29 أبريل 2024

آخر تحديث 10 / 02 / 2020

منهجية مسح المشاريع الزراعية المتخصصة (مزارع الدجاج البياضة والفقاسات)

مقدمة المنهجية.

أولًا: مرحلة النطاق. 

ثانيًا: مرحلة التصميم. 

ثالثًا: مرحلة التنظيم.

رابعًا: مرحلة الجمع.

خامسًا: مرحلة التبويب.

سادسًا: مرحلة المراجعة.

سابعًا: مرحلة النشر. 

ثامنًا: مرحلة التقييم.

تاسعًا: مرحلة الإدارة.

 

 

 

مقدمة:

تعمل الهيئة العامة للإحصاء في كافة أعمالها الإحصائية وفق منهجية عملٍ موحدة تنسجم مع طبيعة كل منتج إحصائي، وتعتمد بذلك على دليل إجراءات الأعمال الإحصائية المتوافق مع إجراءات العمل المعتمَدَة لدى المنظمات الدولية، حيث يَمر المنتج الإحصائي بثمانية مراحل أساسية إضافة إلى مرحلة تاسعة تتمثل في مرحلة "الإدارة" الشاملة كما هو موضح في الرسم التوضيحي التالي وما يلحقه من شروحات: 

 

 

تُعد المراحل الثلاث الأولى (النطاق، والتصميم، والتنظيم)  مراحل تشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء وعملائها مستخدمي البيانات من الكيانات التنموية، بينما تعد المرحلة الرابعة (جمع البيانات) مرحلة تشاركية بين الهيئة وبين المجتمع الإحصائي سواء الأسر أو المنشآت لاستيفاء البيانات والمعلومات، فيما تعد المراحل المتبقية مراحل إحصائية تقوم بها الهيئة يتم فيها (التبويب، والمراجعة، والنشر) ثم بعد ذلك وبالتشارك مع العملاء مرة أخرى تتم المرحلة الثامنة (التقييم)، أما مرحلة (الإدارة) فهي مرحلة إدارية وتنظيمية تدخل في كافة المراحل، وقد تم تطبيق هذه المراحل في مسح المشاريع الزراعية المتخصصة  كما يلي: 
 

المرحلة الأولى: مرحلة النطاق: 

 

وهي محطة الانطلاق لإنتاج مسح المشاريع الزراعية المتخصصة   كما تُعد أولى المراحل التشاركية بين الهيئة العامة والجهات ذات العلاقة من (وزارة البيئة والمياه والزراعة وصندوق التنمية الزراعية، والمؤسسة العامة للحبوب)، وقد تم في هذه المرحلة عقد ورش عمل واجتماعات بين الهيئة وبين هذه الجهات للوصول إلى فهم احتياجاتهم والتعرف على متطلباتهم بوصفهم أبرز مستخدمي البيانات، وأخذ آراء تلك الجهات بعين الاعتبار لضمان تحقيق جميع أهداف مسح المشاريع الزراعية المتخصصة لمزارع (الدجاج البياض والفقاسات)، والتي تتلخص فيما يلي:

 

1.1. دعم متخذي القرار، وراسمي السياسات، والباحثين والمهتمين بإحصاءات محدثة وذات شمولية تتعلق بمسح المشاريع الزراعية المتخصصة في المملكة العربية السعودية..

1.2. الحصول على بيانات عن إنتاج المشاريع ومستلزمات الإنتاج للمشاريع الزراعية المتخصصة لمزارع (الدجاج البياض والفقاسات).

1.3. توفير إحصاءات مُحَدَّثَة عن: 

  • مزارع الدجاج البياض والفقاسات المتخصصة والطاقة الاستيعابية وعدد الحظائر ومساحتها بالإضافة إلى بيانات عن إنتاج الدجاج البياض من البيض، كعدد البيض، والصوص المنتج، وكمية المباع.
  • عدد البيض المستخدم في الفقاسات ونوع الصوص المنتج، وكمية الإنتاج، وكمية المباع في مزارع الدجاج البياض والفقاسات.
  • كمية وقيمة مستلزمات الإنتاج الزراعي المستخدمة في الإنتاج ي مزارع الدجاج البياض والفقاسات.
  • الأنشطة الزراعية الأخرى (المحاصيل الزراعية، والثروة الحيوانية) المستخدمة للمشاريع المتخصصة في مزارع الدجاج البياض والفقاسات.
  • استخدامات أراضي المشاريع الزراعية المتخصصة في مزارع الدجاج البياض والفقاسات.

 

كما تم في هذه المرحلة التأكد من أنَّ الإحصاءات التي ستنشر تساهم في تلبية متطلبات رؤية المملكة 2030، إضافة لتغطيتها المتطلبات الإقليمية والدولية.

 

المرحلة الثانية: مرحلة التصميم:

هي مرحلة تصميم العمل الإحصائي بوصفه منتجًا متكاملًا؛ فمن خلال هذه المرحلة يتم تحديد المجتمع الإحصائي، وتصميم الإطار الإحصائي، وتصميم استمارته وتحديد أسلوب وأدوات جمع البيانات، وتحديد وحدات المعاينة، وفي كافة هذه الإجراءات يتم إشراك العملاء والاستفادة من مرئياتهم لتلبية كافة المتطلبات وضمان وجودها ضمن المنتج الإحصائي.

وأهم مخرجات هذه المرحلة ما يلي: 

 

2.1. المجتمع الإحصائي:

تألفَ المجتمع الإحصائي المستهدف في مسح المشاريع الزراعية المتخصصة (مزارع الدجاج البياض والفقاسات) من جميع الحيازات الزراعية في المملكة العربية السعودية.

 

2.2. مصادر الإحصاءات:

اعتمد مسح المشاريع الزراعية المتخصصة لمزارع (الدجاج البياض والفقاسات) في بياناته على المسح الميداني الذي أجرته الهيئة العامة للإحصاء ولأول مرة في العام 2018م، وهو مسح ميداني يندرج تحت تصنيف (الإحصاءات الزراعية) ويتم فيه جمع البيانات من خلال زيارة جميع حيازات المشاريع الزراعية المتخصصة في (مزارع الدجاج البياض والفقاسات) لكافة المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية، واستيفاء استمارة إلكترونية تحتوي على عدد من الأسئلة، ومن خلاله يتم توفير تقديرات ومؤشرات تتعلق بالمشاريع الزراعية المتخصصة في المملكة العربية السعودية.

 

2.3. المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بمسح المشاريع الزراعية المتخصصة لمزارع الدجاج البياض والفقاسات:

 

2.3.1. الحيازة: 

هي وحدة اقتصادية للإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني تخضع لإدارة واحدة، وتشمل جميع الحيوانات الموجودة فيها وكل الأراضي المستخدمة كليًّا أو جزئيًّا لأغراض الإنتاج الزراعي بغض النظر عن الملكية أو الشكل القانوني أو المساحة،  وقد تدار الحيازة بواسطة شخص واحد بمفرده أو ضمن الأسرة، وقد يشترك فيها شخصان أو أسرتان أو أكثر،  وقد تتولى هذه الإدارة شخصية اعتبارية مثل شركة أو جمعية تعاونية أو وكالة حكومية أو غيرها، وقد تتكون أرض الحيازة من جزء واحد أو أكثر، وتقع في مسمى واحد بشرط أن يشترك جميع أجزاء الحيازة في وسائل إنتاج واحدة مثل العمالة أو الآلات والمعدات الزراعية، وقد يكون الاشتراك واضحًا وظاهرًا ليعد وحدة اقتصادية واحدة.

 

2.3.2. الحائز: 

هو فرد أو شخصية اعتبارية (شركة أو هيئة حكومية) يمارس سيطرة إدارية على تشغيل الحيازة الزراعية واستثمارها ويتخذ قرارات رئيسة فيما يتعلق باستخدام الموارد المتاحة، وتقع على عاتق الحائز مسؤوليات فنيَّة واقتصادية خاصة بالحيازة، وقد يتولى جميع المسؤوليات مباشرة أو يوكل مسؤوليات الإدارة إلى مدير بأجر، وفي حال قيام عضوين أو أكثر من أعضاء الأسرة بإدارة نفس الحيازة فإن رب الأسرة هو الذي يعد الحائز.

 

2.3.3. نوع الحيازة:

"حيازة متخصصة" تشمل الحيازات (المشاريع) التي تمت الموافقة عليها، ومُنحت تراخيص من الجهات المعنية بعد تقديم الدراسة الفنية والاقتصادية لإقامة مثل هذه الحيازات المتخصصة سواء كانت متخصصة في الإنتاج النباتي أو الحيواني أو مزارع الدواجن أو الاستزراع السمكي، أو تلك المشاريع التي تتبع بصورة رئيسة الأساليب الحديثة غير التقليدية في نظام الري واستخدام الميكنة الزراعية والتقنية الحديثة في الإنتاج الزراعي والتخصص في الإنتاج سواء في الزراعة المكشوفة أو المحميَّة، أو في تربية الأبقار لإنتاج الحليب، أو في تسمين العجول والأغنام والدواجن.

 

2.3.4. المساحة الكلية للحيازة: 

هي مساحة كل أجزاء الحيازة مجتمعة، بما في ذلك المساحة المملوكة أو المساحة المستأجرة من آخرين وأية مساحات يحوزها الحائز وفق حقوق استغلال أخرى، "ويستبعد منها المساحة التي يملكها الحائز إذا كان قد قام بتأجيرها للآخرين"، وتتكون الحيازة من الأراضي المزروعة، والأراضي المشغولة ببيت المزرعة، وحظائر الحيوانات، والساحات والطرق، وتقاس المساحة للحيازة بالدونم وهو يعادل 1000 متر مربع. 

 

2.3.5. المساحة المملوكة: 

هي قطعة الأرض التي يملكها الحائز بموجب صك ملكية أو صك مشاع أو قرار وزاري وله الحق في تقدير طبيعة استخدامها. 

 

2.3.6. المساحة المستأجرة:

 (مقابل مال أو حصة من الإنتاج): هي قطعة الأرض التي يستأجرها الحائز من آخرين لفترة محدودة من الزمن، بمختلف أشكال وترتيبات الإيجار سواء كان إيجارًا ثابتًا مقابل مبلغ نقدي من المال، أو إيجارًا نسبيًّا مقابل حصة معينة من الإنتاج أو الاثنين معًا.

 

2.3.7. مزارع الدجاج البياض: 

هي المزارع (المشاريع) المخصصة لإنتاج البيض، وتربى فيها سلالات لها قدرة عالية على تحويل العلف إلى بيض.

 

2.3.8. مزارع أمهات الدجاج اللاحم: 

هي المزارع (المشاريع) المخصصة لإنتاج بيض التفقيس الذي يستخدم لإنتاج الدجاج اللاحم.

 

2.3.9. مزارع جدات الدجاج البياض: 

هي المزارع (المشاريع) المخصصة لإنتاج بيض التفقيس الذي يستخدم لإنتاج أمهات الدجاج البياض.

 

2.3.10. مزارع جدات الدجاج اللاحم: 

هي المزارع (المشاريع) المخصصة لإنتاج بيض التفقيس الذي يستخدم لإنتاج أمهات الدجاج اللاحم.

 

2.3.11. مزارع أمهات الدجاج البياض: 

هي المزارع (المشاريع) المخصصة لإنتاج بيض التفقيس الذي يستخدم لإنتاج الدجاج البياض.

 

2.3.12. الفقاسات: 

هي المشاريع المخصصة لإنتاج أنواع مختلفة من صيصان الدجاج البياض أو اللاحم أو أمهات الدجاج، سواء كان بيض التفقيس المستخدم من إنتاج تلك المشاريع، أو مشترى من مشاريع محلية أخرى، أو بيض تفقيس مستورد من الخارج.

 

2.3.13. بيض مائدة: 

هو عبارة عن بيض مخصص للأكل البشري ومنتج من مزارع الدجاج البياض.

 

2.3.14. بيض التفقيس (مخصب): 

هو عبارة عن بيض ملقح ينتج من مزارع دجاج الأمهات والجدات ويستخدم في الفقاسات لإنتاج صيصان لمزارع الدجاج اللاحم والدجاج البياض وأمهات الدجاج البياض واللاحم. 

 

2.3.15. الإنتاج الزراعي:

الإنتاج الزراعي هو نوع من أنواع الإنتاج الذي يتكوّن من المنتجات النباتية التي يتمّ إنتاجها من زراعة الحيازة الزراعية بالمحاصيل الحقلية أو الخضراوات أو الأشجار الدائمة، كما يتكون من المنتجات الحيوانيّة التي تُنتج من تربية الثروة الحيوانية. 

 

2.3.16. المباع من الإنتاج: 

كمية الإنتاج التي يقوم المزارع بتوريدها للأسواق مقابل الثمن، وهي جزء من الإنتاج الكلي بعد طرح كميات المستهلك ذاتيًّا والفاقد أو التالف من الإنتاج، ويشمل المحاصيل الزراعية النباتية والثروة الحيوانية ومنتجاتها، كما أن الإنتاج المهدى لغير أسرة الحائز وكذلك الهبات تعد ضمن المباع من الإنتاج.

 

2.3.17. الطاقة الاستيعابية للمزرعة: 

أقصى عدد ممكن من الطيور أو الحيوانات التي يمكن استيعابها وتربيتها في المزرعة خلال أي يوم في السنة أثناء عام المسح.

 

2.3.18. الحظائر:

هي المكان المخصص لتربية الحيوانات أو الطيور الداجنة، وقد تكون على شكل مباني مخصصة أخرى.

 

2.3.19. الدورات خلال العام "للدواجن": 

هي عدد الدورات الإنتاجية التي قامت المزرعة بتربيتها خلال عام المسح، وتمتد فترتها من بداية تربية الصيصان (عمر يوم واحد) حتى نهاية تسويق الدواجن المنتجة لمنافذ البيع.

 

 

 

2.3.20. السماد العضوي: 

هي عبارة عن السماد الطبيعي (الروث) المنتج من الثروة الحيوانية أو الدواجن خلال عملية التربية، ويستخدم في تسميد الأراضي الزراعية والذي يعد من المصادر الغذائية للنباتات بديلًا عن استخدام الأسمدة الكيماوية لما يحتويه على نسبة عالية من النيتروجين.

 

2.3.21. مستلزمات الإنتاج الزراعي "الاستهلاك الوسيط": 

يقصد بها ما استخدمته الحيازة أو "المشروع المتخصص" فعلًا من السلع خلال عام المسوح الزراعية نتيجة مزاولتها عملية الإنتاج الزراعي الذي تقوم به، سواء كانت هذه المستلزمات مشتراة في نفس العام، أو مسحوبة من مخزون تم شراؤه في سنوات سابقة.

 

2.3.22. استخدامات الاراضي الزراعية: 

هي المساحات المتعددة التي تتم عليها الأنشطة المختلفة للحيازات الزراعية حسب طرق استخدام الأرض، وتصنف استخدامات الأرض إلى عدة أنواع هي:

2.3.22.1. المباني والإنشاءات: 

هي جزء من المساحة الكلية للحيازة مشيد عليها سكن الحائز أو غرف العمالة أو المباني الإدارية للحيازة، كما تتضمن مساحة الصوامع والحظائر والمخازن والبرك وخزانات المياه، وتتضمن كذلك أية مبانٍ وإنشاءات موجودة داخل الحيازة، مع ملاحظة تدوين إجمالي مساحات الأراضي التي شيدت عليها تلك المباني والإنشاءات بغض النظر عن مساحة الأدوار المتعددة للمبنى.

2.3.22.2. المشاتل داخل الحيازة:

هي جزء من المساحة الكلية للحيازة وتستخدم لإنتاج وإكثار النباتات، سواء لنقلها داخل لحيازة أو لبيعها أو للأمرين معًا، وسواء كانت شتلات خضراوات مثل الطماطم، أو شتلات محاصيل حقلية، أو شتلات أشجار مثمرة مثل الحمضيات، ويستثنى من ذلك مشاتل الأشجار الحرجية.

2.3.22.3. المراعي الدائمة:

هي جزء من المساحة الكلية للحيازة ومستغلة بصورة مستديمة (لمدة خمس سنوات فأكثر) بمحاصيل العلف العشبية سواء كانت تبذر باستمرار أو تنبت وتنمو بصورة طبيعية.

2.3.22.4. المراعي المؤقتة:

هي جزء من المساحة الكلية للحيازة والتي تزرع بأعشاب رعوية، وتستخدم لتغذية الحيوانات، وتكون دورة حياتها أقل من خمس سنوات.

 

2.3.22.5. الأرض البور / المتروكة للراحة: 

هي جزء من المساحة الكلية للحيازة تترك بصورة مؤقتة، وتستغل عادة لغايات الإنتاج الزراعي ضمن دورة زراعية تتبع في الحيازة، وتكون متروكة بورًا للراحة في الموسم الزراعي خلال سنة المسح قبل إعادة زراعتها في السنوات اللاحقة للمسح.

2.3.22.6. أراضي غير صالحة للزراعة: 

هي جزء من المساحة الكلية للحيازة لا تصلح لزراعة أي محصول نباتي لسبب دائم أو سبب مؤقت مثل الأراضي شديدة الملوحة والأراضي الصخرية.

2.3.22.7. أراضي غير مستغلة ولها قدرة كامنة على الإنتاج:

هي جزء من المساحة الكلية للحيازة متروكة دون استغلال لعدة مواسم زراعية (تزيد عن ثلاثة مواسم زراعية).

2.3.22.8. أراضي لم تصنف في مكان آخر:

هي جزء من المساحة الكلية للحيازة عبارة عن المساحات الزراعية التي لم تدرج ضمن تصنيفات استخدامات الأراضي في الحيازة وفي العادة تكون ناتج طرح (مساحات الحبوب والأعلاف والخضراوات المكشوفة والمحمية، وأزهار القطف، وأشجار النخيل، والأشجار الدائمة، والمباني والإنشاءات، والمشاتل والمراعي الدائمة والمؤقتة، والأرض البور المتروكة للراحة، والأراضي غير الصالحة للزراعة، والأراضي غير المستغلة ولها قدرة كامنة على الإنتاج) من المساحة الكلية للحيازة.

 

2.3.22.9. العامل الزراعي:

هو الفرد الذي عمل في وقت ما داخل الحيازة خلال السنة الزراعية، سواء عمل مقابل أجر نقدي أو عيني، مع ملاحظة أن الشخص الذي عمل عدة مرات في الحيازة خلال السنة الزراعية يعد مرة واحدة مع جمع فترات عمله، ويصنف العامل الزراعي إلى ثلاثة أصناف رئيسة، هي:

2.3.22.10. العامل الزراعي الدائم:

هو الفرد الذي يعمل بشكل منتظم ومستمر في الحيازة خلال السنة الزراعية، وعادة ما يقضي في الحيازة مدة أكثر من ستة أشهر كما يعد الحائز من العمالة الدائمة إذا كانت مهنته الرئيسة "الزراعة".

2.3.22.11. العامل الزراعي المؤقت:

هو الفرد الذي يعمل بشكل غير منتظم وغير مستمر في الحيازة خلال السنة الزراعية وغالبًا ما تستخدم العمالة المؤقتة لفترات قصيرة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر لإنجاز مهام محدودة كقطف الثمار، وتنتهي خدماتهم بانتهاء المهمة الموكلة إليهم.

 

2.3.22.12. العامل الزراعي العابر (العرضي): 

هو العامل الذي يعمل بشكل غير منتظم وغير مستمر في الحيازة خلال السنة الزراعية، وغالبًا ما تستخدم العمالة العابرة (العرضية) لفترات قصيرة أقل من ثلاثة أشهر لإنجاز مهام محدودة كقطف الثمار وتنتهي خدماتهم بانتهاء المهمة الموكلة إليهم.

 

2.3.22.13. المشتغلون بأجر: 

هم الأشخاص الذين يتقاضون أجرًا نظير عملهم في الحيازة سواء كانوا سعوديين أو غير سعوديين ذكورًا أو إناثًا، وسواء كانوا من أفراد أسرة الحائز أو من غير أفراد أسرة الحائز.

 

2.3.22.14. المشتغلون بدون أجر: 

هم الأشخاص الذين لا يتقاضون أجورًا نظير عملهم في الحيازة سواءً كانوا سعوديين أو غير سعوديين ذكورًا أو إناثًا، بشرط أن يكونوا من أفراد أسرة الحائز.

 

2.3.23. مصادر مياه الري:

هي المصدر الرئيس المستخدم في ري الحيازة، وهي: (آبار ارتوازية، وآبار يدوية، وآبار فوَّاره، والسدود، والعيون، والأمطار، أو مصادر أخرى).

2.3.23.1. الآبار الارتوازية: 

هي الآبار المحفورة آليًّا وفي أعماق مختلفة وفق طبيعة كل منطقة وتسمى آبارًا أنبوبية.

2.3.23.2. الآبار اليدوية:

هي الآبار العادية المحفورة باليد في أغلب الأحيان، ويكون مستوى عمقها أقل عمقًا من مستوى الآبار الارتوازية عمومًا.

2.3.23.3. الآبار الفوَّارة:

هي التي تخرج منها المياه ذاتيًّا وبدون أي وسيلة دفع خارجية.

2.3.23.4. السدود:

هي السدود المقامة على مجاري الوديان والسيول بهدف حفظ المياه وزيادة المخزون الجوفي، أو بهدف الري أو التحكم أو الشرب سواء كانت سدودًا خرسانية، أو ترابية، وغالبًا ما يكون مصدر مياه السدود الأمطار المنحدرة في الوديان لتتجمع في هذه السدود، والتي يتم الاستفادة منها في الري في بعض المناطق.

 

 

2.3.23.5. العيون: 

هي تكوين طبيعي في الأرض على شكل حفر أو شق في جوف الأرض يوجد به ماء، ولا يسيل على وجه الأرض مثل عيون الأحساء والأفلاج، وتعد من أحد مصادر الري للحيازات التي تكون قريبة منها وقد يسحب الماء منها بواسطة المضخات.

2.3.23.6. الأمطار:

هي المياه الناتجة عن هطول الأمطار في كثير من المناطق ويتم سقاية المزروعات منها.

2.3.23.7. مصادر الري الأخرى: 

هي المصادر التي يتم سقاية المزروعات منها مثل الصهاريج أو الري بالمياه المعالجة من الصرف الصحي في بعض المناطق أو غيرها من المصادر الأخرى.

 

2.3.24. الطاقة المستخدمة للري:

   هي المصدر التي تعتمد عليها الحيازة بشكل رئيس للري وتقسم مصادر الطاقة إلى ما يلي:

2.3.24.1. كهرباء عامة: 

أي أن مصدر الطاقة المستخدمة للري في الحيازة من الشركة السعودية للكهرباء.

2.3.24.2. كهرباء خاصة: 

أي أن مصدر الطاقة المستخدمة للري في الحيازة تعتمد في تشغيلها على القطاع الخاص.

2.3.24.3. المنتجات البترولية: 

أي أن مصدر الطاقة المستخدمة يعتمد على شكل من أشكال المنتجات البترولية من الديزل أو البنزين والتي تم استخدامها في الحيازة خلال السنة الزراعية للمسوح الزراعية لتشغيل مصدر الطاقة الخاص بالري.

2.3.24.4. أخرى: 

أي أن الحيازة تعتمد على مصادر للطاقة المستخدمة للري خلاف ما ذكر أعلاه، ويجب توضيح مصدر تلك الطاقة المستخدمة.

2.3.24.5. لا يوجد: 

أي أن الحيازة لا يوجد بها أي مصدر من مصادر الطاقة.

 

2.4. المؤشرات:

تضمنت النشرة العديد من النتائج والمؤشرات عن مسح المشاريع الزراعية المتخصصة ومن أهمها:

 

 

2.5. التصنيفات الإحصائية المستخدمة: 

يُعرَّف التصنيف بأنّه مجموعة مرتبة من فئات ذات صلة مستخدمة لتجميع البيانات وفقًا للتشابه، ويشكِّل التصنيف الأساس لجمع البيانات ونشرها في مختلف المجالات الإحصائية مثل: (النشاط الاقتصادي، والمُنتجات، والنفقات، والمهن أو الصحة، ... إلخ) إذ يسمح تصنيف البيانات والمعلومات بوضعها في فئات ذات معنى من أجل إنتاج إحصاءات مفيدة، حيث إن جمع البيانات يتطلب ترتيبًا دقيقًا ومنهجيًّا وفقًا لخصائصها المشتركة لكي تكون الإحصاءات موثوقة وقابلة للمقارنة، ويخضع مسح المشاريع الزراعية المتخصصة للمعاير الدولية في جمع بياناتها وتصنيفها، حيث يعتمد مسح المشاريع الزراعية المتخصصة في تصنيف البيانات على البرنامج العالمي للإحصاء الزراعي 2020 من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) : وهو برنامج يقدم  الدعم والتوجيه للبلدان لتنفيذ التعدادات والمسوح الزراعية الوطنية، كما يوفر لمحة عن حالة القطاع الزراعي في بلد ما – متضمنة حجم الحيازات، وحيازة الأراضي، واستخدام الأراضي، والمساحة المحصودة، والري والثروة الحيوانية، والعمالة وغيرها من المدخلات الزراعية.

وتعد هذه المعلومات أمرًا حيويًّا في التخطيط الزراعي، ووضع السياسات، والبحث، والتطوير ورصد تأثير الزراعة على البيئة.

2.6. تصميم استمارة المسح: 

استمارات جمع البيانات الميدانية: تم إعداد وتصميم استمارات المسح من قِبل مختصي الإحصاءات الزراعية في الهيئة العامة للإحصاء، وقد روعي عند تصميمها التوصيات والمعايير والتعاريف الدولية، كما تم عرضُها على المختصين والخبراء في مجال الإحصاءات الزراعة، وتم عرضها كذلك على الجهات ذات العلاقة لأخذ مرئياتهم وملاحظاتهم عليها، وقد تم إعداد صياغة الأسئلة بطريقة علمية محددة؛ بهدف توحيد صيغة توجيه السؤال من قِبل الباحثين.

 

يمكن الاطلاع على الاستمارة كاملة وتحميلها من خلال الموقع الرسمي للهيئة على الإنترنت  
إضافة رابط الاستمارة عند التجهيز للنشر

 

وبعد اعتماد استمارات المسح تم تحويلها إلى استمارة إلكترونية يمكن التعامل معها من خلال نظام جمع البيانات المطور باستخدام الأجهزة اللوحية (Tablet devices ) ، والذي يتميز بما يلي:

  1. استعراض منطقة عمل الباحث الميداني (عينة المسح).
  2. الوصول إلى العينة (الحيازة الزراعية) باستخدام الخريطة في الجهاز اللوحي.
  3. استيفاء البيانات بجودة عالية باستخدام قواعد تدقيق البيانات والتنقل (لاكتشاف أخطاء الإدخال والمدخلات اللامنطقية آليًّا لحظة استيفاء البيانات).
  4. التواصل بين الفئات الإشرافية من خلال إرسال واستقبال الملاحظات مع الباحث الميداني.

 

2.7. التغطية:  

2.7.1. التغطية المكانية:

يغطي مسح المشاريع الزراعية المتخصصة البيانات المتعلقة بالمشاريع الزراعية المتخصصة لكافة المناطق الإدارية الـ (13) للمملكة العربية السعودية، حيث يغطي المسح مناطق: (الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والقصيم، والشرقية، وعسير، وتبوك، وحائل، والحدود الشمالية، وجازان، ونجران، والباحة، والجوف) عن طريق زيارة جميع حيازات المشاريع الزراعية المتخصصة في مزارع (الدجاج البياض  والفقاسات) في كل منطقة. 

 

التغطية الزمانية:

تُسند بيانات مسح المشاريع الزراعية المتخصصة من حيث إنتاج المشاريع ومستلزمات الإنتاج للمشاريع الزراعية المتخصصة لعام 2017م (من 1/1/2017م حتى 31/12/2017م) الموافق للفترة (من 3/4/1438ه حتى 13/4/1439ه). 

 

2.8. الإطار الإحصائي في مسح المشاريع الزراعية المتخصصة:

  • 1. تم استخدام إطار التعداد الزراعي (2015م) بالإضافة إلى إدراج أي مشروع زراعي متخصص استحدث بعد التعداد الزراعي، وقد تم الحصول على قائمة بالمشاريع الزراعية المتخصصة في كل منطقة إدارية من خلال التواصل والتنسيق مع المديريات الزراعية في المناطق.
  • 2. تم وضع القوائم والخرائط والمواصفات التحليلية للوحدات لاختيار مقدمي البيانات (الحائزين الزراعيين).
  • 3. تم تحديد البيانات الوصفية المطلوبة لإنشاء الإطار الإحصائي وإنشاء إطار الاختبار، والتحقُّق من صحته واستخدامه للدورة الحالية للمسح.

المرحلة الثالثة: مرحلة التنظيم:

هي المرحلة الأخيرة من مراحل الإعداد التي تسبق عملية زيارة الحيازات الزراعية وجمع البيانات، وقد تم فيها إعداد إجراءات سير العمل المطلوبة لإعداد مسح المشاريع الزراعية المتخصصة  والتي ستبدأ من المرحلة المقبلة "مرحلة الجمع" وتنتهي "بمرحلة التقييم" وتنظيم وتجميع تلك الإجراءات، وتحديد التسلسل الأنسب لها من أجل الوصول إلى منهجية تحقق أهداف المسح، كما تم وصف وتوثيق هذه الإجراءات لتسهيل القيام بالتحديثات في الدورات المستقبلية، وتمت تجربة واختبار إجراءات سير العمل الإحصائي للتأكد من أنها تلبي متطلبات إعداد مسح المشاريع الزراعية المتخصصة  في شكله النهائي، واعتماد إجراءات سير العمل الإحصائي، ووضع خارطة طريق للتنفيذ. 

وتعد تجربة اختبار كفاءة أنظمة الإدخال وعملية تناقل ومزامنة البيانات ومراجعتها والتي تتم من خلال النظام اللوحي أو النظام المكتبي لمسح المشاريع الزراعية المتخصصة من أبرز الإجراءات التي تمت في هذه المرحلة.

 

المرحلة الرابعة: مرحلة الجمع:

 

أولًا: تم اتباع أسلوب الحصر الشامل وزيارة جميع حيازات المشاريع الزراعية المتخصصة من واقع إطار التعداد الزراعي (2015م) بالإضافة إلى حيازات المشاريع الزراعية المتخصصة والمستحدثة بعد التعداد الزراعي 2015م، بحسب ما تمت الإشارة إليه في الفقرة أعلاه " الإطار الإحصائي في مسح المشاريع الزراعية المتخصصة " حيث تم زيارة (761) حيازة على مستوى المملكة على النحو التالي:  

ثانيًا: تم اختيار العاملين المرشحين كباحثين ميدانيين الذينَ سيقومون بزيارة الأسر لجمع بيانات المسح بناء على عدة معايير عملية وموضوعية تتعلق بطبيعة العمل، مثل:

  • المستوى التعليمي.
  • الخبرة في الأعمال الميدانية.
  • الصفات الشخصية، مثل: حُسن السيرة والسلوك، وسلامَة الحواس، واللياقة الطبية والنفسية.
  • اجتياز المرشح للبرنامج التدريبي لمسح المشاريع الزراعية المتخصصة.
  • ألا يقل عمر المرشح عن 20 سنة. 

 

ثالثًا: تم تأهيل وتدريب جميع المرشحين (موظفي الهيئة، والمتعاونين من منسوبي بعض الجهات الحكومية) وذلك من خلال برامج تدريبية خاصة، وفقًا لما يلي:

  • عقد برنامج تدريبي للموظفين المختصين بالمركز الرئيس بالهيئة لمدة أسبوع. 
  • عقد برامج تدريبية مماثله للمتعاونين من مفتشين ومراقبين وباحثين في مختلف مناطق المملكة.

 

تتضمن البرامج التدريبية التي يتم تقديمها للباحثين الميدانيين المكلفين بجمع بيانات مسح المشاريع الزراعية المتخصصة: محاضرات عملية وتطبيقية على المواد الفنية والتقنية والإدارية والتوعوية المُستخدمة في عمليات جمع البيانات، كما يتم تعريف الباحث الميداني بأهداف المسح وأسلوب جمع البيانات، وكيفية استخدام الخرائط والوصول، وتتضمن البرامج التدريبية كذلك شرحًا مفصلًا لجميع أسئلة الاستمارة، وللمهام الفنية والإدارية، كما يتم تدريب الباحثين الميدانين على طرق التعامل مع الجمهور وكيفية تقديم الأسئلة في وقت قياسي. 

 

     ومع بداية البرنامج التدريبي تم توفير الأجهزة اللوحية (Tablet devices ) لجميع المتدربين، حيث يمكن للمتدربين من خلال هذه الأجهزة القيام بما يلي:

  • الاطلاع على كتيب التعليمات والتعرف على محتواه والذي سيكون مرشدًا للباحث الميداني أثناء عملية جمع البيانات.
  • الاطلاع على الاستمارة الإلكترونية للمسح، وتجربة تعبئتها عند تطبيق ذلك في ورش العمل المصاحبة للبرنامج التدريبي. 
  • الدخول على "نظام التقييم الآلي للبرنامج التدريبي"، حيث يحق للمتدرب إبداء رأيه في تقييم مستوى البرنامج التدريبي، وذلك بهدف تحسين جودة البرامج التدريبية مستقبلًا.
  • الدخول على "نظام التقييم الآلي للمتدربين" مع نهاية البرنامج التدريبي، والذي يمكن من خلاله تحديد مستويات استيعاب المتدربين لمفاهيم وتعليمات المسح.

    ثم يتم ترشيح القوى العاملة للمشاركة في المسح وفقًا لنتائجهم المستخرجة آليًّا من "نظام التقييم الآلي للمتدربين" بما يضمن السرعة والدقة والحياد عند تحديد المرشحين وكفاءاتهم.

 

رابعًا: تم اعتماد أسلوب الاتصال المباشر بالحائزين الزراعيين في عملية استيفاء استمارة المسح وجمع البيانات، حيث قام الباحث الميداني بزيارة المشاريع الزراعية المتخصصة الواقعة ضمن عينة المسح بعد الوصول لها باستخدام الإحداثيات المدونة في الجهاز اللوحي والخرائط الإرشادية، والتعريف بنفسه، وإبراز الوثائق الرسمية التي تثبت هويته الإحصائية، كما  قام بتوضيح هدفه من الزيارة، وقدم نبذة عن المسح وأهدافه، واستوفى الاستمارة الإلكترونية مشافهة من الحائزين الزراعيين، وفي حال عدم وجود الحائز تم جمع البيانات من أي فرد في الحيازة مُلِمٍّ بشؤونها.

خامسًا: استخدم كافة الباحثين الميدانين الأجهزة اللوحية لاستيفاء بيانات استمارة المسح بناءً على الإسناد الزمني المحدد وفقًا لقواعد التنقل بين أقسام وأسئلة الاستمارة. 

سادسًا: استخدم الباحثون الميدانيون في مختلف مناطق العمل بالمملكة خاصية " التزامن " المتوفرة على الأجهزة اللوحيَّة لتحميل ونقل البيانات المستوفاة للمشاريع الزراعية المتخصصة بشكل مباشر إلى قاعدة البيانات المرتبطة بها في المركز الرئيس بالهيئة، حيث تُخَزَّن بشكل معين تمهيدًا لمراجعتها ومعالجتها لاحقًا. 
سابعًا: تطبيق (قواعد التدقيق) إلكترونيًّا لضمان اتساق ودقة ومنطقية البيانات على استمارة مسح المشاريع الزراعية المتخصصة، وهي (قواعد إلكترونية تكتشف تعارض الإجابات) تم بناؤها من خلال ربط العلاقة المنطقية بين إجابات الاستمارة ومتغيراتها لتساعد الباحث الميداني في اكتشاف أي خطأ بشكل مباشر عند استيفاء بيانات الاستمارة مع الحائزين الزراعيين بحيث لا تسمح هذه القواعد المُبرمجة من تمرير الأخطاء إذا تعارضت الإجابة مع معلومة أو إجابة أخرى في الاستمارة. 

ثامنًا: تم التحقُّق من صحةِ البيانات المُجمَّعة عن طريق مراجعة البيانات من خلال الباحث الميداني نفسه والمفتش المسؤول عنه، والمشرف على عملية المسح في منطقة الإشراف، حيث خضعت جميع مناطق العمل لعملية مراقبة ومراجعة من غرفة جودة البيانات في المركز الرئيس بالهيئة، والتي تقوم أيضًا بضبط ومراقبة أداء جميع الفئات العاملة بالميدان تزامنًا مع وقت تنفيذ عملية جمع البيانات بدءًا من اليوم الأول إلى آخر يوم فيها. 

 

غرفة جودة البيانات:

غرفة عمليات تعمل بشكل متزامن مع الأعمال الميدانية للمسوح، وهي مُهيأة بكافة وسائل المتابعة الإلكترونية وشاشات المراقبة والتتبع، ويقوم فيها المراقبون وإخصائيو الجودة بمراجعـة اتسـاق البيانـات واكتشاف حالات الخطـأ والقيـم المتطرفـة أثناء عملية جمع البيانات في الميدان من خلال متابعة ما يتم تعبئته من قِبل الباحث الميداني بشكل آني وفوري، و تهدف إلى التحقق من اتباع الباحثين للتعليمات الخاصة بالمسح، والتحقق من منطقية وصحة البيانات وموثوقيتها، ومراجعة بعض مؤشرات المسح المهمة للتأكد من دقة البيانات، وتقوم بعدة مهام أبرزها:

  • مراجعة البيانات المُجمَّعة وإرسال الملاحظات إلى فِرَق العمل الميدانية على مختلف مستوياتها عن طريق النظام الآلي المكتبي المرتبط بالأجهزة اللوحيَّة التي يحملها الباحثون لتصلهم الملاحظات بشكل آلي سريع في مواقع عملهم.
  • الاتصال هاتفيًّا بالحائزين الزراعيين وطرح بعض الأسئلة في الاستمارة عليهم للتحقُّق من سلامة استيفاء الباحث للبيانات، ومدى التزامه بالتعليمات عند الزيارة، والحصول على البيانات المفقودة التي لم يتم تلقيها بعد، وتقديم الشكر للحائزين الزراعيين على تعاونهم.
  • الرد على الاستفسارات الميدانية سواء من الباحثين الميدانية أو من الحائزين الزراعيين.

التحقق من صحة موقع استيفاء الاستمارة من خلال مطابقة إحداثياتها مع الإحداثيات المسجلة في ملف الإطار المستخدم.

 

المرحلة الخامسة: مرحلة التبويب:

اعتمدت عمليات تبويب البيانات الخام لمسح المشاريع الزراعية المتخصصة على مُدخلات التصنيف والترميز التي تمت أثناء عملية جمع البيانات بحيث تم تبوبيها بناءً على البرنامج العالمي للإحصاء الزراعي 2020 من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO).

كما تم عرض البيانات الخاصة بمسح المشاريع الزراعية المتخصصة في جداول مناسبة؛ لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستيعابها واستنتاج النتائج منها، ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الحاجة للاطلاع على الاستمارات الأصلية، والتي في الغالب تحمل بعض البيانات مثل: أسماء المشاريع الزراعية المتخصصة وعناوينها، مما يخل بمبدأ سرية البيانات الإحصائية، وتم في هذه المرحلة معالجة البيانات من خلال إجراء عدد من الخطوات، من أهمها:

 

أولًا: التحقق من شمولية البيانات ومنطقيتها: 

تمت مراجعة البيانات من حيث شموليتها ومنطقيتها والقيام بمطابقة البيانات للتأكد من صحتها ودقتها بطريقة تتناسب وطبيعة تلك البيانات؛ واستخراج النتائج ومراجعتها في المراحل التالية لمرحلة التبويب بهدف إضفاء جودة ودقة على الإحصاءات المقدمة.

 

ثانيًا: إخفاء هوية البيانات:

للحفاظ على سرية البيانات قامت الهيئة بإزالة مُعَرِّفَات الهوية من مجموعة البيانات المدخلة، مثل إخفاء اسم الحائز الزراعي وعنوان الحيازة، وغير ذلك من مُعرِّفات هويته؛ وذلك لضمان حماية خصوصية الأفراد.

 

المرحلة السادسة: مرحلة المراجعة:

أولًا: التحقق من صحة مخرجات البيانات: 

بعد أن تمت مراجعة البيانات الـمُجمعَّة لمسح المشاريع الزراعية المتخصصة والتحقق من سلامتها، قامت الهيئة في هذه المرحلة بعمليات الاحتساب واستخراج النتائج، وتحميل المخرجات وتخزينها على قاعدة البيانات، ومن ثمَّ تمت عمليات المراجعة النهائية عن طريق المتخصصين في إحصاءات الزراعة باستخدام تقنيات حديثة وبرمجية تم تصميمها لأغراض المراجعة والتدقيق.

 

ثانيًا: التعامل مع البيانات السرية:

تنفيذًا لما نص عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ07-12-1397هـ   فإنَّ الهيئة ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط، لذلك تم حفظ البيانات بشكل محمي في خوادم البيانات بالهيئة.

 

لا يمكن بأيِّ حال من الأحوال الإفصاح عن أية بيانات فردية عن المشاريع الزراعية المتخصصة أو الحائزين الزراعيين، وما يتم إعدادُه للنشر هو فقط مجرد جداول إحصائية تجميعية على مستوى المملكة والمناطق الإدارية والمدن الرئيسة حسب خصائصها. 
 
 

المرحلة السابعة: مرحلة النشر:

أولًا: إعداد وتجهيز النتائج المصممة للنشر: 

في هذه المرحلة قامت الهيئة بتحميل نتائج البيانات من قاعدة البيانات لمسوح المشاريع الزراعية المتخصصة، ثم تم إعداد وتجهيز جداول النشر والرسوم البيانية للبيانات والمؤشرات، وأضيفت لها البيانات الوصفية والمنهجية، ومن ثم إعدادها باللغتين العربية والإنجليزية. 

ثانيًا: إعداد المواد الإعلامية والإعلان عن صدور النشرة: 

بعد أن قامت الهيئة مطلع العام الميلادي بنشر موعد إصدار النشرة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، تقوم في هذه المرحلة بإعداد المواد الإعلامية الخاصة للإعلان عن صدروها عبر كافة وسائل الإعلام إضافة إلى منصاتها المختلفة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتعلن عنها في اليوم المحدد للنشر، وتُنشر ابتداءً في الموقع الرسمي بقوالب مختلفة كبيانات مفتوحة بصيغة Excel 

وذلك لضمان انتشارها ووصلها لكافة العملاء والمهتمين بإحصاءات الزراعة، وإدراجها في المكتبة الإحصائية على الموقع. 

 

ثالثًا: التواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة:  

إيمانًا منها بأهمية التواصل مع العملاء من مستخدمي البيانات تقوم الهيئة فور صدور نشرة المشاريع الزراعية المتخصصة بالتواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة، كما تستقبل أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر مختلف القنوات الاتصالية ليتواصل عملاؤها معها لطلب البيانات حيث يتمُّ استقبال الطلبات والاستفسارات عن طريق:  

  • الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة:   www.stats.gov.sa  
  • البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة:  info@stats.gov.sa 
  • البريد الإلكتروني الخاص بدعم العملاء ( Client Support)  cs@stats.gov.sa 
  • الزيارة الرسمية لمقر الهيئة الرسمي في الرياض أو أحد فروعها بمناطق المملكة. 
  • الخطابات الرسمية.
  • الهاتف الإحصائي على رقم: (920020081).

رابعًا: الحفاظ على المحتوى المنشور:

قام مركز الوثائق والمحفوظات بالهيئة بحفظ بيانات هذه النشرة وأرشفتها؛ وذلك للرجوع إليها في أي وقت عند الطلب، وقامت الهيئة بهذه الخطوة إدراكًا منها لأهمية حفظ هذه البيانات بطريقة إلكترونية تسهل العودة لها عند الحاجة. 

المرحلة الثامنة: مرحلة التقييم:

بعد إصدار النشرة ووصولها لكافة عملاء الهيئة يتم العودة إليهم مرة أخرى في هذه المرحلة، ومن خلالها يتم تقييم كامل العملية الإحصائية التي تمت وذلك بهدف التحسين الدائم للحصول على بيانات ذات جودة عالية، وقد تشمل التحسينات المنهجيات والعمليات والأنظمة، ومهارة الباحثين الإحصائيين، وأطر العمل الإحصائي، وتتم هذه المرحلة بالتشارك مع مستخدمي البيانات وعملاء الهيئة عن طريق عدد من الخطوات: 

 

أولًا: جمع مدخلات التقييم القابلة للقياس: 

تُجْمع وتوثَّق أهم التعليقات والملاحظات من مصادرها في مختلف المراحل، ومن ذلك ما يتم جمعُه وتوثيقه أثناء مرحلة الجمع، مثل: التعليقات والملاحظات التي يقدِّمُها جامعو البيانات ومشرفوهم الميدانيون، كما أن هناك ما يتمُّ جمعُه وتوثيقُه في مرحلة المراجعة، كالملاحظات التي يستنتجُها المختصون المعنيون بمراجعة وتدقيق وتحليل البيانات التي تم جمعُها من الميدان، وأخيرًا يتمُّ جمع وتوثيق التعليقات والملاحظات المقدَّمَة من مستخدمي البيانات بعد نشرها، ويضاف إليها ما يتم رصده عبر وسائل الإعلام أو ملاحظات العملاء التي تصل للهيئة عن طريق قنواتها الرئيسة.

 

ثانيًا: إجراءُ التقييم:

يتمُّ تحليل مدخلات التقييم التي جُمِعَت، ومقارنةُ نتائج هذا التحليل بالنتائج المتوقعة مسبقًا، وبناءً على ذلك يتمُّ تحديدُ عدد من التحسينات والحلول الممكنة ومناقشتُها مع المختصين والخبراء، وإشراك الجهات المعنية، كما يتمُّ خلال هذه الخطوة قياسُ أداء استخدام العملاء لنتائج مسح المشاريع الزراعية المتخصصة، ومدى رضاهم عنها، وبناءً على هذه الإجراءات يتمُّ الاتفاق على التوصيات المقترحة للحصولِ على بيانات ذات جودة عالية في النتائج القادمة لمسح المشاريع الزراعية المتخصصة.

 

المرحلة التاسعة: مرحلة الإدارة:

هي مرحلة شاملة تدخل في كل مرحلة من مراحل إنتاج مسح المشاريع الزراعية المتخصصة فمن خلال هذه المرحلة تم وضع الخطة العامة للإنتاج والتي تشمل دراسة الجدوى، وإدارة المخاطر، وطرق التمويل وآليات الإنفاق، ووضع مؤشرات الأداء ومقاييس الجودة وخارطة القوى البشرية اللازمة للإنتاج، ومتابعة تنفيذ المهام الموكلة إلى الإدارات المختلفة في كل مرحلة ورفع التقارير لضمان تطبيق التزامات الهيئة نحو عملائها. 

عنوان الملف: 
استمارة مسح المشاريع الزراعية المتخصصة (مزارع الدجاج البياضة)
عنوان الملف: 
استمارة مسح المشاريع الزراعية المتخصصة (الفقاسات)

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري