تحديث المنهجية والجودة
آخر تحديث للمنهجية والجودة
13/02/2025
العرض الإحصائي
وصف البيانات
يعرض متوسطات أسعار السلع والخدمات بيانات عن متوسط سعر أي سلعة أو خدمة ونسبة التغير فيها في المملكة العربية السعودية.
متوسطات أسعار السلع والخدمات هو مسح يتم إجراؤه لجمع البيانات حول الخصائص الرئيسة على النحو التالي:
• توفير متوسط سعر سلعة أو خدمة (شهري، وربعي، ونصف سنوي، وسنوي) من سلة مسح متوسطات أسعار السلع والخدمات.
• توفير معدل أو نسبة التغير بين فترة حالية وفترة سابقة. (شهري، وربعي، ونصف سنوي، وسنوي).
• المساهمة في تلبية متطلبات رؤية المملكة 2030م، إضافة لتغطيتها متطلبات محلية مثل الهيئة السعودية للمقاولين، ووزارة البيئة، والمياه، والزراعة.
يتم استخدام البيانات كذلك لتقدير:
• تكلفة سلة السلع والخدمات للمستهلك الشهرية.
• تكلفة المواد الإنشائية الأساسية.
• جداول المتوسط السنوي لمتوسط أسعار السلع والخدمات، ينشر نهاية كل عام ميلادي.
التصنيفات
تُطَبق التصنيفات التالية في متوسطات أسعار السلع والخدمات:
تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض (COICOP):
يستخدم في برنامج متوسطات الأسعار تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض (COICOP)مع التعديل على مسميات الأقسام بما يتناسب مع البنود المختارة داخل القسم وذلك على النحو التالي:
الأقسام | عدد البنود |
الأغذية والمشروبات | 92 |
التبغ | 1 |
الملابس | 10 |
السلع الإنشائية | 38 |
المنظفات | 4 |
الصحة | 3 |
صيانة وإصلاح معدات النقل الشخصية | 2 |
الأعلاف والحيوانات الحية | 14 |
الفنادق والشقق المفروشة | 2 |
السلع والخدمات الشخصية المتنوعة | 4 |
الإجمالي | 170 |
تصنيف المنشآت الداخلة بالمسح:
• جميع نقاط بيع وتقديم الخدمات بسعر التجزئة في المملكة العربية السعودية.
• السلع والخدمات ضمن سلة متوسطات الأسعار.
التصنيفات متاحة على موقع الهيئة العامة للإحصاء:
التغطية القطاعية
يغطي مسح متوسطات أسعار السلع والخدمات القطاعات الاقتصادية الرئيسة التالية:
• المنتجات الغذائية، والمشروبات، والتبغ، والمنسوجات.
• الزراعة وصيد الأسماك.
• الخامات والمعادن.
التعاريف والمفاهيم الإحصائية
المصطلحات والمفاهيم لمتوسطات أسعار السلع والخدمات:
• متوسطات الأسعار:
مقياس إحصائي للتغيرات في متوسط أسعار بند بمواصفة وفترة ثابتة ومحددة.
• نسبة التغير:
معدل التغير بين فترة حالية وفترة سابقة.
• السلع والخدمات:
هي السلع والخدمات الرئيسة الأكثر استهلاكا للمستهلك الأسري لأغراض معيشية.
• نقاط البيع:
هي المنشآت أو الوحدات التي تجمع منها بيانات أسعار السلع والخدمات الداخلة في سلة السلع، كمحلات البيع بالتجزئة مثل البقالات ومحلات بيع الملابس ومحلات بيع المواد الإنشائية إضافة إلى محلات تقديم الخدمات المتنوعة للمستهلك مثل خدمات (الأطباء، والخياطة، وصيانة السيارات، والشقق والفنادق، وغسيل وكي الملابس، وحلاقة الرأس) وغيرها من محلات الخدمات.
• السلع الإنشائية:
هي السلع الرئيسة المتعلقة ببناء المساكن والعقود الحكومية مثل (الحديد، والكيابل، والإسمنت، والأخشاب، والخرسانة الجاهزة).
• الديمومة:
ضمان استمرار نقطة البيع في ممارسة النشاط لفترة طويلة.
• الترددية:
هي الحركة الشرائية في نقطة البيع.
الوحدة الإحصائية
الوحدة الإحصائية في متوسطات أسعار السلع والخدمات هي السلعة والخدمة في نقطة البيع.
المجتمع الإحصائي
هو جميع السلع والخدمات التي تضمنتها قائمة بنود متوسطات أسعار السلع والخدمات بكافة أقسامها العشرة.
المنطقة المرجعية
يغطي المسح 16 مدينة هي: (الرياض، ومكة المكرمة، وجدة، والطائف والمدينة المنورة، وبريدة، والدمام، والهفوف، وأبها، وتبوك، وحائل، وعرعر، وجيزان، ونجران، والباحة، والجوف)، وهي ممثلة لكافة المناطق الإدارية الـ 13 في المملكة العربية السعودية.
التغطية الزمنية
البيانات متاحة من يناير عام 2009م إلى الشهر الحالي.
فترة الأساس
لا ينطبق.
وحدة القياس
• مؤشر متوسط سعر سلعة أو خدمة يقاس بالريال.
• مؤشر نسبة التغير لسلعة أو خدمة تقاس بالنسبة المئوية.
الفترة المرجعية
• تسند البيانات المجمعة للشهر الميلادي الذي يتم فيه جمع بيانات الأسعار، ويتم نشر النتائج الخاصة بمتوسط أسعار السلع والخدمات بشكل شهري.
• يوجد تقارير تجميعية سنوية تنشر نهاية السنة الميلادية.
السرية
السرية - السياسة
تنفيذًا لما نصَّ عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ 07-12-1397هـ فإنَّ الهيئة العامة للإحصاء ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة، وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط.
لذلك فإن البيانات محمية في خوادم البيانات الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
السرية – معالجة البيانات
يتم عرض البيانات في جداول مناسبة لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستنتاج النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة. كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الحاجة للاطلاع على الاستمارات الأصلية، والتي في الغالب تحمل بعض البيانات مثل: (أسماء الأفراد وعناوينهم، وأسماء المدلين بالبيانات) مما يُخل بمبدأ سرية البيانات الإحصائية.
ويُعد "إخفاء هوية البيانات" واحدًا من أهم الإجراءات المتخذة في هذا الصدد، وللحفاظ على سرية البيانات، قامت الهيئة العامة للإحصاء بإزالة المعلومات الخاصة بالأفراد أو الأسر أو الكيانات التجارية بطريقة لا يمكن تحديد المستجيب لها إما بشكل مباشر مثل: (الاسم أو العنوان أو رقم الاتصال أو رقم الهوية .. وما إلى ذلك) أو بشكل غير مباشر من خلال الجمع بين خصائص مختلفة، ونادرة بشكل خاص للمستجيبين مثل: (العمر، والمهنة، والتعليم، وما إلى ذلك).
سياسة النشر
التقويم الإحصائي
تم إدراج متوسطات أسعار السلع والخدمات في التقويم الإحصائي.
إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي
التقويم الإحصائي متاح على:
https://www.stats.gov.sa/statistical-calendar-releases
إمكانية الوصول للمستخدمين
يتمثل أحد أهداف الهيئة العامة للإحصاء في تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل، لذا فهي تزودهم على الفور بنتائج النشرة بمجرد صدور نشرة نتائج متوسطات أسعار السلع والخدمات.
كما تتلقى أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر قنوات الاتصال المختلفة، مثل:
• الموقع الرسمي للهيئة: www.stats.gov.sa
• عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة: info@stats.gov.sa
• عنوان البريد الإلكتروني لدعم العملاء: info@stats.gov.sa
• الزيارات الرسمية للمقر الرئيس للهيئة بالرياض أو أحد فروعها بالمملكة العربية السعودية.
• الخطابات الرسمية.
• الهاتف الإحصائي بالاتصال على الرقم الموحَّد: (199009).
دورية النشر
• شهرية.
• ويتم نشر جداول المتوسط السنوي لمتوسط أسعار السلع والخدمات في نهاية كل عام ميلادي.
إمكانية الوصول والوضوح
الأخبار الصحفية
الإعلانات لكل نشرة متاحة في التقويم الإحصائي كما هو مذكور في 7.2. إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي، كما يمكن الاطلاع على الأخبار الصحفية على موقع الهيئة العامة للإحصاء:
https://stats.gov.sa/news
النشرات
تٌصدر الهيئة العامة للإحصاء منشورات وتقارير متوسطات أسعار السلع والخدمات بشكل منتظم ضمن خطة نشر معدة مسبقًا، ويتم نشرها على موقع الهيئة على الإنترنت. تحرص الهيئة على نشر نتائجها بطريقة تخدم جميع المستخدمين باختلاف أنواعهم، بما في ذلك النشرات بصيغ مختلفة والتي تحتوي على (جداول نشر ورسوم بيانية للبيانات والمؤشرات، وتقرير المنهجية والجودة، والاستمارات المستخدمة) باللغتين الإنجليزية والعربية.
نتائج متوسطات أسعار السلع والخدمات متاحة على الرابط:
https://www.stats.gov.sa/statistics
قاعدة بيانات على الإنترنت
غير متاح.
إمكانية الوصول للبيانات الدقيقة
البيانات الدقيقة هي بيانات تفصيله على مستوى الوحدة يتم الحصول عليها من مصادر متعددة مثل عينات المسوح الإحصائية، والتعداد العام للسكان والمساكن، والأنظمة الإدارية، حيث توفّر معلومات مفصّلة حول خصائص الأفراد، والأسر، والكيانات التجارية، والمناطق الجغرافية، مما يدعم بناء وتطوير المؤشرات الإحصائية والبحوث العلمية.
الأنواع المختلفة من ملفات البيانات الدقيقة لتلبية احتياجات المعلومات المتنوعة:
• الاستخدام العام:
يتألف من مجموعات من السجلات التي تحتوي على معلومات عن الأفراد أو الأسر أو الكيانات التجارية مجهولة المصدر بطريقة لا يمكن التعرف على المستجيب إما بشكل مباشر مثل: (الاسم، أو العنوان، أو رقم الاتصال، أو رقم الهوية وما إلى ذلك) أو بشكل غير مباشر من خلال الجمع بين خصائص مختلفة ونادرة بشكل خاص للمستجيبين مثل: (العمر، والمهنة، والتعليم، وما إلى ذلك).
• الاستخدام العلمي:
يتم إنشاء هذه الملفات بناء على منهجيات محددة بناء على طلب طالب البيانات لاستخراج مجموعات بيانات ذات خصائص محددة تستخدم في الدراسات الإستراتيجية واتخاذ القرارات وكذلك لأغراض البحث العلمي للأفراد الأسر والشركات مع ضمان عدم احتوائها على أي معرفات مباشرة وخضوعها لضوابط حماية السرية.
يُمكن للمستخدمين المؤهلين والمستوفين لمعايير وإجراءات حماية السرية الوصول إلى ملفات الاستخدام العلمي للبيانات الدقيقة من خلال منصة "إتاحة" التابعة للهيئة العامة للإحصاء، في حين تتم مشاركة البيانات الأكثر حساسية للاستخدام من خلال زيارة معمل البيانات الدقيقة ضمن بيئة آمنة تُدار بواسطة الهيئة.
أخرى
لا يوجد.
توثيق المنهجية
إطار متوسطات أسعار السلع والخدمات:
تعتمد متوسطات أسعار السلع والخدمات في بياناتها على المسح الميداني لمتوسطات أسعار السلع والخدمات وهو مسح ميداني تُجرِيه الهيئة العامة للإحصاء بشكل شهري ويندرج تحت تصنيف (الإحصاءات الاقتصادية) ويتم فيه جمع الأسعار من خلال زيارات ميدانية لنقاط البيع المحددة مسبقًا بكافة المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية، واستيفاء استمارة إلكترونية تحتوي على عدد من السلع والخدمات، ومن خلاله يتم توفير مؤشرات تتعلق بمتوسط أسعار السلع والخدمات.
منهجية متوسطات أسعار السلع والخدمات
توثيق الجودة
يغطي توثيق الجودة توثيق الأساليب والمعايير لتقييم وقياس ومراقبة جودة العمليات والمخرجات الإحصائية، والتي تستند إلى مبادئ ومعايير الجودة مثل: الملاءمة، والدقة، والموثوقية، والالتزام بالوقت، ودقة المواعيد، وإمكانية الوصول، والوضوح، وقابلية المقارنة، والاتساق.
إدارة الجودة
ضمان الجودة
تحرص الهيئة العامة للإحصاء على مراعاة المبادئ التالية: الحيادية، أن يكون المنتج الإحصائي مُوجهًا للمستخدم، جودة العمليات والمخرجات، فعالية العمليات الإحصائية، تقليل عبء العمل على المستجيبين.
يتم التحقق من صحة البيانات من خلال إجراءات وضوابط الجودة التي يتم تنفيذها خلال سير العملية في مراحل مختلفة مثل: (إدخال البيانات، وجمع البيانات، وغيرها من الضوابط النهائية).
تقييم الجودة
تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ جميع الأنشطة الإحصائية وفقًا للنموذج الوطني (النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM)، ويتم خلال مرحلة التقييم الشامل والتي تٌعد المرحلة الأخيرة من مراحل النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM باستخدام المعلومات التي تم جمعها في كل مرحلة أو عملية فرعية لإعداد تقرير التقييم الذي يلخص جميع التحديات المتعلقة بجودة كل عملية إحصائية ويُعد كمدخل لإجراءات التحسين والتطوير.
الملاءمة
احتياجات المستخدمين
المستخدمون الداخليون في الهيئة العامة للإحصاء لبيانات متوسطات أسعار السلع والخدمات:
الحسابات القومية.
هناك عدد من المستخدمين الخارجين المستفيدين بشكل كبير من بيانات متوسطات أسعار السلع والخدمات، من بينهم:
• الجهات الحكومية: وزارة التجارة، ووزارة الاستثمار، وجمعية حماية المستهلك، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة البلديات والإسكان، والهيئة السعودية للمقاولين، ووزارة الطاقة، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية.
• المنظمات الإقليمية والدولية: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، ومجموعة العشرين.
• المؤسسات البحثية.
• المستثمرون الدوليون.
أبرز المتغيرات الرئيسة التي يستفيد منها المستخدمون الخارجيون:
وزارة التجارة | متوسطات الأسعار ونسبة التغير. |
وزارة الاستثمار | |
وزارة البيئة والمياه والزراعة | |
وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان | |
الهيئة السعودية للمقاولين | |
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) |
رضا المستخدمين
لا يوجد.
الاكتمال
تستند بيانات متوسطات أسعار السلع والخدمات إلى نقاط البيع بالتجزئة كمصدر رئيس من أجل توفير أسعار السلع والخدمات والبيانات بحالة مكتملة.
الدقة والموثوقية
نظرة عامة للدقة
• يتم رفع جودة البيانات من خلال اختيار الباحثين بناءً على عدة معايير عملية وموضوعية تتعلق بطبيعة العمل، وتأهيلهم وتدريبهم.
• يتم تطبيق قواعد التنبيه والمنع وقواعد التصحيح أثناء عملية جمع البيانات على الاستبانة الإلكترونية لمتوسطات أسعار السلع والخدمات من أجل تحسين جودة البيانات.
• يتم فحص البيانات مع السنوات السابقة لتحديد أي تغييرات مهمة في البيانات.
• يتم التحقق من التناسق الداخلي للبيانات قبل الانتهاء منها.
• يتم فحص الترابط بين المتغيرات وتأكيد الاتساق بين سلاسل البيانات المختلفة.
الالتزام بالوقت ودقة المواعيد
الالتزام بالوقت
تطبق الهيئة العامة للإحصاء المعيار الخاص لنشر البيانات (SDDS) الصادر من صندوق النقد الدولي. ووفقًا لهذا المعيار، يتعين على جميع الجهات الإحصائية نشر البيانات على أساس شهري، وبتأخر زمني لا يزيد عن شهر (30 يومًا) بعد نهاية الفترة المرجعية. وإذا كانت البيانات تعد من بيانات مصدرية مختلفة، من الممكن نشرها بوتيرة مختلفة.
دقة المواعيد
يتم النشر وفقًا لتواريخ النشر في التقويم الإحصائي المنشور لمتوسطات أسعار السلع والخدمات في صفحة الويب الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
البيانات متاحة في الوقت المتوقع، كما هو مجدول في التقويم الإحصائي.
الاتساق وإمكانية المقارنة
إمكانية المقارنة - جغرافيا
البيانات قابلة للمقارنات بشكل كامل بين جميع مناطق المملكة محليًّا ودوليًّا لمتوسط سعر السلعة أو الخدمة بنفس المواصفات.
إمكانية المقارنة – بمرور الوقت
بدأ المسح في عام 2009م كمسح شهري، ومستمر، ويمكن مقارنة مؤشرات متوسطات الأسعار على المستوى الشهري أو الربعي أو السنوي.
الاتساق – عبر النطاق
لا ينطبق.
الاتساق – الإحصاءات السنوية ودون السنوية
لا ينطبق.
الاتساق -الحسابات القومية
البيانات متسقة مع متطلبات الحسابات القومية.
الاتساق - داخليا
تقديرات متوسطات أسعار السلع والخدمات للفترة المرجعية لها اتساق داخلي كامل، حيث إنها تستند جميعها إلى نفس مجموعة البيانات الدقيقة، ويتم حسابها باستخدام نفس طرق التقدير.
الموارد المستخدمة
الوصف | الإجمالي |
مجموع العاملين (موظفو الهيئة، والباحثون). | 55 |
عدد وحدات المسح. | 1967 |
مجموع عدد أيام فترة جمع البيانات (تاريخ الانتهاء - تاريخ البدء). | 21 |
متوسط المقابلات التي يتم إجراؤها يوميًا (أثناء جمع البيانات). |
94 |
مراجعة البيانات
مراجعة البيانات - السياسة
لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.
مراجعة البيانات - الممارسة
لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.
المعالجة الإحصائية
مصدر البيانات
يتم جمع البيانات عن طريق الزيارات الميدانية لعينة مسح متوسطات أسعار السلع والخدمات والمكونة من (نقاط البيع) التي شملت المدن الـ 16 المشار إليها آنفا، بالإضافة الى المصادر الثانوية (الأسواق المؤقتة، المتاجر الإلكترونية).
المتغيرات الرئيسة المنشورة لبيانات المسح هي:
• متوسط أسعار السلع والخدمات الشهري والسنوي لكل بند.
• التغيرات الشهرية والسنوية في متوسطات الأسعار لكل بند.
دورية جمع البيانات
شهرية.
جمع البيانات
جمع البيانات من المسح:
يتم جمع بيانات متوسطات أسعار السلع والخدمات من خلال المقابلات الشخصية بمساعدة الكمبيوتر (CAPI).
ويتم حفظها على قواعد البيانات في الهيئة، وذلك بعد عمليات التدقيق والمراجعة وفق الأساليب الإحصائية المعتمَدة ومعايير الجودة المتعارف عليها، والرجوع لمصدر البيانات في حال اكتشاف أخطاء، أو وجود ملاحظات على البيانات.
التحقق من صحة البيانات
تتم مراجعة البيانات ومطابقتها للتأكد من دقتها بالشكل الذي يناسب طبيعتها بهدف رفع جودة ودقة الإحصائيات المقدمة.
كما يتم مقارنة بيانات السنة الحالية للنشر مع بيانات العام السابق للتأكد من سلامتها واتساقها في التحضير لمعالجة البيانات واستخراج النتائج ومراجعتها.
بالإضافة إلى معالجة البيانات وتبويبها للتحقق من دقتها، يتم تخزين جميع المخرجات وتحميلها على قاعدة البيانات بعد حسابها من قبل الهيئة العامة للإحصاء ليتم مراجعتها ومعالجتها من قبل المختصين في إدارة إحصاءات الأسعار من خلال التقنيات الحديثة والبرمجيات المصممة لهذا الغرض.
تجميع البيانات
ترميز البيانات:
في متوسطات أسعار السلع والخدمات، يجمع الباحثون من المستجيبين وصفًا مفصلًا للحقول. ثم يتم ترميز هذه المعلومات داخليا من خلال عملية آلية، يتم مراجعتها من قِبل فريق صغير مخصص من خبراء الترميز باستخدام سلسلة من عمليات التحقق من الاتساق.
تحرير البيانات:
قام المختصون في إدارة إحصاءات الأسعار بمعالجة وتحليل البيانات في هذه المرحلة، وقد استندت هذه الخطوة إلى التدابير التالية:
- فرز البيانات وترتيبها في مجموعات أو فئات مختلفة بترتيب تسلسلي.
- تلخيص البيانات التفصيلية إلى نقاط أو بيانات رئيسة.
- الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
- معالجة البيانات غير المكتملة أو الناقصة.
- معالجة البيانات غير المنطقية.
- تحويل البيانات إلى بيانات ذات دلالة إحصائية.
- تنظيم البيانات وعرضها وتفسيرها.
التعديل
لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط.