تقرير المنهجية والجودة لإحصاءات النقل على السكك الحديدية

تحديث المنهجية والجودة

آخر تحديث للمنهجية والجودة

3-8-2025

 

العرض الإحصائي

وصف البيانات

تعرض نشرة إحصاءات النقل على السكك الحديدية إحصاءات ومؤشرات حديثة عن النقل على السكك الحديدية في المملكة العربية السعودية، وهي منتج إحصائي تُجمع بياناته من خلال بيانات السجلات الإدارية حول الخصائص الرئيسة على النحو التالي:
•    الركاب عبر السكك الحديدية.
•    كمية الشحن على السكك الحديدية.
•    رحلات السكك الحديدية.
•    أطوال السكك الحديدية.
•    كثافة خطوط السكك الحديدية. 
•    محطات السكك الحديدية.
•    البنية التحتية للسكك الحديدية.

 

التصنيفات

تُطَبق التصنيفات التالية في إحصاءات النقل على السكك الحديدية.
التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية ((ISIC4:
هو تصنيف إحصائي معتمِد على التصنيف الصناعي الدولي الموحَّد لجميع الأنشطة الاقتصادية (ISIC4) يُستخدم لوصف الأنشطة الإنتاجية لمنشأة ما. 
الدليل الوطني للدول والجنسيات (3166 ISO - رموز الدول):
تصنيف إحصائي يعتمد على المعيار الدولي  (ISO 3166_Country codes)، وهو معيار صادر عن المنظمة الدولية للمعايير (التابعة للأمم المتحدة)، حيث يعطي هذا التصنيف رموزًا رقمية وحرفية لدول العالم البالغ عددها (248) دولةً، بناءً على تصنيف الدول.
يُستخدم التصنيف في إحصاءات النقل على السكك الحديدية لتصنيف الأفراد إلى سعوديين وغير سعوديين.
تجمع البيانات التفصيلية من خلال مصادر بيانات السجلات الإدارية للسماح بإنتاج المخرجات وفقًا لجميع التصنيفات ذات الصلة.
التصنيفات متاحة على موقع الهيئة العامة للإحصاء:   www.stats.gov.sa

 

التعاريف والمفاهيم الإحصائية

المصطلحات والمفاهيم لـنشرة إحصاءات النقل على السكك الحديدية:
•    القطار: 
القطار عبارة عن عربات متصلة تسير على زوج من القضبان.
•    الراكب:
كل من يوجد في وسيلة النقل أو يكون صاعدا إليها أو نازلاً منها بخلاف السائق.
•    محطة القطار: 
مؤسسة سكك حديدية تستخدم لتحميل وإنزال الركاب أو البضائع لتشكيل القطارات وإرسالها واستقبالها وتثبيتها مؤقتاً أو لتثبيت وتجميع عربات السكك الحديدية.
•    محطة الركاب:
محطة قطار لحركة الركاب مجهزة بمرافق خاصة لوصول الركاب وتقديم الخدمات ذات الصلة.
•    عربة السكك الحديدية: 
وحدة تستخدم لحمل الركاب أو البضائع. وتكون إما مقطورة تجرها قاطرة، أو عربة ذاتية الدفع.
•    كيلومترات الركاب: 
وحدة قياس تمثل نقل راكب واحد بالسكك الحديدية على مسافة كيلومتر واحد.
•    كيلومترات الأطنان: 
وحدة قياس نقل البضائع وهي عبارة عن نقل طن واحد من البضائع لمسافة كيلومتر واحد.
•    متوسط أجرة نقل المسافر الواحد:
الإيرادات المتحققة من نقل المسافرين /عدد المسافرين
•    متوسط أجرة الكيلومتر السفري الواحد: 
متوسط أجرة نقل المسافر الواحد / متوسط طول السفرة لنقل المسافرين
•    متوسط طول السفرة لنقل المسافرين: 
عدد الكيلومترات السفرية المقطوعة / عدد المسافرين
•    القاطرات: 
القاطرة: ماكنة (رأس القطار).
•    متوسط عدد مقاعد العربة الواحدة:
عدد المقاعد والأسرة /مجموع عدد العربات
•    متوسط طول السفرة لنقل البضائع: 
عدد الكيلومترات الطنية المقطوعة / كمية البضائع المنقولة
•    الكيلومتر:
 هي وحدة دولية لقياس الطول في النظام المتري، وتساوي 1000 متر أو 0.62 ميل, وهي الوحدة المستخدمة لقياس المسافات بين الأماكن الجغرافية على الأرض في معظم دول العالم.

•    الإيرادات: 
الدخل الذي تحققه الشركة، أو المصنع، أو المؤسسة التجارية من نشاط أعمالها التجارية، وهو في العادة إيراد بيع سلع أو خدمات إلى مشترين.

•    الطن:
أو الميغا غرام هو وحدة قياس تعادل 1,000 كيلوغرام، ويُستخدم الطن بشكل أساسي كوحدة لقياس الكتلة، وكذلك كوحدة للحجم.

•    عامل الحمولة للشحن بالسكك الحديدية:
هو نسبة الحمولة الفعلية المنقولة (بالطن الكيلومتري) إلى السعة الإجمالية المتاحة للنقل (بالطن الكيلومتري الإجمالي أو الكيلومتر العربة) خلال فترة زمنية أو مسافة معينة.
•    عامل الحمولة لخدمات ركاب السكك الحديدية:
هو نسبة عدد الكيلومترات المقطوعة من قبل الركاب الفعليين (راكب-كيلومتر) إلى إجمالي سعة المقاعد المتاحة (مقعد-كيلومتر) خلال فترة زمنية معينة.

 

مصادر البيانات

تعتمد إحصاءات النقل على السكك الحديدية على مجموعة متنوعة من مصادر البيانات، تشمل بيانات السجلات الإدارية المتوفرة لدى الهيئة العامة للنقل، والنماذج الإحصائية المستخدمة في التحليل المكاني، بالإضافة إلى مصادر ثانوية داعمة مثل بيانات التعداد السكاني وغيرها من البيانات الرسمية ذات العلاقة. ويهدف هذا التنوع في المصادر إلى تعزيز دقة التحليل، وشمولية التغطية المكانية.
المتغيرات الرئيسة المنشورة من مصدر بيانات السجلات الإدارية هي:
•    حركة الركاب على السكك الحديدية.
•    حركة الشحن على السكك الحديدية.
•    معدات النقل .
المتغيرات الرئيسة المنشورة من النماذج الإحصائية المستخدمة في التحليل المكاني:
•    كثافة شبكة السكك الحديدية للمساحة حسب المحافظة والمنطقة الإدارية.
•    كثافة شبكة السكك الحديدة للسكان حسب المنطقة الإدارية.
•    أطوال السكك الحديدية.

 

تصميم أداة الجمع

لا ينطبق.

 

اختبار الاستبيان (اختبار معرفي)

لا ينطبق.

 

المجتمع الإحصائي

يتألف المجتمع الإحصائي المستهدف من جميع الجهات التي تمارس نشاط تشغيل أو إدارة خدمات النقل بالسكك الحديدية، سواء لنقل الركاب أو البضائع، وتشمل مشغلي القطارات، مالكي ومشغلي البنية التحتية، ومحطات النقل والمرافق الداعمة.

 

تصميم العينة

لا ينطبق.

 

الوحدة الإحصائية (المعاينة)

الجهة المشغلة لخدمة النقل بالسكك الحديدية (سواء لنقل الركاب أو البضائع)، والتي تعد المصدر الرئيسي للبيانات المتعلقة بالحركة، الأحجام، والأداء.

 

جمع البيانات

تجمع بيانات السجلات الإدارية بالتنسيق مع إدارات الهيئة ذات العلاقة بجمع وإدارة البيانات، و يتم الحصول على بيانات السجلات الإدارية الخاصة بنشرة إحصاءات النقل على السكك الحديدية من الهيئة العامة للنقل، والتي تشمل بيانات أعداد الرحلات والركاب وكميات الشحن بالإضافة إلى بيانات إحصائية لقطاع النقل على السكك الحديدية.
وتحفظ على قواعد البيانات في الهيئة، وذلك بعد عمليات التدقيق والمراجعة وفق الأساليب الإحصائية المعتمدة ومعايير الجودة المتعارف عليها، والرجوع لمصدر البيانات في حال اكتشاف أخطاء، أو وجود ملاحظات على البيانات.

 

دورية جمع البيانات 

سنوي.

 

المنطقة المرجعية

تغطي نشرة إحصاءات النقل على السكك الحديدية جميع خطوط السكك الحديدية في المملكة العربية السعودية.

 

الفترة المرجعية (الاسناد الزمني)

تستند بيانات السجلات الإدارية إلى اليوم الأخير من العام المرجعي.

 

فترة الأساس

لا ينطبق.

 

وحدة القياس

•    معظم النتائج تقاس بالأرقام مثل: (عدد الرحلات -عدد الركاب) (بالآلاف-بالملايين).

•    بعض المؤشرات تحسب كمعدلات بالطن مثل: (كميات الشحن).

•    بعض النتائج تحسب بالكيلومتر مثل: (أطوال الخطوط الحديدية).

•    بعض النتائج تحسب كنسبة مئوية مثل: (معدل التغير للرحلات أو الركاب أو كميات الشحن).

 

التغطية الزمنية

البيانات متاحة لبعض المؤشرات حسب المتوفر كسلسلة زمنية من عام 2017م حتى عام 2024م.

 

دورية النشر

سنوية.

 

المعالجة الإحصائية

اكتشاف الاخطاء

تُراجع البيانات وتتم مطابقتها للتأكد من دقتها بالشكل الذي يناسب طبيعتها بهدف رفع جودة ودقة الإحصاءات المقدمة. 
كما تقارن بيانات السنة الحالية للنشر مع بيانات العام السابق للتأكد من سلامتها واتساقها في التحضير لمعالجة البيانات واستخراج النتائج ومراجعتها.
بالإضافة إلى معالجة البيانات وتبويبها للتحقق من دقتها، وتُخزن جميع المخرجات، ويتم تحميلها على قاعدة البيانات بعد حسابها من قِبل الهيئة العامة للإحصاء؛ لتراجع وتعالج من قِبل المختصين في إدارة إحصاءات المرور والمواصلات من خلال التقنيات الحديثة والبرمجيات المصممة لهذا الغرض.

 

دمج ومطابقة البيانات من المصادر المتعددة 

يُحسب عدد من مؤشرات السكك الحديدية باستخدام النمذجة المكانية والإحصائية:
مصادر البيانات:
•    أطوال السكك الحديدة - الهيئة العامة للنقل.
•    تقديرات السكان – الهيئة العامة للإحصاء.
•    الحدود الإدارية للمناطق والمحافظات – الهيئة العامة للإحصاء.
النمذجة المكانية والإحصائية:
•    دمج بيانات السكك الحديدية.
•    حساب كثافة السكك حسب المحافظة لكل منطقة إدارية.
•    قياس أطوال السكك الحديدية.
•    تحديد كثافة السكك الحديدية بالنسبة للسكان لكل منطقة إدارية.
المؤشرات أو المتغيرات المحتسبة:
•    كثافة شبكة السكك الحديدية للمساحة حسب المحافظة والمنطقة الإدارية.
•    كثافة شبكة السكك الحديدة للسكان حسب المنطقة الإدارية.
•    أطوال السكك الحديدية.
التقديرات الإحصائية المطبقة:
اعتمدت الهيئة العامة للإحصاء على المعادلات المعتمَدة في حساب المؤشرات الرئيسة لإحصاءات النقل على السكك الحديدية على النحو التالي:
•    كثافة شبكة السكك الحديدية للفرد حسب المنطقة الإدارية = طول شبكة السكك الحديدية في المنطقة الإدارية / عدد سكان المنطقة الإدارية.
•    كثافة شبكة السكك الحديدية لكل كيلومتر مربع في المنطقة الإدارية = طول شبكة السكك الحديدية في المنطقة الإدارية / مساحة المنطقة الإدارية.

 

التعويض والمعايرة

لا ينطبق

 

تعديل الموسمية

لا ينطبق

 

تعديل النتائج الأولية 

لا ينطبق، سيتم نشر النتائج النهائية فقط

 

أبعاد الجودة

الملاءمة

معيار يوضح مدى تلبية المنتج لاحتياجات المستخدمين.

 

احتياجات المستخدمين 

المستخدمون الداخليون في الهيئة العامة للإحصاء لبيانات نشرة إحصاءات النقل على السكك الحديدية:
•    إحصاءات السياحة والحج والعمرة.
•    المؤشرات الدولية.
هناك عدد من المستخدمين الخارجين المستفيدين بشكل كبير من بيانات نشرة إحصاءات النقل على السكك الحديدية، من بينهم:
•    الجهات الحكومية.
•    المنظمات الإقليمية والدولية.
•    المؤسسات البحثية.
•    وسائل الإعلام.
•    الأفراد.


 أبرز المتغيرات الرئيسة التي يستفيد منها المستخدمون الخارجيون:

مؤشرات التنمية المستدامة. عدد الركاب وعدد الشحنات
وزارة الاقتصاد والتخطيط    أطوال السكك الحديدية وعدد المحطات وكمية الشحن

 

الاكتمال 

تستند بيانات نشرة إحصاءات النقل على السكك الحديدية إلى المصدر الرئيس من بيانات السجلات الإدارية المتوفرة لدى الهيئة العامة للنقل، والنماذج الإحصائية المستخدمة في التحليل المكاني، بالإضافة إلى مصادر ثانوية داعمة مثل بيانات التعداد السكاني وغيرها من البيانات الرسمية ذات العلاقة، من أجل توفير معلومات شاملة عن النقل على السكك الحديدية، والبيانات بحالة مكتملة.

 

الدقة والموثوقية 

معيار يوضح مدى اقتراب الحسابات أو التقديرات من القيم الدقيقة أو الحقيقية والتي تعكس الواقع.

 

نظرة عامة للدقة 

•    تُفحص البيانات مع السنوات السابقة لتحديد أي تغييرات مهمة في البيانات.
•    يُتحقق من التناسق الداخلي للبيانات قبل الانتهاء منها.
•    يُفحص الترابط بين المتغيرات، ويتم تأكيد الاتساق بين سلاسل البيانات المختلفة.

 

الالتزام بالوقت ودقة المواعيد 

الالتزام بالوقت معيار يقيس مدى الفترة الزمنية بين توفر المعلومات ووقوع الحدث.
دقة المواعيد تعكس الفارق الزمني بين تاريخ نشر البيانات والتاريخ المستهدف عندما يتم ذلك بشكل فعلي.

 

الالتزام بالوقت 

تحرص الهيئة العامة للإحصاء على تطبيق المعايير الدولية المتعارف عليها فيما يتعلق بإعلان وتوضيح وقت نشر الإحصاءات في الموقع الإلكتروني الرسمي من خلال التقويم الإحصائي، وكذلك فيما يتعلق بالالتزام بالوقت المعلن للنشر، وفي حال التأخر سيتم التحديث بذلك.


دقة المواعيد 

تنشر وفقًا لتواريخ النشر المعتمَدة في التقويم الإحصائي المنشور لنشرة إحصاءات النقل على السكك الحديدية في صفحة الويب الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.
البيانات متاحة في الوقت المتوقع، كما هو مجدول في التقويم الإحصائي، في حال تأخر النشر، فتقوم الهيئة بتقديم الأسباب.

 

الاتساق وإمكانية المقارنة

معيار يشير إلى ضرورة اتساق الإحصاءات داخليًا وزمنيًا، وترابطها منطقيًا، وقابليتها للمقارنة والدمج عبر المناطق والمصادر المختلفة.

 

إمكانية المقارنة - جغرافيا

البيانات تتبع تعريفات ومعايير دولية موحدة مما يضمن إمكانية مقارنتها جغرافياً.

 

إمكانية المقارنة - بمرور الوقت 

البيانات قابلة للمقارنة زمنياً حيث لم يطرأ أي تغيير على المنهجية المستخدمة.

 

الاتساق - عبر النطاق

يتم استخدام التعاريف والتصنيفات ذاتها عند مقارنة النقل على السكك الحديدية بباقي وسائل النقل حيث يتم استخدام تعريف موحد لمؤشر نقل الركاب بالوسائل المختلفة ضمن نشرات إحصاءات النقل البري، النقل على السكك الحديدية، النقل الجوي، والنقل البحري لتسهيل المقارنة.

 

الاتساق - الإحصاءات السنوية ودون السنوية 

يتم احتساب المؤشرات السنوية من قبل الهيئة العامة للنقل لجميع الجهات التي تمارس نشاط النقل على السكك الحديدية في الممكلة، مع ضمان أن المجاميع السنوية متسقة مع السجلات الإدارية والبيانات التاريخية.

 

الاتساق - الحسابات القومية 

لا ينطبق

 

الاتساق - داخليا 

تتسم بيانات النقل بالسكك الحديدية باتساق داخلي، حيث تُطبق اختبارات منطقية للتحقق من توافق القيم بين المتغيرات مثل عدد الركاب، المسافات، وراكب-كم.

 

إمكانية الوصول والوضوح

إمكانية وصول المستخدمين للحصول على البيانات، ومدى توافر البيانات الدقيقة أو الكلية، كما يشير أيضاً إلى توفر تقرير المنهجية والجودة.

 

الأخبار الصحفية

الإعلانات لكل نشرة متاحة في التقويم الإحصائي كما هو مذكور في 10.1. إمكانية الوصول للتقويم الإحصائي، كما يمكن الاطلاع على الأخبار الصحفية على موقع الهيئة العامة للإحصاء: 
الأخبار الصحفية

 

النشرات

تُصدِر الهيئة العامة للإحصاء منشورات وتقارير إحصاءات النقل على السكك الحديدية بشكل منتظم ضمن خطة نشر معدة مسبقًا، وتُنشر على موقع الهيئة على الإنترنت. وتحرص الهيئة على نشر نتائجها بطريقة تخدم جميع المستخدمين باختلاف أنواعهم، بما في ذلك النشرات بصيغ مختلفة تحتوي على (جداول نشر ورسوم بيانية للبيانات والمؤشرات، وتقرير المنهجية والجودة باللغتين الإنجليزية والعربية.
نتائج إحصاءات النقل على السكك الحديدية متاحة على:
الإحصاءات

 

قاعدة بيانات على الإنترنت

غير متاح.

 

إمكانية الوصول للبيانات الدقيقة

غير متاح.

 

المراجع والمعايير

تتبع الهيئة العامة للإحصاء منهجية موحدة في تنفيذ جميع أعمالها الإحصائية، بما يتوافق مع طبيعة كل منتج إحصائي. وتعتمد في ذلك على دليل إجراءات الأعمال الإحصائية  (GSBPM)، الذي يتماشى مع إجراءات العمل المعتمَدة لدى المنظمات الدولية، ويُطبق بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لضمان جودة وكفاءة العمليات الإحصائية. للمزيد من التفاصيل يمكن الاطلاع على النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائي عبر الرابط التالي:
النموذج العام لإجراءات العمـل الإحصائي (GSBPM)
فيما يخص التعاريف والمفاهيم المستخدمة، تستند إحصاءات النقل على السكك الحديدية إلى معجم إحصاءات النقل، وهو وثيقة أعدتها مجموعة العمل المشتركة بين الأمانات في منظمة الإحصاءات الأوروبية (يوروستات)، واتحاد النقل الدولي، ولجنة الأمم المتحدة لأوروبا – النسخة الرابعة. كما تعتمد أيضًا على  معجم المصطلحات الإحصائية الصادر من منظمة الإسكوا.

 

ضمان الجودة

تحرص الهيئة العامة للإحصاء على مراعاة المبادئ التالية: الحيادية، أن يكون المنتج الإحصائي مُوجهًا للمستخدم، جودة العمليات والمخرجات، فعالية العمليات الإحصائية، تقليل عبء العمل على المستجيبين. 
يتم التحقق من صحة البيانات من خلال إجراءات وضوابط الجودة التي يتم تنفيذها خلال سير العملية في مراحل مختلفة مثل: (إدخال البيانات، وجمع البيانات، وغيرها من الضوابط النهائية).

 

تقييم الجودة

تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ جميع الأنشطة الإحصائية وفقًا للنموذج الوطني (النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM)، ويتم خلال مرحلة التقييم الشامل والتي تٌعد المرحلة الأخيرة من مراحل النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية GSBPM باستخدام المعلومات التي تم جمعها في كل مرحلة أو عملية فرعية لإعداد تقرير التقييم الذي يلخص جميع التحديات المتعلقة بجودة كل عملية إحصائية ويُعد كمدخل لإجراءات التحسين والتطوير.

 

السرية

سياسة السرية

تنفيذًا لما نصَّ عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ 07-12-1397هـ فإنَّ الهيئة العامة للإحصاء ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة، وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط.
لذلك فإن البيانات محمية في خوادم البيانات الخاصة بالهيئة العامة للإحصاء.

 

سرية معالجة البيانات

يتم عرض البيانات في جداول مناسبة لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستنتاج النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الاطلاع على البيانات الحساسة أو السرية مما يخل بمبدأ الحفاظ على سرية البيانات الإحصائية.

 

سياسة النشر

التقويم الإحصائي

تم إدراج إحصاءات النقل على السكك الحديدية في التقويم الإحصائي.
التقويم الإحصائي

 

إمكانية الوصول للمستخدمين

يتمثل أحد أهداف الهيئة العامة للإحصاء في تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل، لذا فهي تزودهم على الفور بنتائج نشرة إحصاءات النقل على السكك الحديدية بمجرد صدورها.
كما تتلقى أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر قنوات الاتصال المختلفة، مثل:
•    الموقع الرسمي للهيئة:  www.stats.gov.sa
•    عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة:  info@stats.gov.sa
•    عنوان البريد الإلكتروني لدعم العملاء: info@stats.gov.sa
•    الزيارات الرسمية للمقر الرئيس للهيئة بالرياض أو أحد فروعها بالمملكة العربية السعودية.
•    الخطابات الرسمية.
•    الاتصال على الرقم الموحَّد: (199009).