04 مايو 2024

آخر تحديث 27 / 08 / 2019

منهجية مسح إنفاق ودخل الأسرة

 وصف 
التعريف 
أهداف المسح
آلية المسح
منهجية المسح
تصميم العينة
خطوات تصميم واختيار العينة
أسلوب جمع البيانات
التصنيف المستخدم
المستفيدون من البيانات

الوصف :

مسح إنفاق ودخل الأسرة من المسوح الأساسية التي تساعد في دراسة المستويات الاجتماعية والاقتصادية للأسر والوقوف على رفاهية المجتمع، وتعطي أنماط إنفاق الأسر ودخلها تصوراً دقيقا لمستويات المعيشة لمجتمع الدراسة .

التعريف :

مسح إنفاق ودخل الأسرة يعكس أنماط الإنفاق على السلع والخدمات من قبل الأسر في المملكة، ويعكس أيضاً مستوى الدخل لدى الأسر، مما يوفر قاعدة بيانات كبيرة للمستفيدين .

أهداف المسح :

1 - معرفة التوزيع النسبي للإنفاق على السلع والخدمات لاستخدامها في تركيب الرقم القياسي لتكاليف المعيشة (أسعار المستهلكين) .
2 - قياس المرونة الداخلية للإنفاق الاستهلاكي للتعرف على مقدار التغير النسبي في الإنفاق على السلع والخدمات المصاحب لكل تغير نسبي في الدخل، والاستفادة من ذلك لأغراض التخطيط لمواجهة الطلب المتوقع على هذه السلع والخدمات مستقبلاً .
3 - دراسة العلاقة بين الخصائص السكانية والسكنية للأسر ودخلها، وكذلك دراسة العلاقة بين إنفاق الأسر ودخلها .
4 - الحصول على تقديرات عن الإنفاق العائلي للمساهمة في تركيب الحسابات القومية .
5 - التعرف على حجم التحويلات الجارية الخاصة بالقطاع العائلي .

آلية المسح :

⦁    إعداد الخطة التنفيذية للمسح
⦁    تصميم الاستمارات ونماذج العمل
⦁    تصميم جداول المسح
⦁    تصميم العينة واختيار مفرداتها
⦁    إعداد دليل التعليمات (كتيب التدريب)
⦁    تجهيز السجلات والمطبوعات ومحاضرات التدريب
⦁    تدريب المشرفين والمفتشين
⦁    تسليم العمل للمشرفين
⦁    العمل الميداني وجمع بيانات المسح بالكامل.
⦁    إرسال السجلات إلى الهيئة العامة للإحصاء.
⦁    مراجعة البيانات مكتبياً.
⦁    إدخال البيانات في الحاسب الآلي ومراجعتها آلياً
⦁    تحليل بيانات المسح، وإعداد النشرة
⦁    نشر النتائج

منهجية المسح : 

يستغرق تنفيذ المسح أثني عشر شهراً . وقد أعطي لكل شهر عينة مختلفة من الأسر، وذلك لقياس التغير في أنماط الإنفاق، ومستوياته نتيجة التغيرات الموسمية، والعرضية، والدورية .
ويقوم الباحث خلال فترة المسح، بعد استلامه للسجلات المساعدة اليومية، والشهرية من الأسرة خلال شهر المسح، وبعد عمل المراجعة النهائية بتفريغ البيانات في استمارة مسح إنفاق ودخل الأسرة الأساسية كأولى الخطوات في مرحلة جمع البيانات .
واستمارة المسح تتكون من ثمانية أقسام هي : 
القسم الأول : الغلاف الخارجي للاستمارة 
القسم الثاني : الخصائص السكنية
القسم الثالث : الخصائص السكانية 
القسم الرابع : الأسئلة العامة والمكان المعتاد الذي تتسوق منه الأسرة  
القسم الخامس : الإنفاق اليومي  
القسم السادس : الإنفاق الشهري  
القسم السابع : الإنفاق على السلع المعمرة
القسم الثامن : الدخـل

تصميم العينة :

أُخذ بالاعتبار عند تصميم عينة مسح إنفاق ودخل الأسرة أن تحقق الأهداف الرئيسة للمسح على مستوى المملكة والمناطق الإدارية، وتراعى المتطلبات الخاصة لتحديد بنود السلع والخدمات الاستهلاكية للرقم القياسي المستقبلي لتكاليف المعيشة، وكذلك البيانات اللازمة للحسابات القومية . 
وللحصول على تقديرات ذات كفاءة وفاعلية عالية، تم تقسيم مجتمع البحث إلى أجزاء غير متداخلة تتصف بالتجانس النسبي في وحداتها، وكل جزء يُعد طبقة, وكل طبقة تُعامل على أنها مجتمع مستقل بذاته. بحيث تسحب عينة عشوائية من كل طبقة بشكل مستقل ، وفي النهاية تدمج جميع وحدات المعاينة المسحوبة معاً لتشكل العينة الكلية، ولأغراض تجهيز هذا الإطار تم تقسيم كل منطقة إدارية إلى عدد من الطبقات يتراوح بين (3ـ7) طبقات، تم تحديدها وفقاً لحجم السكان، بحيث أصبح المجموع أربعة وخمسين طبقة على مستوى المملكة . كما تم تحديد الحجم الأمثل للعينة الرئيسة الذي يفي بأغراض المسوح، والبحوث الأسرية المختلفة التي تجريها المصلحة على مستوى المملكة والمناطق الإدارية . بعد ذلك تم سحب وحدات المعاينة الأولية للعينة الرئيسة، والمتمثلة بمناطق العد موزعة على جميع المناطق الإدارية. وقبل الشروع في سحب وحدات المعاينة الأولية (مناطق العد) للعينة الرئيسة, دمجت مناطق العد الصغيرة أو الواقعة في المناطق النائية, وذلك لتعويضها من الإطار بمناطق عد مقاربة ومشابهة لها في الظروف لضمان التمثيل المناسب لتلك الطبقات والحصول على تقديرات ونتائج دقيقة تمثل جميع الطبقات .
 

خطوات تصميم واختيار العينة :

 بعد تحديد الحجم الأمثل لعينة المسح من الأسر لكل منطقة إدارية، تبدأ عملية سحب وحدات المعاينة الأولية وهي مناطق العد من إطار العينة الرئيس .  موزعة على جميع الطبقات في جميع المناطق الإدارية باستخدام الأسلوب المتناسب مع الحجم بترجيح عدد الأسر السعودية فيها موزعة على المناطق الإدارية، ثم يتمم سحب وحدات المعاينة النهائية (الأسر) عشوائياً من مناطق العد المختارة في المرحلة الأولى باستخدام أسلوب العينة العشوائية المنتظمة، حيث اختيرت (12) أسرة من كل منطقة عد، بالإضافة إلى اختيار عينة بديلة حجمها ( ثمان ) أسر في كل منطقة عد لتقليل نسبة عدم الاستجابة .

أسلوب جمع البيانات :

 استخدم في عملية جمع بيانات المسح الأسلوب المباشر، وذلك عن طريق المقابلة الشخصية، بحيث يقوم الباحث خلال مدة المسح (شهر المسح) بعدة زيارات إلى الأسرة، وهي على النحو التالي :

  1. الزيارة التعريفية : 
    يقوم الباحث خلال الأيام الخمسة التي تسبق شهر المسح بتسجيل البيانات الجغرافية، والمميزة للسجل (القسم الأول) الخاص بالأسر المستهدفة بالمسح في منطقة عمله، واستيفاء الخصائص السكنية ( القسم الثاني )، والخصائص السكانية ( القسم الثالث) من الاستمارة، والقسم الرابع .
  2.  زيارات متابعة العمل : 
     يقوم الباحث خلال الأسابيع الأربعة لشهر المسح بزيارة الأسرة بمعدل مرتين على الأقل في الأسبوع وفقاً لظروف الأسرة، وذلك للتأكد من أن الأسرة تقوم بتسجيل إنفاقها يومياً في السجلات المساعدة طبقا للتعليمات .  
  3.  زيارة استلام وتسليم السجلات المساعدة : 
    في نهاية كل أسبوع خلال شهر المسح يقوم الباحث بزيارة الأسرة، واستلام السجل المساعد اليومي الأسبوعي المستوفى، ويسلم الأسرة سجل يومي جديد للأسبوع الذي يليه، مع مراجعة السجل المساعد الشهري، والتأكد من أن الأسرة تسجل إنفاقها الشهري في هذا السجل وفقاً للتعليمات، وهكذا يستمر الباحث وبنفس الأسلوب حتى نهاية شهر المسح .
  4.  الزيارة الأخيرة : 
     خلال الثلاثة أيام التالية لنهاية شهر المسح يقوم الباحث بزيارة أخيرة للأسرة يقوم فيها بالأعمال التالية :
  • استلام السجل المساعد اليومي للأسبوع الأخير .
  • استلام السجل المساعد الشهري للأسرة .
  • استيفاء بيانات الإنفاق على السلع المعمرة (القسم السابع)، وبيانات الدخل (القسم الثامن) لأفراد الأسرة ذوي الدخول، خلال السنة التي تنتهي بنهاية شهر المسح .

التصنيف المستخدم :

 لقد استخدم في هذا المسح عند تصنيف مجموعات الإنفاق الرئيسة وبنود السلع والخدمات تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض (COICOP) الصادر من شعبة الإحصاء بالأمم المتحدة .

المستفيدون من البيانات:

⦁    القطاعات الحكومية ومن أهمها : وزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة البترول والثروة المعدنية، ومؤسسة النقد، وغيرها .
⦁    الشركات والمؤسسات الخاصة .
⦁    المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية .
⦁    إدارات الهيئة العامة للإحصاء ومن أهمها :  الإدارة العامة للدخل القومي، والإدارة العامة للأسعار، والإستراتيجية الوطنية للإنماء الاجتماعي، حيث تم توفير البيانات المتعلقة ببنود الإنفاق الاستهلاكي حسب الأهمية النسبية لها وتزويد الإدارة العامة للأسعار في الهيئة بها، وذلك لاستخدامها في حساب الأرقام القياسية لأسعار المستهلك، وكذلك تم تزويد الإدارة العامة للدخل القومي في الهيئة ببيانات عن إنفاق الأسر المعيشية على السلع والخدمات كأكبر عنصر مكون للإنفاق النهائي بالناتج المحلي الإجمالي . وأيضاً تم تزويد الإستراتيجية للإنماء الاجتماعي بعدة جداول تتضمن بيانات عن الإنفاق والدخل للأسر والأفراد .
⦁    الباحثون .

عنوان الملف: 
إستمارة مسح إنفاق ودخل الأسرة

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري