29 أبريل 2024

آخر تحديث 22 / 10 / 2020

منهجية إحصاءات الخدمات

مقدمة النشرة
مصادر البيانات.
الأهداف.
المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بنشرة إحصاءات الخدمات.
التغطية الزمانيَّة والمكانيَّة.
التصنيفات الإحصائية المستخدمة.
الحصول على البيانات.
إعداد النتائج ومراجعتها.
نشر البيانات.
إجراءات الجودة المطبَّقة.
المستفيدون من النشرة وأَوْجُه الاستفادة.

 

 

 

 

مقدمة:

تقوم الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ نشرة إحصاءات الخدمات على مستوى مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية؛ لتكون مرجعاً لكافة الوزارات والمصالح والإدارات والمؤسسات الحكومية، وتهدف إلى توفير البيانات الأساسية للمخططين وراسمي السياسات التنموية ومتخذي القرارات، لكون النشرة تستقى بياناتها من سجلَّات الجهات المقدمة للخدمات، والتي تشمل الخدمات: (التعليمية، والعامة والزراعية، والاجتماعية، والتنموية، والمالية والمصرفية، والإدارية).

كما تقدم النشرة بيانات تفصيلية عن الخدمات التعليمية مثل: (أعداد: المدارس، والطلاب، والفصول، والمعلمين) مصنفة حسب المرحلة التعليمية والجنس للقطاعين الحكومي والأهلي، بالإضافة إلى مجموعة من الخدمات: (العامة، والاجتماعية، والتنموية، والمالية والمصرفية، والزراعية).

وتتقدم الهيئة العامة للإحصاء بوافر الشكر والتقدير لكافة الشركاء من الجهات المعنية على تعاونهم معها في إنجاز هذه النشرة، وتأمل من الجميع تزويدها بالمقترحات والملاحظات حول هذه النشرة على البريد الإلكتروني (info@stats.gov.sa) فمن شأن ذلك تحسين مستوها، وإضفاء المزيد من عمليات التطوير على النشرات القادمة.

 

مصادر البيانات في نشرة إحصاءات الخدمات:

تعتمد نشرة إحصاءات الخدمات على بيانات السجلات الإدارية من مصادرها الرسمية في الجهات الحكومية ذات العلاقة، والتي تقوم بتزويد الهيئة بها لتقوم الهيئة بحساب مؤشراتها وإصدارها في هذه النشرة. ويقصد بالسجلَّات الإدارية السجلَّات الورقية أو الرقمية التي تدون فيها البيانات أو المعلومات في مختلف الجهات الأخرى، المتعلقة بالمجالات الإحصائية وغير ذلك فيما يتعلق بأحوال المجتمع ونشاطاته.

 

ويبين الجدول التالي قائمة بتلك الجهات الحكومية:

1

وزارة الداخلية

12

الهيئة السعودية للمدن الصناعية

23

الهيئة العامة للرياضة

2

وزارة الشؤون البلدية والقروية

13

بنك التنمية الاجتماعية

24

المديرية العامة للجوازات

3

وزارة البيئة والمياه والزراعة

14

صندوق التنمية الزراعية

25

المديرية العامة للأمن العام

4

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

15

صندوق التنمية الصناعي

26

المديرية العامة للدفاع المدني

5

وزارة التعليم

16

صندوق التنمية العقارية

27

وكالة الأحوال المدنية

6

وزارة الإعلام

17

المؤسسة العامة للتقاعد

28

الغرفة التجارية الصناعية السعودية

7

وزارة المالية

18

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

29

مؤسسة النقد العربي السعودي

8

وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد

19

الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني

30

هيئة الهلال الأحمر السعودي

9

وزارة النقل

20

الهيئة العامة للطيران المدني

31

الهيئة العامة للأوقاف

10

وزارة الثقافة

21

مؤسسة البريد السعودي

 

11

وزارة العدل

22

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

 

 

 

الأهداف:

تهدف نشرة إحصاءات الخدمات بالمملكة العربية السعودية إلى توفير بيانات محدثة عن الخدمات التي توفرها وتقدمها مختلف الجهات الحكومية على مستوى مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية، ومن أهمها ما يلي:

  1. توفير بيانات محدثة عن الخدمات التعليمية المقدمة (التعليم العام، والأهلي) على مستوى المناطق والمحافظات في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.
  2. توفير بيانات مُحدَّثة عن الخدمات الصحية المقدمة ومراكز الإسعاف والهلال الأحمر على مستوى المناطق والمحافظات في المملكة العربية السعودية.
  3. توفير بيانات مُحَدَّثة عن الخدمات العامة والإدارية على مستوى المناطق والمحافظات في المملكة العربية السعودية.

 

 

 

المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بنشرة إحصاءات الخدمات:

نشرة إحصاءات الخدمات:

عبارة عن حصر لجميع الخدمات المتوفرة في محافظات ومناطق المملكة - سواء كانت خدمات تعليمية، أو إدارية، أو اجتماعية، أو زراعية، أو عامة حكومية أو أهلية - حصرًا شاملًا في السجلَّات الإدارية، وموزعة حسب التقسيم الإداري للمملكة.

 

المنطقة الإدارية:

هي جزء من المملكة العربية السعودية، ويشرف على إدارتها جهاز حكومي تابع مباشرة لوزارة الداخلية، مثل: منطقة الرياض، ومنطقة مكة المكرمة، ويوجد في كل منطقة إدارية مدينة تكون مقراً لها.

 

المحافظة:

هي جزء من المنطقة الإدارية، وتعد المستوى الإداري الأول ضمن مكوناتها، وتتبعها إداريا، مثل محافظة الخرج التابعة لمنطقة الرياض.

 

المؤشرات وأبرز النتائج:

أبرز النتائج:

إجمالي أعداد المنشآت الخدمية العامة على مستوى المناطق الإدارية.
إجمالي أعداد مدارس وطلاب ومدرسي رياض الأطفال على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات.
إجمالي أعداد مدارس وطلاب ومدرسي المرحلة الابتدائية للذكور والإناث على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات.
إجمالي أعداد مدارس وطلاب ومدرسي المرحلة المتوسطة للذكور والإناث على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات.
إجمالي أعداد مدارس وطلاب ومدرسي المرحلة الثانوية للذكور والإناث على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات.
إجمالي أعداد مكاتب التعليم للذكور والإناث على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات.
إجمالي أعداد إدارات التعليم للذكور والإناث على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات.
إجمالي أعداد مكاتب الأحوال المدنية على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات.
إجمالي أعداد مراكز الشرطة على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات.
إجمالي أعداد مراكز الدفاع المدني على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات.
إجمالي أعداد فروع البنوك التجارية على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات.
بالإضافة إلى العديد من النتائج التفصيلية على مستوى المناطق الإدارية والمحافظات ضمن محتويات النشرة.
 

   

 

التغطية:

التغطية المكانيَّة:

تغطي البيانات المقدمة في نشرة إحصاءات الخدمات جميع مناطق المملكة العربية السعودية الثلاث عشرة بتقسيماتها الإدارية إلى إمارات ومحافظات.

 

التغطية الزمانيَّة:

يتم الحصول على بيانات النشرة من مصادرها في السجلات الإدارية بشكل سنوي خلال شهر ديسمبر.

 

 

التصنيفات الإحصائية المستخدمة:

تعتمد النشرة في تصنيف بياناتها على دليل المسميات السكانية الخاص بالهيئة العامة للإحصاء والذي يتم من خلاله التصنيف حسب التبعية الإدارية لكل (منطقة إدارية ومحافظة).

 

 

الحصول على البيانات:

قامت الهيئة العامة للإحصاء بالتنسيق مع الجهات الحكومية المالكة للبيانات وطلب البيانات المحددة من خلال قالب يوضح بدقة طبيعة البيانات المطلوبة من كل جهة حكومية.

 

إعداد النتائج ومراجعتُها:

بعد ورود البيانات من كافة الجهات، تحفظ البيانات لدى إدارة البيانات الإحصائية الجغرافية وتتم علميات تدقيقها ومراجعتها ومعالجتها وفق المنهج الإحصائي العلمي ومعايير الجودة المتعارف عليها بالتنسيق مع الجهة مُصدرة البيانات، ومن ثمَّ تمَّ القيامُ بعمليات الاحتساب واستخراج النتائج، وتحميل المخرجات وتخزينها في الملفات، لتتمَّ عمليات المراجعة النهائية عن طريق المتخصصين في إحصاءات البيانات الإحصائية الجغرافية باستخدام تقنيات حديثة وبرمجية تمَّ تصميمها لأغراض المراجعة والتدقيق.

 

نشر البيانات:

أولًا: إعداد وتجهيز النتائج المصمَّمَة للنشر:

في هذه المرحلة قامت الهيئة بتنسيق وتنظيم ومراجعة بيانات السجلَّات الإدارية التي تحتويها النشرة، ثمَّ تمَّ إعداد وتجهيز جداول النشر والرسوم البيانية للبيانات والمؤشرات، وأضيفت لها البيانات الوصفيَّة والمنهجيَّة، كما هي الآن في هذه النشرة، وقد تمَّ إعدادُها باللغتين العربية والإنجليزية.

 

ثانيًا: إعداد المواد الإعلامية والإعلان عن صدور النشرة:

بعد أن قامت الهيئة مطلع العام الميلادي بنشر موعد إصدار النشرة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، تقوم في هذه المرحلة بإعداد المواد الإعلامية الخاصة للإعلان عن صدروها عبر كافة وسائل الإعلام إضافةً إلى منصاتها المختلفة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتعلن عنها في اليوم المحدد للنشر، وتُنشر ابتداءً في الموقع الرسمي بقوالب مختلفة كبيانات مفتوحة بصيغة Excel  وذلك لضمان انتشارها ووصلها إلى كافة العملاء والمهتمين بإحصاءات الخدمات، وإدراجها في المكتبة الإحصائية على الموقع.

 

ثالثًا: التواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة:

إيمانًا من الهيئة العامة للإحصاء بأهمية التواصل مع العملاء من مستخدمي البيانات تقوم فور صدور نشرة إحصاءات الخدمات بالتواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة، كما تستقبل أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر مختلف القنوات الاتصالية ليتواصل عملاؤها معها لطلب البيانات، حيث يتمُّ استقبال الطلبات والاستفسارات عن طريق: 

  • الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة:   www.stats.gov.sa 
  • البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة:  info@stats.gov.sa
  • البريد الإلكتروني الخاص بدعم العملاء (cs@stats.gov.sa: (Client Support
  • الزيارة الرسمية لمقر الهيئة الرسمي في الرياض أو أحد فروعها بمناطق المملكة.
  • الخطابات الرسمية.
  • الهاتف الإحصائي على رقم: (920020081).
 
 
 

إجراءات الجودة المطبَّقة:

تخضع نتائج نشرة إحصاءات الخدمات للعديد من إجراءات الجودة الفنيَّة، وذلك لضمان جودة البيانات، ومن هذه الإجراءات:

  1. مراجعة البيانات الواردة من السجلَّات الإدارية، والتحقُّق من شموليتها، والتواصل مع الجهات المزوِّدة بالبيانات إن دعت الحاجة لتقديم الإيضاحات حول البيانات محل الملاحظة.
  2. التحقق من منطقية المخرجات بمقارنتها بالأرقام التاريخية ومطابقتها للواقع.
  3. الالتزام بنشر النتائج حسب مواعيد النشر المحددة مسبقًا.
 

 

 

المستفيدون من النشرة وأوجُه الاستفادة:

يستفيد من نشرة إحصاءات الخدمات كافة القطاعات الحكومية ذات العلاقة بالعمل التنموي في المملكة العربية السعودية، ومن أبرزها: وزارة التعليم، ووزارة الصحة، والجهات في قائمة مصادر البيانات، إضافة إلى المنظمات الدولية والإقليمية، والباحثين والمخططين المهتمين بإحصاءات الخدمات، حيثُ تُعدُّ بيانات ومؤشرات نشرة إحصاءات الخدمات من أهمِّ المُنتجات الإحصائية الرئيسة التي تساهم في اتخاذ القرارات، والتي ستنعكس إيجابا على الخدمات المقدمة تماشيا مع رؤية المملكة 2030 كما أن القطاع الخاص يستفيد من بيانات هذه النشرة وما تحتويه من خصائص.

 

يمكن الاطلاع على تفاصيل نشرة إحصاءات الخدمات من خلال الموقع الرسمي للهيئة على الإنترنت

https://www.stats.gov.sa/ar/1116

 

 

 

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري