اثنين, 18 01 1444 | 15 أغسطس 2022

آلية ومنهجية تنفيذ مسح القوى العاملة ، والإطار الزمني للعمل الميداني

أطلقت الهيئة مسح القوى العاملة من عام 2017 ، بهدف التعرف على حجم القوى العاملة ونسبة العمالة والبطالة، بالإضافة إلى العديد من المؤشرات الإحصائية التي تعكس المتغيرات الحاصلة في سوق العمل في المملكة، وتساهم مخرجاته النهائية في عملية تخطيط وتنظيم سوق العمل وإعداد البرامج التطويرية للموارد. 
ويغطي المسح جميع المناطق الإدارية الثلاث عشر، حيث تم اتخاذ التقسيم الإداري للمملكة المبني على نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي الكريم رقم (أ / 92) وتاريخ 27 / 8 / 1412 ه كأساس للتوزيع الجغرافي والإحصائي لجمع ونشر بيانات التعداد.
ويستهدف عينة عشوائية من الأسر لتلك المناطق ممثلة من واقع أعمال تحديث إطار التعداد العام للسكان والمساكن لعام 1431 ه (2010 م)، في ضوء المرسوم الملكي الكريم رقم 23 وتاريخ 7 / 12 / 1379 ه الذي يمنح صلاحية للهيئة بإجراء التعدادات والأبحاث الإحصائية المختلفة، وأن تحفظ هذه المعلومات سرية في الهيئة العامة للإحصاء ولا تستخدم إلا للأغراض الإحصائية فقط.
وتسند بيانات مسح القوى العاملة من حيث بيانات المسكن ومعلومات الأسرة وخصائصهم إلى تاريخ زيارة الأسرة ومعاينتها، وتعتمد الهيئة في تنفيذ المسح على عدد من المراحل، على النحو التالي:

النطاق : فهم الاحتياجات الإحصائية وتأكيدها، وتحديد الحلول الممكنة.
التصميم : تصميم جميع الخطوات اللاحقة للعملية الإحصائية.
التنظيم : إعداد إجراءات سير العمل الإحصائي واختبارها.
الجمع : جمع البيانات والتحقق من سلامتها.
التبويب : معالجة البيانات لتحويلها من بيانات أولية إلى بيانات إحصائية.
المراجعة : التحقق من صحة المخرجات وتفسيرها.
النشر : إعداد المنتجات لتكون جاهزة للنشر.
التقييم : إجراء تقييم شامل لكافة مراحل العملية الإحصائية.
الإدارة : إدارة جميع خطوات العملية الإحصائية بشكل مستمر.

المسح الإحصائي: