29 أبريل 2024

آخر تحديث 16 / 09 / 2019

منهجية مسح العمل التطوعي

مقدمة المنهجية.

أولًا: مرحلة النطاق.

ثانيًا: مرحلة التصميم.

ثالثًا: مرحلة التنظيم.

رابعًا: مرحلة الجمع.

خامسًا: مرحلة التبويب.

سادسًا: مرحلة المراجعة.

سابعًا: مرحلة النشر.

ثامنًا: مرحلة التقييم.

تاسعًا: مرحلة الإدارة.

 

 

 

 

 

تعمل الهيئة العامة للإحصاء في كافة أعمالها الإحصائية وفق منهجية عملٍ موحَّدة تنسجم مع طبيعة كل منتج إحصائي، وتعتمد بذلك على دليل إجراءات الأعمال الإحصائية المتوافق مع إجراءات العمل المعتمَدَة لدى المنظمات الدولية، حيث يَمر المنتج الإحصائي بثماني مراحل أساسية، إضافة إلى مرحلة تاسعة تتمثل في مرحلة "الإدارة" الشاملة كما هو موضح في الرسم التوضيحي التالي وما يلحقه من شروحات:

وتُعد المراحل الثلاث الأولى (النطاق، والتصميم، والتنظيم) مراحل تشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء وعملائها مستخدمي البيانات من الكيانات التنموية، بينما تعد المرحلة الرابعة (جمع البيانات) مرحلة تشاركية بين الهيئة وبين المجتمع الإحصائي سواء الأسر أو المُنشآت لاستيفاء البيانات والمعلومات، فيما تعد المراحل المتبقية مراحل إحصائية تقوم بها الهيئة يتم فيها (التبويب، والمراجعة، والنشر) ثم بعد ذلك وبالتشارك مع العملاء مرة أخرى تتم المرحلة الثامنة (التقييم) أما مرحلة (الإدارة) فهي مرحلة إدارية وتنظيمية تدخل في كافة المراحل، وقد تم تطبيق هذه المراحل في مسح العمل التطوعي كما يلي:

 

وهي محطة الانطلاق لإنتاج (مسح العمل التطوعي) كما تُعد أولى المراحل التشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء وعدد من القطاعات الحكومية والخاصة ذات العلاقة كوزارة الاقتصاد والتخطيط، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والمؤسسات والجمعيات المعنيَّة بالعمل التطوعي، وقد تمَّ في هذه المرحلة عقدُ ورش عمل واجتماعات بين الهيئة وبين هذه الجهات للوصول إلى فهم احتياجاتهم والتعرف على متطلباتهم بوصفهم أهم المستفيدين من نتائج مسح العمل التطوعي، وتمَّ أخذُ آراء تلك الجهات بعين الاعتبار لضمان تحقيق جميع أهداف مسح العمل التطوعي، والتي تتلخص فيما يلي:

  1. دعم متخذي القرار، وراسمي السياسات، والباحثين والمهتمين بإحصاءات مُحدَّثَة وذات شمولية تتعلق بالعمل التطوعي في المملكة العربية السعودية.
  2. تمكين القطاعين الحكومي والخاص من دراسة متغيرات العمل التطوعي للاستفادة منها في الإعداد والتخطيط للبرامج التنموية الاجتماعية والاقتصادية المستقبلية في المملكة وزيادة فاعلية العمل التطوعي.
  3.  دعم القطاعات الأكاديمية بمتطلبات الدراسات والأبحاث الاجتماعية والاقتصادية.
  4. توفير إحصاءات محدثة عن:
  • تقدير نسبة المتطوعين خلال الأسابيع الأربعة السابقة.
  • تقدير نسبة المتطوعين خلال الـ 12 شهرًا السابقة.
  • تقدير متوسط ساعات العمل التطوعي خلال الأسابيع الأربعة السابقة.
  • تقدير متوسط ساعات العمل التطوعي خلال الـ 12 شهرًا السابقة.
  • التعرف على طبيعة العمل التطوعي من حيث دوريته، ومجالات ممارسته من خلال (المؤسسات أو الأفراد).
  • توفير بيانات تفصيلية عن الأعمال التطوعية حسب المهن والأنشطة الاقتصادية.

كما تم في هذه المرحلة التأكد من أنَّ الإحصاءات التي ستنشر تساهم في تلبية متطلبات رؤية المملكة 2030، إضافة لتغطيتها متطلبات إقليمية مثل (المركز الإحصائي الخليجي) ومتطلبات دولية تتمثل في (منظمة العمل الدولية).     

 

وهي مرحلة تصميم العمل الإحصائي بوصفه منتجًا متكاملًا؛ فمن خلال هذه المرحلة يتم تحديد المجتمع الإحصائي، وتصميم الإطار الإحصائي وعينة المسح، وتصميم استمارته وتحديد أسلوب وأدوات جمع البيانات، وتحديد وحدات المعاينة، وفي كافة هذه الإجراءات يتم إشراك العملاء والاستفادة من مرئياتهم لتلبية كافة المتطلبات، وضمان وجودها ضمن المنتج الإحصائي.

وأهم مخرجات هذه المرحلة ما يلي:

2.1 المجتمع الإحصائي:

تألفَ المجتمع الإحصائي المستهدف في مسح العمل التطوعي من جميع الأفراد (سعوديين وغير سعوديين) والذين يقِيمُون بصورة اعتيادية في المملكة العربية السعودية.

 

2.2  مصادر الإحصاءات:

يُعتَمَد على المسح الميداني الأسري (مسح العمل التطوعي) والذي أجرته الهيئة العامة للإحصاء لأول مرة في عام 2018م كمصدر للبيانات، وهو مسح ميداني أسري يندرج تحت تصنيف (الإحصاءات الاجتماعية) ويتم فيه جمع المعلومات من خلال زيارة عينة ممثِّلَة لكافة المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية من الأسر، واستيفاء استمارة إلكترونية تحتوي على عدد من الأسئلة، ومن خلاله يتم توفير تقديرات ومؤشرات تتعلق بالمتطوعين من السكان المستقرين في المملكة العربية السعودية (15 سنة فأكثر)، وأهم مؤشرات العمل التطوعي كنسب المتطوعين، وكذلك قياس الآراء حول العمل التطوعي.

 

2.3 المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بمسح العمل التطوعي:

2.3.1   عينة المسح: هم مجموع أفراد الأسر المعيشية المختارة في العينة بمن فيهم العمالة المنزلية ومن في حكمهم، الذين يعيشون في مسكن واحد.

 

2.3.2   الأسرة المعيشية: هي فرد أو مجموعة أفراد تربطهم أو لا تربطهم صلة قرابة، ويشتركون في المسكن والمأكل، ويقيمون في المسكن وقت المسح، ويدخل ضمن أفراد الأسرة ما يلي:

  1. الأفراد السعوديين الذين يقيمون إقامة معتادة مع الأسرة ويكونون غائبين عنها أثناء المسح بسبب سفرهم خارج المملكة بصفة مؤقتة مثل: رجال الأعمال، والسياح، والمسافرين للعلاج، والطلاب المبتعثين في الخارج.
  2. الأفراد الذين يقيمون مع الأسرة بصفة معتادة، وتغيبوا عنها أثناء المسح لوجودهم في ورديات عمل مثل: الحراس، والأطباء، والممرضين، والعاملين في المطارات، والصيادين.
  3. العمالة المنزلية كالخدم والسائقين ومن في حكمهم الذين يقيمون مع الأسرة.
  4. الأفراد المسافرين داخل المملكة.

 

2.3.3   العمل التطوعي: هو أي عمل (أو مساهمة) غير مدفوع الأجر قام به الفرد لخدمة الآخرين، على ألا يكون لصالح أو لخدمة أي فرد من أفراد الأسرة، وأن يكون الفرد مخيَّرًا وغير مضطر للقيام به؛ ويشمل ذلك العمل أو المساهمة التي قدمت مباشرة لأفراد أو لمؤسسات حكومية ( ربحية أو غير ربحية).

ويتضح من التعريف أن العمل يصبح عملًا تطوعيًّا إذا توفرت فيه الشروط التالية:

  1. ألا يكون مقابل أجر (يستثنى من ذلك المكافآت الممنوحة مقابل بدلات الانتقال أو الإعاشة أو ما شابهها، والتي تدفع مقابل تكلفة فعلية قام المتطوع بأدائها).
  2. أن يكون لمدة ساعة واحدة على الأقل خلال فترات الإسناد.
  3. ألا يكون العمل أو المساهمة لخدمة أحد أفراد الأسرة المعيشية، فمثلا لا يدخل في العمل التطوعي رعاية أحد أفراد الأسرة، أو المذاكرة للأبناء.
  4. ألا يكون المتطوع مجبرًا على أداء العمل، وإنما يؤديه بكامل إرادته، فيمكن أن يتم تأديته من خلال مؤسسة (حكومية غير هادفة للربح، أو هادفة للربح) كما يمكن تأديته مباشرة لخدمة المستفيد (على سبيل المثال: الطهي أو توصيل الطعام لأسر محتاجة، ومعاونة ضرير على التنقل، وتقديم رعاية صحية بدون مقابل لمريض).

وتجدر الإشارة إلى أن الوقت الذي يمضيه الفرد في الترفيه أو التسلية أو في التواصل الاجتماعي لا يعد عملًا تطوعيًّا، إلا أن الوقت الذي يمضيه في وسائل التواصل الاجتماعي يمكن تضمينه إذا كان لغرض اجتماعي/ أو تنموي/ أو إنساني.

ومجال العمل التطوعي متسع، ويشمل كل عمل غير مدفوع الأجر يمضيه الفرد في أنشطة للصالح العام، أو لصالح مؤسسة، أو لصالح فرد أو أفراد، ويغطي الأعمال الإنسانية مثل: تقديم الإغاثة والمساندة للفئات الضعيفة أو المحتاجة، وتحسين أوجه الحياة للمحتاجين، كما يغطي المجالات التنموية على تنوعها (تعليم – صحة – بيئة ... إلخ). ويتسع العمل التطوعي في المجتمع السعودي عما هو متعارف عليه دوليًّا ليشمل أيضا التطوع في تيسير خدمات الحجاج والمعتمرين.

 

2.3.4   المتطوعون: هم السكان ( 15سنة فأكثر( الذين قدموا مساعدات تشمل أي عمل (أو مساهمة) غير مدفوع الأجر قام به الفرد لخدمة الآخرين لمدة ساعة واحدة على الأقل خلال فترات الإسناد وأن يكون مخيرًا (ولا يشمل ذلك أن يكون العمل لصالح أو لخدمة أي فرد من أفراد الأسرة أو يكون الشخص مضطرًّا للقيام به).

 

2.3.5   المتطوعون خلال الأسابيع الأربعة السابقة: هم السكان ( 15سنة فأكثر) الذين قاموا خلال فترة الإسناد (الأسابيع الأربعة السابقة) بأحد الأعمال التالية:

قاموا بمساعدة الغير لمدة ساعة واحدة على الأقل بدون مقابل (راتب أو ربح، نقدي أو عيني) في أي نوع من الأعمال التجارية أو الصناعية أو الزراعية.

 

2.3.6   المتطوعون خلال الـ 12 شهرًا السابقة: هم السكان (15سنة فأكثر) الذين قاموا خلال فترة الإسناد (الـ  12شهرًا السابقة) بأحد الأعمال التالية:

مساعدة الغير لمدة ساعة واحدة على الأقل بدون مقابل (راتب أو ربح، نقدي أو عيني) في أي نوع من الأعمال التجارية أو الصناعية أو الزراعية.

 

2.3.7    المتطوعون الذين استخدموا الإنترنت خلال الـ  12شهرًا السابقة: هم المتطوعون (15سنة فأكثر) الذين قاموا باستخدام الإنترنت في أحد الأعمال التطوعية.

 

2.3.8    متوسط ساعات التطوع خلال الأسابيع الأربعة السابقة: هو مؤشر يقيس متوسط ساعات التطوع للمتطوعين (15سنة فأكثر) خلال الأسابيع الأربعة السابقة، وهو عبارة عن مجموع ساعات التطوع في الأسابيع الأربعة السابقة إلى إجمالي المتطوعين ( 15سنة فأكثر)  خلال الأسابيع الأربعة السابقة.

 

2.3.9    متوسط ساعات التطوع خلال 12 شهر السابقة: مؤشر يقيس متوسط ساعات التطوع للمتطوعين (15سنة فأكثر)، خلال 12 شهر السابقة وهو عبارة عن مجموع ساعات التطوع في 12 شهر السابقة إلى إجمالي المتطوعين (15سنة فأكثر) خلال 12 شهر السابقة.

أمثلة على العمل التطوعي الذي يعد ضمن أو خارج نطاق التعريف الموصى به:

2.3.9.1   المؤشرات:

 اعتمدت الهيئة في احتساب مؤشرات مسح العمل التطوعي على المعادلات التالية:

 

2.4    التصنيفات الإحصائية المستخدمة:

يُعرَّف التصنيف بأنّه مجموعة مرتبة من فئات ذات صلة مستخدمة لتجميع البيانات وفقًا للتشابه، ويشكِّل التصنيف الأساس لجمع البيانات ونشرها في مختلف المجالات الإحصائية مثل: (النشاط الاقتصادي، والمُنتجات، والنفقات، والمهن أو الصحة، ... إلخ) إذ يسمح تصنيف البيانات والمعلومات بوضعها في فئات ذات معنى من أجل إنتاج إحصاءات مفيدة، حيث إن جمع البيانات يتطلب ترتيبًا دقيقًا ومنهجيًّا وفقًا لخصائصها المشتركة لكي تكون الإحصاءات موثوقة وقابلة للمقارنة، وتخضع إحصاءات العمل التطوعي للمعاير الدولية في جمع بياناتها وتصنيفها، حيث تعتمد إحصاءات العمل التطوعي على التصانيف والأدلة التالية:

 

2.4.1    التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية (ISIC 4):

هو تصنيف إحصائي مُعتَمِد على التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية، حيث إن التصنيف الصناعي الدولي الموحَّد للأنشطة الاقتصادية هو التصنيف المرجعي للأنشطة الإنتاجية، والغرض من استخدام هذا التصنيف في مسح العمل التطوعي هو تحديد النشاط الاقتصادي الرئيس الذي تزاوله المنشأة التي يعمل بها  أي فرد من الأسرة، كما يعرَّف النشاط الاقتصادي بأنه (جميع ما تمارسه أو تقدمه المنشأة من أعمال، أو خدمات تحقق لها عائدًا ماديًّا، وأحيانا لا تجني المنشأة من أعمالها مردودًا ماديًّا كما هي الحال في الجمعيات الخيرية التي تعتمد على التبرعات).

 

2.4.2    التصنيف السعودي للمهن:

هو تصنيف إحصائي مُعتَمِد على التصنيف الدولي (ISCO) الذي يوفر نظامًا لتصنيف وتجميع المعلومات المهنية التي يتم الحصول عليها عن طريق التعدادات والمسوح الإحصائية، وكذلك من السجلات الإدارية، والغرض من استخدام هذا التصنيف في مسح العمل التطوعي هو تصنيف المشتغلين حسب مهنهم.

 

2.4.3    تصنيف المستويات التعليمية:

هو تصنيفٌ للمستويات التعليمية في المملكة، وهذه المستويات هي: (لم يكمل المرحلة الابتدائية، ابتدائي، متوسط (إعدادي)، ثانوي أو ما يعادله، دبلوم بعد الثانوي (دون الجامعي)، بكالوريوس (جامعي)، دبلوم عالي، ماجستير، دكتوراه)، بالإضافة إلى الأميين، والأفراد الذين يقرؤون ويكتبون وغير حاصلين على شهادة تعليمية.

 

2.4.4    الدليل الوطني للدول والجنسيات:

هو تصنيفٌ دولي معياريٌّ موحَّد، شاملٌ للدول والمقاطعات التابعة لها، ويعتمد التصنيف على المعيار الدولي ISO 3166) Country codes)، ويقوم هذا التصنيف بإعطاء رموز للدول والمقاطعات التابعة لها، حيث إن استخدام تلك الرموز والأرقام بدلًا من استخدام اسم الدولة مفيد للأغراض الإحصائية مما يوفر الوقت ويجنب الأخطاء، والغرض من استخدام هذا التصنيف في مسح العمل التطوعي هو تصنيف الأفراد بحسب الجنسية إلى سعوديين وغير سعوديين.

 

2.4.5     تصميم استمارة المسح:

تم إعداد وتصميم استمارة المسح من قبل مختصي مسح العمل التطوعي في الهيئة العامة للإحصاء وذلك وفقًا للتوصيات والمعايير الدولية التي تصدرها منظمة العمل الدولية في مجال إحصاءات العمل التطوعي، وقد تمَّ عرضها على خبير في مجال إحصاءات العمل التطوعي خلال زيارته للهيئة  العامة للإحصاء والجهات ذات العلاقة في مسح العمل التطوعي لأخذ مرئياتهم وملاحظاتهم عليها، وقد تمَّ إعداد صياغة الأسئلة بطريقة علمية محددة؛ بهدف توحيد صيغة توجيه الأسئلة.

تم تقسيم الاستمارة إلى خمسة أقسام حسب الموضوع لزيادة كفاءة الاستمارة في تحقيق المواصفات الفنيَّة لمرحلة العمل الميداني
صفحة الغلاف ويتضمن المعلومات الجغرافية لمنطقة العد. البيانات الأساسية للأسرة المعيشية العمل التطوعي

العطاء المادي

(نقدي أو عيني)

الآراء في التطوع والعطاء

يمكن الاطلاع على الاستمارة كاملة وتحميلها من خلال الموقع الرسمي للهيئة على الإنترنت

https://www.stats.gov.sa/sites/default/files/voluntary_work_survey.xls

 

أمثلة على ما تضمنته استمارة مسح العمل التطوعي: 
اسم الشخص، والجنسية، والعمر، والجنس، والعلاقة برئيس الأسرة، والحالة الزواجية، والمؤهل العلمي، والمهنة، والدخل، والأعمال والأنشطة التطوعية التي قام بها الفرد وعدد ساعاتها، ومجالات العمل التطوعي، ونوع المنظمة التي قام الفرد بالتطوع فيها، واسم الجهة ونشاطها، وأسباب عدم التطوع، وتأدية الزكاة، ومكان وآلية دفعها، ومن تدفع له الزكاة، ومقدارها، ومجالات إنفاقها، والتبرعات، ومكان وآلية دفعها، ومن تدفع له التبرعات، ومقدارها، ومجالات إنفاقها، وأسباب عدم التبرع، ومجالات التبرع المفضلة، والصعوبات والمعوقات التي تواجه العمل التطوعي، والأسباب التي دفعت للتطوع.

يمكن الاطلاع على الاستمارة كاملة وتحميلها من خلال الموقع الرسمي للهيئة على الإنترنت

https://www.stats.gov.sa/sites/default/files/voluntary_work_survey.xls

 

وبعد اعتماد استمارة المسح تم تحويلها إلى استمارة إلكترونية يمكن التعامل معها من خلال نظام جمع البيانات المطور باستخدام الأجهزة اللوحيَّة (Tablet devices)، والذي يتميز بما يلي:

  1. استعراض منطقة عمل الباحث الميداني (عينة المسح).
  2. الوصول إلى العينة (الأسرة) باستخدام الخريطة في الجهاز اللوحي.
  3. استيفاء البيانات بجودة عالية باستخدام قواعد تدقيق البيانات والتنقل (لاكتشاف أخطاء الإدخال والمدخلات اللامنطقية آليًّا لحظة استيفاء البيانات).
  4. التواصل بين الفئات الإشرافية من خلال إرسال واستقبال الملاحظات مع الباحث الميداني.

 

2.5   التغطية:

2.5.1    التغطية المكانية:

يغطي مسح العمل التطوعي البيانات المتعلقة بالعمل التطوعي لكافة المناطق الإدارية الـ (13) للمملكة العربية السعودية، حيث يغطي المناطق التالية: (الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والقصيم، والمنطقة الشرقية، وعسير، وتبوك، وحائل، ومنطقة الحدود الشمالية، وجازان، ونجران، والباحة، والجوف) عن طريق زيارة عينة من أسر كل منطقة يتم اختيارها بطريقة علمية لتكون عينة مُمّثِلة لأسر المنطقة.

 

2.5.2    التغطية الزمانية:

تُسند بيانات مسح العمل التطوعي من حيث عدد أفراد الأسرة وخصائصهم السكانية والاجتماعية والاقتصادية كما يلي:

  1. تُسند بيانات عدد أفراد الأسرة وخصائصهم السكانية إلى تاريخ زيارة الأسرة ومعاينتها.
  2. تُسند بيانات المتطوعين خلال الأسابيع الأربعة إلى أسابيع الأربعة السابقة لزيارة الأسرة ومعاينتها، حيث يقصد بـ (الأسابيع الأربعة السابقة) آخر أربعة أسابيع كاملة تسبق تاريخ الزيارة (من يوم الأحد في الأسبوع الأول إلى يوم السبت في الأسبوع الأخير).
  3. تُسند بيانات المتطوعين خلال الاثني عشر شهرًا السابقة إلى الاثني عشر شهرًا السابقة، ويقصد بـ (الاثني عشر شهرًا السابقة) آخر اثني عشر شهرًا تسبق شهر المسح الذي تتم فيه زيارة الأسرة ومعاينتها.

 

2.5.3     الإطار الإحصائي:

  • تم استخدام الإطار المحدث عام 2018م لإطار التعداد العام للسكان والمساكن 1431هـ (2010م) كقائمة تحتوي على جميع مفردات المجتمع.
  • تم وضع القوائم والخرائط والمواصفات التحليلية للوحدات لاختيار مقدمي البيانات (الأسر).
  • تم تحديد البيانات الوصفية المطلوبة لإنشاء الإطار الإحصائي وإنشاء إطار الاختبار، والتحقُّق من صحته واستخدامه للدورة الحالية للمسح.

 

2.5.4    تصميم العينة:

  • تم تقسـيم مجتمـع المسـح إلـى أجـزاء غيـر متداخلـة تتصـف بالتجـانس النسـبي فـي وحـداتها، وكـل جـزء يُعـد طبقـة، وكـل طبقـة تُعامـل علـى أنهـا مجتمـع مسـتقل بذاتـه.
  • تم سحب عينـة عشوائية من كل طبقة بشكل مستقل، وفي النهاية تم دمج جميع وحدات المعاينة المسحوبة لتشكل العينـة الكليـة.
  • تم اختيار وحدات العينة لتغطية المجتمع الإحصائي المستهدف، حيث تمت عملية الاختيار على مرحلتين:

في المرحلة الأولى: تمَّ اختيار وحدات المعاينة الأولية، وهي مناطق العد من إطار عملية حصر وترقيم المباني والوحدات العقارية، إذ تم اختيار (1100) منطقة عدٍّ من أصل (36198) منطقة عد في إطار التعداد موزعة على جميع الطبقات في جميع المناطق الإدارية باستخدام الأسلوب المتناسب مع الحجم بترجيح عدد الأسر السعودية فيها.

في المرحلة الثانية: تمَّ عشوائيًّا اختيار وحدات المعاينة النهائية، وهي الأسر في مناطق العد التي تم اختيارها في المرحلة الأولى باستخدام العينة العشوائية المنتظمة بواقع (18) أسرة من كل منطقة عد، أي ما مجموعه (19800) أسرة على مستوى المملكة.

  • تم إعداد المنهجية المثلى لاختيار وحدات العينة بهدف تقديم المخرجات بالجودة المطلوبة مع تقليل الأعباء على مقدمي البيانات، عبر طرق إحصائية معروفة لدى الإحصائيين، مثل استخدام أساليب التناوب ومراقبة التداخل.
  • تم تحديد البيانات الوصفية المطلوبة لتطبيق الإطار الإحصائي وتخصيص العينة واختيارها.
  • تم اختبار وتقييم العينة، والتحقُّق من صحتها واستخدامها في التكرار الحالي للمشروع.

وحدات المعاينة في مسح العمل التطوعي:

وحدات المعاينة الأولية هي مناطق العد، وهـي عبارة عن وحـدات المعاينـة التـي تُسـحب فـي المرحلـة الأولى مـن تصميـم عينـة المسح، بينما تعد (الأسر) وحدات المعاينة الثانوية والنهائية في نفس الوقت، وهـي وحـدات المعاينـة التـي يتـم سـحبُها فـي المرحلـة الثانيـة مـن تصميـم عينـة المسح، وتعد كل وحـدة معاينـة ثانويـة جـزءًا مـن وحـدات المعاينـة الأولية.

 

 وهي المرحلة الأخيرة من مراحل الإعداد التي تسبق عملية زيارة الأسرة وجمع البيانات، وقد تم فيها إعداد إجراءات سير العمل المطلوبة لإعداد مسح العمل التطوعي والتي ستبدأ من المرحلة المقبلة "مرحلة الجمع" وتنتهي "بمرحلة التقييم" و تنظيم وتجميع تلك الإجراءات، وتحديد التسلسل الأنسب لها من أجل الوصول إلى منهجية تحقق أهداف مسح العمل التطوعي، كما تم وصف وتوثيق هذه الإجراءات لتسهيل القيام بالتحديثات في الدورات المستقبلية، وتمت تجربة واختبار إجراءات سير العمل الإحصائي للتأكد من أنها تلبي متطلبات إعداد مسح العمل التطوعي في شكلها النهائي، واعتماد إجراءات سير العمل الإحصائي، ووضع خارطة طريق للتنفيذ.

وتعد تجربة اختبار كفاءة أنظمة الإدخال وعملية تناقل ومزامنة البيانات ومراجعتها والتي تتم من خلال النظام اللوحي أو النظام المكتبي لمسح العمل التطوعي من أبرز الإجراءات التي تمت في هذه المرحلة.

 

أولًا: تم اختيار عينة المسح بتحديد 19,800 أسرة كعينة مختارة ومُمثِّلة لمجتمع المسح على مستوى المملكة، وموزَّعة حسب المناطق الإدارية على النحو التالي:

ثانيًا: تمَّ اختيار العاملين المرشحين كباحثين ميدانيين يقمون بزيارة الأسر لجمع بيانات (مسح العمل التطوعي) بناءً على عدة معايير عملية وموضوعية تتعلق بطبيعة العمل، مثل:

  • المستوى التعليمي.
  • الخبرة في الأعمال الميدانية.
  •  الصفات الشخصية، مثل: حُسن السيرة والسلوك، وسلامَة الحواس، واللياقة الطبية والنفسية.
  • اجتياز المرشح للبرنامج التدريبي لمسح العمل التطوعي.
  • ألا يقل عمر المرشح عن 20 سنة.

 

ثالثًا: تمَّ تأهيل وتدريب جميع المرشحين (موظفي الهيئة، المتعاونين من منسوبي بعض الجهات الحكومية) وذلك من خلال برامج تدريبية خاصة، وفقًا لما يلي:

  • عقد برنامج تدريبي للموظفين المختصين بالمركز الرئيس بالهيئة لمدة أسبوع.
  • عقد برامج تدريبية مماثله للمتعاونين من مفتشين ومراقبين وباحثين في مختلف مناطق المملكة.
تتضمن البرامج التدريبية التي يتم تقديمها للباحثين الميدانيين المكلَّفين بجميع بيانات مسح العمل التطوعي: محاضرات عملية وتطبيقية على المواد الفنية والتقنية والإدارية والتوعوية المُستخدمة في عمليات جمع البيانات، كما يتم تعريف الباحث الميداني بأهداف المسح وأسلوب جمع البيانات، وكيفية استخدام الخرائط والوصول، وتتضمن البرامج التدريبية كذلك شرحًا مفصلًا لجميع أسئلة الاستمارة، وللمهام الفنية والإدارية، كما يتم تدريب الباحثين الميدانين على طرق التعامل مع الجمهور وكيفية تقديم الأسئلة في وقت قياسي. 

 

ومع بداية البرنامج التدريبي تم توفير الأجهزة اللوحية (Tablet devices) لجميع المتدربين، حيث يمكن للمتدربين من خلال هذه الأجهزة القيام بما يلي:

  • الاطلاع على كتيب التعليمات والتعرف على محتواه والذي سيكون مرشدًا للباحث أثناء عملية جمع البيانات.
  • الاطلاع على الاستمارة الإلكترونية للمسح، وتجربة تعبئتها عند تطبيق ذلك في ورش العمل المصاحبة للبرنامج التدريبي.
  • الدخول على "نظام التقييم الآلي للبرنامج التدريبي"، حيث يحق للمتدرب إبداء رأيه في تقييم مستوى البرنامج التدريبي، وذلك بهدف تحسين جودة البرامج التدريبية مستقبلًا.
  • الدخول على "نظام التقييم الآلي للمتدربين" مع نهاية البرنامج التدريبي، والذي يمكن من خلاله تحديد مستويات استيعاب المتدربين لمفاهيم وتعليمات المسح.

    ثم يتم ترشيح القوى العاملة للمشاركة في المسح وفقًا لنتائجهم المستخرجة آليًّا من "نظام التقييم الآلي للمتدربين" بما يضمن السرعة والدقة والحياد عند تحديد المرشحين وكفاءاتهم.

 

رابعًا: تم اعتماد أسلوب الاتصال المباشر بالأسرة في عملية استيفاء استمارة المسح وجمع البيانات: حيث قام الباحث الميداني بزيارة الأسر الواقعة ضمن عينة المسح بعد الوصول إليها باستخدام الإحداثيات المدوَّنة في الجهاز اللوحي والخرائط الإرشادية، والتعريف بنفسه، وإبراز الوثائق الرسمية التي تثبت هويته الإحصائية، كما وضح هدفه من الزيارة، وقدم نبذة عن المسح وأهدافه، واستوفي الاستمارة الإلكترونية مشافهة من رب الأسرة، وفي حال عدم وجود رئيس الأسرة تمَّ جمع البيانات من أي فرد بالغ من الأسرة مُلِمٍّ بشؤونها.

 

خامسًا: استخدم كافة الباحثين الميدانين الأجهزة اللوحية: لاستيفاء بيانات استمارة المسح بناءً على الإسناد الزمني المحدد وفقًا لعــدد أفــراد الأســرة وخصائصــهم السكانية والاجتماعية والاقتصادية.

 

سادسًا: استخدام الباحثون الميدانيون في مختلف مناطق العمل بالمملكة خاصية "التزامن" المتوفرة على الأجهزة اللوحيَّة: لتحميل ونقل البيانات المستوفاة للأسرة بشكل مباشر إلى قاعدة البيانات المرتبطة بها في المركز الرئيس بالهيئة، حيث تُخَزَّن بشكل معين تمهيدًا لمراجعتها ومعالجتها لاحقًا.

 

سابعًا: تطبيق (قواعد التدقيق) إلكترونيًّا: لضمان اتساق ودقة ومنطقية البيانات على استمارة مسح العمل التطوعي، وهي (قواعد إلكترونية تكتشف تعارض الإجابات) تم بناؤها من خلال ربط العلاقة المنطقية بين إجابات الاستمارة ومتغيراتها؛ لتساعد الباحث الميداني في اكتشاف أي خطأ بشكل مباشر عند استيفاء بيانات الاستمارة مع رب الأسرة، بحيث لا تسمح هذه القواعد المُبرمجة من تمرير الأخطاء إذا تعارضت الإجابة مع معلومة أو إجابة أخرى في الاستمارة.

 

ثامنًا: التحقُّق من صحةِ البيانات المُجمَّعة: وتم ذلك عن طريق مراجعة البيانات من خلال الباحث الميداني نفسه والمفتش المسؤول عنه، والمشرف على عملية المسح في منطقة الإشراف، حيث خضعت جميع مناطق العمل لعملية مراقبة ومراجعة من غرفة جودة البيانات في المركز الرئيس بالهيئة، والتي تقوم أيضًا بضبط ومراقبة أداء جميع الفئات العاملة بالميدان تزامنًا مع وقت تنفيذ عملية جمع البيانات بدءًا من اليوم الأول إلى آخر يوم فيها.

غرفة جودة البيانات:

 هي غرفة عمليات تعمل بشكل متزامن مع الأعمال الميدانية للمسوح، وهي مُهيَّأة بكافة وسائل المتابعة الإلكترونية  وشاشات المراقبة والتتبع، ويقوم فيها المراقبون وإخصائيو الجودة بمراجعـة اتسـاق البيانـات واكتشاف حالات الخطـأ والقيـم المتطرفـة أثناء عملية جمع البيانات في الميدان من خلال متابعة ما يتم تعبئتُه من قِبل الباحث الميداني بشكل آني وفوري، وتهدف غرفة جودة البيانات إلى التحقق من: اتباع الباحثين للتعليمات الخاصة بالمسح، ومنطقية وصحة البيانات، والتأكد من تطبيق جدول الزيارات المقررة للأسرة أو المنشأة، والتأكد من موثوقية ومنطقية البيانات، ومراجعة بعض مؤشرات المسح المهمة للتأكد من دقة البيانات، وتقوم غرفة جودة البيانات بعدة مهام أبرزها:  

  • مراجعة البيانات المُجمَّعة وإرسال الملاحظات إلى فِرَق العمل الميدانية على مختلف مستوياتها عن طريق النظام الآلي المكتبي المرتبط بالأجهزة اللوحيَّة التي يحملها الباحثون لتصلهم الملاحظات بشكل آلي سريع في مواقع عملهم.
  • الاتصال هاتفيًّا بالأسر وطرح بعض الأسئلة في الاستمارة عليهم للتحقُّق من سلامة استيفاء الباحث للبيانات، ومدى التزامه بالتعليمات عند الزيارة، والحصول على البيانات المفقودة التي لم يتم تلقيها بعد، وتقديم الشكر لأرباب الأسر على تعاونهم.
  • الرد على الاستفسارات الميدانية سواء من الباحثين الميدانيين أو من أرباب الأسر.

التحقق من صحة موقع استيفاء الاستمارة من خلال مطابقة إحداثياتها مع الإحداثيات المسجلة في ملف العينة.

 

اعتمدت علميات تبويب البيانات الخام لمسح العمل التطوعي على مُدخلات التصنيف والترميز التي تمت أثناء عملية جمع البيانات بحيث تم تبوبيها بناءً على التصنيف المهني السعودي المعتمد على التصنيف الدولي، والتصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية، والدليل الوطني للدول والجنسيات المعتمد على الدليل الدولي، وتصنيف المستويات التعليمية، أو أي تصنيف أو ترميز آخر: كتوزيع البيانات على مستوى المناطق الإدارية، والتصنيف النوعي والوصفي كتحديد نوع الجنس، أو الحالة الاجتماعية للفرد ، و التصنيف الكمي مثل فئات الدخل.

كما تمَّ عرض البيانات الخاصة بمسح العمل التطوعي في جداول مناسبة؛ لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستيعابها واستنتاج النتائج منها، ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الحاجة للاطلاع على الاستمارات الأصلية، والتي في الغالب تحمل بعض البيانات مثل: أسماء الأفراد وعناوينهم، مما يخل بمبدأ سرية البيانات الإحصائية.

 

وتم في هذه المرحلة معالجة البيانات من خلال إجراء عدد من الخطوات، من أهمها:

أولًا: التحقق من شمولية البيانات ومنطقيتها:

 تمت مراجعة البيانات للتأكد من شمولها ومنطقيتها ودقتها بطريقة تتناسب وطبيعة تلك البيانات؛ تمهيدًا لعملية المعالجة، واستخراج النتائج وإجراء المراجعة النهائية في المراحل التالية لمرحلة التبويب وذلك بهدف إضفاء جودة ودقة على الإحصاءات المقدمة.

 

ثانيًا: إخفاء هوية البيانات:

للحفاظ على سرية البيانات قامت الهيئة بإزالة مُعَرِّفَات الهوية من مجموعة بيانات المسح الميداني المدخلة، مثل إخفاء اسم الفرد وعنوانه، وغير ذلك من مُعرِّفات هويته؛ وذلك لضمان حماية خصوصية الأفراد.

 

أولًا: التحقق من صحة مخرجات البيانات:

بعد أن تمت مراجعة البيانات الـمُجمعَّة لمسح العمل التطوعي، والتحقق من سلامتها، قامت الهيئة في هذه المرحلة بعمليات الاحتساب واستخراج النتائج، وتحميل المخرجات وتخزينها على قاعدة البيانات، ومن ثمَّ تمت عمليات المراجعة النهائية عن طريق المتخصصين في إحصاءات القوى العاملة باستخدام تقنيات وبرمجيات حديثة تم تصميمها لأغراض المراجعة والتدقيق.

 

ثانيًا: التعامل مع البيانات السرية:

تنفيذًا لما نص عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ 1397/12/07ه فإنَّ الهيئة ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة، وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط، لذلك تم حفظ البيانات بشكل محمي في خوادم البيانات بالهيئة.

لا يمكن بأيِّ حال من الأحوال الإفصاح عن أية بيانات فردية عن الأسرة أو أفرادها، وما يتم إعدادُه للنشر هو فقط مجرد جداول إحصائية تجميعية على مستوى المملكة والمناطق الإدارية والمدن الرئيسة حسب الخصائص السكانية

 

أولًا: إعداد وتجهيز النتائج المصممة للنشر:

في هذه المرحلة قامت الهيئة بتحميل نتائج البيانات من قاعدة البيانات لمسوح العمل التطوعي، ثم تم إعداد وتجهيز جداول النشر والرسوم البيانية للبيانات والمؤشرات، وأضيفت لها البيانات الوصفية والمنهجية، وتم إعدادها باللغتين العربية والإنجليزية.

 

ثانيًا: إعداد المواد الإعلامية والإعلان عن صدور النشرة:

بعد أن قامت الهيئة مطلع العام الميلادي بنشر موعد إصدار النشرة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، تقوم في هذه المرحلة بإعداد المواد الإعلامية الخاصة للإعلان عن صدروها عبر كافة وسائل الإعلام إضافة إلى منصاتها المختلفة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتعلن عنها في اليوم المحدد للنشر، وتُنشر ابتداءً في الموقع الرسمي بقوالب مختلفة كبيانات مفتوحة بصيغة Excel

وذلك لضمان انتشارها ووصولها لكافة العملاء والمهتمين بالعمل التطوعي، وإدراجها في المكتبة الإحصائية على الموقع.

 

ثالثًا: التواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة:  

إيمانًا منها بأهمية التواصل مع العملاء من مستخدمي البيانات تقوم الهيئة العامة للإحصاء فور صدور نشرة العمل التطوعي بالتواصل مع العملاء وتزويدهم بها، كما تستقبل أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر مختلف القنوات الاتصالية ليتواصل عملاؤها معها لطلب البيانات حيث يتمُّ استقبال الطلبات والاستفسارات عن طريق: 

  • الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة:   www.stats.gov.sa 
  • البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة:  info@stats.gov.sa
  • البريد الإلكتروني الخاص بدعم العملاء (Client Support: (cs@stats.gov.sa
  • الزيارة الرسمية لمقر الهيئة الرسمي في الرياض، أو أحد فروعها بمناطق المملكة.
  • الخطابات الرسمية.
  • الهاتف الإحصائي على رقم: (920020081).

 

رابعًا: الحفظ على المحتوى المنشور:

قام مركز الوثائق والمحفوظات بالهيئة بحفظ بيانات النشرة وأرشفتها؛ وذلك للرجوع إليها في أي وقت عند الطلب، وقامت الهيئة بهذه الخطوة إدراكًا منها لأهمية حفظ هذه البيانات بطريقة إلكترونية تسهل العودة لها عند الحاجة.

 

بعد إصدار النتائج ووصولها لكافة عملاء الهيئة يتم العودة إليهم مرة أخرى في هذه المرحلة، ومن خلالها يتم تقييم كامل العملية الإحصائية التي تمت وذلك بهدف التحسين الدائم للحصول على بيانات ذات جودة عالية، وقد تشمل التحسينات المنهجيات والعمليات والأنظمة، ومهارة الباحثين الإحصائيين، وأطر العمل الإحصائي، وتتم هذه المرحلة بالتشارك مع مستخدمي البيانات وعملاء الهيئة عن طريق عدد من الخطوات:

 

أولًا: جمع مدخلات التقييم القابلة للقياس:

تُجْمع وتوثَّق أهم التعليقات والملاحظات من مصادرها في مختلف المراحل، ومن ذلك ما يتم جمعُه وتوثيقه أثناء مرحلة الجمع، مثل: التعليقات والملاحظات التي يقدِّمُها جامعو البيانات ومشرفوهم الميدانيون، كما أن هناك ما يتمُّ جمعُه وتوثيقُه في مرحلة المراجعة، كالملاحظات التي يستنتجُها المختصون المعنيون بمراجعة وتدقيق وتحليل البيانات التي تم جمعُها من الميدان، وأخيرًا يتمُّ جمع وتوثيق التعليقات والملاحظات المقدَّمَة من مستخدمي البيانات بعد نشرها ، ويضاف إليها ما يتم رصده عبر وسائل الإعلام، أو ملاحظات العملاء التي تصل للهيئة عن طريق قنواتها الرئيسة.

 

ثانيًا: إجراءُ التقييم:

يتم تحليل مدخلات التقييم التي تمَّ جمعها وبناءً على ذلك يتمُّ تحديدُ عددٍ من التحسينات والحلول الممكنة ومناقشتُها مع المعنيين في مُختلَفِ الإدارات ذات العلاقة داخل الهيئة، أو مع عملائها من الشركاء في نشرة العمل التطوعي، كما يتمُّ خلال هذه الخطوة قياسُ أداء استخدام العملاء لنتائج نشرة العمل التطوعي ومدى رضاهم عنها، والتواصل مع العملاء غير الراضين، وتقديمُ الإيضاحات لهم.

بناءً على هذه الإجراءات يتمُّ الاتفاق على التوصيات المقترحة للحصولِ على بيانات ذات جودة عالية في الدورة القادمة.

 

وهي مرحلة شاملة تدخل في كل مرحلة من مراحل إنتاج مسح العمل التطوعي، فمن خلال هذه المرحلة تم وضع الخطة العامة للإنتاج والتي تشمل دراسة الجدوى وإدارة المخاطر وطرق التمويل وآليات الإنفاق، وتم وضع مؤشرات الأداء، ومقاييس الجودة، وخارطة القوى البشرية اللازمة للإنتاج، ومتابعة تنفيذ المهام الموكلة إلى الإدارات المختلفة في كل مرحلة، ورفع التقارير لضمان تطبيق التزامات الهيئة نحو عملائها. 

 

عنوان الملف: 
استمارة مسح العمل التطوعي

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري