22 مايو 2024

آخر تحديث 19 / 09 / 2017

ماهي مراحل إعداد وتجهيز الدليل؟

أولاً: الأعمال المكتبية

تنحصر هذه المرحلة في الأعمال التحضيرية والإعداد المكتبي قبل تنفيذ الأعمال الميدانية حيث تتضمن الخطوات التالية:

  1. مخاطبة الجهات ذات العلاقة بهدف الحصول على البيانات والمعلومات المطلوبة من مصادرها الرئيسية حيث تحتاج هذه العملية إلى متابعة مستمرة حتى يتم الحصول عليها وذلك لوجود تفاوت بين الجهات ذات العلاقة في سرعة توفير البيانات عن السنة لعام المسح المطلوبة بسبب عدم جاهزيتها. وفي حالة عدم توفرها في الوقت المحدد والمطلوب يتم الحصول عليها ميدانيا من فروع ومكاتب هذه الجهات المنتشرة في مناطق المملكة.
  2. تحديث بيانات الخدمات التعليمية عن طريق استخدام برنامج يعمل على ربط الرقم الدليلي الموحد للمدرسة مع المسمى السكاني الموجود بقاعدة البيانات الخاصة بالدليل.
  3. تحديث بيانات الخدمات الصحية الحكومية والاهلية على قاعدة بيانات نظام إحصاءات الخدمات الحكومية لسنة المسح .
  4. تحديث بيانات خدمات التعليم العالي الحكومي والاهلي على قاعدة بيانات نظام إحصاءات الخدمات الحكومية لسنة المسح.
  5. تحديث جميع الخدمات الحكومية والأهلية الواردة من الجهات ذات العلاقة بدليل الخدمات على قاعدة بيانات نظام إحصاءات الخدمات الحكومية لسنة المسح. 
  6. رصد وتسجيل جميع الملاحظات لكافة الخدمات التي تظهر أثناء إجراء عملية تحديث البيانات وتجهيزها وتصنيفها حسب المناطق والوحدات الإدارية المرتبطة بها (محافظة ـ مركز ـ مسمى سكاني). 
  7. مخاطبة الجهات ذات العلاقة بهدف التعميم على فروعها المنتشرة في جميع أنحاء المملكة بغرض تسهيل مهمة موظفي الهيئة والتعاون معهم وتزويدهم بالبيانات والمعلومات المطلوبة ، كوزارة الداخلية ووزارة التعليم  وزارة الصحة  وغيرها من الجهات الحكومية.

التدريــــب:
تتطلب خطة تنفيذ الأعمال الميدانية الخاصة بتحديث بيانات ومعلومات الدليل السادس عشر لحصر الخدمات في المدن والقرى إجراء تدريب للموظفين المشاركين في هذه العملية سواء كمشرفين أو نوابهم أو مفتشين على كافة المهام والأعمال المطلوبة منهم الفنية والإدارية لضمان تنفيذ هذه الأعمال حسب التعليمات المحددة وعلى الوجه المطلوب ، وسيتم تنفيذ عملية التدريب في مقر الهيئة  بمدينة الرياض ولمدة اربعة أيام طبقا لجدول التدريب المرفق نهاية الخطة.
ثانياً: الأعمال الميدانية.

الصور و الفيديو


المزيد

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري