26 أبريل 2024

آخر تحديث 13 / 10 / 2016

منهجية التعداد العام للسكان والمساكن

الوصف
تعريف التعداد العام للسكان والمساكن
التعريفات المرتبطة بالتعداد العام للسكان والمساكن
المنهجيات المُتبعة في التعداد العام للسكان والمساكن
كيف تتم الاستفادة من النتائج التعداد العام للسكان والمساكن

 

الوصف:

هو عد كل فرد من الأفراد الموجودين على قيد الحياة داخل حدود بلد معين في لحظة وتاريخ معين وان تسجل خصائصه الاجتماعية والاقتصادية في تاريخ إسنادها الزمني المحدد لكل منها منفصلة عن خصائص غيره من أفراد الأسرة.

تعريف التعداد العام للسكان والمساكن:

هو العملية الكلية لجمع وتجهيز ونشر وتحليل البيانات الديموجرافية والاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بالسكان وتوزيعهم على المناطق الجغرافية المختلفة في زمن معين، وهذا يعني أن يعد كل فرد من الأفراد الموجودين على قيد الحياة داخل حدود بلد معين في لحظة وتاريخ معين وان تسجل خصائصه الاجتماعية والاقتصادية في تاريخ إسنادها الزمني المحدد لكل منها منفصلة عن خصائص غيره من أفراد الأسرة.

التعريفات المرتبطة بالتعداد العام للسكان والمساكن:

المنطقة الإدارية:
هي جزء من المملكة العربية السعودية يشرف على إدارتها جهاز حكومي تابع مباشرة لوزارة الداخلية.

المحافظة:
هي جزء من المنطقة الإدارية وتعتبر المستوى الإداري الأول ضمن مكوناتها وتتبعها إدارياً.

المركز:
الجهة الإدارية التابعة للمحافظة.

المسمى السكاني:
هو كل مكان به تجمع سكاني ثابت كالمدينة والقرية والمزرعة أو غير ثابت كمورد المياه.

المدينة:
لأغراض التعداد يعتبر كل مسمى سكاني به بلدية، أو يزيد عدد سكانه عن (5000) نسمة مدينة.

الحي:
هو جزء من المدينة يشتمل على مجموعة من المباني والشوارع والطرق ويكون له اسم متعارف عليه وتحيط به غالبا شوارع رئيسة تفصله عن غيره من الأحياء.

القطاع:
هو تقسيم إحصائي استخدم لأغراض التعداد في المدن وهو عبارة عن مساحة جغرافية تمثل جزءاً من الحي وتحيط به في الغالب شوارع رئيسة من جميع الجهات.

البلك:
مساحة جغرافية تحيط به الشوارع من كل الجهات ويتكون من مبنى أو عدة مباني متلاصقة لا يفصلها شوارع وقد يكون البلك مربع الشكل أو مستطيلا أو دائريا أو غير منتظم كما في الأحياء القديمة وقد يكون البلك أرض فضاء.

القريـة:
مكان به تجمع سكاني ثابت وله اسم متعارف عليه وعدد مساكنه أكثر من (10) مساكن.

المسمى السكاني المشمول:
تجمع سكاني ثابت لا يزيد عدد مساكنه عن (10) مساكن ويدخل ضمن المسميات المشمولة مواقع العمل الحكومية منها والخاصة.

المزرعة:
هي عبارة عن مبنى أو مجموعة مباني متناثرة يقطنها مالك المزرعة أو المزارعون وتكون منفصلة عن القرية أو المدينة، وتتكون من مزرعة واحدة أو عدة مزارع.

مورد المياه:
هو بئر أو مجموعة آبار، تتوفر فيها المياه وتسقي منها البادية، وقد تقيم البادية حوله أو يرحلون عنه ولا يوجد به مبانٍ ثابتة.

تجمع البادية:
موقع أو منطقة اعتادت البادية التواجد فيها أثناء فصول معينة من السنة تتبعا للكلأ، بقصد الرعي أو مواقع قبلية أو لوجود الماء.

المبنى:
هو كل مشيد قائم بذاته ومثبت على الأرض بصفة دائمة أو مؤقتة ويتكون من دور واحد أو أكثر، ويحتوي على غرفة أو أكثر، وله باب أو أكثر يؤدي إلى جميع أو أغلب محتوياته، وقد يكون المبنى مأهولا أو غير مأهول بالسكان وقد يكون معداً للسكن أو لممارسة أي نوع من أنواع النشاط الاقتصادي أو الاجتماعي أو الديني.

الوحدة العقارية:
هي مبنى أو جزء من مبنى له باب مستقل سواء كان معدا للسكن أو للعمل أو للسكن والعمل أو مسكناً عاماً وقد تكون خالية أو تحت التشييد كما يعتبر كل مكان مسكون وقت العد وحدة عقارية حتى ولو لم يعد أصلا ليكون وحدة عقارية.

المسكن:
هو عبارة عن وحدة عقارية مكون من غرفة أو أكثر معد أصلا لسكن أسرة واحدة وله باب مستقل سواء كان وقت الحصر والترقيم مشغولا بأسرة أو خاليا أو مشغولا بعمل أو مستخدما كمسكن عام أو تحت التشييد وقد يقيم بالمسكن أكثر من أسرة وقد تشغله منشأة أو أكثر وقد يوجد به أسرة ومنشأة في نفس الوقت، ولأغراض التعداد يعتبر كل مكان مسكون وقت الترقيم مسكنا ولو لم يعد أصلا للسـكن.

المسكن العام:
يعرف المسكن العام على أنه وحدة عقارية مخصصة لسكن مجموعة من الأفراد لا تربطهم صلة قرابة، وإنما يربطهم التواجد في هذا المكان، وغالبا ما يكون للمساكن العامة مرافق مشتركة وترتيبات معيشية خاصة بها.

الأسرة المعيشية:
تعرف الأسرة المعيشية طبقا لأسلوب العد الفعلي بأنها فرد أو مجموعة أفراد تربطهم أو لا تربطهم صلة قرابة ويشتركون في المسكن والمأكل ويقيمون في المسكن وقت العد.

رئيس الأسرة:
هو الشخص الذي تعتبره الأسرة رئيساً لها من بين أفراد الأسرة الذين يقيمون معها وعادة ما يكون هو المسؤول عن معيشة الأسرة ولا يقل عمره عن (15) سنة، وإذا كانت الأسرة مكونة من أطفال ووالدتهم، فتعتبر الأم هي رئيسة الأسرة.

الاسناد الزمني:
لحظة وتاريخ معين يتم اسناد خصائص الفرد الاجتماعية والاقتصادية اليه.

المنهجيات المُتبعة في التعداد العام للسكان والمساكن:

التزمت المملكة العربية السعودية بإجراء التعدادات السكانية في أوقات محدده وفقاً لالتزاماتها الدولية والإقليمية ولما للتعدادات السكانية من أهمية كونها المصدر الأساسي للمعلومات السكانية، ولما لهذه المعلومات من أهمية كبرى في التخطيط للتنمية وتقويم مدى نجاح الخطط في تحقيق أهدافها وتوفير المعلومات الديموجرافية لاستخدامها في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والديموجرافية.
وقد التزمت المملكة في الآونة الأخيرة بتنفيذ التعداد كل عشر سنوات باستخدام أسلوب التعداد الفعلي في تنفيذ تعدادات السكان بالمملكة لما يتميز به من بساطة وعدم تعقيد مع وجود بعض الاستثناءات المذكورة في نطاق التعداد.
حيث يتم حصر الأشخاص حسب أماكن تواجدهم ليلة التعداد (الليلة التي تقع لحظة الإسناد الزمني في منتصفها) سواء كان الفرد مقيماً بصفة معتادة في هذا المكان أم صادف وجوده فيه ليلة التعداد عن طريق المقابلة المباشرة وباستخدام استمارة التعداد التي تمر عبر عدة مراحل لحين إعدادها بصيغتها النهائية وكما يلي:  

  • تصميم الاستمارة من قبل إدارة الإحصاءات السكانية والحيوية.
  • دراسة الاستمارة من إدارة مشروع التعداد وعرضها على كافة الإدارات الإحصائية في الهيئة.
  •  إقرار الاستمارة الأولية من الهيئة ورفعها لمعـالي وزيـر الاقتصاد والتخطيـط.
  • عرضها على الجهات ذات العلاقة المستفيدة.
  • عرض الاستمارة على لجنة من المستشارين غير المتفرغين المتعاونين مع الهيئة.
  • وتستخدم في تصنيف البيانات الاقتصادية والمهنية والتعليمية أحدث التصانيف الدولية وهي:
  • التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية الإصدار الرابع
  • دليل التصنيف والتوصيف المهني السعودي ودليل التصنيف الدولي المعياري للمهن الصادر عن مكتب العمل عام 1988
  • التصنيف الدولي المقنن للتعليم (ISCED)
  •  دليل ترميز الجنسيات حسب رموز الدول الصادر عن الأمم المتحدة.

كيف تتم الاستفادة من النتائج التعداد العام للسكان والمساكن:

أولا: بيانات الخصائص السكانية:

1. بيانات التوزيع الجغرافي:

  • يستخدم التوزيع الجغرافي للسكان كمؤشر في تخطيط الخدمات المحلية وتوزيعها بين الوحدات الإدارية المختلفة، فالطرق والمدارس والمستشفيات وكافة المرافق العامة الأخرى يعتمد توزيعها على عدد السكان.
  • مقارنة التوزيع الجغرافي للسكان للتعداد الحالي مع توزيع السكان في التعدادات السابقة، ويتم على أساسه حساب متوسط معدلات النمو حسب التقسيمات الإدارية المختلفة مما يجعل التقديرات السكانية أمرا أكثر دقة.

2. حجم الأسرة وتركيبها:

  • دراسة حجم الأسرة يعطي مؤشرا عن معدلات التغير في هذا الحجم مما يساعد على تقدير عدد الأسر في المستقبل، وبالتالي تقدير الوحدات السكنية لها.
  • حجم الأسرة حسب العلاقة برئيس الأسرة يساعد على فهم تركيب الأسرة وتحليلها وهل هي أسرة نووية أو أسرة ممتدة أو أسرة مركبة (جماعية) وأي نمط من هذه الأسر يكون هو الغالب في المجتمع.   

3. بيانات التوزيع العمري:

  •  دراسة توزيع السكان إلى فئات عمرية مختارة (السكان في سن التعليم) تفيد في معرفة مدى استيعاب الخطط التعليمية المستقبلية للأفراد في سن التعليم.
  • التبويب في فئات عمرية خمسيه لتحليل عوامل التغير السكاني وتقدير عدد السكان المستقبلي، وحساب المعدلات الحيوية التفصيلية كمعدل الخصوبة التفصيلية حسب العمر.
  •  في مجال الدراسات الاجتماعية والاقتصادية تفيد بيانات التوزيع العمري للسكان في دراسة مشكلات الإعالة ودراسة أنماط الاستهلاك واتجاهاته وحجم القوة العاملة.

4. بيانات الجنسية:

  • التعرف على التركيب السكاني حسب الجنسية، عدد ونسبة السكان السعوديون وعدد ونسبة السكان غير السعوديين. 
  • قياس قوة العمل حسب الجنسية، قوة عمل سعودية وقوة عمل غير سعودية وتستخدم هذه البيانات كمؤشر في وضع برامج المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

5. حالة الإعاقة:

  • التعرف على حجم ونوع الإعاقات السائدة في المجتمع.
  • التعرف على حجم ونوع الإعاقات حسب التوزيعات الجغرافية.
  • توفير إطار عن الأسر التي بها معاقين لأغراض البحوث المتخصصة في مجال الإعاقة.
  • التعرف على الخصائص الديموجرافية والاجتماعية والاقتصادية للمعاقين.

6.  بيانات مكان الميلاد ومكان الإقامة السابق ومكان الإقامة المعتاد:

  • تعطي هذه البيانات صورة عن تحركات السكان والهجرة الداخلية بين المناطق الإدارية.
  • التعرف على مدى استقرار السكان في أماكن إقامتهم وحجم التحركات لهم.

7.  بيانات الحالة التعليمية:

  • تعد الحالة التعليمية من الخصائص الأساسية للسكان حيث توفر بيانات عن الأميين وأماكن تمركزهم وأعمارهم وأحوالهم الاجتماعية والاقتصادية، مما يساعد على دراسة هذه الظاهرة ووضع البرامج المناسبة للقضاء عليها.
  •  إجراء المقارنات بين بيانات الأمية في هذا التعداد والتعدادات السابقة تمكن من قياس التقدم الذي أحرزته الدولة في مجال محو الأمية وفعالية الجهود التي بذلت بهذا الخصوص. 
  • معرفة عدد الحاصلين على مؤهلات علمية ونوعها يمكن الدولة من الاستفادة من الخبرات والمؤهلات النادرة.
  • يفيد تبويب بيانات القوى العاملة حسب الحالة التعليمية في قياس كفاءة القوى العاملة وأثر التعليم في تحسين مستوى قوة العمل.

8.  بيانات الخصائص الاقتصادية:

  • تفيد بيانات الحالة العملية في إعطاء صورة عن ذلك الجزء من السكان القادر على العمل المنتج، وأولئك الذين يقومون بأعباء النشاط الاقتصادي وإعالة بقية السكان غير العاملين، مما يساعد على تقييم طريقة استخدام القوى البشرية كما أن الفائدة من البيانات ستكون كبيرة عند تبويبها حسب الجنس والمستوى التعليمي وفئات العمر والحالة الزواجية ونسبة المساهمة في قوة العمل.
  • التعرف على التركيب المهني لقوة العمل ومدى تمشيها مع الاحتياجات الفعلية لبرامج التنمية المطلوبة في الدولة.
  • معرفة المهن التي يمكن التركيز عليها في برامج التدريب المهني للسكان السعوديين. 
  • يساعد التركيب المهني للمتعطلين حسب الحالة التعليمية في إنشاء مشاريع اقتصادية لاستيعاب هذه الطاقة المنتجة.
  • التوزيع حسب النشاط الاقتصادي يلعب دورا هاما في تحليل الناتج المحلي والدخل القومي عن طريق نسبة مساهمة السكان النشطين اقتصاديا في كل قطاع اقتصادي، كما تعطي البيانات دلالة عن اتجاه التصنيع وإمكانيات التنمية الاقتصادية.
  • التعرف على حجم الهجرة بين المناطق حسب التركيب المهني والنشاط الاقتصادي يساعد في رسم سياسات الهجرة الداخلية.

9. بيانات المواليد خلال الاثني عشر شهرا الماضية:
       تفيد بيانات المواليد في تقدير معدلات الخصوبة الإجمالية والعامة والتفصيلية للإناث في المملكة.

10.بيانات الحالة الزواجية:

  • تبويب بيانات الحالة الزواجية حسب الجنس والعمر يبين مدى الإقبال على الزواج أو الإحجام عنه ومدى انتشار ظاهرة الترمل والطلاق.
  • تبويب الحالة الزواجية حسب الجنس والعمر والحالة التعليمية يبين أثر ذلك على أنماط الزواج السائدة في المجتمع. 
  • يساعد توزيع السكان حسب الحالة الزواجية على دراسة أثرها على الخصوبة وبالتالي أثرها على النمو السكاني.
  • تفيد بيانات الحالة الزواجية للسكان في البحوث الاجتماعية والاقتصادية، فعلى سبيل المثال تساعد بيانات معدلات الزواج في تقدير مدى الحاجة إلى مساكن إضافية.

11.     بيانات مجتمع المعلومات:

  • التعرف على أنماط وسائل الثقافة والترفيه لدى المجتمع.
  • التعرف على أثر مجتمع المعلومات في التعليم ومختلف جوانب الحياة، وتحسين المستوى الثقافي لأفراد المجتمع.
  • استخراج مؤشرات عن الرفاه في المجتمع.

12.    بيانات الوفيات خلال الاثني عشر شهرا الماضية:

  • تقدير وفيات الأطفال الرضع حسب الجنس.
  • حساب معدلات الوفيات التفصيلية حسب العمر والجنس.
  • بناء جداول الحياة للسكان السعوديين حسب الجنس. 

ثانيا: بيانات الخصائص السكنية:

  •  قياس التطور والنمو في مجالات الإسكان من حيث نوع المسكن الذي تقطنه الأسرة ومادة البناء ومدى التحسن في المرافق السكنية من حيث عدد الغرف ومصدر الكهرباء والمياه ونوع الصرف الصحي.
  •  ربط الخصائص السكانية بالخصائص السكنية للخروج بمؤشرات تعكس مدى الرفاه الذي يتمتع به أفراد المجتمع.   
عنوان الملف: 
إستمارة التعداد العام للسكان والمساكن

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري