02 مايو 2024

آخر تحديث 26 / 08 / 2017

احصاءات الخدمات العامة المقدمة لضيوف الرحمن

إحصاءات عن الخدمات العامة المقدمة لحجاج بيت الله الحرام لموسم 1438هـ
1 عدد الأمانات والبلديات  26
2 عدد القنوات التلفزيونية  104
3 عدد المحطات الإذاعية 19
4 عدد الفرق الكشفية 243
5 عدد مكاتب التوعية والإرشاد 135
6 عدد مراكز الدفاع المدني 67
7 عدد محطات توليد الكهرباء 5
8 إجمالي عدد الخدمات المقدمة لخدمة ضيوف الرحمن 123
القوى العاملة المقدمة للخدمات
1 الذكور 47451 
2 الإناث  4250
3 الإجمالي 51701
عدد العاملين بالحرم المكي الشريف
1 الإجمالي 6309
الاستعدادات الفنية والتقنية لقطاع الخدمات العامة  
1 عدد السيارات 3908
2 عدد الدراجات النارية 1077
3 عدد المعدات والآلات 48683
4 عدد الأجهزة اللاسلكية 5561
5 عدد الحواسيب الآلية 5107
6 أخرى 339
ابرز الأنشطة المتعلقة بقطاع الخدمات العامة
1  الامانات والبلديات
2 التفتيش والرقابة
3 الأنشطة الدينية
4 الكهرباء والمياه
5 التوعية الإعلامية
6 الخدمات المساندة
وصف بعض الخدمات العامة المقدمة لحجاج بيت الله الحرام
1 إنهاء إجراءات استقبال الحجاج وتوجههم إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة ومغادرتهم،  بالمنافذ البرية والجوية والبحرية
2 الإشراف على النقل بين المدن وفي المشاعرالمقدسة
3 خدمات أمن وراحة قاصدي المسجد الحرام
4 الإشراف على تصعيد الحجاج
5 التفويج على منشأة الجمرات
6 إرشاد التائهين
7 التوعية الدينية والإرشاد للحجاج
8 أعمال الرقابة الصحية والغذائية والإدارية
9 تشغيل و صيانة شبكات المياه والصرف الصحي و ملحقاتها
10 التوعية والتغطية الإعلامية الشاملة لنقل شعائر الحج عبر مختلف القنوات الإعلامية
11 حصر الحجاج وإصدار نشرة تفصيلية لإجمالي الحجاج حسب الجنس والجنسية
أبرز مهام وأعمال الجهات الحكومية لقطاع الخدمات العامة
الإشراف والمتابعة والتنسيق مع الجهات الحكومية
1 أمارة مكة المكرمة  أكثر من 200  مشرف ميداني على المتابعة والتنسيق مع الجهات الحكومية التي تقدم خدماتها لضيوف الرحمن
2 أمارة منطقة المدينة المنورة أكثر من 400 موظف على المتابعة والتنسيق مع الجهات الحكومية والاهلية والخيرية والتطوعية
3 هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة أكثر من 14,000 موظف، و488 آلية للإشراف على منحدرات المشاة عبر المشاعر وتظليلها والإشراف على عمليات تلطيف الأجواء داخل المشاعر عبر أجهزة الرذاذ المنتشرة في كافة الممرات والطرق إضافة إلى تشغيل وصيانة قطار المشاعر 
الإشراف على سير أعمال الحج
1 وزارة الحج والعمرة أكثر من 3.633 موظف للإشراف على استقبال الحجاج في منافذ الدخول الجوية والبرية والبحرية وإنهاء إجراءاتهم والاشراف على نقل الحجاج بين مدن الحج (مكة المكرمة ، المدينة المنورة ، جدة ) وكذلك المشاعر المقدسة
2 المديرية العامة للجوازات أكثر من 4,470 موظف لتجهيز وتهيئة المنافذ لاستقبال الحجاج بمنافذ المملكة والترحيب بهم وانهاء اجراءاتهم مروراً بمتابعتهم في مؤسسات الطوافة القادمين عليها وذلك للاطمئنان على سلامتهم وتوفير الخدمات اللازمة لهم حتى توديعهم بالمنافذ وانهاء اجراءات مغادرتهم الى بلدانهم
3 مصلحة الجمارك العامة أكثر من 1,600 موظف في  مصلحة الجمارك العامة لإستقبال  الحجاج عبر 10 منافذ بحرية وبرية وجوية ، وتقديم كافة الخدمات الجمركية والتي تتعلق بالقدوم والمغادرة
سلامة الحجاج
1 الإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة  2,280 رجل دفاع مدني وإطفائي، خدمات الاطفاء والانقاذ لا سمح الله والإشراف على إجراءات السلامة والتوعية الوقائية والمساهمة في عمليات الاخلاء الطبي والتعامل مع كل ما من شأنه تهديد مباشر او غير مباشر للأرواح والمساكن والممتلكات العامة والخاصة، ويبلغ عدد مراكز الدفاع المدني في مكة والمدينة والمشاعر 67 مركز وأكثر من 492 آلية وسيارة. 
الدعوة والإرشاد
1 وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد أكثر من 3,380 موظف وداعية بأعمال التوعية للحجاج بكافة أعمال التوعية والإرشاد والإشراف على برنامج ضيوف خادم الحرمين الشرفين للحج والعمرة حيث تنشر اكثر من  135 مكتب بكافة اللغات لتقديم خدمات الإفتاء والإرشاد .
الرقابة على المنشآت
1 وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أكثر من 238 مفتش من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على متابعة التأشيرات الموسمية والتحقق من تطبيق أنظمة العمل في كافة المنشآت التي تقدم خدماتها لضيوف الرحمن لضمان نظامية العمل وتقديم الخدمات المناسبة للمستفيدين.
2 هيئة الرقابة والتحقيق بمنطقة مكة المكرمة أكثر من 1,023 موظف في الرقابة على الجهات الحكومية التي تقدم خدماتها لحجاج بيت الله الحرام وعلى المنشآت والشركات والمؤسسات الخاصة التي تشرف عليها تلك الجهات خلال موسم الحج للتأكد من سلامة إجراءاتها ومتابعة أدائها في تقديم الخدمات
الرقابة والسلامة الغذائية والتموينية
1 وزارة التجارة والاستثمار 277 موظف يعملون لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج لتقديم الخدمات التموينية لحجاج بيت الله الحرام
2 الهيئة العامة للغذاء والدواء أكثر من 279 موظف ومراقب بهدف ضمان سلامة الغذاء، ومأمونيّة وجودة وفعالية الدواء، وسلامة وكفاءة الأجهزة والمستلزمات الطبية
الخدمات البلدية
1 أمانة العاصمة المقدسة  أكثر من 4,480 موظف ومراقب و أكثر من  1.648 آلية وسيارة بتقديم الخدمات البلدية لضيوف الرحمن والمواطنين والمقيمين في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة
2 مساعدة الحجاج  وإرشادهم  أكثر من 3.706 من أفراد جمعية الكشافة العربية السعودية موزعين على 243 فرقة كشفية يقدمون عدد من الخدمات منها  ارشاد الحجاج التائهين وايصالهم الى مقراتهم
الخدمات الإعلامية
1 وزارة الثقافة والإعلام وهيئة الإذاعة والتلفزيون وهيئة الإنتاج المرئي والمسموع ووكالة الأنباء السعودية أكثر من 1,650 موظف وفني وإعلامي يقدمون كافة الخدمات الإعلامية وخدمات التغطية والنقل المباشر لكافة شعائر الحج من خلال ( 104 )  قناة تلفزيونية، و ( 19 )  محطة إذاعية، و أكثر من 30 عربة نقل، و22 لجنة إعلامية للإعلام الخارجي 
خدمات الطاقة
1 شركة كهرباء مكة المكرمة  محطات توليد رئيسية للكهرباء ،ويتواجد في مكة والمشاعر 1500 فني ، و أكثر من 700 آلية مهيأة بكافة الإمكانات لضمان توفير الطاقة الكهربائية  للحجاج 
2 شركة المياه الوطنية  1.307  موظف وفني لإدارة 31 مركز خدمات حيث تقوم الشركة بتكريس جهودها لتقديم سقيا الماء في كل من مكة والمشاعر المقدسة لضيوف الرحمن وتشغيل محطات المياه في كافة مناطق الحج .
الخدمات المساندة والتقنية
1 مركز المعلومات الوطني  1235 فني يعلمون على مدار الساعة طوال فترة الحج لدعم كافة الجهات الحكومية والعاملة في تقديم خدمات الحج عبر تقديم كافة خدمات الدعم الفني والتقني
حصر الحجاج
1 الهيئة العامة للإحصاء أكثر من 450 موظف وباحث على رصد أعداد الحجاج عبر كافة المنافذ البرية لمكة والمدنية، والإعلان عن الإجمالي العام لحجاج الداخل وحجاج الخارج وحجاج مدينة مكة مساء يوم عرفة.

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري