27 أبريل 2024

آخر تحديث 4 / 07 / 2019

منهجية التعليم والتدريب

 

 

 

أولاً: البيانات التعريفية

1-1 مقدمة :

تعتبر إحصاءات التعليم والتدريب من الإحصاءات الاجتماعية الهامة المرتبطة بشريحة كبيرة من أفراد المجتمع والتي توفر البيانات والمعلومات الضرورية للمخططين وراسمي سياسات التعليم في الدولة، كما يتم من خلالها توفير المتطلبات الأساسية من البيانات التعليمية والتدريبية على المستويين الدولي والاقليمي.
وتعتبر مسوح التعليم والتدريب أحد أهم مصادر البيانات في هذا المجال وتكمن أهمية مسح التعليم والتدريب الذي سيجرى في عام 2017م أنه أول مسح تجريه الهيئة في مجال التعليم والتدريب، حيث يؤمل أن تلبي بياناته العديد من احتياجات المخططين من المؤشرات التعليمية والتدريبية والتي تلبي احتياجات متخذي القرارات في الدولة كما تلبي كذلك البيانات والمؤشرات التي تطلب من قبل المنظمات الاقليمية والدولية.
 ويمكن من خلال هذا المسح دراسة العديد من الظواهر التعليمية واستخراج العديد من المؤشرات كنسب القيد والتسرب والأمية والإعادة وبيانات عن الإنفاق على التعليم، كما يوفر بيانات عن الموهبة، إضافة إلى توفير بيانات عن التدريب حسب موضوع التدريب وعدد الساعات التدريبية والانفاق على التدريب.
ولأهداف المقارنة وتوحيد الأسلوب والمنهج الإحصائي المتبع في تنفيذ مسوح التعليم والتدريب فقد تم تغطية جميع مناطق المملكة الثلاثة عشر من خلال عينة من الأسر يبلغ حجمها حوالي (33.500) أسرة.

1-2 تعريف :  

مسح التعليم والتدريب هو مسح ميداني يتم فيه جمع البيانات الاجتماعية المتعلقة بالتعليم والتدريب لعينة من الأسر المختارة والممثلة لكافة الأسر بالمملكة وأفرادها المتواجدين خارج المملكة ويمكن من خلال تلك البيانات حساب العديد من التقديرات والمؤشرات عن الخصائص التعليمية والتدريبية لأفراد المجتمع حسب الجنس والجنسية والمنطقة الإدارية، 

1-3 وصف :

يُعد مسح التعليم والتدريب الذي سيجرى في عام 2017م أول مسح تجريه الهيئة في مجال التعليم والتدريب، حيث يؤمل أن تلبي بياناته العديد من احتياجات المخططين من المؤشرات التعليمية والتدريبية والتي تلبي احتياجات متخذي القرارات في الدولة كما تلبي كذلك البيانات والمؤشرات التي تطلب من قبل المنظمات الاقليمية والدولية.

1-4 المصطلحات المرتبطة وتعريفاتها :

المنطقة الإدارية:
هي جزء من المملكة العربية السعودية يشرف على إدارتها جهاز حكومي تابع مباشرة لوزارة الداخلية مثل منطقة الرياض ومنطقة مكة المكرمة.. الخ، ويوجد في كل منطقة إدارية مدينة تكون مقراً رئيسا لإمارتها.
المحافظة:
هي جزء من المنطقة الإدارية وتعتبر المستوى الإداري الأول ضمن مكوناتها وتتبعها إدارياً، مثل محافظة الخرج التابعة لمنطقة الرياض. 
المركز:
هو الجهة الإدارية التابعة للمحافظة مثل مركز الهياثم التابع لمحافظة الخرج وبعضها يتبع لمقر الإمارة مباشرة مثل مركز عرقة التابع مباشرة لإمارة منطقة الرياض.
المسمى السكاني:
هو تجمع سكاني ثابت كالمدينة أو القرية أو المزرعة أو غير ثابت كتجمع البادية.
القريـة :
تجمع سكاني ثابت وله اسم متعارف عليه وغالبا لا يقل عدد سكانه عن (50) نسمة أولا يقل عدد المساكن المأهولة فيه عن (10) مساكن.
المدينـة:
هو  كل مسمى سكاني به بلدية ، أو يزيد عدد سكانه عن (5000) نسمة مدينة.
الحي:
هو جزء من المدينة يشتمل على مجموعة من المباني والشوارع والطرق ويكون له اسم متعارف عليه محدد من قبل البلدية وتحيط به شوارع رئيسية تفصله عن غيره من الأحياء.
القطاع:
هو تقسيم إحصائي خاص بالهيئة يستخدم للأغراض الإحصائية في المدن وهو عبارة عن مساحة جغرافية تمثل جزء من الحي وتحيط به غالبا شوارع رئيسية من جميع الجهات.
البلك:
مساحة جغرافية تحيط به الشوارع من كل الجهات ويتكون من مبنى أو عدة مباني متلاصقة لا يفصلها شوارع وقد يكون البلك مربع الشكل أو مستطيلا أو دائريا أو غير منتظم كما في الأحياء القديمة وقد يكون البلك أرض فضاء.
المبنى:
هو كل مشيد قائم بذاته ومثبت على الأرض بصفة دائمة أو مؤقتة ويتكون من دور واحد أو أكثر ويحتوي على غرفة أو أكثر, وله باب أو أكثر يؤدي إلى جميع أو أغلب مشتملاته, وقد يكون المبنى مأهولاً أو غير مأهول بالسكان وقد يكون معداً للسكن أو لممارسة أي نوع من أنواع النشاط الاقتصادي أو الاجتماعي أو الديني... الخ.
الوحدة العقارية ( المسكن ):
هي مبنى أو جزء من مبنى معد للسكن أو للعمل أو كليهما ولها باب مستقل. وقد تقيم بهذه الوحدة أسرة واحدة أو أكثر، وقد توجد بها منشأة أو أكثر، وقد يوجد بها أسرة ومنشأة في نفس الوقت، وقد تكون مكونة من غرفة أو أكثر، واعتبر كل مكان مسكون سكناً ولو لم يهيأ أصلا للسكن مثل الدكاكين والورش.
الأسرة المعيشية:
هي فرد أو مجموعة أفراد تربطهم أو لا تربطهم صلة قرابة ويشتركون في المسكن والمأكل والاقامة في المسكن.
رئيس الاسرة:
هو الشخص الذي تعتبره الأسرة رئيساً لها من بين أفراد الأسرة الذين يقيمون معها وعادة ما يكون هو المسئول عن معيشة الأسرة ولا يقل عمره عن (15) سنة، وإذا كانت الأسرة مكونة من أطفال ووالدتهم ويرعى شؤونهم قريب لهم لكنه لا يقيم معهم ففي هذه الحالة تكون الأم هي رئيسة الأسرة. 
العمر :
هو الفترة الزمنية المقدرة أو المحسوبة بين تاريخ الميلاد وتاريخ الزيارة معبراً عنها بالسنوات الكاملة مع إهمال الشهور والأيام مهما كان عددها.
الجنسية :
هي تبعية الفرد القانونية لدولة معينة يمثلها ويتسمى باسمها، وتحدد عادة بجواز السفر الذي يحمله الفرد أو الذي له الحق في الحصول عليه.
الملتحق :
هو الفرد المنتظم في الحضور إلى المؤسسات أو البرامج التعليمية المعتمدة والنظامية حكومية كانت أو أهليه من أجل الدراسة و بأي نوع من أنواع التعليم. 
الموهوب :
الموهوبين هم الطلبة الذين يوجد لديهم استعدادات وقدرات غير عادية، أو أداء متميز عن بقية أقرانهم في مجال أو أكثر من المجالات التي يُقدّرها المجتمع، وبخاصة في مجالات التفوق العقلي، والإبداع، والتحصيل الأكاديمي، والمهارات والقدرات الخاصة.
التدريب :
هو جهد تنظيمي مخطط يهدف لتسهيل اكتساب المهارات والحصول على المعارف التي تساعد على تحسين الأداء سواءً كان ذلك في المجال الشخصي الدراسي, المالي ,العملي, العائلي ,الصحي أو أي مجال آخر وهو وسيلة حديثة وفعالة لتحسين وتطوير أي مجال من المجالات الحياتية المختلفة، ويكتسب الممارس لعمل ما من خلال التدريب الخبرة والمهارة في التقدّم وإنجاز العمل على أكمل وجه، ويساهم في تطوير وتحديث العمل.
منطقة العد :
هي أصغر تقسيم إحصائي تم استخدامه في التعداد العام للسكان والمساكن 1431هـ  وتم تحديثه من خلال عملية تحديث إطار التعداد العام للسكان والمساكن لعام 1437ه وتتكون من مساحة جغرافية تحتوي على عدد من المباني والمساكن والأسر تبلغ في المتوسط (150) أسـرة، وهي التي تم سحب عينة منها، ويبلغ عدد الأسر المسحوبة في العينة ( 25 ) أسرة في كل منطقة عد.
المؤشرات التعليمية : 
هي أدوات للقياس والتشخيص لتقدير قيمة متغيرات نظام التعليم سواء الكمية أو الكيفية بشكل مفرد أو بإدماج عدد من المتغيرات في نقطة معينة، أو في سلسلة زمنية أو مكانية بشرط توافر الأسلوب العلمي في بنائها وحساب قيمتها ومع توفر مواصفات القياس كالصدق والثبات.
كما يعتبر المؤشر التعليمي عبارة عن مقياس لحالة أو تغير في النظام التعليمي بالنسبة إلى أهدافـه.

1-5 الأهداف : 

لمسح التعليم والتدريب العديد من الأهداف منها ما يلي:

  1. إيجاد قاعدة بيانات للتعليم والتدريب لاستخدامها كأساس موثوق به في تزويد المنظمات المحلية والإقليمية والدولية.
  2. التعرف على الخصائص التعليمية والتدريبية لأفـراد المجتمع حسب العمر والجنس.
  3. حساب العديد من المؤشرات التعليمية الأساسية المهمة

1-6 أوجه الاستفادة : 

تعُد بيانات ومؤشرات التعليم والتدريب إحصائية رئيسية لـــــدعم اتخاذ القرارات الخاصة بمجال التعليم والتدريب من قبل الجهات الرسمية والجهات ذات العلاقة لتطوير المنظومة التعليمية في المملكة.  ويمكن استخدامها في أغراض المقارنات المحلية والدولية عبر الزمن. 

1-7 دورية المسح :

يتم تنفيذ مسح التعليم والتدريب كل ثلاث سنوات .

1-8 مصدر البيانات :

هناك عدد من المصادر لبيانات التعليم والتدريب مع العلم أن مسح التعليم والتدريب يعتمد على البيانات التي تجمع ميدانيا عن طريق المسح ومن أبرز مصادر بيانات التعليم والتدريب ما يلي:
1. السجلات الإدارية | نظام إدارة معلومات التعليم:
هو وحدة الخدمات المؤسسية لإنتاج وإدارة ونشر بيانات التعليم ويمكن تعريفه كمجموعة من العمليات التشغيلية الرسمية التي تمكن من إنتاج وإدارة ونشر البيانات التعليمية والمعلومات الدقيقة في الوقت المناسب وبطريقة يمكن الاعتماد عليها لتلبية الاحتياجات المتعددة لأصحاب المصلحة. 
ويعتبر بمثابة مستودع لجمع بيانات التعليم ومعالجتها وتحليلها ويشمل المدارس والتلاميذ والموارد البشرية والمالية، ويتم استخدامه من قبل وزارات التعليم / الإدارات والمنظمات غير الحكومية، والباحثين، والجهات المانحة، وغيرها من أصحاب المصلحة في التعليم والتخطيط والمتابعة واتخاذ القرارات والسياسات العامة ولرصد أداء النظام التربوي ولإدارة وتخصيص الموارد والخدمات التعليمية.
2. المسوح الأسرية:
هي عمليات إحصائية تقوم على أساس عينة ممثلة للسكان، وتقوم بها عادة الهيئة العامة للإحصاء بالتنسيق مع أصحاب المصلحة، والهدف الرئيسي منها هو تزويد الإدارات والمؤسسات الحكومية بمعلومات عن مجموعة من المواضيع المتعلقة بالأسر المعيشية خاصة لأغراض الرصد والسياسات العامة.
3. التعداد السكاني: 
التعداد السكاني هو العملية الشاملة والأكثر دقة لجمع وتصنيف وتقييم وتحليل ونشر البيانات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية، في وقت معين لجميع الأشخاص في بلد ما.

1-9 التغطية :

التغطية المكانية: يغطي مسح التعليم والتدريب كافة مناطق المملكة الثلاثة عشر حيث تجمع بيانات عن طريق عينة يتم سحبها بطريقة علمية تمثل الثلاثة عشر منطقة إدارية في المملكة والمناطق الإدارية هي (الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، الشرقية، عسير، تبوك، حائل، الحدود الشمالية، جازان، نجران، الباحة، الجوف).
التغطية الزمانية:

  1. تسند بيانات أفراد الأسرة والحالة التعليمية إلى تاريخ زيارة الباحث للأسرة 
  2. تسند بيانات الالتحاق في التعليم إلى العام الدراسي الحالي الذي يجرى فيه المسح
  3. تسند بيانات الانفاق على التعليم إلى العام الدراسي الماضي
  4. تسند بيانات التدريب إلى ألاثني عشر شهرا السابقة لوقت زيارة الباحث للأسر 

1-10 وحدة المعاينة:

تعتبر الأسرة هي وحدة المعاينة النهائية في المسح ويتم سحب عينة المسح على مرحلتين هما:
• وحدة المعاينة الأولية: وتم فيها سحب مناطق العد وهي 1334 منطقة عد.
• وحدة المعاينة الثانوية: وتم فيها سحب 25 أسرة من كل منطقة عد.

1-11 التصنيف المستخدم : 

التصنيف المستخدم في مسح التعليم والتدريب هو التصنيف الدولي الموحد للتعليم (إسكد) . 

1-12 أهم النتائج والمؤشرات : 

أهم المؤشرات:

  • مؤشرات حول المستويات التعليمية.
  • مؤشرات الأمية.
  • مؤشرات المستوى التعليمي للسكان.
  • مؤشر التكافؤ بين الجنسين.
  • مؤشرات القرائية.
  • مؤشرات الإعادة والتسرب والتمام.
  • مؤشرات الالتحاق بالتعليم.
  • مؤشرات حول أسباب عدم الالتحاق بالتعليم، وتكاليف التعليم، ونوع التعليم.
  • مؤشرات حول التقدم في التعليم، والوصول الى المدرسة، والبيئة التعليمية بالمنزل.

أهم النتائج: 

  • المستوى التعليمي للسكان البالغين من العمر 10 سنوات فما فوق.
  • معدل القرائية لدى الشباب والكبار.
  • نسب الالتحاق والقيد الصافية والإجمالية حسب المرحلة التعليمية.
  • نسبة الأطفال غير الملتحقين حسب المرحلة التعليمية.
  • نسبة الإتمام حسب المرحلة التعليمية.
  • النسبة المئوية للأطفال الأكبر سناً من عمر صفهم الدراسي.
  • النسبة المئوية للإعادة حسب المرحلة التعليمية.
  • معدل سنوات الدراسة المرتقبة.
  • النسبة المئوية لإنفاق الأسرة حسب نوع الإنفاق.
  • النسبة المئوية للأطفال غير الملتحقين حسب سبب عدم الالتحاق.
  • نسبة الأطفال الذين تبعد مدرستهم بأكثر من ساعة واحدة عن مقر سكناهم.
  • نسبة الأطفال الذين تبعد مدرستهم بأكثر من 5 كم عن مقر سكناهم.
  • نسبة القيد بالتعليم الخاص.
  • نسبة الأطفال الذين يعيشون في بيئة منزلية إيجابية ومحفزة للتعلم.
  • نسبة مشاركة الشباب في برامج التعليم التقني والمهني بالتعليم الثانوي.
  • النسبة المئوية للأطفال الموهوبين حسب مجال الموهبة.
  • نسبة البالغين الذين شاركوا في التدريب حسب نوع التدريب.
  • نسبة الأسر التي تستخدم وسائل تعليمية.
  • بيانات عن المراحل التي يتم فيه التسرب.
  • بيانات عن أسباب عدم الالتحاق.
  • بيانات عن الأميين وأماكن تمركزهم وأعمارهم.
  • بيانات عن التخصصات للملتحقين الحاليين.
  • بيانات عن أعداد المعيدين حسب مرحلة التعليم.
  • بيانات عن الانتقال بين قطاعات التعليم المختلفة.
  • بيانات عن أعداد الموهوبين.
  • بيانات عن مجالات الموهبة.

1-13 المستفيدون :

 

  • القطاعات الحكومية المهتمة بالتعليم والتدريب : كوزارة التعليم وهيئة تقويم التعليم و مركز الملك عبد الله لرعاية الموهوبين.
  • المنظمات الدولية المهتمة برصد أهداف التنمية البشرية كاليونسكو واليونيسف، والبنك الدولي.
  • الباحثين والمخططين المهتمين بتقييم التعليم والتدريب.

ثانياً: منهجية المسح

1-2 بحث الاحتياجات :

بدايةً وقبل البدء في تنفيذ المسح يتم التواصل والتشاور مع العملاء المستفيدين من نتائج مسح التعليم والتدريب وتحديد الاحتياجات الدولية والاقليمية والمحلية من بيانات التعليم وذلك من أجل تحديد متطلباتهم، كما أن ذلك التواصل يستمر لضمان تحقيق رغبات المستفيدين أثناء العمليات التطويرية للمسح .
 

2-2 تصميم استمارة المسح :

تضمنت استمارة مسح التعليم والتدريب مجموعة من الأسئلة مصنفة إلى عدة أقسام رئيسة على النحو التالي:

  • أسئلة حول الخصائص الأساسية للفرد.
  • أسئلة حول أفراد الأسرة الملتحقين بالتعليم حسب المراحل التعليمية ومجال الدراسة ونوع التعليم والبعد عن المدرسة وإنفاق الأسرة على تعليميهم.
  • أسئلة حول أفراد الأسرة غير الملتحقين بالتعليم وسبب عدم التحاقهم.
  • أسئلة حول الأطفال الموهوبين ومجال موهبتهم.
  • أسئلة حول المستوى التعليمي لأفراد الأسرة كأعلى شهادة محصل عليها.
  • أسئلة حول التدريب الذي تلقاه أفراد الأسرة خلال الاثني عشر شهرا الماضية وموضوع التدريب.
  • أسئلة حول استخدام الأسرة للوسائل التعليمية.
  • أسئلة حول الإنفاق على التعليم

3-2 تحديد الإطار : 

الإطار المستخدم هو إطار التعداد العام للسكان والمساكن 1431ه والذي تم تحديثه عام 1437هـ وهو إطارًا حديثاً وشاملاً للأسر السعودية وغير السعودية يمكن الاعتماد عليه في تمثيل مجتمع المسح تمثيلاً إحصائياً غير متحيز عند سحب عينة المسوح الأسرية ومنها مسح التعليم والتدريب. 
 

4-2 اختيار العينة :

بعد دراسة أهداف المسح والمستوى المطلوب للتقديرات من قبل متخصصين في مجال العينات الإحصائية في الهيئة , تم تحديد حجم عينة الأسر للمسح بـ (33500) أسرة موزعة على ( 1340) منطقة عد بحيث تستوفي الشروط العلمية للحصول على تقديرات غير متحيزة على مستوى المملكة والمناطق الإدارية.
 

5-2 أسلوب جمع البيانات :  

• يتم الوصول إلى الوحدة المطلوبة باستخدام الإحداثيات المدونة في الجهاز اللوحي بالإضافة للخرائط التي يتم تزويد الباحث بها.
• يتم جمع البيانات بأسلوب المقابلة المباشرة مع رئيس الأسرة الواقعة ضمن مفردات عينة المسح. 
• في حال عدم وجود رئيس الأسرة تجمع البيانات من أي فرد بالغ من الأسرة ملم بشؤون الأسرة. 
• يقوم بجمع البيانات باحثين مؤهلين ومدربين لعمل مقابلة شخصية مع رئيس الأسرة.
• تدون البيانات باستخدام استمارة الكترونية مصممة على جهاز لوحي (Tablet).
• تنقل البيانات المستوفاة من الجهاز اللوحي مباشرة إلى قاعدة البيانات الموجودة في المقر الرئيسي للهيئة. 
• يتم عمل تحديث للأجهزة اللوحية عن طريق الشبكة العنكبوتية. 
• تتم متابعة العمل الميداني الكترونيا عن طريق غرفة العمليات والمشرفين.
• يتم إرسال التعليمات والملاحظات الكترونيا من غرفة العمليات إلى الباحثين في الميدان.

6-2 أدوات جمع البيانات :

يستخدم جامعوا البيانات في مسح التعليم والتدريب الأجهزة الذكية والمتصلة مباشرة مع قاعدة البيانات المركزية بالهيئة من خلال الشبكات الخلوية.

7-2 تحميل وأرشفة البيانات والبيانات الوصفية المُجمّعة على قواعد البيانات  :

  1. يقوم الباحث في الميدان بكافة مناطق المملكة العربية السعودية بعملية الإدخال المباشر للبيانات التي تم جمعها باستخدام الأجهزة اللوحية.
  2. ترتبط الأجهزة اللوحية بقاعدة بيانات مركزية في المقر الرئيسي للهيئة حيث تتم فيها المعالجة آلياً.
  3. يتم الاحتفاظ بالبيانات في قواعد البيانات في المقر الرئيسي للهيئة.

8-2 التحقق من صحة البيانات المُجمّعة :

يتم ذلك عن طريق مراجعة البيانات أثناء العمل الميداني حيث تقوم وحدة جودة البيانات في ادارة العمليات بالمراجعة للبيانات أثناء وبعد جمع البيانات من الميدان. بالإضافة إلى المراجعة التي تقوم بها إدارة إحصاءات التعليم والصحة من خلال شاشات المراجعة المصممة لذلك. 

9-2 متابعة جامعي البيانات :

ارتباط الأجهزة اللوحية التي يستخدمها الباحث بشاشة مراجعة آنية متاحة للمشرفين تُظهر تزامن البيانات مع الباحث في الميدان بشكل مباشر، وتنبه عن وجود أي من الملاحظات أو الأخطاء حول البيانات المدخلة بالنظام.

10-2 متابعة مقدمي البيانات :

يقوم المشرفون على المسح في مختلف مناطق المملكة وبشكل دوري بإجراء عدد من الزيارات والاتصالات لعدد من مقدمي البيانات وذلك بهدف التحقق من صحة البيانات المجمعة، والاسلوب الذي يتبعه الباحث في مقابلة المدلي بالبيانات .

11-2 المعادلات المستخدمة وعملية الاحتساب :

تتم عملية حساب المؤشرات بعد استخراج البيانات من قاعدة البيانات وتدوينها في جداول تم تصميمها مسبقا، ومن ثم يتم استخدام برنامج اكسل بعملية حساب المؤشرات بعد إدخال المعادلات الخاصة بحساب كل مؤشر. 

 

 

اسم المؤشر

طريقة الحساب

المستوى التعليمي للسكان البالغين من العمر 25 سنة فما فوق

 =

عدد الأشخاص الذين يبلغون25 عامًا فما فوق من حيث أعلى مستوى تعليمي تم بلوغه

X

100

مجموع عدد السكان في نفس فئة العمر

معدل القرائية لدى الشباب

 =

عدد الشباب من عمر 15-24 عاما والذين يتمكنون من قراءة بيان مقتضب

X

100

اجمالي عدد الشباب في عمر 15-24 عاما

معدل القرائية لدى الكبار

 =

عدد الكبار من عمر 15 عاما وما فوق والذين يتمكنون من قراءة بيان مقتضب عن الحياة اليومية

X

100

اجمالي عدد السكان من نفس الفئة العمرية

نسبة القيد الصافية في التعليم قبل الابتدائي

 =

عدد الاطفال في الفئة العمرية ذات الصلة (سنة واحدة قبل سن دخول الاساسي الرسمي) الذين يحضرون برنامج التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة

X

100

عدد الاطفال في الفئة العمرية

نسبة القيد الاجمالية في برنامج تنمية وتربية الطفولة المبكرة

 =

عدد الاطفال الملتحقين ببرامج تنمية وتربية الطفولة المبكرة (بغض النظر عن السن)

X

100

على اجمالي عدد الاطفال في الفئة العمرية ذات صلة

نسبة القيد الصافية المعدلة بالتعليم الابتدائي

 =

عدد الاطفال في سن المدرسة الابتدائية الملتحقين حاليا في المدارس الابتدائية او اعلى

X

100

اجمالي عدد الاطفال في سن المدرسة الابتدائية

نسبة القيد الاجمالية  بالتعليم الابتدائي

 =

عدد الاطفال الملتحقين حاليا في المدارس الابتدائية (بغض النظر الى عمرهم )

X

100

اجمالي عدد الاطفال في سن المدرسة الابتدائية

نسبة القيد الصافية المعدلة بالمرحلة المتوسطة

 =

عدد الاطفال في سن المرحلة المتوسطة الملتحقين حاليا بهذا المستوى او اعلى

X

100

العدد الاجمالي للأطفال في سن المرحلة المعنية

نسبة القيد الاجمالية  بالمرحلة المتوسطة

 =

عدد الاطفال الملتحقين حاليا بالمرحلة المتوسطة(بغض النظر الى عمرهم )

X

100

العدد الاجمالي للأطفال في سن المرحلة المعنية

نسبة القيد الصافية المعدلة بالمرحلة الثانوية

 =

عدد الاطفال في سن المرحلة الثانوية الملتحقين حاليا بهذا المستوى او اعلى

X

100

العدد الاجمالي للاطفال في سن المرحلة المعنية

نسبة القيد الاجمالية  بالمرحلة الثانوية

 =

عدد الاطفال الملتحقين حاليا بالمرحلة الثانوية (بغض النظر الى عمرهم )

X

100

العدد الاجمالي للأطفال في سن المرحلة المعنية

نسبة القيد الاجمالية بالتعليم العالي

 =

عدد الملتحقين حاليا بالتعليم العالي (بغض النظر الى عمرهم )

X

100

العدد الاجمالي للسكان في سن المرحلة المعنية

نسبة الاطفال غير الملتحقين بالتعليم الابتدائي

 =

عدد الاطفال في سن المدرسة الابتدائية غير الملتحقين في المدارس الابتدائية او اعلى

X

100

اجمالي عدد الاطفال في سن المدرسة الابتدائية

نسبة الاتمام في المرحلة الابتدائية

 =

عدد الاطفال الذين اتموا بنجاح الصف الاخير من المرحلة الابتدائية

X

100

العدد الاجمالي للأطفال في العمر المناسب لإتمام الصف الاخير من التعليم الابتدائي

نسبة الاتمام في المرحلة المتوسطة

 =

عدد الاطفال الذين اتموا بنجاح الصف الاخير من المرحلة المتوسطة

X

100

العدد الاجمالي للأطفال في العمر المناسب لإتمام الصف الاخير من المرحلة المتوسطة

نسبة الاتمام في المرحلة الثانوية

 =

عدد الاطفال الذين اتموا بنجاح الصف الاخير من المرحلة الثانوية

X

100

العدد الاجمالي للأطفال في العمر المناسب لإتمام الصف الاخير من المرحلة الثانوية

مؤشر التكافؤ بين الجنسين

 =

نسبة الالتحاق (الصافية أو الإجمالية) للإناث بمرحلة تعليمية معينة

X

100

نفس النسبة عند الذكور بنفس المرحلة التعليمية

 

 

 

12-2 تحميل المخرجات لقواعد البيانات  :

يتم تحميل وحفظ جميع مخرجات البيانات الناتجة عن عمليات الاحتساب إلى قواعد البيانات القابلة للتعديل والتصحيح . 

13-2 مراجعة ومعالجة المخرجات:

يتم تطبيق مجموعة كبيرة من قواعد التصحيح والمراجعة والمعالجة الآلية للمخرجات، وتمر مراجعة المخرجات بعدد من المراحل بدءً من مرحلة جمع البيانات مرورا بالمراجعة الأولية والآلية على البيانات المدخلة والمراجعة المركزية التحليلية للبيانات ومراجعة بيانات وجداول النشر ، وقيام المختصين بعمل اختبار للبيانات للتأكد من ملاءمتها ومنطقيتها. 

14-2 سرية البيانات :

تحفظ البيانات بسرية تامة في الهيئة العامة للإحصاء وفقا للمرسوم الملكي الكريم رقم (23) بتاريخ 7/12/1379ه ويشار إلى سرية البيانات على غلاف الاستمارة .الذي يعطي الحق في جمع البيانات ويحملك المسؤولية حالة المخالفة

15-2 نشر البيانات :

يتم نشر بيانات مسح التعليم والتدريب باتباع الخطوات التالية: 
  1. إعداد وتجهيز الجداول الاحصائية.
  2. إعداد الرسومات البيانية.
  3. إعداد الوصف التحليلي.
  4. مراجعة وتدقيق النشرة.
  5. النشر على موقع الهيئة.
 

16-2 التقييم وجودة البيانات :  

لضمان تحقيق أعلى مستوى ممكن من الدقة والجودة في البيانات الميدانية ، فقد تم إعداد برنامج آلي متكامل للجودة النوعية للبيانات وذلك للسيطرة على الأخطاء المحتملة ، وكذلك من خلال اتخاذ مجموعة من الإجراءات التي وضعتها إدارة إحصاءات التعليم والصحة في كافة مراحل تنفيذ المسح كما وقد روعي ذلك أيضا عند إعداد المسح اختيار مجموعة من الباحثين المؤهلين في كافة المناطق، كما يتم رصد ودراسة الملاحظات والاقتراحات التي ترد من العملاء المستفيدون من نتائج ومخرجات المسح.

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري