أعطى قرار مجلس الوزراء رقم (211) وتاريخ 13/1/1437هـ الهيئة العامة للإحصاء الصلاحية لإجراء العمليات الإحصائية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسكانية عن المملكة ونشرها بصفة دورية، وبناء على هذه الصلاحية قامت الهيئة العامة للإحصاء بإرساء برامج ومسوح تهدف إلى توفير قاعدة من البيانات الإحصائية في كافة المجالات ومنها بيانات وإحصاءات العمرة، حيث تعد العمرة من أهم عوامل التنمية الاقتصادية الحقيقية والشاملة للمملكة العربية السعودية. خاصة أن العمرة أصبحت من أهم عناصر التدفق الشامل للموارد المالية الخاصة وبما يعود به من فوائد المشاركة مع الثقافات العالمية, وامتداداً لسلسلة المسوح الميدانية التي تنفذها الهيئة، تعمل الهيئة العامة للإحصاء على تنفيذ مسح العمرة ، وقد روعي عند إعداد منهجية المسح وتصميم الاستمارة موافقتهما للتوصيات والمعايير الدولية الصادرة من منظمة العمل الدولية.
تاريخ المسح:
من 8/12/2017 إلى 2/1/2018
مسح العمرة
33.500 ألف أسرة
سنوي
300 باحث من الهيئة العامة للإحصاء
تحتوي استمارة مسح العمرة على 3 أقسام رئيسية، يتم الإجابة عليها باستخدام الأجهزة اللوحية "تابلت" وتحتوي الاستمارة على:
1- بيانات أفراد الأسرة
2- تأدية العمرة
3- الإنفاق والنقل
يهدف مسح العمرة إلى توفير مؤشرات حديثة وجديدة عن مدى العمرة بالإضافة إلى معرفة أسباب عدم ممارستها من خلال الآتي:
1- تكوين قاعدة بيانات عن المعتمرين من داخل المملكة تساهم مع قاعدة بيانات المعتمرين من خارج المملكة تحقيق رؤية المملكة 2030.
2- التعرف على إجمالي المعتمرين سنويا بإضافة أعداد المعتمرين من داخل المملكة إلى أعداد المعتمرين القادمين من خارج المملكة.
3- تساعد الاجهزة المعنية في تحديد القوى العاملة والمرافق اللازمة لخدمة المعتمرين والمحافظة على أمنهم وراحتهم.
4- تلبي متطلبات الدولة من البيانات الأساسية عن أعداد وخصائص المعتمرين من داخل المملكة التي تطلبها خطط التنمية.
يغطي مسح العمرة جميع المناطق الإدارية للمملكة العربية السعودية باستخدام عينة من الأسر لتلك المناطق ممثلة من واقع أعمال تحديث إطار التعداد العام للسكان والمساكن لعام 1431هـ (2010م)، حيث تنقسم المناطق الإدارية إلى ثلاثة عشر منطقة موزعة كالتالي:
1.الرياض
2.مكة المكرمة
3.المدينة المنورة
4.القصيم
5.الشرقية
6.عسير
7.تبوك
8.حائل
9.الحدود الشمالية
10.جازان
11.نجران
12.الباحة
13.الجوف
1.النطاق : فهم الاحتياجات الإحصائية وتأكيدها، وتحديد الحلول الممكنة.
2.التصميم : تصميم جميع الخطوات اللاحقة للعملية الإحصائية.
3.التنظيم : إعداد إجراءات سير العمل الإحصائي واختبارها.
4.الجمع : جمع البيانات والتحقق من سلامتها.
5.التبويب : معالجة البيانات لتحويلها من بيانات أولية إلى بيانات إحصائية.
6.المراجعة : التحقق من صحة المخرجات وتفسيرها.
7.النشر : إعداد المنتجات لتكون جاهزة للنشر.
8.التقييم : إجراء تقييم شامل لكافة مراحل العملية الإحصائية.
9.الإدارة : إدارة جميع خطوات العملية الإحصائية بشكل مستمر.