29 أبريل 2024

آخر تحديث 27 / 10 / 2016

منهجية أطلس السكان والمساكن

 

التعريف

المنهجية لاصدار أطلس السكان والمساكن

مراحل إنتاج الأطلس

المقدمة والمعلومات العامة عن المملكة والتعداد

الانحراف المعياري Standard Deviation

الطباعة والتوزيع

 

 

التعريف:

إن أطلس السكان والمساكن يعتبر أداة ضرورية لمعاينة نتائج التوزيعات الديموغرافية المختلفة للتعداد، حيث يعد ألأطلس صورة مرئية لنتائج التعداد المختلفة، ويعد الإنتاج الرقمي للأطلس هو الخيار الأمثل حيث يتم انتهاج هذا الخيار بصورة واسعة على مستوى العالم نظرا لدقة وسرعة إنتاج الخرائط بهذا الأسلوب عن الأساليب اليدوية التقليدية. لذلك اتخذت وحدة الخرائط بالهيئة العامة  للإحصاء عدة تدابير لضمان إنتاج أطلس ما بعد التعداد بصورة رقمية وكذلك استحداث نظام معلومات جغرافي يمكن من خلاله حفظ الخرائط الرقمية بما سوف تحتويه من بيانات إحصائية وسكانية مختلفة يمكن من خلاله عمل جميع التحليلات المكانية الديموغرافية.

 

الأهداف:

يهدف الأطلس الى نشر نتائج التعداد على نطاق واسع، في ضوء التركيز على التنمية المتوازنة للمناطق ضمن جهود التخطيط في المملكة العربية السعودية، ويتوقع أن تسهم بيانات التعداد المقدمة في النسق الوارد في الأطلس في تلبية احتياجات عموم القراء على نحو أفضل.

المستهدفون:

الباحثين والعاملين في مجال التخطيط وصانعي السياسات ومتخذي القرار والعاملين في مجال الإحصاء والقراء على وجهه العموم.
 

المنهجية لاصدار أطلس السكان والمساكن:

ويوضح شكل (1) الجدول الزمني لجميع مراحل إصدار أطلس السكان والمساكن مع توضيح الإطار الزمني لكل مرحلة والمراحل الفرعية وسوف تتناول هذه الدراسة بالتفصيل جميع المراحل المذكورة بالجدول الزمني، مع توضيح الخطوات المتبعة للانتهاء من كل مرحلة، وقد استغرق إصدار أطلس السكان والمساكن 421 يوما (14 شهرا) لاكتمال جميع مراحله.

 

شكل 1: الجدول الزمني لمراحل إصدار أطلس السكان والمساكن.

مراحل إنتاج الأطلس:

تنقسم مراحل إنتاج الأطلس إلى أربع مراحل رئيسية يمكن إجمالها فيما يلي:
1.    إعداد البيانات.
2.    وضع وتطبيق التصاميم والتصورات.
3.    المراجعة وضبط الجودة.
4.    الطباعة والتوزيع.
وسوف نتناول مراحل إنتاج أطلس السكان والمساكن لنتائج التعداد بشكل أكثر تفصيلا مع إستعراض الجدول الزمني لتلك المراحل والمراحل الفرعية التابعة لها.

أولا:إعداد البيانات(المدة 82 يوما):

تنقسم البيانات المستخدمة في الأطلس إلى نوعين أساسيين:
إعداد البيانات النصية (Attribute Data): وهي كل البيانات التي يمكن حفظها في صورة مجدولة وبالتالي يمكن استخدامها داخل قواعد البيانات المختلفة (Database)، وتنقسم بيانات التعداد بصفة عامة إلى خمس أقسام وهي:

  •  بيانات الخصائص الديموغرافية: وهي البيانات التي تتعلق بعدد السكان والجنس والجنسية الحالة الزواجية والهجرة.
  •  بيانات الخصائص التعليمية: وهي البيانات التي تتعلق بالمراحل التعليمية والحالة التعليمية والشهادات الدراسية.
  •  بيانات الخصائص الاقتصادية:وهي البيانات التي تتعلق بقوة العمل والحالة العملية وأقسام المهن الرئيسية.
  •  بيانات الإعاقة: وهي البيانات التي تتعلق بوجود إعاقة من عدمه.
  •  بيانات الخصائص السكنية والأسرية: وهي البيانات التي تتعلق بعدد المساكن ونوعية المسكن ومواد البناء ونوع الحيازة.

ويتم في مرحلة إعداد البيانات النصية اختيار أنسب متغيرات التعداد ليتم تمثيلها في صورة توزيعات جغرافية، لذا يجب أن تكون المتغيرات المختارة لها طبيعة مكانية ليتم ربطها في مرحلة

لاحقة بالبيانات الجغرافية المتاحة، ويوضح جدول رقم (1) نموذج من البيانات الديموغرافية (النصية) التي يمكن تمثيلها جغرافيا في شكل توزيعات على مستوى مناطق المملكة.

 

جدول 1: يوضح نموذج من البيانات النصية (attribute table) والتي يمكن ربطها جغرافيا بالمناطق الإدارية

 

وتتم عدة مراحل من المعالجة على البيانات النصية المذكورة سابقا، حيث يتم تحويل البيانات المجدولة إلى قاعدة البيانات المعدة لذلك مسبقا، ومن ثم يتم إتباع نظام ترميز مصمم خصيصا للربط كما سيتم توضيح ذلك في مرحلة لاحقة، وفي عملية التحويل تلك يجب مراعاة أسماء الحقول ونوعية الحقول (نص-رقم) ليكون متوافقا مع قواعد البيانات المصممة لذلك. ومن الملاحظ أن أطلس السكان والمساكن يحتوي على كم هائل من البيانات النصية ولذلك قد يستغرق إعداد قواعد البيانات اللازمة لإنتاج الأطلس وقتا طويلا نسبيا.

إعداد البيانات الجغرافية (المكانية): وهي البيانات التي تمثل البعد الجغرافي للمملكة العربية السعودية بتقسيماتها الإدارية المختلفة (مناطق إدارية – محافظات – الخ) وتستخدم تقنية نظم المعلومات الجغرافية في إنتاج هذا الأطلس، حيث يتم عملية التحويل الرقمي لحدود المناطق الإدارية والمحافظات، بحيث تشتمل كل محافظة على المراكز والمـسميات السكانية التابعة لها استناداً إلى التقسيم الإداري (نظام المناطق والمحافظات) الذي تتبعه وزارة الداخلية، كما يتم الإستعانة بـالخرائط الطبوغرافية بمقياس رسم 250000:1 التي أنتجتها كل من هيئة المساحة ، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، هذا بالإضافة إلى المسح الميداني لجميع مسميات المملكة الذي تقوم به الهيئة  مستخدمة نظام تحديد المواقع الأرضية (GPS).

بعد الانتهاء من عملية التحويل الرقمي للتقسيمات الإدارية المختلفة للمملكة يتم عمل ترميز مماثل للبيانات الجغرافية يتماشى مع الترميز المذكور سابقا في مرحلة إعداد البيانات النصية لتصبح البيانات الجغرافية جاهزة لمرحلة ربط البيانات (المرحلة التالية).

 

 

شكل 4: يوضح ترميز محافظات لتجهيز البيانات المكانية لربطها بالبيانات النصية.

 

 ربط البيانات الجغرافية والنصية:

تبدأ هذه المرحلة بعد الانتهاء من مرحلتي إعداد البيانات الجغرافية والنصية، حيث يستخدم الترميز المذكور سابقا في عملية الربط، على أن يراعى في عملية الربط طبيعة خرائط التوزيعات الجغرافية المراد إنتاجها، حيث يتم ربط البيانات المنتقاة بعناية يتبع ذلك العديد من عمليات المراجعة وضبط الجودة، للتأكد من سلامة البيانات بعد عملية الربط، حيث يتم ما يعرف بالمراجعة المتعاكسة أو (cross checking) للبيانات. وفي نهاية الأمر يتم تحويل جميع البيانات لتأخذ صيغة GeoDatabase لتصبح جاهزة لعمل التحاليل  الجغرافية المختلفة.

 

ثانيا: وضع وتطبيق التصاميم ( المدة 145 يوما):

تعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل إنتاج أطلس السكان والمساكن، حيث يتم في هذه المرحلة وضع التصورات المبدئية لمكونات الأطلس من حيث المستويات الإدارية التي سوف يشتمل عليها الأطلس، وأهم مؤشرات التعداد المراد إبرازها، واللغات التي سوف يتضمنها الأطلس.
وفي هذا النسق يتم تقسيم الأطلس إلى أربع أقسام رئيسية كالتالي:

المقدمة والمعلومات العامة عن المملكة والتعداد:

يتم في هذا الجزء توضيح أهم الملامح الرئيسة للمملكة العربية السعودية من حيث الموقع ، والمساحة ، والملامح الجغرافية، والمناخ ، واليوم الوطني، وعلم وشعار المملكة هذا بالإضافة إلى العملة المستعملة، كما يوضح هذا الجزء نبذة مختصرة عن مفهوم التعداد العام للسكان والمساكن، واهم أهدافه ونطاق تطبيقه.
التقسيم الإداري للمملكة والاندكسات: يوضح هذا الجزء بالتفصيل التقسيم الإداري للمملكة حيث يبدأ بتقسيم المملكة إلى 13 منطقة إدارية، ثم يتم إصدار خريطة لكل منطقة إدارية على حدة، توضح الخريطة المحافظات التابعة لتلك المنطقة الإدارية، ويتم تمييز كل محافظة برمز (رقم خاص) يميزها عن باقي المحافظات ويكون المرجع لتلك المحافظة عند ذكر أي مؤشر من مؤشرات التعداد في باقي صفحات الأطلس، ويوضح الشكل (5) نموذج لخريطة تفصيلية لمنطقة مكة المكرمة والمحافظات التابعة لها

 

 

 

شكل 5: نم شكل 5: نموذج من الاندكسات المدرجة في بداية الأطلس لتوضح للقارئ التقسيم الإداري لمناطق المملكة والرمز (الرقم) المرادف لكل محافظة.

 

الخصائص السكانية على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات: يتناول هذا الجزء من الأطلس توزيعات الخصائص السكانية للنتائج التفصيلية للتعداد العام للسكان والمساكن مقسمة إلى خمس خصائص رئيسية (الخصائص الديموغرافية - الخصائص التعليمية - الخصائص الاقتصادية – الإعاقة - الخصائص السكنية والأسرية). ويتيح استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) القدرة على تنظيم وتحليل المعلومات الجغرافية المرتبطة بقدر هائل من المعلومات النصية وقواعد البيانات، فمن خلال هذا الجزء من الأطلس يمكن تبسيط نتائج التعداد لتصبح نسب مئوية موزعة على مناطق المملكة الثلاثة عشر، فعلى سبيل المثال عند دراسة مؤشر هام مثل نسبة الأمية في كل منطقة إدارية (10 سنوات فأكثر)، يمكن تمثيل ذلك عن طريق خريطة توزيعات النسب المئوية (شكل 6) بتدرج لوني يوضح المناطق الإدارية التي ترتفع فيها نسبة الأمية نسبيا و المناطق المنخفضة الأمية، 

 

شكل 6: نموذج لتوزيع النسبة المئوية للأميين (10 سنوات فأكثر) على مستوى المناطق الإدارية.

 

ويسهل ذلك على المخططين وضع الخطط والبرامج الإنمائية الموجهة لمحو الأمية في المناطق التي ترتفع فيها نسبيا نسبة الأمية. 

ويراعى في تصميم هذا الجزء من الأطلس عدة نقاط منها:

  • التوزيعات القياسية للبيانات: تختلف طرق تمثيل البيانات على الخرائط طبقا لطبيعة البيانات وشكل توزيعها وقد كان من الضروري عند البدء في العمل في الاطلس دراسة هذه الطرق و تحديد اكثرها ملائمة لطبيعة البيانات. لذا تم دراسة الطرق المختلفة في تحديد طرق توزيعات البيانات الديموجرافية ودراسة انسب هذه الطرق و اكثرها استخداما في مجال البيانات الاحصائية طبقا للدراسات القياسية. وفيما يلي استعراض للطرق المختلفة المستخدمة في التوزيعات الاحصائية على الخرائط:
  •  التقسيم الكمي Quantile: يتم ترتيب البيانات من اقل قيمة الى اكبر قيمة ثم يتم تقسيمها الى فئات وكل فئة تحتوى على عدد متساوي من القيم. لا تأخذ هذه الطريقة في الاعتبار شكل توزيع القيم كما انه قد يحدث ان نفس القيمة قد توجد في فئتين مختلفتين مما قد يعطي انطباع خاطئ عن التوزيعات المختلفة. ومن عيوب هذا التقسيم عدم انتظام الفئات بشكل كبير مما يؤدي الى وجود اختلاف كبير في مدي الفئات. 

    

التقسيم المتساوي Equal Interval:

يتم تقسيم القيم الى عدد من المجموعات المتساوية دون النظر الى شكل توزيع القيم . أي يكون الفرق بين القيمة القصوى و القيمة الصغرى في كل فئة متساوي في جميع الفئات.يعيب هذه الطريقة عدم الاخذ في الاعتبار شكل توزيع القيم مما قد يؤدي الى تركز القيم في فئة معينة عن غيرها.

 

الانحراف المعياري Standard Deviation:

يتم تقسيم القيم إلى مجموعات بناء على مدى اختلاف قيمها عن القيمة المتوسطة لهذه القيم وعادة ما تستخدم قي الدراسات الاقتصادية و الدراسات الطبيعية مثل درجات الحرارة و الرياح و غير ذلك من الظواهر الطبيعية ذات التوزيعات المستوية والتي تعتمد في تحليلاتها على المتوسطات الحسابية.

 

 

 

 

التوزيعات الطبيعية Natural breaks:

تعتمد طريقة التوزيعات الطبيعية على طبيعة البيانات .حيث يتم تحديد مدى الفئة عند حدوث تغير مفاجئ أو كبير في القيم . حيث يتم وضع القيم المتقاربة في فئة و احدة.وتعطي هذه الطريقة توزيع مناسب للفئات المختلفة .
وقد تم اختيار هذه الطريقة في اصدار الاطلس وتم حسابها باستخدام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية والتي تقوم بحسابها طبقا للنموذج الحسابي القياسي وهو ما يطلق عليه Jenk's . وتعتمد على انسب توزيع للفئات طبقا للقيم اكثرها وضوحا على الخريطة. 

 

اللغات المستخدمة: يتم استخدام العربية كأساس لكتابات الأطلس تدعم هذه الكتابات بترجمة مرادفة باللغة الانجليزية ليسهل توزيعه على سفارات المملكة المنتشرة عبر العالم، ولتسهيل تداوله بين الخبراء والمختصين في هذا المجال.
تصميم صفحات الاطلس: يتم وضع دراسة التصاميم المختلفة لصفحات الأطلس بعناية فائقة ليتم الاستفادة من كل جزئية من صفحات الاطلس في إبراز معلومة معينة من معلومات التعداد العام للسكان والمساكن أو عمل مقارنة إحصائية، لذلك يتم وضع بدائل مختلفة بحيث تشتمل على معظم الاحتمالات الممكنة لصفحات الأطلس، ويؤخذ في الحسبان أن صفحات الأطلس قد تحتوي على:

  • خرائط توزيعات (خريطة واحدة أو أكثر).
  •  رسم بياني (أو عدة رسومات).
  •   جداول إحصائية.

وخلال مرحلة التصميم يتم بناء صفحات تصورية للأطلس (شكل 7-9-11) يخصص في تلك الصفحات أماكن لخرائط التوزيعات والرسومات البيانية  والجداول، ويتم وضح احتمالات وجود أعداد مختلفة من الخرائط في الصفحة الوحدة بحيث يمكن استيعاب جميع الخرائط المتعلقة بنفس المتغير في صفحة واحدة، وقد يصل عدد الخرائط التي تعالج متغير واحد إلى تسعة خرائط (شكل 10).  
المستوى الإداري: حيث أن الأطلس يتناول بالتحليل التوزيعات السكانية على المستويات الإدارية المختلفة للمملكة (المناطق الإدارية – المحافظات) لذا يجب تمييز كل مستوى سكاني في كل صفحة من صفحات الأطلس، ويستخدم لذلك شكل دائري بلون مميز في طرف كل صفحة يكتب بداخله المستوى الإدارية محل الدراسة (شكل 7-8-9-10-11-12). 
الخصائص السكانية: يتناول الأطلس خمس خصائص سكانية (سبق توضيحها) ويميز رأس الصفحات الخاصة بكل خاصية سكانية بلون مميز، يضاف إلى ذلك كتابة اسم الخاصية في الجزء الأيمن العلوي من الصفحة. كما تميز خرائط التوزيعات الخاصة بالخاصية السكانية الواحدة بتدرج لوني موحد يتماشى مع اللون الغالب للصفحة (شكل 7-8-9-10).
الرسومات البيانية والجداول: يتم تخصيص جزء من كل صفحة من صفحات الأطلس للرسومات البيانية التوضيحية، ويتناول الجزء الخاص بالرسومات البيانية مقارنة النسب المئوية محل الدراسة في تلك الصفحة، بحيث تعطي الباحث صورة مختصرة عن محتويات الصفحة، كما يتناول الجزء الخاص بالمحافظات رسومات بيانية على شكل أعمدة توضح قيم المتغيرات في كل محافظة مستخدمة الرمز الخاص بكل محافظة.
أيضا يتم تزويد صفحات الأطلس بالجداول الإحصائية محل الدراسة بحيث تمكن الباحث معرفة القيمة التفصيلية للمتغير محل الدراسة عند الحاجة ليصبح بذلك الأطلس كتابا إحصائيا متكاملا.
مصدر المعلومات: يعتمد الأطلس على البيانات الخاصة بالتعداد العام للسكان والمساكن لعام 1425هـ ، لذلك يتم كتابة مصدر البيانات في كل صفحة من صفحات الأطلس حتى إذا أراد الباحث تصوير صفحة أو عدة صفحات من الأطلس لاستخدامها في بحث ما يظل مصدر البيانات معلوما للمستخدم. وقد خصص جزء خاص من صفحات الأطلس لكتابة مصدر المعلومات.
وتوضح الأشكال من 6 إلى 11 نماذج من التصاميم المختلفة لصفحات الأطلس وكيفية التطبيق العملي لصفحات الأطلس باستخدام نماذج التصاميم.

شكل 8: نموذج لكيفية تطبيق خرائط التوزيعات على التصميم الموضح في شكل 6.

 

شكل 9: نموذج لتصميم صفحة تحتوي على 9 خرائط توزيعات.

شكل 10: نموذج لكيفية تطبيق خرائط التوزيعات على التصميم الموضح في شكل 8.

شكل 11: نموذج لتصميم صفحة تحتوي على محافظات المملكة العربية السعودية.

شكل 12: نموذج لكيفية تطبيق خرائط التوزيعات للمحافظات على التصميم الموضح في شكل 10.

ثالثا:المراجعة وضبط الجودة ( المدة 103 يوما):

بعد الانتهاء من إعداد صفحات الأطلس، يخضع الأطلس لعدة مراحل من المراجعة وضبط الجودة  لضمان سلامة المعلومات التي يحتوي عليها الأطلس ويتم من خلال عمليات المراجعة تشخيص المشكلات التي قد تكون طرأت في أي من المراحل السابقة وتحديد كيفية معالجتها، وتنقسم مرحلة المراجعة وضبط الجودة إلى ثلاث مراحل فرعية نوجزها فيما يلي:

المراجعة الداخلية:

وهي المراجعة التي تتم داخل وحدة الخرائط بالهيئة العامة  للإحصاء (الجهة المنتجة للأطلس)، وهي مراجعة مستمرة من بداية العمل في الأطلس ولا تنتهي إلا بعد انتهاء إتمام الأطلس،  ففي مرحلة إعداد البيانات يتم مراجعة البيانات النصية بعد ربطها بالبيانات الجغرافية لضمان أن عملية الربط تمت بشكل صحيح، وبعد إنتاج صفحات الأطلس يتم مراجعة البيانات والتوزيعات الجغرافية بحيث يتحقق الآتي:

  •  تطابق التوزيعات الجغرافية لخرائط المتغيرات السكانية محل الدراسة مع جداول الأساس الإحصائي في نتائج التعداد.
  •  تطابق الجداول الملحقة بالخرائط مع نظيرتها في نتائج التعداد
  •  تطابق الرسومات البيانية والنسب الموضحة بها مع نتائج التعداد

هذا بالإضافة إلى المراجعة اللغوية باللغتين العربية والانجليزية لكل من العناوين الرئيسة والفرعية لكتابات الأطلس بما فيها مفاتيح الخرائط  وعناوين الجداول والرسوم البيانية.
المراجعة الخارجية: وهي المراجعة التي تتم خارج بالهيئة العامة  للإحصاء ، حيث يكون فريق عمل مكون من خبراء وزارة الاقتصاد والتخطيط بغرض إبداء الملاحظات والمشورة العلمية لمحتويات الأطلس،
بالإضافة إلى المراجعة اللغوية للكتابات، كما يعرض الأطلس على بعض العاملين في الكادر الأكاديمي من أساتذة الجامعات، لإبداء الملاحظات العلمية والتقنية في مجال الإحصاءات  والتوزيعات الجغرافية.
التعديل النهائي للملاحظات: بعد سلسلة المراجعات الداخلية والخارجية يتم عمل قائمة بجميع الملاحظات والأخطاء المحتملة في صفحات الأطلس، ثم يتم الانتهاء من جميع التعديلات في تلك القائمة، وطباعة النسخة النهائية من الأطلس لتكون مرجعا لمرحلة الطباعة (سيتم الحديث عنها لاحقا).

رابعا:الطباعة والتوزيع ( المدة 91 يوما):

تعتبر مرحلة الطباعة والتوزيع هي آخر مراحل إنتاج أطلس السكان والمساكن، حيث يظهر الأطلس في صورته النهائية بعد التأكد من خلوه من الأخطاء التي ظهرت في مرحلة المراجعة وضبط الجودة، ويمكن تلخيص الخطوات المتبعة في مرحلة الطباعة كالآتي:
الحصول على رقم الإيداع ورقم الردمك من القسم الخاص بفهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية وهو رقم المرجع لهذا الأطلس حسب الترقيم العالمي للمكتبات، ومن ثم إضافة هذا الرقم على غلاف الأطلس الداخلي والخارجي.
طباعة نسخة داخلية (داخل وحدة الخرائط) للأطلس حسب الألوان النهائية للصفحات على أن تكون هذه النسخة هي المرجع لطباعة الأطلس في دار الطباعة والنشر من حيث المحتوى وترتيب الصفحات ودرجات الألوان.
التحويل الرقمي إلى صورة TIFF لجميع صفحات الأطلس على أن تكون الألوان في الصيغة (CMYK) وهي الصيغة التي تمكن دار الطباعة من فصل الألوان والتجهيز للطباعة.
 طباعة الأطلس في دار الطباعة والنشر باستخدام النسخة الرقمية TIFF مع التأكد من أن الإصدار النهائي للأطلس مطابق تماما للنسخة المطبوعة داخليا وذلك من خلال عمل زيارات دورية لدار الطباعة ومراجعة المنتج النهائي.
بعد الانتهاء من مرحلة الطباعة، يتم توزيع الأطلس على الجهات المستفيدة مثل الوزارات - المصالح الحكومية – الهيئات – السفارات - مراكز الأبحاث -  الجامعات والجهات الأكاديمية – المكتبات.

 

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري