميناء جازان.
•    ميناء نيوم.
•    ميناء الملك عبد الله.
•    ميناء رأس الخير.

 

التغطية الزمنية

البيانات متاحة لبعض المؤشرات حسب المتوفر كسلسلة زمنية من عام 2018م إلى عام 2023م.

 

فترة الأساس

لا ينطبق.

 

وحدة القياس

•    معظم النتائج يتم قياسها بالأرقام (مثل: عدد الركاب، وعدد الأرصفة، وعدد المحطات).
•    بعض المؤشرات تحسب بالطن (مثل: كمية الشحنات، والطاقة الاستيعابية).
•    بعض النتائج تحسب بالكيلومتر (مثل: مساحة الموانئ).

 

الفترة المرجعية

تستند البيانات من السجلات الادارية إلى اليوم الأخير من العام المرجعي. 

 

السرية

السرية - السياسة

تنفيذًا لما نصَّ عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ 07-12-1397هـ فإنَّ الهيئة العامة للإحصاء ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة، وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط.
لذلك فإن البيانات محمية في خوادم البيانات الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.

 

السرية – معالجة البيانات

يتم عرض البيانات في جداول مناسبة؛ لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستنتاج النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة. كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الاطلاع على البيانات الحساسة أو السرية مما يخل بمبدأ الحفاظ على سرية البيانات الإحصائية.

 

سياسة النشر

التقويم الإحصائي

تم إدراج نشرة إحصاءات النقل البحري بالتقويم الإحصائي.

 

إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي


التقويم الإحصائي متاح على: https://www.stats.gov.sa/statistical-calendar-releases

 

إمكانية الوصول للمستخدمين

يتمثل أحد أهداف الهيئة العامة للإحصاء في تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل، لذا فهي تزودهم على الفور بنتائج النشرة بمجرد صدور نشرة نتائج إحصاءات نشرة النقل البحري.
كما تتلقى أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر قنوات الاتصال المختلفة، مثل:
•    الموقع الرسمي للهيئة:  www.stats.gov.sa
•    عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة:  info@stats.gov.sa 
•    عنوان البريد الإلكتروني لدعم العملاء:  info@stats.gov.sa 
•    الزيارات الرسمية للمقر الرئيس للهيئة بالرياض أو أحد فروعها بالمملكة العربية السعودية.
•    الخطابات الرسمية.
•    الهاتف الإحصائي بالاتصال على الرقم الموحَّد: (199009).

 

دورية النشر

سنوية.

 

إمكانية الوصول والوضوح

الأخبار الصحفية

الإعلانات لكل نشرة متاحة في التقويم الإحصائي كما هو مذكور في 7.2. إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي كما يمكن الاطلاع على الأخبار الصحفية على موقع الهيئة العامة للإحصاء على الرابط: 
https://www.stats.gov.sa/news

 

النشرات

تٌصدر الهيئة العامة للإحصاء منشورات وتقارير إحصاءات نشرة النقل البحري بشكل منتظم ضمن خطة نشر معدة مسبقًا، ويتم نشرها على موقع الهيئة على الإنترنت. تحرص الهيئة على نشر نتائجها بطريقة تخدم جميع المستخدمين باختلاف أنواعهم، بما في ذلك النشرات بصيغ مختلفة والتي تحتوي على (جداول نشر ورسوم بيانية للبيانات والمؤشرات، وتقرير المنهجية والجودة) باللغتين الإنجليزية والعربية.
نتائج إحصاءات نشرة النقل البحري متاحة على:
https://www.stats.gov.sa/statistics

 

قاعدة بيانات على الإنترنت

لا ينطبق.

 

إمكانية الوصول للبيانات الدقيقة 

غير متاح.

 

أخرى

لا يوجد.

 

توثيق المنهجية

تعتمد التعاريف والمفاهيم على معجم إحصاءات النقل وهي وثيقة أعدتها مجموعة العمل ما بين الأمانات لمنظمة الإحصاءات الأوربية (يوروستات) واتحاد النقل الدولي ولجنة الأمم المتحدة لأوروبا الطبعة الرابعة إضافة الى معجم المصطلحات الإحصائية الصادر من منظمة الاسكوا.

 

توثيق الجودة

يغطي توثيق الجودة توثيق الأساليب والمعايير لتقييم وقياس ومراقبة جودة العمليات والمخرجات الإحصائية، والتي تستند إلى مبادئ ومعايير الجودة مثل: الملاءمة، والدقة، والموثوقية، والالتزام بالوقت، ودقة المواعيد، وإمكانية الوصول، والوضوح، وقابلية المقارنة، والاتساق.

 

إدارة الجودة

ضمان الجودة

تحرص الهيئة العامة للإحصاء على مراعاة المبادئ التالية: الحيادية، أن يكون المنتج الإحصائي مُوجهًا للمستخدم، جودة العمليات والمخرجات، فعالية العمليات الإحصائية، تقليل عبء العمل على المستجيبين. 
يتم التحقق من صحة البيانات من خلال إجراءات وضوابط الجودة التي يتم تنفيذها خلال سير العملية في مراحل مختلفة مثل: (إدخال البيانات، وجمع البيانات، وغيرها من الضوابط النهائية).

 

تقييم الجودة

تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ جميع الأنشطة الإحصائية وفقًا للنموذج الوطني (النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM)، ويتم خلال مرحلة التقييم الشامل والتي تٌعد المرحلة الأخيرة من مراحل النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM باستخدام المعلومات التي تم جمعها في كل مرحلة أو عملية فرعية لإعداد تقرير التقييم الذي يلخص جميع التحديات المتعلقة بجودة كل عملية إحصائية ويُعد كمدخل لإجراءات التحسين والتطوير.

 

الملاءمة

احتياجات المستخدمين 

المستخدمون الداخليون في الهيئة العامة للإحصاء لبيانات نشرة إحصاءات النقل البحري:
•    إحصاءات الحسابات القومية.
•    إحصاءات السياحة والحج والعمرة.
•    الكتاب الاحصائي.
•    إحصاءات الأسعار.
هناك عدد من المستخدمين الخارجين والمستفيدين بشكل كبير من بيانات نشرة إحصاءات النقل البحري، من بينهم:
•    الجهات الحكومية.
•    المنظمات الإقليمية والدولية.
•    المؤسسات البحثية.
•    وسائل الإعلام.
•    الأفراد.


أبرز المتغيرات الرئيسة التي يستفيد منها المستخدمون الخارجيون:

مؤشرات التنمية المستدامة. عدد الركاب وعدد الشحنات.
مؤشرات الميز التنافسية. الطاقة الاستيعابية وعدد محطات الموانئ ومساحة الموانئ.

 

رضا المستخدمين 

لا يوجد.

 

الاكتمال

تستند بيانات نشرة إحصاءات النقل البحري إلى المصدر الرئيس من البيانات السجلية في الهيئة العامة للموانئ، وهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة، وشركة نيوم، من أجل توفير معلومات شاملة عن النقل البحري، والبيانات بحالة مكتملة.

 

الدقة والموثوقية

نظرة عامة للدقة

•    يتم فحص البيانات مع السنوات السابقة لتحديد أي تغييرات مهمة في البيانات.
•    يتم التحقق من التناسق الداخلي للبيانات قبل الانتهاء منها.
•    يتم فحص الترابط بين المتغيرات وتأكيد الاتساق بين سلاسل البيانات المختلفة.

 

الالتزام بالوقت ودقة المواعيد

الالتزام بالوقت

تطبق الهيئة العامة للإحصاء المعيار الخاص لنشر البيانات (SDDS) الصادر من صندوق النقد الدولي. وفقا لهذا المعيار، يتعين على جميع الجهات الإحصائية نشر البيانات على أساس سنوي، وبتأخر زمني لا يزيد عن نصف سنة (180 يومًا) بعد نهاية الفترة المرجعية. وإذا كانت البيانات تعد من بيانات مصدرية مختلفة، من الممكن نشرها بوتيرة مختلفة.

 

دقة المواعيد

يتم النشر وفقًا لتواريخ النشر بالتقويم الإحصائي المنشور لـ نشرة إحصاءات النقل البحري في صفحة الويب الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
البيانات متاحة في الوقت المتوقع، كما هو مجدول في التقويم الإحصائي، في حال تأخر النشر، فسيتم تقديم الأسباب.

 

الاتساق وإمكانية المقارنة

إمكانية المقارنة - جغرافيا

البيانات قابلة للمقارنة بشكل كامل.

 

إمكانية المقارنة – بمرور الوقت 

البيانات قابلة للمقارنة بشكل كامل بمرور والوقت.

 

الاتساق – عبر النطاق 

لا ينطبق.

 

الاتساق – الإحصاءات السنوية ودون السنوية 

لا ينطبق.

 

الاتساق -الحسابات القومية 

لا ينطبق.

 

الاتساق - داخليا 

بيانات إحصاءات النقل البحري لها اتساق داخلي كامل.

 

مراجعة البيانات

مراجعة البيانات - السياسة

لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.

 

مراجعة البيانات - الممارسة

لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.

 

المعالجة الإحصائية

مصدر البيانات

مصدر البيانات لنشرة إحصاءات النقل البحري من البيانات السجلية لعدد من الجهات:
•    الهيئة العامة للموانئ.
•    هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة.
•    شركة نيوم.
المتغيرات الرئيسة المنشورة من مصدر البيانات الإدارية هي:
•    عدد الركاب.
•    حركة السفن.
•    كمية الشحن.

 

دورية جمع البيانات 

سنوية.

 

جمع البيانات

يتم جمع البيانات من السجلات الإدارية:
بالتنسيق مع إدارات الهيئة ذات العلاقة بإدارة جمع البيانات، يتم الحصول على البيانات السجلية الخاصة بنشرة إحصاءات النقل البحري من الهيئة العامة للموانئ وهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة وشركة نيوم، والتي تشمل بيانات أعداد الركاب وكميات الشحن وحركات السفن بالإضافة إلى بيانات إحصائية لقطاع النقل البحري.
ويتم حفظها على قواعد البيانات في الهيئة، وذلك بعد عمليات التدقيق والمراجعة وفق الأساليب الإحصائية المعتمدة ومعايير الجودة المتعارف عليها، والرجوع لمصدر البيانات في حال اكتشاف أخطاء، أو وجود ملاحظات على البيانات.

 

التحقق من صحة البيانات

تتم مراجعة البيانات ومطابقتها للتأكد من دقتها بالشكل الذي يناسب طبيعتها بهدف رفع جودة ودقة الإحصاءات المقدمة. 
كما يتم مقارنة بيانات السنة الحالية للنشر مع بيانات العام السابق للتأكد من سلامتها واتساقها في التحضير لمعالجة البيانات واستخراج النتائج ومراجعتها.
بالإضافة إلى معالجة البيانات وتبويبها للتحقق من دقتها، يتم تخزين جميع المخرجات وتحميلها على قاعدة البيانات بعد حسابها من قبل الهيئة العامة للإحصاء ليتم مراجعتها ومعالجتها من قبل المختصين في إدارة إحصاءات المرور والمواصلات من خلال التقنيات الحديثة والبرمجيات المصممة لهذا الغرض.

 

تجميع البيانات

تحرير البيانات:
قام المختصون في إدارة إحصاءات المرور والمواصلات بمعالجة وتحليل البيانات في هذه المرحلة، وقد استندت هذه الخطوة إلى التدابير التالية:
•    فرز البيانات وترتيبها في مجموعات أو فئات مختلفة بترتيب تسلسلي.
•    تلخيص البيانات التفصيلية إلى نقاط أو بيانات رئيسة.
•    الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
•    معالجة البيانات غير المكتملة أو الناقصة.
•    معالجة البيانات غير المنطقية.
•    تحويل البيانات إلى بيانات ذات دلالة إحصائية.
•    تنظيم البيانات وعرضها وتفسيرها.

 

التعديل

لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.