29 أبريل 2024

آخر تحديث 31 / 03 / 2021

منهجية إحصاءات الزواج والطلاق

 

مقدمة:

انطلاقاً من رسالة الهيئة العامة للإحصاء المتمثلة في تقديم منتجات وخدمات إحصائية محدثة ذات قيمة مضافة تتميز بالدقة والشمولية والمصداقية تحقق متطلبات المنظمات الدولية والإقليمية والمحلية ومتطلبات رؤية المملكة 2030م وفقًا لأفضل المعايير والممارسات الدولية الرائدة في تطوير القطاع الإحصائي لدعم اتخاذ القرار، ولتحقيق رؤية الهيئة المتمثلة في أن تكون المرجع الإحصائي الأكثر تميزا وابتكارا لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

يســر الهيئة العامة للإحصاء نشــر إصدارها لنشرة إحصاءات الزواج والطلاق في المملكة العربية الســعودية لعام 2020م كون الأسرة هي النواة الأساسية في بناء المجتمع، وذلك في دعم الخطط التنموية المستدامة في المملكة، وما توليه المملكة من اهتمام نحو دعم الأسر وتقديم كافة برامج الرعاية والخدمات الاجتماعية التي تضمن استقرارها لتمكينها وتطوير قدراتها لضمان مساهمتها وتمكنها من أداء دورها التنموي على الوجه الأكمل لتحقيق الركائز الأساسية في رؤية المملكة 2030م.

وتستعرض الهيئة العامة للإحصاء في هذه النشرة مستويات واتجاهات معدلات الزواج والطلاق وتباين هذه المعدلات حسب المنطقة والجنس والجنسية من خلال المؤشرات الأساسية لإحصاءات الزواج والطلاق، وتأمل أن توفر هذه النتائج متطلبات المخططين والباحثين والمهتمين بموضوع هذه النشرة.

 

كما تتقدم الهيئة العامة للإحصاء بوافر الشكر والتقدير لكافة الشركاء من الجهات المعنية على تعاونهم معها في إنجاز هذه النشرة، وتأمل من الجميع تزويدها بالمقترحات والملاحظات حولها على البريد الإلكتروني(sa.gov.stats@info) فمن شأن ذلك تحسين محتواها، وإضفاء المزيد من عمليات التطوير على النشرات القادمة.

 

 

التعاريف و المفاهيم العامة:

مصادر البيانات في نشرة الزواج والطلاق:

تعتمد نشرة الزواج والطلاق في بياناتها على مصدرين رئيسين:

  • مصدر خارجي:

يتمثل في بيانات السجلات الإدارية عن عقود الزواج وصكوك الطلاق في الجهات الحكومية ذات العلاقة، والتي تزوِّد الهيئة العامة للإحصاء بها؛ لتقوم بحساب مؤشراتها وإصدارها في نشرة معنيَّة بالزواج والطلاق.

 

  • مصدر داخلي:

حيث تتضمن نشرة الزواج والطلاق إحصاءات مأخوذة من: الإسقاطات والتقديرات السكانية.

 

1.  المصدر الأول للنشرة: السجلات الإدارية:

هي البيانات والمعلومات المُسجلة والمحدَّثة لدى وزارة العدل والناتجة من خلال علميات التسجيل والتوثيق الرسمي الإلكتروني الـمُتَّبَع في هذه الجهة، حيث تقوم وزارة العدل بتزويد الهيئة بالبيانات المسجلة لديها بشكل دوري باعتبار هذه الجهة مصدراً رئيساً للبيانات المتعلقة بموضوع الزواج والطلاق.

 

2.  المصدر الثاني للنشرة: التقديرات السكانية:

تم الاستفادة من التقديرات السكانية لسكان المملكة من حيث حجم السكان وتوزيعهم حسب العمر والجنس والمنطقة الإدارية.

 

ويوضح الجدول التالي نوع البيانات التي تقدمها كل جهة من مصادر نشرة الزواج والطلاق:

مصدر البيانات

الجهة

البيانات والمؤشرات

السجلات الإدارية

وزارة العدل

عقود الزواج وصكوك الطلاق

التقديرات السكانية

الهيئة العامة للإحصاء

أعداد وخصائص السكان

 

 

الأهداف:

  1. دعم متخذي القرار، وراسمي السياسات، والباحثين والمهتمين بإحصاءات محدثة وشاملة تتعلق بالزواج والطلاق في المملكة العربية السعودية.
  2. إيجاد قاعدة بيانات يمكن استخدامها كأساس موثوق به في تزويد المهتمين والمختصين في مجال إحصاءات الزواج والطلاق (محلياً، وإقليمياً، ودولياً).
  3. استخدام هذه البيانات لأغراض المقارنة المحلية والإقليمية والدولية.

 

المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بإحصاءات الزواج والطلاق:

  1. معدل الزواج الخام: يعرف معدل الزواج الخام في منطقة ما في فترة زمنية معينة بعدد حالات الزواج (وليس عدد المتزوجين والمتزوجات) لكل 1000 من السكان في هذه المنطقة في تلك الفترة الزمنية، ويُلْجَأ إلى استخدام معدل الزواج الخام في المناطق التي لا تتوفر فيها البيانات اللازمة لحساب معدلات أكثر تنقيحاً ويتم استخدامه في هذه النشرة لمقارنة قيمه مع القيم المناظرة لمقاييس الزواج الأكثر تنقيحاً، مثل معدل الزواج العام.
  2. معدل الطلاق الخام: يعرف معدل الطلاق الخام في منطقة ما في فترة زمنية معينة بعدد حالات الطلاق (وليس عدد المطلقين والمطلقات) لكل 1000 من السكان في هذه المنطقة في تلك الفترة الزمنية، ويُلْجَأ إلى استخدام معدل الطلاق الخام في المناطق التي لا تتوفر فيها البيانات اللازمة لحساب معدلات أكثر تنقيحاً ويتم استخدامه في هذه النشرة لمقارنة قيمه مع القيم المناظرة لمقاييس الطلاق الأكثر تنقيحاً، مثل معدل الطلاق العام.
  3. معدل الزواج العام: يعرف معدل الزواج العام في منطقة ما في فترة زمنية معينة بعدد حالات الزواج (وليس عدد المتزوجين والمتزوجات) لكل 1000 من السكان الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر في هذه المنطقة في تلك الفترة الزمنية.
  4. معدل الطلاق العام: يعرف معدل الطلاق العام في منطقة ما في فترة زمنية معينة بعدد حالات الطلاق (وليس عدد المطلقين والمطلقات) لكل 1000 من السكان الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر في هذه المنطقة في تلك الفترة الزمنية.

 

المؤشرات:

المؤشر

معادلة الاحتساب

معدل الزواج الخام للسكان

= (عدد عقود الزواج / تقدير عدد السكان في منتصف العام)*1000

معدل الزواج الخام للسكان السعوديين

= (عدد عقود الزواج للسعوديين / تقدير عدد السكان السعوديين في منتصف العام)*1000

معدل الزواج العام للسكان

= (عدد عقود الزواج / تقدير عدد السكان للفئة العمرية "15 سنة فأكثر" في منتصف العام)*1000

معدل الزواج العام للسكان السعوديين

= (عدد عقود الزواج للسعوديين / تقدير عدد السكان السعوديين للفئة العمرية "15 سنة فأكثر" في منتصف العام)*1000

معدل الطلاق الخام للسكان

= (عدد صكوك الطلاق / تقدير عدد السكان في منتصف العام)*1000

معدل الطلاق الخام للسكان السعوديين

= (عدد صكوك الطلاق للسعوديين / تقدير عدد السكان السعوديين في منتصف العام)*1000

معدل الطلاق العام للسكان

= (عدد صكوك الطلاق / تقدير عدد السكان للفئة العمرية "15 سنة فأكثر" في منتصف العام)*1000

معدل الطلاق العام للسكان السعوديين

= (عدد صكوك الطلاق للسعوديين / تقدير عدد السكان السعوديين للفئة العمرية "15 سنة فأكثر" في منتصف العام)*1000

 

 

التغطية:

  1. التغطية المكانية: تغطي إحصاءات الزواج والطلاق البيانات المتعلقة بالسكان السعوديين في كافة المناطق الإدارية الـ (13) للمملكة العربية السعودية، حيث تغطي إحصاءات الزواج والطلاق المناطق الإدارية التالية: (الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والقصيم، والمنطقة الشرقية، وعسير، وتبوك، وحائل، والحدود الشمالية، وجازان، ونجران، والباحة، والجوف)، وأيضاً حسب الجنس، فيما تشمل بيانات السجلات الإدارية لإحصاءات الزواج والطلاق للسكان السعوديين والموثقة بياناتهم في سجلات وزارة العدل.
  2.  التغطية الزمانية: تسند بيانات السكان السعوديين في إحصاءات الزواج والطلاق عادةً للعام السابق لفترة إصدار نشرة إحصاءات الزواج والطلاق.

 

 

إعداد النتائج ومراجعتها:

بعد مراجعة البيانات التي تم الحصول عليها من مختلف مصادرها، تم القيام بعمليات الاحتساب واستخراج النتائج، وتحميل المخرجات وتخزينها على قاعدة البيانات، ومن ثمَّ تمت عمليات المعالجة والمراجعة النهائية عن طريق المتخصصين في الإحصاءات الاجتماعية باستخدام تقنيات حديثة وبرمجية تم تصميمها لأغراض المراجعة والتدقيق.

 

 

نشر البيانات:

أولًا: إعداد وتجهيز النتائج المصممة للنشر:

وفي هذه المرحلة قامت الهيئة بتنسيق وتنظيم ومراجعة البيانات التي تحتويها النشرة، ثم تم إعداد وتجهيز جداول النشر والرسوم البيانية للبيانات والمؤشرات، وأضيفت لها البيانات الوصفية والمنهجية كما هي الآن في هذه النشرة.

 

ثانيًا: إعداد المواد الإعلامية والإعلان عن صدور النشرة:

بعد أن تقوم الهيئة مطلع العام الميلادي بنشر مواعيد إصدار النشرة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، تقوم في هذه المرحلة بإعداد المواد الإعلامية الخاصة للإعلان عن صدروها عبر كافة وسائل الإعلام، إضافة إلى منصاتها المختلفة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتعلن عنها في اليوم المحدد للنشر، وتُنشر ابتداءً في الموقع الرسمي في قوالب مختلفة كبيانات مفتوحة بصيغة Excel؛ وذلك لضمان انتشارها ووصولها إلى كافة العملاء والمهتمين بإحصاءات الزواج والطلاق، وإدراجها في المكتبة الإحصائية على الموقع.

 

ثالثًا: التواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة:

إيمانًا من الهيئة بأهمية التواصل مع العملاء من مستخدمي البيانات تقوم فور صدور نشرة إحصاءات الزواج والطلاق بالتواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة، كما تستقبل أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر مختلف القنوات الاتصالية ليتواصل عملاؤها معها لطلب البيانات، حيث يتمُّ استقبال الطلبات والاستفسارات عن طريق: 

  • الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة: www.stats.gov.sa 
  • البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة: info@stats.gov.sa
  • البريد الإلكتروني الخاص بدعم العملاء: (Client Support) cs@stats.gov.sa
  • الزيارة الرسمية لمقر الهيئة الرسمي في الرياض أو أحد فروعها بمناطق المملكة.
  • الخطابات الرسمية.
  • الهاتف الإحصائي على رقم (920020081).

 

 

إجراءات الجودة المطبقة:

تخضع نتائج نشرة إحصاءات الزواج والطلاق للمملكة العربية السعودية للعديد من إجراءات الجودة الفنية؛ وذلك لضمان جودة البيانات، ومن هذه الإجراءات:

  1. مراجعة البيانات الواردة من السجلات الإدارية والتحقق من شموليتها، والتواصل مع الجهات المزودة بالبيانات - إن دعت الحاجة - لتقديم الإيضاحات حول البيانات محل الملاحظة.
  2. التحقق من منطقية المخرجات بمقارنتها بالأرقام التاريخية، ومطابقتها لواقع البيانات الديموغرافية والاجتماعية للسكان السعوديين في المملكة.
  3. الالتزام بنشر النتائج حسب مواعيد النشر المحددة مسبقاً.

 

 

المستفيدون من النشرة وأوجه الاستفادة:

تستفيد من نشرة إحصاءات الزواج والطلاق كافة القطاعات المهتمة بمجال الزواج والطلاق في المملكة العربية السعودية، ويعد: مجلس شؤون الأسرة، والمرصد الوطني للمرأة، ومجلس الشورى، وكذلك المراكز المعنية بشؤون المرأة من أهم المستفيدين منها، إضافة إلى المنظمات الدولية والإقليمية والباحثين والمخططين المهتمين بالزواج والطلاق، حيثُ تُعدُّ بيانات ومؤشرات الزواج والطلاق من أهم المُنتجات الإحصائية مما يساهم في دعم اتخاذ القرارات الخاصة بهذا المجال.

 

 

 

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري