28 أبريل 2024

آخر تحديث 10 / 03 / 2020

منهجية إحصاءات المساكن

مقدمة المنهجية.

أولًا: مرحلة النطاق.

ثانيًا: مرحلة التصميم.

ثالثًا: مرحلة التنظيم.

رابعًا: مرحلة الجمع.

خامسًا: مرحلة التبويب.

سادسًا: مرحلة المراجعة.

سابعًا: مرحلة النشر.

ثامنًا: مرحلة التقييم.

تاسعًا: مرحلة الإدارة.

 

 

 

 

 

 

 

المقدمة:

تعمل الهيئة العامة للإحصاء في كافة أعمالها الإحصائية وفق منهجية عملٍ موحدة تنسجم مع طبيعة كل منتج إحصائي، وتعتمد بذلك على دليل إجراءات الأعمال الإحصائية المتوافق مع إجراءات العمل المعتمَدَة لدى المنظمات الدولية، حيث يَمر المنتج الإحصائي بثماني مراحل أساسية إضافة إلى مرحلة تاسعة تتمثل في مرحلة "الإدارة" الشاملة كما هو موضح في الرسم التوضيحي التالي وما يلحقه من شروحات:

وتُعد المراحل الثلاث الأولى (النطاق، والتصميم، والتنظيم)  مراحل تشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء وعملائها مستخدمي البيانات من الكيانات التنموية، بينما تعد المرحلة الرابعة (جمع البيانات) مرحلة تشاركية بين الهيئة وبين المجتمع الإحصائي، سواء الأسر أو المُنشآت لاستيفاء البيانات والمعلومات، فيما تعد المراحل المتبقية مراحل إحصائية تقوم بها الهيئة يتم فيها (التبويب، والمراجعة، والنشر) ثم بعد ذلك وبالتشارك مع العملاء مرة أخرى تتم المرحلة الثامنة (التقييم) أما مرحلة (الإدارة) فهي مرحلة إدارية وتنظيمية تدخل في كافة المراحل، وقد تم تطبيق هذه المراحل في إحصاءات المساكن كما يلي:

 

المرحلة الأولى: مرحلة النطاق:

هذه هي محطة الانطلاق لإنتاج (إحصاءات المساكن) كما تُعد أولى المراحل التشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء ومنظومة إحصاءات المساكن (والجهات الشريكة، مثل: وزارة الإسكان) وقد تمَّ في هذه المرحلة عقد ورش عمل واجتماعات بين الهيئة وبين هذه الجهات للوصول إلى فهم احتياجاتهم والتعرف على متطلباتهم بوصفهم مقدمي أو مستخدمي بيانات، وأخذ آراء تلك الجهات بعين الاعتبار لضمان تحقيق جميع أهداف إحصاءات المساكن، والتي تتلخص فيما يلي:

  • توفير إحصاءات عن المساكن المشغولة بأسر على مستوى المناطق الإدارية للمملكة العربية السعودية.
  • دراسة تأثير خصائص المسكن والبيئة المحيطة بها.
  • توفير إحصاءات عن أعداد المستفيدين من الحلول السكنية التي تقدمها وزارة الإسكان من خلال برنامج سكني وصندوق التنمية العقاري ونسب الاستفادة على مستوى المناطق الإدارية للمملكة.
    إيجاد قاعدة معلومات عن المساكن بهدف توفير متطلبات الدولة واحتياجات المخططين والباحثين من البيانات الأساسية عن خصائص المساكن التي تتطلبها خطط التنمية.
  • توفير إحصاءات ومؤشرات للمساكن دوريًّا لقياس التغير الحاصل في خصائص المساكن مع مرور الزمن، وإجراء المقارنات المحلية والإقليمية والدولية.
  • قياس التطورات والنمو في مجالات الإسكان من حيث نوع المبني ونوع المسكن وعمر المسكن الذي تقطنه الأسرة.

كما تمَّ في هذه المرحلة التأكد من أنَّ الإحصاءات التي ستنشر تساهم في تلبية متطلبات رؤية المملكة 2030.

 

المرحلة الثانية: مرحلة التصميم:

هذه هي مرحلة تصميم العمل الإحصائي بوصفه منتجًا متكاملًا؛ فمن خلال هذه المرحلة يتم تحديد المجتمع الإحصائي، وتصميم الإطار الإحصائي وعينة المسح، وتصميم استمارته وتحديد أسلوب وأدوات جمع البيانات، وتحديد وحدات المعاينة، وفي كافة هذه الإجراءات يتم إشراك العملاء والاستفادة من مرئياتهم لتلبية كافة المتطلبات وضمان وجودها ضمن المنتج الإحصائي.

وأهم مخرجات هذه المرحلة ما يلي:

1.    المجتمع الإحصائي:

تألفَ المجتمع الإحصائي المستهدف في إحصاءات المساكن من جميع الأفراد (سعوديين وغير سعوديين) والذين يقِيمُون بصورة اعتيادية في المملكة العربية السعودية.

 

2.    مصادر الإحصاءات:

تعتمد إحصاءات المساكن في بياناتها على مصدرين رئيسين، حيث تتضمن إحصاءات من المسح الميداني الأسري (مسح المساكن) والذي تُجريه الهيئة العامة للإحصاء بشكل سنوي، وبيانات من السجلات الإدارية المتوفرة بوزارة الإسكان، والتي تقوم بتزويد الهيئة بها سنويًّا، لتقوم الهيئة بحساب مؤشراتها وإصدارها مع مؤشرات المسح الميداني في نشرة إحصاءات المساكن.

 

1.2.    المصدر الأول لإحصاءات المساكن: مسح المساكن:

هو مسح ميداني أُسري تُجريه الهيئة العامة للإحصاء يندرج تحت تصنيف (الإحصاءات الاجتماعية) يتم فيه جمع المعلومات من خلال زيارة عينة ممثلة لسكان كافة المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية من الأسر، واستيفاء استمارة إلكترونية تحتوي على عدد من الأسئلة، ومن خلاله يتم توفير تقديرات ومؤشرات تتعلق بمسح المساكن.

 

 

2.2.   المصدر الثاني لإحصاءات المساكن: السجلات الإدارية:

هي البيانات والمعلومات المُسجلة والمحدَّثة لدى وزارة الإسكان والناتجة من عمليات التسجيل والتوثيق الرسمي الإلكتروني، حيث تقوم وزارة الإسكان بتزويد الهيئة بالبيانات بشكل دوري.

 

 

ويوضح الجدول التالي نوع البيانات التي تقدمها كل جهة من مصادر إحصاءات المساكن:

مصدر البيانات

الجهة

البيانات والمؤشرات

المسح الميداني الأسري

الهيئة العامة للإحصاء

الخصائص السكانية والأسرية

السجلات الإدارية

وزارة الإسكان

بيانات الدعم السكني

 

 

3.    المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بإحصاءات المساكن:

1.3.   المنطقة الإداريةهي جزء من المملكة العربية السعودية يشرف على إدارتها جهاز حكومي تابع لوزارة الداخلية، ويوجد في كل منطقة إدارية مدينة تُعَدُّ مقراً لإمارتها وتقسم المملكة إلى ثلاث عشرة منطقة إدارية.

2.3.   المبنى: هو كل مشيد قائم بذاته ومثبت على الأرض بصفة دائمة أو مؤقته ويتكون من دور واحد أو أكثر، ويحتوي على غرفة أو أكثر، وله باب أو أكثر يؤدي إلى جميع أو أغلب مشتملاته، وقد يكون المبنى مأهولاً أو غير مأهول بالسكان، وقد يكون معداً للسكن، أو العمل، أو لممارسة أي نوع من أنواع النشاط الاقتصادي أو الاجتماعي أو الديني ... إلخ، مثل: المجمع والعمارة، والقصر، والفيلا، والمنزل الشعبي، والدائرة الحكومية والمتجر والمسجد ... إلخ، مع ملاحظة أن ملحقات المبنى مثل الكراج، والدكان، وملحق الفيلا لا تُعدُّ مبانٍ منفصلة، كما لا يعد مبانٍ كلٌّ من الجسور وغرف الكهرباء، وغرف المحركات، ومضخات المياه.

3.3المسكن: هو مبنى أو جزء من مبنى مكوَّن من غرفة أو أكثر معَّد أصلاً لسكن أسرة واحدة، وله باب أو عدة أبواب مستقلة، سواءً كان مشغولاً بأسرة أو خالياً أو مشغولاً بعمل أو مستخدماً كمسكن عام أو تحت التشييد، وقد يقيم بالمسكن أكثر من أسرة وقد تشغله منشأة أو أكثر، وقد يوجد به أسرة ومنشأة في نفس الوقت، وقد عُدَّ كلُّ مكان مسكون مسكنا، ولو لم يعد أصلاً للسكن مثل: الدكاكين، والورش، والمدارس ... إلخ، ومن أنواع المساكن الفيلا والمنزل الشعبي والشقة.

4.3.   الأسرة المعيشيةهي فرد أو مجموعة أفراد تربطهم أو لا تربطهم صلة قرابة، ويشتركون في المأكل والمسكن الذي يقيمون فيه وقتَ المسح، ويدخلُ ضمن أفراد الأسرة ما يلي:

  1. الأفراد السعوديون الذين يقيمون إقامة معتادة مع الأسرة، وتغيَّبُوا عنها أثناء عملية المسح لوجودهم خارج المملكة بصفة مؤقتة، مثل: رجال الأعمال، والمسافرين للعلاج أو للسياحة، والطلاب الدارسين في الخارج.
  2. الأفراد الذين يقيمون مع الأسرة بصفة معتادة، وتغيبوا عنها أثناء المسح لوجودهم في فترات عمل مسائية، مثل: الأطباء والممرضين والصيادين والعاملين في المطارات والحراس ... إلخ.
  3. العمالة المنزلية الذين يقيمون مع الأسرة.
  4. أفراد الأسرة المسافرين داخل المملكة.

5.3.  رئيس الأسرة: هو الشخص الذي تتخذه الأسرة رئيسًا لها من بين أفرادها المقيمين معها، وعادة ما يكون هو المسؤول عن اتخاذ القرارات في الشؤون الأسـرية، ولا يقـل عمره عن (15) سنة، وإذا كانت الأسرة مكوَّنة من أطفال ووالدتهم، ويرعى شؤونَهم قريبٌ لهم لا يقيم معهم، فلا يُعد هذا القريب رئيسًا للأسرة، ولا يُسجَّل ضمن أفرادها؛ لأنه مسجل ضمن أسرة أخرى، وتكون الأم في هذه الحال هي رئيس الأسرة.

6.3.   السكان: هم جميع الأفراد المقيمين في المملكة بصفة اعتيادية وقت إجراء المسح من السعوديين وغير السعوديين.

7.3.   سكان المسح: هم أفراد الأسر المختارة في العينة الذين يقطنون تلك المساكن.

8.3.   المستفيدون من الدعم السكني: هم المواطنون الذين تم توقيعهم لعقود تملك الوحدات السكنية من خلال الحلول السكنية المقدمة من برنامج سكني وصندوق التنمية العقاري لعام 2018م.

8.3.   الجنسية: هي تبعية الفرد القانونية لدولة معينة يمثلها ويتسمى باسمها، وتحدد عادة بجواز السفر الذي يحمله الفرد أو الذي له الحق في الحصول عليه.

 

4.    تعريف المؤشرات: 

المؤشر

معادلة الاحتساب

إجمالي عدد المساكن المشغولة بأسر سعودية

= مجموع المساكن المشغولة بأسر سعودية

نسبة المساكن المشغولة بأسر سعودية

= عدد المساكن المشغولة بأسر سعودية/ إجمالي المساكن × 100

نسبة المساكن ذات البناء المسلح المشغولة بأسر سعودية

= عدد المساكن ذات البناء المسلح المشغولة بأسر سعودية / إجمالي المساكن المشغولة بأسر سعودية × 100

نسبة الزيادة في الأسر السعودية

= (إجمالي الأسر السعودية عام 2019م – إجمالي الأسر السعودية عام 2018م) / إجمالي الأسر السعودية عام 2018) × 100

متوسط حجم الأسرة السعودية

= إجمالي عدد الأفراد السعوديين/ إجمالي عدد الأسر السعودية

نسبة المساكن المملوكة ذات البناء المسلح والمشغولة بأسر سعودية والتي تقيم بها أثناء زيارة الباحث خلال فترة الإسناد الزمني للمسح

 =عدد المساكن المشغولة بأسر سعودية ذات البناء المسلح/ إجمالي المساكن المشغولة بأسر سعودية × 100

نسبة المساكن المملوكة المشغولة بأسر سعودية والتي تقيم بها أثناء زيارة الباحث خلال فترة الإسناد الزمني للمسح

 =عدد المساكن المشغولة بأسر سعودية المملوكة/ إجمالي المساكن المشغولة بأسر سعودية × 100

نسبة الإيجار في المساكن المشغولة بأسر سعودية

= عدد المساكن الإيجار المشغولة بأسر سعودية / إجمالي المساكن المشغولة بأسر سعودية × 100

نسبة الإيجار في المساكن ذات البناء المسلح المشغولة بأسر سعودية

= عدد المساكن الإيجار ذات البناء المسلح المشغولة بأسر سعودية / إجمالي المساكن المشغولة بأسر سعودية × 100

نسبة المساكن المشغولة بأسر سعودية وتعتمد على الشبكة العامة مصدرًا للكهرباء

= عدد المساكن المشغولة بأسر سعودية وتعتمد على الشبكة العامة مصدرًا للكهرباء / إجمالي المساكن المشغولة بأسر سعودية × 100

نسبة المساكن المشغولة بأسر سعودية التي تعتمد على الشبكة العامة للصرف الصحي

 =عدد المساكن المشغولة بأسر سعودية التي تعتمد على الشبكة العامة للصرف الصحي / إجمالي المساكن المشغولة بأسر سعودية × 100

نسبة المساكن المشغولة بأسر سعودية التي تعتمد على الغاز كوقود للطبخ

 = عدد المساكن المشغولة بأسر سعودية التي تعتمد على الغاز كوقود للطبخ / إجمالي المساكن المشغولة بأسر سعودية × 100

 

 

5.    التصنيفات الإحصائية المستخدمة:

يُعرَّف التصنيف بأنّه مجموعة مرتبة من فئات ذات صلة مستخدمة لتجميع البيانات وفقًا للتشابه، ويشكِّل التصنيف الأساس لجمع البيانات ونشرها في مختلف المجالات الإحصائية مثل: (النشاط الاقتصادي، والمُنتجات، والنفقات، والمهن أو الصحة، ... إلخ) إذ يسمح تصنيف البيانات والمعلومات بوضعها في فئات ذات معنى من أجل إنتاج إحصاءات مفيدة، حيث إن جمع البيانات يتطلب ترتيبًا دقيقًا ومنهجيًّا وفقًا لخصائصها المشتركة لكي تكون الإحصاءات موثوقة وقابلة للمقارنة، وتعتمد إحصاءات المساكن على عدد من التصنيفات التصانيف المتعلقة بالمسكن، وكما يلي:

  • تصنيف المساكن حسب أنواعها (منزل شعبي، فيلا، دور في منزل شعبي، دور في فيلا، شقة، أو غير ذلك من أنواع المساكن).
  • تصنيف المساكن حسب نوع الحيازة (ملك، إيجار، مُقدَّم من صاحب العمل، أو غير ذلك من أنواع حيازة المسكن).
  • تصنيف المساكن حسب مادة البناء (مسلح، بلك / طوب، طين، حجر، أو أي مادة بناء غير ذلك).

 

6.    تصميم استمارة المسح:

تم إعداد وتصميم استمارة المسح من قِبل مختصي مسح المساكن في الهيئة العامة للإحصاء، وقد روعي عند تصميمها التوصيات والمعايير والتعاريف الدولية التي تُصدرها منظمةُ العمل الدولية في مجال مسوح المساكن، كما تمَّ عرضُها على الجهات ذات العلاقة لأخذ مرئياتهم وملاحظاتهم عليها، وقد تمَّ إعداد صياغة الأسئلة بطريقة علمية محددة؛ بهدف توحيد صيغة توجيه السؤال من قِبل الباحثين.  

تم تقسيم الاستمارة إلى قسمين حسب الموضوع لزيادة كفاءة الاستمارة في تحقيق المواصفات الفنية لمرحلة العمل الميداني

البيانات الجغرافية وبيانات المسكن

الخصائص الديموغرافية

 

مثلة على ما تضمنته استمارة مسح المسكان (المصدر الأول لإحصاءات المساكن):

المنطقة الإدارية، والمحافظة، والمركز، والمسمى السكاني، ونوع المسكن، والعمر التقريبي للمسكن (بالسنوات)، ومادة البناء، ومادة الأرضيات، ومكوِّنات المسكن، ونوع الحيازة، ومصدر المياه، ومصدر مياه الشرب، وتخزين المياه، ومصدر الكهرباء، والوقود المستخدم للطبخ، والصرف الصحي، واستخدام المبيدات الحشرية، واستخدام الناموسيات، والتكلفة التقديرية للمسكن حاليا بالريال السعودي، وقيمة إيجار المسكن للمستأجر بالريال السعودي، والمساحة الإجمالية للمسكن (بالمتر المربع)، وكيفية اقتناء المسكن (مصدر تمويل شراء المسكن)، وهل تم توقيع عقد الإيجار مع برنامج سكني،  وعدد سنوات الإقامة بالمسكن للأسرة، واسم الفرد الثلاثي، والعلاقة برئيس الأسرة، والجنس، والعمر، والجنسية، والحالة التعليمية أو اسم أعلى شهادة، والحالة العملية، ونوع القطاع ، والحالة الزواجية.

يمكن الاطلاع على الاستمارة كاملة وتحميلها من خلال الموقع الرسمي للهيئة على الإنترنت

  https://www.stats.gov.sa/ar/911-0

 

وبعد اعتماد استمارة المسح تم تحويلها إلى استمارة إلكترونية يمكن التعامل معها من خلال نظام جمع البيانات المطور باستخدام الأجهزة اللوحية (Tablet devices) والذي يتميز بما يلي:

  1. استعراض منطقة عمل الباحث الميداني (عينة المسح).
  2. الوصول إلى العينة (الأسرة) باستخدام الخريطة في الجهاز اللوحي.
  3. استيفاء البيانات بجودة عالية باستخدام قواعد تدقيق البيانات والتنقل (لاكتشاف أخطاء الإدخال والمدخلات اللامنطقية آليًّا لحظة استيفاء البيانات).
  4. التواصل بين الفئات الإشرافية من خلال إرسال واستقبال الملاحظات مع الباحث الميداني.

 

7.   التغطية:

1.7.    التغطية المكانية:

تغطي إحصاءات المساكن البيانات المتعلقة بالمساكن لكافة المناطق الإدارية الـ (13)  للمملكة العربية السعودية، حيث يغطي مسح المساكن (المصدر الأول لإحصاءات المساكن) مناطق: (الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والقصيم، والشرقية، وعسير، وتبوك، وحائل، والحدود الشمالية، وجازان، ونجران، والباحة، والجوف) عن طريق زيارة عينة من أسر كل منطقة يتم اختيارها بطريقة علمية لتكون عينة مُمّثِلة لأسر المنطقة، فيما تشمل بيانات السجلات الإدارية (المصدر الثاني لإحصاءات المساكن) كافة سكان المملكة من الأفراد الموثَّقة بياناتُهم في  سجلات الجهات الحكومية ذات العلاقة.

 

2.7.    التغطية الزمانية:

تُسند بيانات مسح المساكن من حيث عدد أفراد الأسرة وخصائصهم السكانية والسكنية والاجتماعية كما يلي:

  1. تسند بيانات عدد أفراد الأسرة وخصائصهم السكانية والسكنية إلى تاريخ زيارة الأسرة ومعاينتها.
  2. تسند بيانات المشتغلين إلى الأيام السبعة السابقة لزيارة الأسرة ومعاينتها.

 

8.    الإطار الإحصائي في مسح المساكن:

  • تم استخدام الإطار المحدث عام 2018م لإطار التعداد العام للسكان والمساكن 1431هـ (2010م) كقائمة تحتوي على جميع مفردات المجتمع.
  • تم وضع القوائم والخرائط والمواصفات التحليلية للوحدات لاختيار مقدمي البيانات (الأسر).
  • تم تحديد البيانات الوصفية المطلوبة لإنشاء الإطار الإحصائي وإنشاء إطار الاختبار، والتحقُّق من صحته واستخدامه للدورة الحالية للمسح.

 

9.   تصميم العينة:

  • تم تقسـيم مجتمـع المسـح إلـى أجـزاء غيـر متداخلـة تتصـف بالتجـانس النسـبي فـي وحـداتها، وكـلُّ جـزء يُعـد طبقـة، وكـل طبقـة تُعامـل علـى أنهـا مجتمـع مسـتقل بذاتـه.
  • تم سحب عينـة عشوائية من كل طبقة بشكل مستقل، وفي النهاية تم دمج جميع وحدات المعاينة المسحوبة لتشكل العينـة الكليـة.
  • تم اختيار وحدات العينة من بين الأطر الإحصائية التي تم تصميمها لتغطية المجتمع الإحصائي المستهدف على مرحلتين، في المرحلة الأولى تم اختيار وحدات المعاينة الأولية، وهي مناطق العد من إطار عملية حصر وترقيم المباني والوحدات العقارية، حيث تم اختيار (1.334) منطقة عدٍّ من أصل (36.198) منطقة عد في إطار التعداد موزعة على جميع الطبقات في جميع المناطق الإدارية باستخدام الأسلوب المتناسب مع الحجم بترجيح عدد الأسر السعودية فيها، ثم في المرحلة الثانية تم عشوائيًّا اختيار وحدات المعاينة النهائية، وهي الأسر في مناطق العد التي تم اختيارها في المرحلة الأولى باستخدام العينة العشوائية المنتظمة بواقع (25) أسرة من كل منطقة عد، أي ما مجموعه (33.350) أسرة على مستوى المملكة.
  • تم إعداد المنهجية المثلى لاختيار وحدات العينة بهدف تقديم المخرجات بالجودة المطلوبة، مع تقليل الأعباء على مقدمي البيانات، عبر طرق إحصائية معروفة لدى الإحصائيين مثل استخدام أساليب التناوب ومراقبة التداخل.
  • تم تحديد البيانات الوصفية المطلوبة لتطبيق الإطار الإحصائي وتخصيص العينة واختيارها.
  • تم اختبار وتقييم العينة، والتحقُّق من صحتها واستخدامها في التكرار الحالي للمشروع.

 

وحدات المعاينة في مسح المساكن:

وحدات المعاينة الأولية هي مناطق العد، وهـي عبارة عن وحـدات المعاينـة التـي تُسـحب فـي المرحلـة الأولى مـن تصميـم عينـة المسح، بينما تعد (الأسر) هي وحدات المعاينة الثانوية والنهائية في نفس الوقت، وهـي وحـدات المعاينـة التـي يتـم سـحبُها فـي المرحلـة الثانيـة مـن تصميـم عينـة المسح، وتعد كل وحـدة معاينـة ثانويـة جـزءًا مـن وحـدات المعاينـة الأولية.

 

 

المرحلة الثالثة: مرحلة التنظيم:

هذه هي المرحلة الأخيرة من مراحل الإعداد التي تسبق عملية زيارة الأسرة وجمع البيانات، وقد تم فيها إعداد إجراءات سير العمل المطلوبة لإعداد إحصاءات المساكن والتي ستبدأ من المرحلة المقبلة "مرحلة الجمع" وتنتهي "بمرحلة التقييم" وتنظيم وتجميع تلك الإجراءات، وتحديد التسلسل الأنسب لها من أجل الوصول إلى منهجية تحقق أهداف إحصاءات  المساكن، وفي هذه المرحلة تمت مراجعة الإجراءات التي تمت عند الإعداد للإصدار السابق من إحصاءات المساكن  لتطوير إجراءات العمل في هذا الإصدار، كما تم وصف وتوثيق هذه الإجراءات لتسهيل القيام بالتحديثات في الدورات المستقبلية، وتمت تجربة واختبار إجراءات سير العمل الإحصائي للتأكد من أنها تلبي متطلبات إعداد إحصاءات المساكن في شكلها النهائي، واعتماد إجراءات سير العمل الإحصائي، ووضع خارطة طريق للتنفيذ.

وتعد تجربة اختبار كفاءة أنظمة الإدخال وعملية تناقل ومزامنة البيانات ومراجعتها والتي تتم من خلال النظام اللوحي أو النظام المكتبي لمسح المساكن من أبرز الإجراءات التي تمت في هذه المرحلة.

 

المرحلة الرابعة: مرحلة الجمع:

جمع البيانات في مسح المساكن (المصدر الأول لإحصاءات المساكن):

أولًا: تم اختيار عينة المسح بتحديد 33,350 أسرة كعينة مختارة ومُمثِلة لمجتمع المسح على مستوى المملكة وموزعة حسب المناطق الإدارية على النحو التالي: 

المنطقة الإدارية عدد الأسر المنطقة الإدارية عدد الأسر المنطقة الإدارية عدد الأسر
الريـاض 5,175 عســير 2,250 نجــران 1,600
مكـة المكرمة 6,050 تبــوك 1,825 البــاحة 1,500
المدينة المنورة 2,300 حائــل 1,625 الجــوف 1,650
القصــيم 1,650 الحدود الشمالية 1,750 المجموع 33,350
المنطقة الشــرقية 4,200 جـازان 1,775

 

ثانيًا: تم اختيار العاملين المرشحين كباحثين ميدانيين الذينَ سيقيمون بزيارة الأسر لجمع بيانات (مسح المساكن) بناءً على عدة معايير عملية وموضوعية تتعلق بطبيعة العمل، مثل:

  • المستوى التعليمي.
  • الخبرة في الأعمال الميدانية.
  •  الصفات الشخصية، مثل: حُسن السيرة والسلوك، وسلامَة الحواس، واللياقة الطبية والنفسية.
  • اجتياز المرشح للبرنامج التدريبي لمسح المساكن.
  • ألا يقل عمر المرشح عن 20 سنة.

 

ثالثًا: تم تأهيل وتدريب جميع المرشحين (موظفي الهيئة، والمتعاونين من منسوبي بعض الجهات الحكومية) وذلك من خلال برامج تدريبية خاصة، وفقًا لما يلي:

  • عقد برنامج تدريبي للموظفين المختصين بالمركز الرئيس بالهيئة لمدة أسبوع.
  • عقد برامج تدريبية مماثله للمتعاونين من مفتشين ومراقبين وباحثين في مختلف مناطق المملكة.

 

تتضمن البرامج التدريبية التي يتم تقديمها للباحثين الميدانيين المكلفين بجميع بيانات مسح المساكن: محاضرات عملية وتطبيقية على المواد الفنية والتقنية والإدارية والتوعوية المُستخدمة في عمليات جمع البيانات، كما يتم تعريف الباحث الميداني بأهداف المسح وأسلوب جمع البيانات، وكيفية استخدام الخرائط والوصول، وتتضمن البرامج التدريبية كذلك شرحًا مفصلًا لجميع أسئلة الاستمارة، وللمهام الفنية والإدارية، كما يتم تدريب الباحثين الميدانين على طرق التعامل مع الجمهور وكيفية تقديم الأسئلة في وقت قياسي.
 

مع بداية البرنامج التدريبي تم توفير الأجهزة اللوحية (Tablet devices) لجميع المتدربين، حيث يمكن للمتدربين من خلال هذه الأجهزة القيام بما يلي:

  • الاطلاع على كتيب التعليمات والتعرف على محتواه والذي سيكون مرشداً للباحث أثناء عملية جمع البيانات.
  • الاطلاع على الاستمارة الإلكترونية للمسح، وتجربة تعبئتها عند تطبيق ذلك في ورش العمل المصاحبة للبرنامج التدريبي.
  • الدخول على "نظام التقييم الآلي للبرنامج التدريبي"، حيث يحق للمتدرب إبداء رأيه في تقييم مستوى البرنامج التدريبي، وذلك بهدف تحسين جودة البرامج التدريبية مستقبلًا.
  • الدخول على "نظام التقييم الآلي للمتدربين" مع نهاية البرنامج التدريبي، والذي يمكن من خلاله تحديد مستويات استيعاب المتدربين لمفاهيم وتعليمات المسح.

ثم يتم ترشيح القوى العاملة للمشاركة في المسح وفقًا لنتائجهم المستخرجة آليًّا من "نظام التقييم الآلي للمتدربين" بما يضمن السرعة والدقة والحياد عند تحديد المرشحين وكفاءاتهم.

 

رابعًا: تم اعتماد أسلوب الاتصال المباشر بالأسرة في عملية استيفاء استمارة المسح وجمع البيانات، حيث قام الباحث الميداني بزيارة الأسر الواقعة ضمن عينة المسح بعد الوصول لها باستخدام الإحداثيات المدونة في الجهاز اللوحي والخرائط الإرشادية، والتعريف بنفسه، وإبراز الوثائق الرسمية التي تثبت هويته الإحصائية، كما وضح هدفه من الزيارة، وقدَّم نبذة عن المسح وأهدافه واستوفى الاستمارة الإلكترونية مشافهة من رب الأسرة. وفي حال عدم وجود رئيس الأسرة تم جمع البيانات من أي فرد بالغ من الأسرة مُلِمٍّ بشؤونها.

 

خامسًا: استخدم كافة الباحثين الميدانين الأجهزة اللوحية لاستيفاء بيانات استمارة المسح بناءً على الإسناد الزمني المحدد وفقًا لعــدد أفــراد الأســرة وخصائصــهم السكانية والاجتماعية والاقتصادية.

 

سادسًا: استخدم الباحثون الميدانيون في مختلف مناطق العمل بالمملكة خاصية "التزامن" المتوفرة على الأجهزة اللوحيَّة لتحميل ونقل البيانات المستوفاة للأسرة بشكل مباشر إلى قاعدة البيانات المرتبطة بها في المركز الرئيس بالهيئة، حيث تُخَزَّن بشكل معين تمهيدًا لمراجعتها ومعالجتها لاحقًا.

 

سابعًا: تطبيق (قواعد التدقيق) إلكترونياً لضمان اتساق ودقة ومنطقية البيانات على استمارة مسح المساكن، وهي (قواعد إلكترونية تكتشف تعارض الإجابات) تم بناؤها من خلال ربط العلاقة المنطقية بين إجابات الاستمارة ومتغيراتها لتساعد الباحث الميداني في اكتشاف أي خطأ بشكل مباشر عند استيفاء بيانات الاستمارة مع ربِّ الأسرة بحيث لا تسمح هذه القواعد المُبرمجة من تمرير الأخطاء إذا تعارضت الإجابة مع معلومة أو إجابة أخرى في الاستمارة.

 

ثامنًا: تم التحقُّق من صحةِ البيانات المُجمَّعة عن طريق مراجعة البيانات من خلال الباحث الميداني نفسه والمفتش المسؤول عنه، والمشرف على عملية المسح في منطقة الإشراف، حيث خضعت جميع مناطق العمل لعملية مراقبة ومراجعة من غرفة جودة البيانات في المركز الرئيس بالهيئة، والتي تقوم أيضًا بضبط ومراقبة أداء جميع الفئات العاملة بالميدان تزامنًا مع وقت تنفيذ عملية جمع البيانات بدءًا من اليوم الأول إلى آخر يوم فيها. 

 

غرفة جودة البيانات:

 غرفة عمليات تعمل بشكل متزامن مع الأعمال الميدانية للمسوح مُهيأة بكافة وسائل المتابعة  الإلكترونية  وشاشات المراقبة والتتبع  يقوم فيها المراقبون وإخصائيو الجودة بمراجعـة اتسـاق البيانـات واكتشاف حالات الخطـأ والقيـم المتطرفـة أثناء عملية جمع البيانات في الميدان من خلال متابعة ما يتم تعبئته من قِبل الباحث الميداني بشكل آلي وفوري، وتهدف إلى التحقق من اتباع الباحثين للتعليمات الخاصة بالمسح، والتحقق من منطقية وصحة البيانات، والتأكد من تطبيق جدول الزيارات المقررة للأسرة أو المنشأة، والتأكد من موثوقية ومنطقية البيانات ومراجعة بعض مؤشرات المسح المهمة للتأكد من دقة البيانات، وتقوم بعدة مهام أبرزها:

  • مراجعة البيانات المُجمَّعة وإرسال الملاحظات إلى فِرَق العمل الميدانية على مختلف مستوياتها عن طريق النظام الآلي المكتبي المرتبط بالأجهزة اللوحيَّة التي يحملها الباحثون لتصلهم الملاحظات بشكل آلي سريع في مواقع عملهم.
  • الاتصال هاتفيًّا بالأسر وطرح بعض الأسئلة في الاستمارة عليهم للتحقُّق من سلامة استيفاء الباحث للبيانات، ومدى التزامه بالتعليمات عند الزيارة، والحصول على البيانات المفقودة التي لم يتم تلقيها بعد، وتقديم الشكر لأرباب الأسر على تعاونهم.
  • الرد على الاستفسارات الميدانية سواء من الباحثين الميدانيين أو من أرباب الأسر.
  • التحقق من صحة موقع استيفاء الاستمارة من خلال مطابقة إحداثياتها مع الإحداثيات المسجلة في ملف العينة.

 

الحصول على البيانات من السجلات الإدارية (المصدر الثاني لإحصاءات المساكن):

قامت الهيئة العامة للإحصاء بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية بالمساكن؛ للحصول على البيانات الخاصة بإحصاءات المساكن، والتي شملت بيانات وزارة الاسكان الصادرة من واقع بيانات السجلات الإدارية، وتم حفظها في قواعد البيانات في الهيئة وتمت علميات تدقيقها ومراجعتها وفق المنهج الإحصائي العلمي ومعايير الجودة المتعارف عليها بالتنسيق مع الجهة مُصدرة البيانات.

 

المرحلة الخامسة: مرحلة التبويب:

اعتمدت عمليات تبويب البيانات الخام لمسح المساكن على مُدخلات التصنيف والترميز التي تمت أثناء عملية جمع البيانات بحيث تم تبوبيها بناءً على التصنيف الجغرافي للبيانات (مثل توزيع البيانات على مستوى المناطق الإدارية) أو التصنيف النوعي والوصفي كتحديد نوع الجنس، أو الحالة الاجتماعية للفرد، أو التصنيف الكمي مثل قيمة إيجار المسكن للمستأجر (بالريال السعودي).

كما تم عرض البيانات الخاصة بمسح المساكن وبيانات السجلات الإدارية في جداول مناسبة؛ لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستيعابها واستنتاج النتائج منها، ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الحاجة للاطلاع على الاستمارات الأصلية، والتي في الغالب تحمل بعض البيانات مثل: أسماء الأفراد وعناوينهم، مما يخل بمبدأ سرية البيانات الإحصائية.

كما قام المختصون بإدارة الإحصاءات السكانية خلال هذه المرحلة بالقيام بعملية معالجة وتحليل البيانات والتي ارتكزت على عدة إجراءات، وكما يلي:

  • فرز وترتيب البيانات على شكل تسلسل أو في مجموعات أو فئات مختلفة.
  • تلخيص البيانات التفصيلية الى نقاط أو بيانات رئيسية.
  • الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
  • معالجة البيانات المفقودة أو الناقصة.
  • معالجة البيانات الغير منطقيه.
  • تحويل البيانات أو تبديلها الى بيانات ذات دلالات إحصائية.
  • تنظيم وعرض البيانات وتفسيرها.

حيث تم عرض البيانات في جداول مناسبة؛ لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستيعابها واستنتاج النتائج منها، ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الحاجة للاطلاع على الاستمارات الأصلية، والتي في الغالب تحمل بعض البيانات مثل: أسماء الأفراد وعناوينهم، وأسماء المدلين بالبيانات مما يخل بمبدأ سرية البيانات الإحصائية. كما أن من أهم إجراءات معالجة البيانات التي تمت " إخفاء هوية البيانات ". فللحفاظ على سرية البيانات قامت الهيئة بإزالة مُعَرِّفَات الهوية من مجموعة البيانات المدخلة من بيانات المسح الميداني، كإخفاء اسم رئيس الأسرة وعنوانه، وغير ذلك من مُعرِّفات هويته؛ وذلك لضمان حماية خصوصية الأفراد.

 

 

المرحلة السادسة: مرحلة المراجعة:

أولًا: التحقق من صحة مخرجات البيانات:

بعد أن تمت معالجة البيانات الـمُجمعَّة لمسح المساكن، والبيانات من السجلات الإدارية في المرحلة الرابعة، وتم التحقق من سلامتها، قامت الهيئة في هذه المرحلة بعمليات الاحتساب واستخراج النتائج، وتحميل المخرجات وتخزينها على قاعدة البيانات، ومن ثمَّ تمت عمليات المراجعة النهائية عن طريق المتخصصين في إحصاءات المساكن باستخدام تقنيات حديثة وبرمجية تم تصميمها لأغراض المراجعة والتدقيق.

 

ثانيًا: التعامل مع البيانات السرية:

تنفيذًا لما نص عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ07/12/1397هـ   فإنَّ الهيئة ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط، لذلك تم حفظ البيانات بشكل محمي في خوادم البيانات بالهيئة.

 

لا يمكن بأيِّ حال من الأحوال الإفصاح عن أية بيانات فردية عن الأسرة أو أفرادها، وما يتم إعدادُه للنشر هو فقط مجرد جداول إحصائية تجميعية على مستوى المملكة والمناطق الإدارية والمدن الرئيسة حسب الخصائص السكانية.

 

 

المرحلة السابعة: مرحلة النشر:

أولًا: إعداد وتجهيز النتائج المصممة للنشر:

في هذه المرحلة قامت الهيئة بتحميل نتائج البيانات من قاعدة البيانات لمسوح المساكن، وتنسيق وتنظيم ومراجعة بيانات السجلات الإدارية التي تحتويها نشرة إحصاءات المساكن ثم تم إعداد وتجهيز جداول النشر والرسوم البيانية للبيانات والمؤشرات، وأضيفت لها البيانات الوصفية والمنهجية، ومن ثم إعدادها باللغتين العربية والإنجليزية.

 

ثانياً: إعداد المواد الإعلامية والإعلان عن صدور النشرة:

بعد أن قامت الهيئة مطلع العام الميلادي بنشر موعد إصدار النشرة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، تقوم في هذه المرحلة بإعداد المواد الإعلامية الخاصة للإعلان عن صدروها عبر كافة وسائل الإعلام إضافة إلى منصاتها المختلفة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتعلن عنها في اليوم المحدد للنشر، وتُنشر ابتداءً في الموقع الرسمي بقوالب مختلفة كبيانات مفتوحة بصيغة Excel

وذلك لضمان انتشارها ووصلها لكافة العملاء والمهتمين بإحصاءات المساكن، وإدراجها في المكتبة الإحصائية على الموقع.

 

ثالثًا: التواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة:  

إيمانًا من الهيئة بأهمية التواصل مع العملاء من مستخدمي البيانات تقوم الهيئة فور صدور نشرة إحصاءات المساكن بالتواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة، كما تستقبل أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر مختلف القنوات الاتصالية ليتواصل عملاؤها معها لطلب البيانات حيث يتمُّ استقبال الطلبات والاستفسارات عن طريق: 

  • الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة: www.stats.gov.sa 
  • البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة: info@stats.gov.sa
  • البريد الإلكتروني الخاص بدعم العملاء(cs@stats.gov.sa :(Client Support
  • الزيارة الرسمية لمقر الهيئة الرسمي في الرياض أو أحد فروعها بمناطق المملكة.
  • الخطابات الرسمية.
  • الهاتف الإحصائي بالاتصال على رقم (920020081).

 

رابعًا: الحفاظ على المحتوى المنشور:

قام مركز الوثائق والمحفوظات بالهيئة بحفظ بيانات هذه النشرة وأرشفتها؛ وذلك للرجوع إليها في أي وقت عند الطلب، وقامت الهيئة بهذه الخطوة إدراكًا منها لأهمية حفظ هذه البيانات بطريقة إلكترونية تسهل العودة لها عند الحاجة.

 

المرحلة الثامنة: مرحلة التقييم:

بعد إصدار النشرة ووصولها لكافة عملاء الهيئة يتم العودة لهم مرة أخرى في هذه المرحلة، ومن خلالها يتم تقييم كامل العملية الإحصائية التي تمت وذلك بهدف التحسين الدائم للحصول على بيانات ذات جودة عالية، وقد تشمل التحسينات المنهجيات والعمليات والأنظمة، ومهارة الباحثين الإحصائيين، وأطر العمل الإحصائي، وتتم هذه المرحلة بالتشارك مع مستخدمي البيانات وعملاء الهيئة عن طريق عدد من الخطوات:

أولاً: جمع مدخلات التقييم القابلة للقياس:

تُجْمع وتوثَّق أهم التعليقات والملاحظات من مصادرها في مختلف المراحل، ومن ذلك ما يتم جمعُه وتوثيقه أثناء مرحلة الجمع، مثل: التعليقات والملاحظات التي يقدِّمُها جامعو البيانات ومشرفوهم الميدانيون، كما أن هناك ما يتمُّ جمعُه وتوثيقُه في مرحلة المراجعة، كالملاحظات التي يستنتجُها المختصون المعنيون بمراجعة وتدقيق وتحليل البيانات التي تم جمعُها من الميدان أو السجلَّات الإدارية، وأخيرًا يتمُّ جمع وتوثيق التعليقات والملاحظات المقدَّمَة من مستخدمي البيانات بعد نشرها، ويضاف إليها ما يتم رصده عبر وسائل الإعلام أو ملاحظات العملاء التي تصل للهيئة عن طريق قنواتها الرئيسة.

 

ثانيًا: إجراءُ التقييم:

يتمُّ تحليل مدخلات التقييم التي جُمِعَت، ومقارنةُ نتائج هذا التحليل بالنتائج المتوقعة مسبقًا، وبناءً على ذلك يتمُّ تحديدُ عدد من التحسينات والحلول الممكنة ومناقشتُها مع المختصين والخبراء، وإشراك الجهات المعنية من منظومة المساكن، كما يتمُّ خلال هذه الخطوة قياسُ أداء استخدام العملاء لنتائج إحصاءات المساكن، ومدى رضاهم عنها، وبناءً على هذه الإجراءات يتمُّ الاتفاق على التوصيات المقترحة للحصولِ على بيانات ذات جودة عالية في النتائج القادمة لإحصاءات المساكن.

 

المرحلة التاسعة: مرحلة الإدارة:

هذه هي مرحلة شاملة تدخل في كل مرحلة من مراحل إنتاج إحصاءات المساكن فمن خلال هذه المرحلة تم وضع الخطة العامة للإنتاج والتي تشمل دراسة الجدوى وإدارة المخاطر وطرق التمويل وآليات الإنفاق، ووضع مؤشرات الأداء ومقاييس الجودة وخارطة القوى البشرية اللازمة للإنتاج، ومتابعة تنفيذ المهام الموكلة إلى الإدارات المختلفة في كل مرحلة ورفع التقارير لضمان تطبيق التزامات الهيئة نحو عملائها.

عنوان الملف: 
استمارة مسح المساكن

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري