21 يونيو 2024

آخر تحديث 1 / 05 / 2024

المسح الزراعي الشامل

تعريف المسح 

 

حصر شامل للحيازات الزراعية يوفر بيانات حديثة عن الإنتاج الزراعي (بشقيه النباتي والحيواني) كتوفير بيانات عن المساحات المزروعة، وكميات الإنتاج، وكميات المباع منه وقيمته حسب كل مجموعة محصوليه، وكذلك توفير بيانات عن أعداد وإنتاج الثروة الحيوانية على مستوى المناطق الإدارية بالمملكة.

 

أهداف المسح

 

  • توفير بيانات أساسية وهيكلية عن النشاط الزراعي في المملكة.

  • إيجاد قاعدة بيانات زراعية واستخدامها كأساس موثوق لتقديمها لراسمي السياسات ومتخذي القرارات، ولإجراء الدراسات والبحوث الزراعية التي تتطلبها برامج التنمية الزراعية.

  • تزويد الباحثين والدارسين والمهتمين بالبيانات الإحصائية اللازمة عن النشاط الزراعي لاستخدامها في مجال البحوث والدراسات العلمية التي تساهم في إبراز وتطوير النشاط الزراعي في المملكة.

  • إجراء المقارنات المحلية والإقليمية والدولية للنشاط الزراعي.

 

أبرز المفاهيم

 

الحيازة:

هي وحدة اقتصادية للإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني تخضع لإدارة واحدة، وتشمل جميع الحيوانات الموجودة فيها وكل الأراضي المستخدمة كلياً أو جزيئاً لأغراض الإنتاج الزراعي بغض النظر عن الملكية أو الشكل القانوني أو المساحة،  و قد تدار الحيازة بواسطة شخص واحد بمفرده أو ضمن الأسرة،  وقد يشترك فيها شخصان أو أسرتان أو أكثر،  وقد تتولى هذه الإدارة شخصية اعتبارية مثل شركة أو جمعية تعاونية أو وكالة حكومية أو غيرها،  وقد تتكون أرض الحيازة من جزء واحد أو أكثر تقع في مسمى واحد بشرط أن يشترك جميع أجزاء الحيازة في وسائل إنتاج واحدة مثل العمالة أو الآلات والمعدات الزراعية ، وقد يكون الاشتراك واضحاً وظاهراً ليعتبر وحدة اقتصادية واحدة.

 

الحائز:

هو فرد أو شخصية اعتبارية (شركة أو هيئة حكومية) يمارس سيطرة إدارية على تشغيل الحيازة الزراعية واستثمارها ويتخذ قرارات رئيسة فيما يتعلق باستخدام الموارد المتاحة، وتقع على عاتق الحائز مسؤوليات فنية واقتصادية خاصة بالحيازة وقد يتولى جميع المسؤوليات مباشرة أو يوكل مسؤوليات الإدارة إلى مدير بأجر، وفي حالة قيام عضوين أو أكثر من أعضاء الأسرة بإدارة نفس الحيازة فان رب الأسرة هو الذي يعتبر الحائز.

 

المساحة الكلية للحيازة:

هي مساحة كل أجزاء الحيازة مجتمعة، بما في ذلك المساحة المملوكة أو المساحة المستأجرة من آخرين وأي مساحات يحوزها الحائز وفق حقوق استغلال أخرى، "ويستبعد منها المساحة التي يملكها الحائز إذا كان قد قام بتأجيرها للآخرين"، وتتكون الحيازة من الأراضي المزروعة والأراضي المشغولة ببيت المزرعة وحظائر الحيوانات والساحات والطرق، وتقاس المساحة للحيازة بالدونم والذي يعادل 1000 متر مربع، وتنقسم المساحة الكلية للحيازة حسب نظام حيازة الأرض.

 

نوع الحيازة:

 ويأتي نوع الحيازة في أحد الشكلين التاليين:

تقليدية (غير منظمة): هو النوع السائد في معظم الحيازات الزراعية في المملكة، وهذا النوع من الحيازات لا يتوجب عليه أخذ موافقة مسبقة أو تراخيص من الجهات المعنية، وقد يكون نشاطها إنتاج نباتي أو حيواني أو مختلطة.

متخصصة (منظمة): يشمل الحيازات (المشاريع) التي تم الموافقة عليها ومنحت تراخيص من الجهات المعنية بعد تقديم الدراسة الفنية والاقتصادية لإقامة مثل هذه الحيازات المتخصصة سواء كانت متخصصة في الإنتاج النباتي أو الحيواني أو مزارع الدواجن أو الاستزراع السمكي، أو تلك المشاريع التي تتبع بصورة رئيسية الأساليب الحديثة غير التقليدية في نظام الري واستخدام الميكنة الزراعية والتقنية الحديثة في الإنتاج الزراعي والتخصص في الإنتاج سواء في الزراعة المكشوفة أو المحمية أو في تربية الأبقار لإنتاج الحليب أو في تسمين العجول والأغنام والدواجن.

 

الكيان القانوني:

   ويتخذ الكيان القانوني أحد الكيانات التالية:

فرد: هو الشكل المتعارف عليه في الحيازات التقليدية التي يكون الحائز فرداَ واحداَ أو الاسرة بمجموع أفرادها خاصة إذا كان هناك تجمع للعمليات الزراعية التي يؤديها أعضاء الأسرة وللسلع التي ينتجونها بصورة موحده. مؤسسة: هو الشكل الذي يتخذه الحائز في استثمار حيازته على شكل مؤسسة ذات طابع فردي لها تنظيم محدد وقد يكون لها اسم اعتباري متعارف عليه رسمياَ ومسجل لدى الجهات الرسمية وبالتالي تملك سجل تجاري. شركة:

هو تعبير عن الكيان القانوني المسجل رسمياً باسم اعتباري ووفق أحكام نظام الشركات التجارية بالمملكة بحيث يكون رأس مال الحيازة ملكاً لعدد من الأفراد أو الهيئات يشكلون بينهم شركة خاصة مهما كان نوعها (شركة تضامنية، مساهمة، توصية بسيطة، ذات مسؤولية محدودة ... الخ).

شراكة:

هي التي تتخذ أحد أساليب الشراكة بين شخصين أو أكثر في إدارة وتمويل واستثمار الحيازة، كأن يكون أحدهما شريك عمل أو أن يكون أحد الشركاء شريك تمويل بحيث يتقاسمون عائد الإنتاج من الحيازة حسب أمور متفق عليها بينهم، وهنا يعتبر الحائز الفعلي هو الشريك الذي تقع مسؤولية إدارة الحيازة عليه أو تكون الحيازة مقراً لإقامته إذا كان يقيم على أرض الحيازة.

هيئة حكومية:

في حال عودة الحيازة إلى هيئة حكومية تتولى التصرف بمواردها وتديرها بشكل مباشر أو من خلال مدير بأجر أو مؤسسة فان الحائز يعتبر هيئة حكومية.

تعاونية:

تأخذ أحد أشكال العمل التعاوني ككيان منفصل عن الأشخاص الذين يكونوا الجمعية التعاونية بحيث يكون لكل عضو من أعضاء الجمعية حق التصويت في اتخاذ القرارات الإدارية والإنتاجية والتنظيمية للجمعية بغض النظر عن مدى مساهمته في تمويل الجمعية أو المساهمة المالية في استثمارها.

أخرى: إذا كان الكيان القانوني غير ما ذكر سابقاً، ويجب تحديد نوع الكيان القانوني في أخرى.

 

الغرض الرئيس للإنتاج:

ويتمثل الغرض الرئيس للإنتاج في إحدى الحالات التالية:

للبيع: هو أن يكون أكثر من 50% من قيمة الإنتاج المتحقق خلال السنة الزراعية من مختلف أنشطة الحيازة قد خصص للبيع.

مع ملاحظة: أن الإنتاج الذي يهدى لغير أفراد أسرة الحائز يعتبر للبيع.

للاستهلاك: هو أن يكون أكثر من 50% من قيمة الإنتاج المتحقق خلال السنة الزراعية من مختلف أنشطة الحيازة قد خصص لاستهلاك الأسرة مباشرة كما هو شائع في الحيازات التقليدية البسيطة.

 

النشاط الرئيس للحيازة:

هو النشاط الغالب الذي تمارسه الحيازة فعلاً والذي يتفق مع عائدها الاقتصادي بحيث يمثل أكثر من 50% من العائد السنوي لهذه الحيازة، ولأغراض المسوح الزراعية فقد تم تقسيم النشاط الرئيس للحيازة إلى خمسة أقسام هي:

نباتية: هو النشاط الذي يمثل أكثر من 50% من العائد السنوي للحيازة المتحقق خلال السنة الزراعية من مختلف أنواع المحاصيل الدائمة والمؤقتة الصيفية والشتوية.

حيوانية: هو النشاط الذي يمثل أكثر من 50% من العائد السنوي للحيازة المتحقق خلال السنة الزراعية من مختلف أنواع الثروة الحيوانية الحيوانات التي تربى في الحيازة (كالضأن، أو الماعز أو الإبل أو الأبقار أو حيوانات الجر والركوب وغيرها).

دواجن: هو النشاط الذي يمثل أكثر من 50% من العائد السنوي للحيازة المتحقق خلال السنة الزراعية من مختلف أنواع الدواجن (كالدجاج اللاحم، الدجاج البياض، أمهات الدجاج، جدات الدجاج، الدواجن البلدية وغيرها من الطيور الداجنة كالنعام أو البط أو الإوز أو السمان ...) كما تصنف الأرانب من الدواجن.

أسماك: هو النشاط الذي يمثل أكثر من 50% من العائد السنوي للحيازة المتحقق خلال السنة الزراعية من تربية واستزراع الأسماك في المياه الداخلية والبحرية كمزارع الأسماك المتخصصة في إنتاج الأسماك أو الروبيان.

مختلطة: هو النشاط المتنوع في الحيازة والذي لا يشكل في أي من مكوناته نسبة تصل إلى أكثر من 50% من العائد السنوي للحيازة المتحقق خلال السنة الزراعية، ويشترط أن تمارس الحيازة ثلاثة أنشطة مختلفة فأكثر من الأنشطة التالية: (نباتية، حيوانية، دواجن، أسماك) وكلاً منها تمثل أقل من 50% من نشاطها.

 

نوع المشروع الزراعي المتخصص:

لأغراض المسوح الزراعية فقد تم تقسيم أنواع المشاريع المتخصصة إلى 9 أنواع كما يلي:

مزارع الأبقار المتخصصة: هي المزارع (المشاريع) المخصصة لتربية الأبقار لأغراض تجارية "سواء بغرض إنتاج الألبان ومشتقاتها أو تسمين العجول"، وتحتوي على مرابط وحظائر للتربية ومحلب آلي وغرفة مبردة أو خزان مبرد ومستودع للأعلاف ... وغيرها.

مزارع الدجاج اللاحم: هي المزارع (المشاريع) المخصصة لتربية الدجاج بغرض إنتاج اللحوم وتربى فيها سلالات لها قدرة على تحويل العلف إلى لحم.

مزارع الدجاج البياض: هي المزارع (المشاريع) المخصصة لإنتاج البيض وتربى فيها سلالات لها قدرة عالية على تحويل العلف إلى بيض.

مزارع أمهات الدجاج اللاحم: هي المزارع (المشاريع) المخصصة لإنتاج بيض التفقيس الذي يستخدم لإنتاج الدجاج اللاحم.

مزارع جدات الدجاج البياض: هي المزارع (المشاريع) المخصصة لإنتاج بيض التفقيس الذي يستخدم لإنتاج أمهات الدجاج البياض.

مزارع جدات الدجاج اللاحم: هي المزارع (المشاريع) المخصصة لإنتاج بيض التفقيس الذي يستخدم لإنتاج أمهات الدجاج اللاحم.

مزارع أمهات الدجاج البياض: هي المزارع (المشاريع) المخصصة لإنتاج بيض التفقيس الذي يستخدم لإنتاج الدجاج البياض.

مزارع الفقاسات: هي المشاريع المخصصة لإنتاج أنواع مختلفة من صيصان الدجاج البياض أو اللاحم أو أمهات الدجاج، سواء كان بيض التفقيس المستخدم من إنتاج تلك المشاريع أو مشتراة من مشاريع محلية أخرى أو بيض تفقيس مستورد من الخارج.

مزارع الاستزراع السمكي الداخلية والبحرية: هي المزارع (المشاريع) المخصصة لإنتاج الأسماك، وتحتوي على برك أو بحيرات صغيرة لتربية الأسماك داخل الحيازة سواء كانت تستخدم فيها مياه عذبة أو مياه مالحة، وسواء كان الهدف من التربية هو التكاثر أو إنتاج الأسماك.

مزارع (مشاريع) متخصصة أخرى: هي المزارع (المشاريع) المخصصة خلاف ما ذكر أعلاه، كأن يكون المشروع متخصص في الإنتاج النباتي أياَ كان نوع هذا الإنتاج، أو يكون المشروع متخصص في إنتاج الإبل، أو الضأن أو الماعز او نعام او حمام أو أرانب أو سمان، مع ضرورة تحديد نوع المشروع.

 

السنة الزراعية: 

لأغراض المسوح الزراعية فإن السنة الزراعية للإنتاج النباتي تبدأ من (1 مارس) وتنتهي في (29 فبراير)، أما بالنسبة لأعداد الثروة الحيوانية والدواجن المنزلية فيعتبر يوم (31 ديسمبر) هو يوم الإسناد الزمني لحصر أعدادها في الحيازة. 

 

الزراعة المكشوفة:

هي الأراضي المزروعة بمختلف المحاصيل الزراعية مباشرة والتي لا يحول بينها وبين العوامل الجوية المختلفة أي حائل.

 

الزراعة المحمية: 

هي الأرض المغطاة بغطاء واقي من الزجاج أو البلاستيك أو أي مادة أخرى وذلك بهدف حماية النباتات من العوامل الخارجية مثل (الضوء، درجة الحرارة، الهواء، الرطوبة النسبية) وتهيئة البيئة المناسبة لنمو العديد من أصناف النباتات على مدار العام، ويستخدم هذا الأسلوب غالبا في زراعة الخضراوات.

 

الأشجار الدائمة المثمرة:

هي الأشجار التي تدوم لأكثر من سنة وتحمل ثماراً بالفعل حيث تصبح معظم هذه الأشجار منتجة بعد أن تبلغ عمراً معيناً، كما أن الأشجار التي سبق أن أثمرت ولم تكن قد أثمرت أو أنتجت خلال السنة الزراعية للمسوح الزراعية بسبب الظروف المناخية أو أي سبب آخر فتعتبر من الأشجار الدائمة المثمرة.

 

الأشجار الدائمة غير المثمرة: 

هي الأشجار التي لم تبلغ سن الإنتاج بعد لأنها مزروعة حديثاً ولم تصل إلى مرحلة الإنتاج الفعلي.

 مع ملاحظة: أن الأشجار الهرمة أو غيرها من الأشجار التي بلغت عمر الإنتاج ولكنها توقفت تماماَ عن الإنتاج فإنها تندرج ضمن الأشجار الدائمة غير المثمرة.

 

الثروة الحيوانية: 

للثروة الحيوانية عدة أنواع هي كما يلي:

1. الضأن: عبارة عن الأغنام التي يغطي جسمها الصوف وتتضمن السلالات التالية: (الضأن النجدي، الضأن النعيمي والضأن الحري) إضافة إلى السلالات الأخرى.

2. الماعز: عبارة عن الأغنام التي يغطي جسمها الشعر وتتضمن السلالات التالية: (الماعز المحلي، الماعز الأجنبي والماعز المهجن).

3. الإبل: تتضمن الإبل السلالات التالية: (الإبل المحلي، الإبل الأجنبي والإبل المهجن).

4. الأبقار: تتضمن الأبقار السلالات التالية: (الأبقار المحلية، الأبقار الأجنبية والأبقار المهجنة).

 

الإناث الحلوب:

هي إناث الحيوانات سواء من ضأن او ماعز أو ابقار أو إبل قد وصل عمرها سن البلوغ والنضج الجنسي لتكون قادرة على الحمل والولادة وتصبح قادرة على إنتاج الحليب بعد ولادتها.

 

حيوانات الجر والركوب والحيوانات الأخرى:

هي حيوانات منتجة للعمل في الحيازة من خلال ركوبها او استخدامها في جر العربات او الحراثة ومتمثلة في الحمير والبغال والخيول ... الخ.

مع ملاحظة: أن الحيوانات الأليفة كالكلاب والقطط لا تعتبر حيوانات جر أو ركوب أو حيوانات أخرى ولا تستوفى بياناتها في استمارات المسوح الزراعية.

 

الدواجن المنزلية في الحيازات التقليدية:

تشمل جميع الدواجن والطيور في الحيازات غير المتخصصة في إنتاج الدواجن كالدجاج والحمام والبط والسمان والأرانب ... الخ.. 

 

الإنتاج الزراعي:

الإنتاج الزراعي هو نوع من أنواع الإنتاج الذي يتكوّن من المنتجات النباتية التي يتمّ إنتاجها من زراعة الحيازة الزراعية بالمحاصيل الحقلية أو الخضار أو الأشجار الدائمة، كما يتكون من المنتجات الحيوانيّة التي تُنتج من تربية الثروة الحيوانية. حيث يشمل كمية المحاصيل الزراعية الناتجة من محاصيل الحبوب والاعلاف، والخضار المُنتجة بشكل مكشوف أو محمي، أزهار القطف، والفواكه (بما فيها التمور)، كما يشمل أعداد المواليد من الضأن والماعز والأبقار والإبل وكمية الحليب ومنتجاته، وأعداد الدجاج اللاحم وإجمالي بيض المائدة وبيض التفقيس وأعداد الصيصان وكمية الاسماك، بالإضافة إلى المنتجات الثانوية مثل السماد العضوي والذي له فائدة كبيرة.

 

المباع من الإنتاج: 

كمية الإنتاج التي يقوم المزارع بتوريدها للأسواق مقابل الثمن وهي جزء من الإنتاج الكلي بعد طرح كميات المستهلك ذاتياً والفاقد أو التالف من الإنتاج، ويشمل المحاصيل الزراعية النباتية والثروة الحيوانية ومنتجاتها. 

مع ملاحظة: أن الإنتاج المهدى لغير أسرة الحائز وكذلك الهبات تعتبر ضمن المباع من الإنتاج.

 

الحليب الخام:

هو مادة غذائية سائلة تُفرز من أنثى الحيوانات الحلابة (الضأن والماعز والأبقار والإبل)، كما أن الحليب هو المكون الأساسي لمنتجات الألبان كاللبن الرائب، زبادي، القشطة، الجبن، الزبدة، حليب مجفف، وغيره.

 

الطاقة الاستيعابية للمزرعة:

أقصى عدد ممكن من الطيور او الحيوانات التي يمكن استيعابها وتربيتها في المزرعة خلال أي يوم في السنة خلال عام المسح.

 

الحظائر:

هو المكان المخصص لتربية الحيوانات أو الطيور الداجنة فيه، وقد تكون على شكل مباني مخصصة أخرى.

 

الدورات خلال العام "للدواجن":

هي عدد الدورات الإنتاجية التي قامت المزارعة بتربيتها خلال عام المسح، وتمتد فترتها من بداية تربية الصيصان (عمر يوم واحد) حتى نهاية تسويق الدواجن المنتجة لمنافذ البيع.

 

السماد العضوي:

هي عبارة عن السماد الطبيعي (الروث) المنتج من الثروة الحيوانية أو الدواجن خلال عملية التربية، ويستخدم في تسميد الاراضي الزراعية والذي يعتبر من المصادر غذائية للنباتات بديلاَ عن استخدام الأسمدة الكيماوية لما يحتويه على نسبة عالية من النيتروجين.

 

بيض مائدة: 

هو عبارة عن بيض مخصص للأكل البشري ومنتج من مزارع الدجاج البياض.

 

بيض التفقيس (مخصب): 

هو عبارة عن بيض ملقح ينتج من مزارع دجاج الأمهات والجدات ويستخدم في الفقاسات لإنتاج صيصان لمزارع الدجاج اللاحم والدجاج البياض أمهات الدجاج البياض واللاحم.  

 

مستلزمات الإنتاج الزراعي "الاستهلاك الوسيط":

يقصد بها ما استخدمته الحيازة أو "المشروع المتخصص" فعلاً من السلع خلال عام المسوح الزراعية نتيجة مزاولتها عملية الإنتاج الزراعي الذي تقوم به سواء كانت هذه المستلزمات مشتراة في نفس العام أو مسحوبة من مخزون تم شراؤه في سنوات سابقة.

 

استخدامات الاراضي الزراعية:

هي المساحات المتعددة التي تتم عليها الأنشطة المختلفة للحيازات الزراعية حسب طرق استخدام الأرض، وتصنف استخدامات الأراضي الزراعية إلى عدة طرق هي:

1. المباني والإنشاءات:

هي جزء من المساحة الكلية للحيازة مشيد عليها سكن الحائز أو غرف العمالة أو المباني الإدارية للحيازة، كما تتضمن مساحة الصوامع والحظائر والمخازن والبرك وخزانات المياه/ وتتضمن كذلك أي مباني وانشاءات موجودة داخل الحيازة.

مع ملاحظة: تدوين إجمالي مساحات الأراضي التي شيدت عليها تلك المباني والإنشاءات بغض النظر عن مساحة الأدوار المتعددة للمبنى.

2. المشاتل داخل الحيازة: 

هي جزء من المساحة الكلية للحيازة والتي تستخدم لإنتاج واكثار النباتات سواء لنقلها داخل لحيازة أو لبيعها أو للاثنين معاً، وسواء كانت شتلان خضار مثل الطماطم أو شتلات محاصيل حقلية أو شتلات أشجار مثمرة مثل الحمضيات، ويستثنى من ذلك مشاتل الأشجار الحرجية.

3. المراعي الدائمة: 

هي جزء من المساحة الكلية للحيازة ومستغلة بصورة مستديمة (لمدة خمس سنوات فأكثر) بمحاصيل العلف العشبية سواء كانت تبذر باستمرار أو تنبت وتنمو بصورة طبيعية.

4. المراعي المؤقتة: 

هي جزء من المساحة الكلية للحيازة والتي تزرع بأعشاب رعوية، تستخدم لتغذية الحيوانات وتكون دورة حياتها أقل من خمس سنوات.

5. بور / متروكة للراحة:

هي جزء من المساحة الكلية للحيازة والتي تترك بصورة مؤقتة، والتي تستغل عادة لغايات الإنتاج الزراعي، ضمن دورة زراعية تتبع في الحيازة، وتكون متروكة بور للراحة في الموسم الزراعي خلال سنة المسح قبل إعادة وراعتها في السنوات اللاحقة للمسح.

6. أراضي غير صالحة للزراعة:

هي جزء من المساحة الكلية للحيازة لا تصلح لزراعة أي محصول نباتي لسبب دائم أو سبب مؤقت مثل الأراضي شديدة الملوحة والأراضي الصخرية.

7. أراضي غير مستغلة ولها قدرة كامنة على الإنتاج:

 هي جزء من المساحة الكلية للحيازة متروكة دون استغلال لعدة مواسم زراعية تزيد عن ثلاثة مواسم زراعية.

8. أراضي لم تصنف في مكان آخر:

هي جزء من المساحة الكلية للحيازة عبارة عن المساحات الزراعية التي لم تدرج ضمن تصنيفات استخدامات الاراضي في الحيازة وبالعادة تكون ناتج طرح مساحات الحبوب والاعلاف والخضار المكشوفة والمحمية وازهار القطف واشجار النخيل والاشجار الدائمة والمباني والانشاءات والمشاتل والمراعي الدائمة والمؤقتة وبور متروك للراحة واراضي غير صالحة للزراعة أراضي غير مستغلة ولها قدرة كامنة على الإنتاج من المساحة الكلية للحيازة.

 

الأصول:

 هي الأصول غير المالية، وتشمل الأصول الثابتة والأصول غير المالية غير المنتجة:

أولاً: الأصول الثابتة (الأصول المنتجة): 

هي الأصول التي تقتنيها الحيازة الزراعية للقيام بعملياتها الإنتاجية أو على أداء خدماتها، (وليس لإعادة بيعها)، حيث يتم الاحتفاظ بها طالما بقيت منتجة، مثل المباني ووسائل النقل والمعدات. وتشترك هذه الأصول في ميزات أهمها أنها لا تهلك عادة في سنة مالية واحدة، كما أن الأساس المستخدم في تقويمها والغرض منها واحد، وطبيعة تمويلها واحدة، إذ تمول عادة من أموال أصحاب الحيازات الزراعية أو ملاك المشاريع الزراعية المتخصصة، أو بقروض طويلة الأجل نسبيا وتتميز معظم الأصول الثابتة بمحدودية استعمالها، بحيث تهلك أو تتناقص قيمتها بعد فترة زمنية نتيجة لاستخدامها في عملية الإنتاج، لذلك تنقص قيمة هذه الأصول بواسطة الإهلاك السنوي، وهو النقص الذي يحدث على الأصول خلال السنة نتيجة مشاركتها في العملية الإنتاجية. وأنواع الأصول الثابتة ما يلي:

1. ‌ مباني سكنية وغير سكنية: ويقصد بها المباني المعدة بصفة أساسية لأغراض سكن الحائز أو العمالة الزراعية،. أو المباني المعدة بصفة أساسية لغير أغراض السكن، بما في ذلك التركيبات والمرافق والمعدات التي تشكل جزءا لا يتجزأ من المبنى، بغض النظر عن حالة إشغاله حتى لو كان مشغول حاليا كليا أو جزئيا لأغراض السكن.

2. وسائل نقل (ركاب وبضائع): هي المعدات التي تملكها الحيازة الزراعية وتستخدم لنقل العمالة الزراعية أو الموظفين أو الأشخاص، وكذلك التي تستخدم لنقل البضائع والمنتجات الزراعية، وتشمل كافة السيارات والمقطورات.

3. ألآت ومعدات: تشمل كافة المكائن والحراثات والرشاشات المحورية والآلات الأخرى التي تستخدم في العملية الإنتاجية سواء كانت للنشاط الرئيس أو الأنشطة الثانوية التي تقوم بها الحيازة الزراعية.

حراثات: عملية زراعية واحدة أو أكثر تهدف إلى إعداد التربة الزراعية عن طريق تحريكها ميكانيكيًا. تستخدم في عملية الحراثة أنواع مختلفة من المحاريث، تختلف بحسب الهدف من الحراثة.

رشاشات محورية: عبارة عن آلة لإعطاء الأرض المياه على صورة رذاذ أو مطر يتناسب حجمه مع نوع التربة، ونظام الري بالرش المحوري أحد أهم أنظمة الري انتشاراً ويستخدم لري مساحات متوسطة الى كبيرة. ويتميز هذ النظام لمرونته وكفاءته العالية وإمكانية استخدامه لري معظم المحاصيل ولمعظم الأراضي.

حصادات: عبارة عن آلة تحصد الزرع وتدرسه فتفصل الحب عن القش وتدفع به إلى الاكياس وتلقي القش على الارض يعني تجمع بين عمليات الفصل والدرس والتقشير في عملية واحدة حيث مزايا الانتاجية العالية وسهولة التعامل وانخفاض الكثافة العمالية.

الآلات ومعدات أخرى: الآلات ومعدات لم ذكرها سابقاً ومثال على ذلك (الآلات الحلابة، المحرقة، المولدات.. الخ)

4. الموارد الطبيعية والبيولوجية: تشمل الأشجار الدائمة والثروة الحيوانية المعدة للتربية بغرض الإنتاج والآبار الجوفية.

أ- ثروة نباتية: أصول الثروة النباتية هي محاصيل زراعية معمرة بالحيازة تشمل الأشجار الدائمة وأشجار النخيل فقط ولا تعتبر المحاصيل الزراعية الأخرى من ضمن الأصول غير المالية.

ب- ثروة حيوانية: تشمل (ضأن، ماعز، إبل، أبقار، الخيول، والحمير، والدواجن) بشرط غرض التربية بالحيازة لمدة سنة فأكثر، ولا يدخل التسمين من ضمن أصول الثروة الحيوانية.

ج- الآبار الجوفية: هي عبارة عن مياه موجودة في مسام الصخور الرسوبية تكونت عبر أزمنة مختلفة تكون حديثة أو قديمة جدا لملايين السنين وتشمل (الآبار الارتوازية والآبار اليدوية).

5. أصول ثابتة أخرى: تشمل أصول ثابتة أخرى مثل قواعد البيانات وبرامج الحاسوب والبرامج التطبيقية .... الخ.

ثانياً: الأصول غير المالية غير المنتجة: هي الأصول التي لا يمكن إعادة إنتاجها، وحددت لأغراض المسوح الزراعية بـ(الأراضي):

6.  الأراضي: ‌إن أهم ما يميز الأراضي أنها لا تخضع للإهلاك السنوي مثل بقية الأصول الثابتة الأخرى، وذلك لعدم محدودية حياتها.

 

حركة الأصول الثابتة خلال العام:

يقصد بحركة الأصول الثابتة هو التعرف إلى قيمة الأصول التي تملكها الحيازة أو المشروع الزراعي والإضافات خلال العام، سواء كانت الأصول الثابتة المشتراة مستوردة من الخارج أو كانت محلية "جديدة أو مستخدمة".

 

قسط الإهلاك السنوي: 

هو النقص الذي يحدث على قيمة الأصل الرأسمالي نتيجة استخدامه في العملية الإنتاجية خلال العام، أو الإهلاك العادي أو التقادم المتوقع أو المعدل العادي للحوادث، ولا يشمل الجزء الخاص بالتقادم غير المتوقع والخسائر الكبيرة ونفاذ المواد الطبيعية.

وعادة يتم توزيع تكلفة الأصل الثابت القابل للإهلاك على مدة عمره الإنتاجي بطريقة قياسـية.

 

الإضافات (المشتريات) أو التحسينات للأصول الثابتة خلال العام:

هي عبارة عن قيمة الإضافات التي تمت خلال العام على الأصول الثابتة سواء كانت هذه الإضافات مشتريات، أو تحسينات على أصل قديم.

 

المبيعات أو الاستبعادات للأصول الثابتة خلال العام:

  هي قيمة الأصول الثابتة المباعة والتي تملكها الحيازة أو المشروع الزراعي خلال العام.

 

القيمة الدفترية: 

هي قيمة أصول الحيازة او المشروع الزراعي كما تظهر في الميزانية العمومية أو في دفاترها الحسابية، وهي في الغالب ثمن شراء هذه الأصول، ويمكن أن تكون أقل من قيمتها السوقية.

ملاحظة: تخضع تسجيل بيانات الأصول غير المالية وفقا للقاعدة التالية:

صافي القيمة الدفترية نهاية العام = صافي القيمة الدفترية أول العام – قسط الإهلاك السنوي + المشتريات خلال العام (الإضافات) – المبيعات خلال العام (الاستبعادات) "+ -" التغير في قيمة الأصول الناتجة عن إعادة التقييم "+ -" التغيرات الأخرى.

 

التغير في قيمة الأصول الناتجة عن إعادة التقييم: 

هي قيمة ما يحدث من تغيرات نتيجة مكاسب الاقتناء الاسمية للأصول بسبب تضخم الأسعار أو نتيجة تغير قيمته في السوق.

 

التغيرات الأخرى: 

هي التغيرات التي تؤدي إلى تغير حجم الأصول والخصوم وليس فقط تغير قيمتها وتكون بسبب الأحداث غير الطبيعية التي طرأت على الأصل كآثار الحروب والزلازل والأعاصير والفيضانات وكذلك التغيرات في التصنيف والهيكل للأصول التي يمكن أن يكون أو لا يكون لها تأثير في صافي القيمة.

وتغيرات التصنيف التي تشمل المخزونات تتم فيها معاملة بعض الحيوانات كأصول ثابتة لأنه يحتفظ بها كماشية تنتج ألبان أو لأصوافها وقد تذبح للحصول على اللحوم في نهاية حياتها المنتجة وهنا يتم إعادة تصنيفها من رأس المال الثابت إلى المخزونات عندما تتوقف عن إنتاج المنتجات المكررة ويتم تصنيف مصادر اللحوم بانخفاض رأس المال الثابت بدلا من السحب من المخزون بأن لا ينطوي ذلك على تغير في القيمة.   

 

العامل الزراعي: 

هو الفرد الذي عمل في وقت ما داخل الحيازة خلال السنة الزراعية للمسح، سواء عمل مقابل أجر نقدي أو عيني. 

 

المشتغلين: 

جميع الأفراد (السعوديين وغير السعوديين) الذكور والإناث، الذين يعملون في المنشأة من أصحاب المنشأة وشركائهم والمستخدمين لديهم سواء يعملون بأجر أو بدون أجر دوام كامل أو جزء منه الدائمين والمؤقتين، والذين يتقاضون أجورهم على أساس يومي أو أسبوعي أو شهري، ويشمل الشركاء والأعضاء في الشركات المساهمة ورؤساء وأعضاء مجالس الإدارات الذين يعملون في المنشأة كما يشمل المشتغلين الذين يتمتعون بإجازات مدفوعة الأجر.

 

إجمالي تعويضات المشتغلين: 

وتشمل جميع المبالغ المستحقة الدفع بصورة دورية من قبل الحيازة أو المشروع الزراعي للمشتغلين لديها خلال العام من أجور ورواتب مقابل ساعات العمل العادية وما يعطي لهم من علاوات ثابتة بالإضافة إلى كل أنواع المزايا والبدلات مثل المسكن، أو التأمينات الاجتماعية أو التأمين أو بدل النقل .... الخ، ويشمل ذلك:

الرواتب والأجور السنوية: هي كافة المدفوعات النقدية التي تدفع بصورة دورية من قبل الحيازة أو المشروع الزراعي للمشتغلين لديها مقابل ساعات العمل العاديـة وما يعطى له من علاوات ثابتة قبل إجراء أي استقطاعات من قبل صاحب العمل فيما يتعلق بالضرائب، والمساهمات من العاملين في الضمان الاجتماعي وأنظمة التقاعد، وأقساط التأمين على الحياة، والرسوم النقابية وغيرها من الالتزامات للموظفين.

المزايا والبدلات السنوية: تمثل المدفوعـات النقدية والعينية المقدمة من قبل صاحب العمل إلى المشتغلين عدا الرواتب والأجور، وتشمل هذه المدفوعات كل أنواع العلاوات والمزايا مثل المنح الدراسية ومدفوعات التعليم والعلاج للمشتغلين ومن يعولونهم وكذلك ما يدفع نظير المأكل أو المسكن وبدل النقل وبدل العمل الإضافي .... الخ.

التأمينات والمساهمات الاجتماعية: يقصد به القسط الذي تتحمله الحيازة أو المشروع الزراعي لصالح العاملين لديها مقابل اشتراكهم في نظام التأمينات الاجتماعية.

 

المصدر الرئيس لمياه الري: هي المصدر الرئيس المستخدم في ري الحيازة، وهي:

1) آبار ارتوازية: هي الآبار المحفورة آليا وفي أعماق مختلفة وفق طبيعة كل منطقة وتسمى آبار أنبوبية.

2) آبار يدوية: هي الآبار العادية المحفورة باليد في أغلب الأحيان، ويكون مستوى عمقها أقل عمقاً من مستوى الآبار الارتوازية عموماً.

3) الأمطار: هي المياه الناتجة عن هطول الأمطار في كثير من المناطق ويتم سقاية المزروعات منها.

4) مصادر الري الأخرى: هي المصادر التي يتم سقاية المزروعات منها مثل السدود أو العيون أو الصهاريج أو الري بالمياه المعالجة من الصرف الصحي في بعض المناطق أو غيرها من المصادر الأخرى.

 

 

الأسئلة الشائعة

 

ما المقصود بالنشاط الرئيس؟

هو النشاط الغالب الذي تمارسه الحيازة فعلاً والذي يتفق مع عائدها الاقتصادي بحيث يمثل أكثر من 50% من العائد السنوي لهذه الحيازة.

 

ما المقصود بالسنة الزراعية؟

السنة الزراعية للإنتاج النباتي تبدأ من (1 مارس) وتنتهي في (28 فبراير) للسنة التالية.

 

ما المقصود بالطاقة الاستيعابية؟

أقصى عدد ممكن من الطيور أو الحيوانات التي يمكن استيعابها وتربيتها في المزرعة خلال يوم في السنة خلال عام المسح.

 

ما المقصود بمزارع أمهات الدجاج اللاحم؟ 

هي المزارع (المشاريع) المخصصة لإنتاج بيض التفقيس الذي يستخدم لإنتاج الدجاج اللاحم.

 

ما المقصود بمزارع جدات الدجاج البياض؟ 

هي المزارع (المشاريع) المخصصة لإنتاج بيض التفقيس الذي يستخدم لإنتاج أمهات الدجاج البياض.

 

ما المقصود بمزارع جدات الدجاج اللاحم؟

هي المزارع (المشاريع) المخصصة لإنتاج بيض التفقيس الذي يستخدم لإنتاج أمهات الدجاج اللاحم.

 

ما المقصود بمزارع أمهات الدجاج البياض؟

هي المزارع (المشاريع) المخصصة لإنتاج بيض التفقيس الذي يستخدم لإنتاج الدجاج البياض.

 

ماذا تشمل الدجاج البياض وامهات وجدات؟

لأغراض المسح فإن استمارة الدجاج البياض تشمل (مزارع الدجاج البياض، أمهات الدجاج البياض واللاحم وكذلك جدات الدجاج اللاحم والبياض).

 

الدليل التوجيهي لمسح الزراعي الشامل

للوصول للدليل التوجيهـي لمسح الزراعي الشامل اضغط هنا

إشعار الخصوصية

 

الهيئة العامة للإحصاء جهة حكومية تتمتَّعُ بشخصية اعتبارية مُستقلة. وتُعدُّ الهيئة العامة للإحصاء المرجع الرسمي الوحيد لتنفيذ العمل الإحصائي والمشرف الفني والمنظم له في المملكة العربية السعودية. كما تعمل الهيئة على عدد من المنتجات الإحصائية في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وذلك بهدف دعم راسمي السياسات وصنَّاع ومتخذي القرارات للمضي قُدمًا في تنفيذ خطط التنمية.

ويمكنك التواصل معنا عن طريق العديد من القنوات المتاحة حسب بيانات التواصل الموضحة أدناه:

بيانات التواصل

البريد الإلكتروني: info@stats.gov.sa 

تاريخ آخر تحديث:

تم إجراء آخر تحديث على إشعار الخصوصية بتاريخ 20-2-2024 م

 

ما هي البيانات الشخصية 

هي كل بيان -مهما كان مصدره أو شكله- من شأنه أن يؤدي إلى معرفة الفرد على وجه التحديد أو يجعل التعرف عليه ممكنا بصفة مباشرة أو غير مباشرة عند دمجه مع بيانات أخرى، ويشمل ذلك -على سبيل المثال لا الحصر- الأسماء وأرقام الهويات الشخصية والعناوين وأرقام التواصل وأرقام الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية وصور المستخدم الثابتة أو المتحركة، وغير ذلك من البيانات ذات الطابع الشخصي. 

 

ما هي البيانات الشخصية التي يتم جمعها

تم جمع أنواع مختلفة من البيانات والمعلومات الشخصية التي تغطي جميع جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية وهي المجالات الإحصائية الخمس: (السكانية، والاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية، والثقافية)، ومنها: الاسم الكامل، والعمر، وتاريخ الميلاد، والجنس، والعنوان، وبيانات الاتصال (مثل: عنوان البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف)، ورقم الهوية، والحالة الاجتماعية، ومعلومات الوظيفة الحالية، ومعلومات الوظيفة السابقة، ومعلومات عن المعالين، والزوج، وأفراد الأسرة.

 

كيف يتم جمع البيانات الشخصية وما هو الغرض من جمعها

يتم جمع البيانات الشخصية والحصول عليها بشكل "مباشر أو غير مباشر"، وذلك من خلال استخدام طرق متنوعة، تشمل:

الطرق المباشرة للحصول على البيانات الشخصية، مثل:

الزيارة الميدانية للأسرة أو المنشأة من خلال منسوبي الهيئة، أو بوساطة مندوبيها.

الاتصال من خلال منسوبي الهيئة عبر الهاتف الإحصائي رقم: 920020081

الاستيفاء الذاتي للأفراد من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة:

الطرق غير المباشرة للحصول على البيانات الشخصية، مثل: تجميع ملفات الارتباط بيانات عن كيفية استخدامك لموقعنا، بما في ذلك تاريخ زيارتك ووقتها، ونوع متصفح الإنترنت الذي تستخدمه.

تهدف الهيئة من خلال جمع البيانات إلى إنتاج الإحصاءات الرسمية التي تخدم الصالح العام، أي أن أية بيانات شخصية يتم جمعها، سواءً كانت تخص الشخص، أو نيابة عن شخص آخر، سيتم استخدامها للأغراض الإحصائية وإنتاج الإحصاءات الرسمية.

 

كيف نستخدم بياناتك الشخصية 

نستخدم البيانات الشخصية التي جمعت بشكل مباشر أو غير مباشر لإنتاج الإحصاءات الرسمية التي تخدم الصالح العام، ولدعم راسمي السياسات وصنَّاع ومتخذي القرارات للمضي قُدمًا في تنفيذ خطط التنمية. وتُعدُّ الهيئة العامة للإحصاء المرجع الرسمي الوحيد لتنفيذ العمل الإحصائي والمشرف الفني والمنظم له في المملكة العربية السعودية.

 

كيف نشارك بياناتك الشخصية

لن نشارك بياناتك الشخصية مع أي طرف ثالث لأغراض التسويق المباشر كما نلتزم بالمحافظة على خصوصية البيانات الشخصية لجميع سكان المملكة وعدم نشرها، وتتبع الهيئة ضوابط المشاركة المعتمدة من الجهات التنظيمية، كما تلتزم بتطبيق قوانين سرية البيانات وعدم الإفصاح عنها وحماية البيانات الشخصية بكل حزم وصرامة.

 

الأساس النظامي لجمع ومعالجة بياناتك الشخصية

وفقا لسياسة حماية البيانات الشخصية الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية، فإن الأساس النظامي الذي نعتمد عليه لمعالجة هذه البيانات:

موافقتك الصريحة: ويمكنك التراجع عن الموافقة في أي وقت ما عدا بعض الاستثناءات وللقيام بذلك يمكنك التواصل مع إدارة حوكمة البيانات. 

الالتزام النظامي: تعتبر الأنظمة واللوائح النافذة – بما في ذلك الأوامر الملكية والسامية- أساس نظامي يمكن للهيئة الاعتماد عليها إذا كان جمع ومعالجة البيانات الشخصية ضروريا للامتثال لهذه المتطلبات النظامية.

تحقيق مصلحة عامة: حيث الإحصاءات الناتجة من جمع البيانات الشخصية تهدف إلى دعم راسمي السياسات وصنَّاع ومتخذي القرارات للمضي قُدمًا في تنفيذ خطط التنمية في المملكة العربية السعودية.

 

كيف نقوم بتخزين بياناتك الشخصية

يتم تخزين بياناتك الشخصية بشكل آمن وذلك في الأصول التقنية التابعة للهيئة والمستضافة داخل المملكة العربية السعودية. 

كما نحتفظ ببياناتك الشخصية لفترة وسنقوم بعد ذلك بالتخلص من هذه البيانات بطريقة آمنة لا يمكن من خلالها الاطلاع عليها أو استعادتها مرة أخرى وذلك عن بناء على سياسة حفظ وإتلاف البيانات في الهيئة. (السياسة)

 

حقوقك قيما يتعلق بمعالجة بياناتك الشخصية

بموجب سياسة البيانات الشخصية فإن لديك الحقوق التالية والتي تعتمد بشكل أساسي على الغرض من جمع ومعالجة البيانات الشخصية:

الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا نسخة من بياناتك الشخصية وذلك عن طريق التواصل مع إدارة حوكمة البيانات وسيتم تزويدك بها -بلا مقابل مادي- خلال (7 أيام) عن طريق البريد الإلكتروني DPO@stats.gov.sa  

الحق في إتلاف بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا مسح بياناتك الشخصية في ظروف معينة لا تتعارض مع الأسس النظامية التي قام عليها جمع البيانات. 

الحق في تقييد المعالجة: يحق لك أن تطلب منا تقييد معالجة بياناتك الشخصية في ظروف معينة ولفترة زمنية محدودة. 

الحق في الاعتراض على المعالجة: يحق لك الاعتراض على معالجة بياناتك الشخصية بما لا يتعارض مع الأساس النظامي.

الحق في نقل بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا نقل بياناتك الشخصية -التي تم جمعها عن طريقك مباشرة – إلى جهة أخرى أو تسليمها لك بمقابل مادي، ولا يمكن ممارسة هذا الحق إذا كانت موافقتك هي الأساس النظامي للمعالجة.

فيما عدا ما هو منصوص عليه لست مطالبا بدفع أي رسوم مقابل ممارسة هذه الحقوق، وفي حال تم تقديم طلب لممارسة أحد هذه الحقوق قسيتم الرد عليك خلال (7 أيام) من تاريخ الطلب.

كما يجب التأكيد أن بعض هذه الحقوق (الحق في إتلاف البيانات، الحق في نقل البيانات، الحق في الاعتراض على المعالجة) لا تعتبر حقوق مطلقة وإنما تعتمد على الغرض الرئيسي والأساس النظامي المشار إليها سابقا، وما عدا ذلك تعتبر حقوق مطلقة.

ولمزيد من التفاصيل عن معالجة بياناتك الشخصية وكيفية ممارسة حقوقك يمكنك التواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية بالهيئة حسب بيانات التواصل أدناه

البريد الإلكتروني: DPO@stats.gov.sa 

 

كيفية تقديم شكوى أو اعتراض

في حال وجود بعض المخاوف أو عدم التزامنا بسياسة حماية البيانات الشخصية الصادرة من مكنب إدارة البيانات الوطنية يمكنك تقديم شكوى إلى إدارة حوكمة البيانات وذلك عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى info@stats.gov.sa  

إذا لم تكن راضيا عن معالجتنا للشكوى أو في حال عدم ردنا خلال 3 أيام عمل، يمكنك تقديم شكوى إلى إدارة حوكمة البيانات بالهيئة عبر البريد الإلكتروني DPO@stats.gov.sa 

كما يمكنك تقديم شكوى لمكتب إدارة البيانات الوطنية إذا لم تكن راضيا عن كيفية استخدامنا لبياناتك الشخصية أو في حال عدم معالجة الشكوى من قبل إدارة حوكمة البيانات بالهيئة خلال 7 أيام.

عنوان مكتب إدارة البيانات الوطنية

المملكة العربية السعودية 

الرياض 

الموقع الإلكتروني تقديم الشكاوى (sdaia.gov.sa)

 

تاريخ جمع البيانات

 

هاتفي:

11/02/2024 – 11/03/2024 
01/08/1445 – 01/09/1445 

ميداني:

21/04/2024 – 25/05/2024
12/10/1445 – 17/11/1445 

طرق جمع البيانات

 

  • هاتفي: اجراء المقابلات الشخصية بمساعدة الحاسوب 

  • ميداني: اجراء المقابلات الشخصية بمساعدة الحاسوب 

  • ميداني / هاتفي: اجراء المقابلات الشخصية بمساعدة الحاسوب 

 

رابط الاستيفاء الذاتـي

https://fedev.stats.gov.sa/agr-survey/auth

التقيم لتوعوية للمسوح

التحقق من الاستخدام البشري