تحديث المنهجية والجودة
آخر تحديث للمنهجية والجودة
2025/10/21
العرض الإحصائي
وصف البيانات
تعرض نشرة إحصاءات الخدمات بيانات عن المنشآت الخدمية المتوفرة في مدن وقرى المملكة العربية السعودية سواء كانت تعليمية، أو إدارية، أو اجتماعية، أو زراعية، أو عامة حكومية، أو أهلية - حصرًا شاملًا من البيانات السجلية، وموزعة حسب التقسيم الإداري للمملكة.
وتم جمع البيانات حول الخصائص الرئيسة على النحو التالي:
• المدارس الحكومية والأهلية بحسب المرحلة الدراسية.
• مراكز اسعاف الهلال الأحمر.
• مكاتب الأحوال المدنية، وفروع الدفاع المدني.
• البنوك والمصارف.
• الخدمات البلدية والزراعية.
التصنيفات
يطَبق تصنيف دليل المسميات السكانية في إحصاءات الخدمات:
وهو تصنيف خاص بالهيئة العامة للإحصاء، والذي يتم من خلاله تصنيف التبعية الإدارية لكل (منطقة إدارية، ومحافظة، ومركز إداري) وكذلك نوع المسمى السكاني (مدينة, وقرية).
التصنيفات متاحة على https://www.stats.gov.sa/glossary-of-statistical-terms
التعاريف والمفاهيم الإحصائية
المصطلحات والمفاهيم الخاصة بنشرة إحصاءات الخدمات:
• المنطقة الإدارية:
هي جزء من المملكة العربية السعودية يشرف على إدارتها جهاز حكومي تابع مباشرة لوزارة الداخلية.
• المحافظة:
هي جزء من المنطقة الإدارية وتعد المستوى الإداري الأول ضمن مكوناتها وتتبعها إداريًّا.
• المركز:
هو الجهة الإدارية التابعة للمحافظة.
• المسمى السكاني:
هو كل مكان به تجمع سكاني ثابت كالمدينة، والقرية، والمزرعة، أو غير ثابت كمورد المياه.
• المدينة:
يعد كل مسمى سكاني به بلدية، أو يزيد عدد سكانه عن (5000) نسمة مدينة.
• القريـة:
مكان به تجمع سكاني ثابت، وله اسم متعارف عليه، وعدد مساكنه أكثر من (10) مساكن.
مصادر البيانات
تعد البيانات السجلية لدى الجهات الحكومية والخاصة المصدر الرئيس لبيانات نشرة إحصاءات الخدمات في المملكة العربية السعودية.
المتغيرات الرئيسة المنشورة هي:
• توزيع وعدد المدارس الحكومية والأهلية بحسب المرحلة الدراسية.
• توزيع وعدد مراكز اسعاف الهلال الأحمر.
• توزيع وعدد مكاتب الأحوال المدنية، وفروع الدفاع المدني.
• توزيع وعدد البنوك والمصارف.
• توزيع وعدد البلديات والبلديات الفرعية.
تصميم أداة الجمع
لا ينطبق؛ لأن البيانات سجلية.
اختبار الاستبيان (اختبار معرفي)
لا ينطبق؛ لأن البيانات سجلية.
المجتمع الإحصائي
المجتمع الإحصائي لإحصاءات الخدمات هو كافة المنشآت الخدمية من المنشآت التعليمية، والإدارية، والاجتماعية، والزراعية، وحتى المنشآت العامة الحكومية والأهلية في المملكة العربية السعودية.
تصميم العينة
لا ينطبق؛ لأن البيانات سجلية.
الوحدة الإحصائية (المعاينة)
الوحدة الإحصائية في نشرة إحصاءات الخدمات هي المنشأة الخدمية.
جمع البيانات
يتم جمع البيانات السجلية بالتنسيق مع إدارات الهيئة ذات العلاقة بإدارة وجمع البيانات، ويتم الحصول على البيانات السجلية الخاصة بنشرة إحصاءات الخدمات من وزارات: الداخلية، والتعليم، والصحة، إضافة إلى أكثر من 25 جهة أخرى، وتشمل بيانات عن أعداد ومواقع المنشآت الخدمية على مستوى المملكة العربية السعودية.
ويتم حفظها على قواعد البيانات في الهيئة، وذلك بعد عمليات التدقيق والمراجعة وفق الأساليب الإحصائية المعتمدة، ومعايير الجودة المتعارف عليها، والرجوع لمصدر البيانات في حال اكتشاف أخطاء، أو وجود ملاحظات على البيانات.
دورية جمع البيانات
تنفذ عملية جمع بيانات إحصاءات الخدمات على أساس دورية سنوية.
المنطقة المرجعية
تغطي إحصاءات الخدمات المنشآت الخدمية في جميع مناطق، ومحافظات، ومراكز، ومدن، وقرى المملكة العربية السعودية.
الفترة المرجعية (الاسناد الزمني)
تستند بيانات إحصاءات الخدمات إلى اليوم الأخير من كل عام ميلادي.
فترة الأساس
لا ينطبق.
وحدة القياس
جميع النتائج يتم قياسها بالأعداد (مثل: عدد مراكز الدفاع المدني).
التغطية الزمنية
البيانات متاحة من عام 1999م وحتى عام 2024م.
دورية النشر
تنشر نتائج إحصاءات الخدمات على أساس دورية سنوية وفق الخطة الإحصائية المعتمدة.
المعالجة الإحصائية
اكتشاف الاخطاء
تُراجع البيانات وتتم مطابقتها للتأكد من دقتها بالشكل الذي يناسب طبيعتها بهدف رفع جودة ودقة الإحصاءات المقدمة.
كما تقارن بيانات السنة الحالية للنشر مع بيانات العام السابق للتأكد من سلامتها، واتساقها في التحضير لمعالجة البيانات، واستخراج النتائج ومراجعتها.
بالإضافة إلى معالجة البيانات وتبويبها للتحقق من دقتها، وتُخزن جميع المخرجات، ويتم تحميلها على قاعدة البيانات بعد جمعها من قِبل الهيئة العامة للإحصاء، لتراجع وتعالج من قِبل المختصين من خلال التقنيات الحديثة والبرمجيات المصممة لهذا الغرض.
دمج ومطابقة البيانات من المصادر المتعددة
لا ينطبق؛ لأن البيانات سجلية.
التعويض والمعايرة
• البحث عن الإحداثيات المفقودة باستخدام برامج الخرائط.
• تحويل الإحداثيات من الصيغ المختلفة إلى صيغة درجات لتوحيد المعالجات.
تعديل الموسمية
لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.
تعديل النتائج الأولية
لا ينطبق؛ لأن البيانات سجلية.
أبعاد الجودة
الملاءمة
معيار يقيس مدى تلبية المنتج لاحتياجات المستخدمين.
احتياجات المستخدمين
المستخدمون الداخليون في الهيئة العامة للإحصاء لبيانات إحصاءات الخدمات:
• إدارة المؤشرات الدولية.
• إدارة الشرَاكات الوطنية.
هناك عدد من المستخدمين الخارجين المستفيدين بشكل كبير من بيانات إحصاءات الخدمات، من بينهم:
• الجهات الحكومية.
• المنظمات الإقليمية والدولية.
• المؤسسات البحثية.
• وسائل الإعلام.
أبرز المتغيرات الرئيسة التي يستفيد منها المستخدمون الخارجيون:
| الجهات الحكومية |
• عدد المدارس في المملكة.
|
| المنظمات الإقليمية والدولية | |
| المؤسسات البحثية | |
| وسائل الإعلام |
الاكتمال
تستند بيانات إحصاءات الخدمات إلى البيانات السجلية من الجهات ذات العلاقة بالخدمات، وذلك لتوفير إحصاءات عن مدى تقدم وتوزيع الخدمات في جميع أنحاء المملكة، والبيانات بحالة مكتملة.
الدقة والموثوقية
معيار يقيس قرب الحسابات أو التقديرات من القيم الدقيقة أو الحقيقية والتي تعكس الواقع.
نظرة عامة للدقة
• يتم فحص البيانات مع السنوات السابقة لتحديد أي تغييرات مهمة في البيانات.
• يتم التحقق من التناسق الداخلي للبيانات قبل الانتهاء منها.
• يتم فحص الترابط بين المتغيرات وتأكيد الاتساق بين سلاسل البيانات المختلفة.
الالتزام بالوقت ودقة المواعيد
الالتزام بالوقت معيار يقيس مدى الفترة الزمنية بين توفر المعلومات ووقوع الحدث.
دقة المواعيد تعكس الفارق الزمني بين تاريخ نشر البيانات والتاريخ المستهدف عندما يتم ذلك بشكل فعلي.
الالتزام بالوقت
تحرص الهيئة العامة للإحصاء على تطبيق المعايير الدولية المتعارف عليها فيما يتعلق بإعلان وتوضيح وقت نشر الإحصاءات في الموقع الإلكتروني الرسمي من خلال التقويم الإحصائي، وكذلك فيما يتعلق بالالتزام بالوقت المعلن للنشر، وفي حال التأخر سيتم التحديث بذلك.
دقة المواعيد
يتم النشر وفقًا لتواريخ النشر في التقويم الإحصائي المنشور لإحصاءات الخدمات في صفحة الويب الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
والبيانات متاحة في الوقت المتوقع، كما هو مجدول في التقويم الإحصائي، وفي حال تأخر النشر، فسيتم تقديم الأسباب.
الاتساق وإمكانية المقارنة
أن تكون الإحصاءات متسقة داخليًا ومع مرور الوقت، ومترابطة منطقيًا عبر النطاق والمجالات الإحصائية، وهذا يعني أن البيانات يجب أن تكون قابلة للمقارنة بين المناطق والبلدان وكذلك عبر فترات زمنية مختلفة لنفس المنطقة، مع إمكانية دمج البيانات من مصادر متنوعة واستخدامها بشكل مشترك.
إمكانية المقارنة - جغرافيا
البيانات قابلة للمقارنة محلياً ودولياً.
إمكانية المقارنة - بمرور الوقت
بدأ النشرة في عام 1999م كمسح يُجرى كل ثلاث سنوات، وفيما يلي التغييرات الرئيسة التي طرأت في السنوات الأخيرة:
• 1999م - 2017م:
بدأت النشرة باسم دليل الخدمات.
• 2019م:
تحولت النشرة إلى نشرة سجلية باسم نشرة إحصاءات الخدمات.
• 2023م:
تحولت من نشرة كل ثلاث سنوات إلى نشرة سنوية.
الاتساق - عبر النطاق
لا ينطبق؛ لأن البيانات سجلية.
الاتساق - الإحصاءات السنوية ودون السنوية
لا ينطبق.
الاتساق - الحسابات القومية
لا ينطبق.
الاتساق - داخليا
إحصاءات الخدمات لها اتساق داخلي كامل، حيث تستند جميعها إلى نفس مجموعة البيانات.
إمكانية الوصول والوضوح
إمكانية وصول المستخدمين للحصول على البيانات، ومدى توافر البيانات الدقيقة أو الكلية، كما يشير أيضاً إلى توفر تقرير المنهجية والجودة.
الأخبار الصحفية
الإعلانات لكل نشرة متاحة في التقويم الإحصائي كما هو مذكور في 9.1. إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي، كما يمكن الاطلاع على الأخبار الصحفية على موقع الهيئة العامة للإحصاء:
الأخبار الصحفية
النشرات
تٌصدر الهيئة العامة للإحصاء نشرات وتقارير إحصاءات الخدمات بشكل منتظم ضمن خطة نشر معدة مسبقًا، ويتم نشرها على موقع الهيئة على الإنترنت. وتحرص الهيئة على نشر نتائجها بطريقة تخدم جميع المستخدمين باختلاف أنواعهم، بما في ذلك النشرات بصيغ مختلفة والتي تحتوي على (جداول نشر ورسوم بيانية للبيانات والمؤشرات، وتقرير المنهجية والجودة) باللغتين الإنجليزية والعربية.
نتائج إحصاءات الخدمات متاحة على:
إحصاءات الخدمات
قاعدة بيانات على الإنترنت
يتم نشر البيانات في قاعدة البيانات الإحصائية على الرابط:
GASTAT (stats.gov.sa)
إمكانية الوصول للبيانات الدقيقة
غير متاح.
المراجع والمعايير
يطبق في نشرة إحصاءات الخدمات النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائي :(GSBPM)
النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائي (GSBPM)
ضمان الجودة
تحرص الهيئة العامة للإحصاء على مراعاة المبادئ التالية: الحيادية، أن يكون المنتج الإحصائي مُوجهًا للمستخدم، جودة العمليات والمخرجات، فعالية العمليات الإحصائية، تقليل عبء العمل على المستجيبين.
يتم التحقق من صحة البيانات من خلال إجراءات وضوابط الجودة التي يتم تنفيذها خلال سير العملية في مراحل مختلفة مثل: (إدخال البيانات، وجمع البيانات، وغيرها من الضوابط النهائية).
تقييم الجودة
تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ جميع الأنشطة الإحصائية وفقًا للنموذج الوطني (النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM)، ويتم خلال مرحلة التقييم الشامل والتي تٌعد المرحلة الأخيرة من مراحل النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM باستخدام المعلومات التي تم جمعها في كل مرحلة أو عملية فرعية لإعداد تقرير التقييم الذي يلخص جميع التحديات المتعلقة بجودة كل عملية إحصائية ويُعد كمدخل لإجراءات التحسين والتطوير.
السرية
سياسة السرية
تنفيذًا لما نصَّ عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ 07-12-1379هـ فإنَّ الهيئة العامة للإحصاء ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة، وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط.
لذلك فإن البيانات محمية في خوادم البيانات الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
سرية معالجة البيانات
يتم عرض البيانات في جداول مناسبة لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستنتاج النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الاطلاع على البيانات الحساسة أو السرية مما يخل بمبدأ الحفاظ على سرية البيانات الإحصائية.
سياسة النشر
التقويم الإحصائي
تم إدراج إحصاءات الخدمات في التقويم الإحصائي.
التقويم الإحصائي
إمكانية الوصول للمستخدمين
يتمثل أحد أهداف الهيئة العامة للإحصاء في تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل، لذا فهي تزودهم على الفور بنتائج نشرة إحصاءات الخدمات بمجرد صدورها.
كما تتلقى أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر قنوات الاتصال المختلفة، مثل:
• الموقع الرسمي للهيئة: www.stats.gov.sa
• عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة: info@stats.gov.sa
• الزيارات الرسمية للمقر الرئيس للهيئة بالرياض أو أحد فروعها بالمملكة العربية السعودية.
• الخطابات الرسمية.
• الاتصال على الرقم الموحَّد: (199009).