تعمل الهيئة العامة للإحصاء للوصول للمؤشرات الإحصائية الوطنية في المجالات كافة، بهدف الوصول لمؤشرات واقعية تعكس واقع الحال بحيث يتم اعتمادها كإطار لتطوير السياسات واتخاذ القرارات وتقديم الخدمات المناسبة سواء للأشخاص أو المؤسسات أو القطاعات المختلفة. لذا يسر الهيئة العامة للإحصاء أن تقدم هذا التقرير التحليلي للنتائج الرئيسية عن مسح المساكن 2017 م .
تاريخ المسح من:
14/4/2017 – 18/5/2017
مسح المساكن للأفراد
كل 3 سنوات.
358 باحث ميداني من الهيئة العامة للإحصاء
تحتوي استمارة مسح المساكن على عدة أقسام رئيسية يتم الإجابة عليها باستخدام الأجهزة الكفية "تابلت" بوقت يقدر 60- 65 80 دقيقة وتحتوي الاستمارة على:
1) أسئلة حول الخصائص الأساسية للمساكن .
2) أسئلة عن المساكن من حيث كل من :
•نوع المبني .
•نوع المسكن وعمر المسكن
•مساحة المسكن .
•مساحة الأرض .
•مادة البناء والأرضيات .
•نوع الحيازة .
•التكلفة التقديرية للمسكن .
•قيمة إيجار المسكن للمستأجرين .
•عدد سنوات الإقامة في المسكن للأسرة .
•التحسن الملحوظ في المرافق السكنية .
•عدد الغرف و المطابخ والحمامات للمسكن .
•مصادر الكهرباء و المياه والصرف الصحي والوقود المستخدم في المطبخ و عدد السيارات لدى الأسرة .
أهداف مسح المساكن :
1)توفير بيانات عن المساكن على مستوى المناطق الإدارية للمملكة العربية السعودية .
2)دراسة تأثير خصائص المسكن والبيئة المحيطة بها .
3)إيجاد قاعدة معلومات عن المساكن بهدف توفير متطلبات الدولة واحتياجات المخططين و الباحثين من البيانات الأساسية عن خصائص المساكن التي تطلبها خطط التنمية.
4)توفير البيانات والمؤشرات للمساكن دورياً لقياس التغير الحاصل في خصائص المساكن مع مرور الزمن ، وأجراء المقارنات المحلية والإقليمية والدولية .
5)قياس التطورات والنمو في مجالات الإسكان من حيث نوع المبني ونوع المسكن وعمر المسكن الذي تقطنه الأسرة
يغطي المسح جميع المناطق الإدارية للمملكة العربية السعودية باستخدام عينة من الأسر لتلك المناطق ممثلة من واقع أعمال تحديث إطار التعداد العام للسكان والمساكن لعام 1431هـ (2010م) ، حيث تنقسم المناطق الإدارية إلى ثلاثة عشر منطقة موزعة كالتالي :
1.الرياض
2.مكة المكرمة
3.المدينة المنورة
4.القصيم
5.الشرقية
6.عسير
7.تبوك
8.حائل
9.الحدود الشمالية
10.جازان
11.نجران
12.الباحة
13.الجوف
1.النطاق : فهم الاحتياجات الإحصائية وتأكيدها، وتحديد الحلول الممكنة.
2.التصميم : تصميم جميع الخطوات اللاحقة للعملية الإحصائية.
3.التنظيم : إعداد إجراءات سير العمل الإحصائي واختبارها.
4.الجمع : جمع البيانات والتحقق من سلامتها.
5.التبويب : معالجة البيانات لتحويلها من بيانات أولية إلى بيانات إحصائية.
6.المراجعة : التحقق من صحة المخرجات وتفسيرها.
7.النشر : إعداد المنتجات لتكون جاهزة للنشر.
8.التقييم : إجراء تقييم شامل لكافة مراحل العملية الإحصائية.
9.الإدارة : إدارة جميع خطوات العملية الإحصائية بشكل مستمر.