أعطى قرار مجلس الوزراء رقم (211) وتاريخ 13/1/1437هـ الهيئة العامة للإحصاء الصلاحية لإجراء العمليات الإحصائية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسكانية عن المملكة ونشرها بصفة دورية، وبناء على هذه الصلاحية قامت الهيئة بإرساء برامج ومسوح تهدف إلى توفير قاعدة من البيانات الإحصائية في كافة المجالات ومنها بيانات وإحصاءات المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وذلك لتقديم الدعم في تطوير دراسة الحالة الاقتصادية لهذه المنشآت بصفه دورية، وتعكس مدى نمو واستمرار هذه المنشآت والمعوقات التي تحول دون هذه الاستمرارية وتتبع وتقييم لتغيرات المؤشرات الاقتصادية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة , وامتداداً لسلسلة المسوح الميدانية التي تنفذها الهيئة، تعمل الهيئة العامة للإحصاء على تنفيذ مسح ميداني للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وقد روعي عند إعداد منهجية المسح وتصميم الاستمارة موافقتهما للتوصيات والمعايير الدولية.
تاريخ المسح :
من 18/7/2017 إلى 20/8/2017
مسح المنشآت الصغيرة والمتوسطة
سنوي
من 28/1/2018 إلى 1/2/2018
250-350 باحث ميداني
جهاز لوحي لتعبئة الاستمارات وإدخال البيانات. ونظام مكتبي للمراقبة والجودة
أولا: بيانات المنشأة
ثانيا: النشاط الاقتصادي للمنشأة.
ثالثا: عدد المشتغلين
رابعا: التدريب
خامسا: الكفاءات
سادسا: تعويضات المشتغلين المستحقة الدفع خلال العــام
لتحميل الإستمارة: إضغط هنا
1-مدى مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي
2-توفير بيانات تساعد في معرفة معدلات نمو واستمرار المنشآت الصغيرة والمتوسطة لكل نشاط اقتصادي
3-معرفة ما يستوعبه كل نشاط اقتصادي من عدد المشتغلين
4-معرفة حجم التغير في تعويضات المشتغلين المستحقة الدفع حسب الانشطة الاقتصادية
5-التعرف على حجم النفقات والايرادات لكل نشاط اقتصادي
6-معرفة أهم المعوقات التي تحول دون استمرارية المنشآت في سوق العمل
7-توفير بيانات عن مدى الاستفادة من الأنظمة والخدمات الإلكترونية في المنشآت الصغيرة والمتوسطة
يغطي هذا المسح جميع المناطق الإدارية بالمملكة على حد سواء بإعطاء أهمية أكبر للمدن،
كما تم الاعتماد في إطار العينة على بيانات تعداد المنشآت 2010 كونه يتضمن جميع البيانات الأساسية اللازمة لسحب العينة.
1.النطاق : فهم الاحتياجات الإحصائية وتأكيدها، وتحديد الحلول الممكنة.
2.التصميم : تصميم جميع الخطوات اللاحقة للعملية الإحصائية.
3.التنظيم : إعداد إجراءات سير العمل الإحصائي واختبارها.
4.الجمع : جمع البيانات والتحقق من سلامتها.
5.التبويب : معالجة البيانات لتحويلها من بيانات أولية إلى بيانات إحصائية.
6.المراجعة : التحقق من صحة المخرجات وتفسيرها.
7.النشر : إعداد المنتجات لتكون جاهزة للنشر.
8.التقييم : إجراء تقييم شامل لكافة مراحل العملية الإحصائية.
9.الإدارة : إدارة جميع خطوات العملية الإحصائية بشكل مستمر.