أعطى قرار مجلس الوزراء رقم (211) وتاريخ 13/1/1437هـ الهيئة العامة للإحصاء الصلاحية لإجراء العمليات الإحصائية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسكانية عن المملكة ونشرها بصفة دورية، وبناء على هذه الصلاحية قامت الهيئة بإرساء برامج ومسوح تهدف إلى توفير قاعدة من البيانات الإحصائية في كافة المجالات ومنها بيانات وإحصاءات التوظف والأجور، وذلك بهدف تحديث قواعد البيانات والمؤشرات الإحصائية وتوفير للباحثين والمخططين ومتخذي القرارات الاقتصادية في المملكة , وامتداداً لسلسلة المسوح الميدانية التي تنفذها الهيئة، تعمل الهيئة العامة للإحصاء على تنفيذ مسح ميداني للتوظف والأجور، وقد روعي عند إعداد منهجية المسح وتصميم الاستمارة موافقتهما للتوصيات والمعايير الدولية الصادرة من منظمة العمل الدولية.
تاريخ المسح من:
18/7/2017 – 20/8/2017
مسح التوظف والأجور
8 الاف منشأة
سنوية
28 يناير, 2018
700-750 باحثون ميدانيون متعاونون مع الهيئة العامة للإحصاء
34 يوم
جهاز لوحي لتعبئة الاستمارات وإدخال البيانات. ونظام مكتبي للمراقبة والجودة
تحتوي استمارة مسح التوظف والأجور على 4 أقسام رئيسية، يتم الإجابة عليها باستخدام الأجهزة اللوحية "تابلت" وتحتوي الاستمارة على:
أولا: بيانات المنشأة
ثانيا: بيانات المشتغلين الحاليين خلال فترة الإسناد الزمني
ثالثا: بيانات االوظائف الشاغرة والشاغلين المحتملين لها خلال فترة الإسناد الزمني
رابعا: بيانات الوظائف المستقبلية خلال العام المالي القادم 2017/2018
1.قياس متوسط الأجور الشهرية حسب الجنس والجنسية.
2.قياس متوسط الأجور الشهرية حسب المهنة والنشاط الأقتصادي.
3.قياس متوسط الأجور الشهرية حسب العمر والحالة التعليمية.
4.تقييم مستويات الأجور وظروف العمل للمشتغلين في مؤسسات القطاع الخاص والعام.
5.إعطاء مؤشرات عن إجمالي ساعات العمل الأساسية والإضافية حسب الجنسية والنشاط الأقتصادي.
6.مقارنة متوسطات الأجور لفئات المشتغلين لفترات متفاوتة.
7.دراسة اتجاهات الأجور وتغيرها من وقت لآخر.
8.مقارنة متوسطات الكسب للمشتغلين حسب الجنسية والمستوى التعليمي.
9.توفير احتياجات الأجهرة والمصالح الحكومية والباحثين من البيانات والمعلومات الإحصائية عن جميع الأنشطة الإقتصادية.
10.استخدام هذه البيانات لإغراض المقارنات المحلية والإقليمية والدولية وإجراء الدراسات والتحليلات
يغطي المسح جميع المناطق الإدارية للمملكة العربية السعودية باستخدام عينة من المنشآت لتلك المناطق ، حيث تنقسم المناطق الإدارية إلى ثلاثة عشر منطقة موزعة كالتالي :
1.الرياض
2.مكة المكرمة
3.المدينة المنورة
4.القصيم
5.الشرقية
6.عسير
7.تبوك
8.حائل
9.الحدود الشمالية
10.جازان
11.نجران
12.الباحة
13.الجوف
1.النطاق : فهم الاحتياجات الإحصائية وتأكيدها، وتحديد الحلول الممكنة.
2.التصميم : تصميم جميع الخطوات اللاحقة للعملية الإحصائية.
3.التنظيم : إعداد إجراءات سير العمل الإحصائي واختبارها.
4.الجمع : جمع البيانات والتحقق من سلامتها.
5.التبويب : معالجة البيانات لتحويلها من بيانات أولية إلى بيانات إحصائية.
6.المراجعة : التحقق من صحة المخرجات وتفسيرها.
7.النشر : إعداد المنتجات لتكون جاهزة للنشر.
8.التقييم : إجراء تقييم شامل لكافة مراحل العملية الإحصائية.
9.الإدارة : إدارة جميع خطوات العملية الإحصائية بشكل مستمر.