مسح إنفاق الاسرة

يُعد مسح إنفاق الأسرة أحد المسوح الميدانية العينية الأسرية التي تجرى في مجال الإحصاءات الاجتماعية وتوفر بيانات عن أنماط الإنفاق في المجتمع وأثر العوامل الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية على الأسر.

أهداف المسح

  • قياس مستوى وتوزيع الإنفاق الاستهلاكي للأسر على السلع والخدمات حسب تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض 
  • توفير البيانات اللازمة لإدارة الاحصاءات الاقتصادية (إحصاءات الأسعار) لتحديث حساب أوزان السلع في سلة الاستهلاك سنويًا من أجل تجميع مؤشرات الأسعار الاستهلاكية 
  • توفير البيانات اللازمة لإدارة الاحصاءات الاقتصادية (إحصاءات الحسابات القومية) لتقدير إنفاق استهلاك الأسر المستخدمة في تقدير الناتج المحلي الإجمالي 
  • قياس عدم المساواة والفقر وتحليل خصائص الأسر والأفراد الفقراء في المملكة العربية السعودي

أسلوب جمع البيانات

من خلال الزيارات الميدانية من خلال الاستيفاء الذاتـي

أبرز المفاهيم

    إنفاق الأسرة المعيشية:

هو قيمة ما ينفقه جميع أفراد الأسرة خلال فترة الإسناد الزمني مقابل الحصول على السلع والخدمات (الاستهلاكية وغير الاستهلاكية)، سواء كان هذا الإنفاق يتعلق بالأسرة مثل: (الإنفاق على الطعام أو المسكن أو الكهرباء أو اقتناء السلع المعمرة) أو ما يتعلق بإنفاق أفرادها (كالإنفاق على الملابس أو الأدوات الشخصية ونحو ذلك).

    إنفاق استهلاكي:

إنفاق الأسرة المعيشية بعد استبعاد الإنفاق غير الاستهلاكي كالإنفاق على شراء المباني والأراضي وأقساط القروض العقارية ومهر الزواج والسلف والهدايا المقدمة للآخرين وتحويلات المعولين وغيرها

 

  1. •    ما هو مسح انفاق الاسرة؟
    أحد المسوح الاسرية التي تجريها الهيئة العامة للإحصاء ومن اهم المسوحات الرئيسية التي تساعد في معرفة ودراسة سلوك الاسر المعيشية في الانفاق  وكذلك المستويات الاجتماعية والاقتصادية للأسر وتقييم رفاه المجتمع.

    •    ما الهدف من مسح انفاق الاسرة؟
    يهدف المسح الى:
    -    قياس مستوى وتوزيع الإنفاق الاستهلاكي للأسر على السلع والخدمات حسب تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض (COICOP)
    -    توفير البيانات اللازمة لإدارة الاحصاءات الاقتصادية (إحصاءات الأسعار) لتحديث حساب أوزان السلع في سلة الاستهلاك سنويًا من أجل تجميع مؤشرات الأسعار الاستهلاكية (CPI)
    -    توفير البيانات اللازمة لإدارة الاحصاءات الاقتصادية (إحصاءات الحسابات القومية) لتقدير إنفاق استهلاك الأسر المستخدمة في تقدير الناتج المحلي الإجمالي (GDP) 
    -    قياس عدم المساواة والفقر وتحليل خصائص الأسر والأفراد الفقراء في المملكة العربية السعودية

    •    هل تتوفر الاستمارة بلغات مختلفة؟
    تتوفر الاستمارة باللغة العربية والإنجليزية.

    •    من هو الشخص المسؤول في الاسرة عن تعبئة استمارة المسح؟
    رئيس/ة الأسرة أو من ينوب عنه/ا, ضمن الفئة العمرية 15 سنه فأكثر.


    •    كيف يمكنني التحقق من هوية الباحث الميداني والتأكد من أنه تابع للهيئة العامة للإحصاء؟
    يمكن التأكد من هوية الباحث الميداني من خلال:
    1.    التأكد من ارتداء الباحث الميداني لزي الهيئة الرسمي (صديري، وقبعة، والبطاقة التعريفية)
    2.    ملاحظة استخدام الباحث الميداني لجهاز لوحي تابع للهيئة العامة للإحصاء
    3.    طلب الاطلاع على البطاقة التعريفية الخاصّة بالباحث الميداني، أو البطاقة التعريفية الرقمية، والتي يمكن التحقق منها عن طريق تطبيق توكلنا الخاص بالباحث الميداني
    4.    التأكد من استقبال رسالة نصية تفيد بإتمام المشاركة في المسح

    •    هل تخضع معلوماتي الشخصية التي أشاركها في المسح للسرية التامة؟
    تلتزم الهيئة العامة للإحصاء بأعلى مستويات الخصوصية والسرية تجاه الأفراد المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية والمشاركين في المسح، ولن تفصح الهيئة العامة للإحصاء لأي شخص أو جهة أو هيئة عن أية معلومات تعريفية أو خاصة بالهوية ذات صلة بالأفراد أو أية بيانات أخرى مُقدمة في مسح انفاق الاسرة.

    •    هل ستستخدم هذه البيانات في قرارات وسياسات فرض ضرائب وقرارات تؤثر على مستوى المعيشة للأسر؟
    مسح انفاق الاسرة يعطي تصويرا دقيقا لمستويات المعيشة في المجتمع وتوفر أفضل المؤشرات للظروف الاجتماعية التي تخدم متخذي القرار وراسمي السياسات.

    •    هل تستوفى بيانات الاستمارة من زيارة واحدة للأسرة؟
    لا يمكن ان تستوفى الاستمارة من زيارة واحدة بل يتم استيفاءها على عدة زيارات وذلك بسبب اختلاف الاسناد الزمني للاستمارة وهو لمدة 14 يوم من اول زيارة للأسرة.

    •    هل من الضروري ان يكون الفرد المقيم مع الاسرة تربطه علاقة برب الاسرة؟
    لا ليس بالضرورة ان تربطه علاقة برئيس الاسرة.

    •    ما هو الانفاق الاستهلاكي؟
    الانفاق الاستهلاكي للأسر هو قيمة الانفاق على جميع السلع والخدمات التي يستهلكها أفراد الأسرة خلال الفترة المرجعية، بعد استبعاد الإنفاق غير الاستهلاكي كالإنفاق على شراء المباني والأراضي وأقساط القروض العقارية ومهر الزواج والسلف والهدايا المقدمة للآخرين وتحويلات المعولين وغيرها.

    •    في الانفاق خارج المنزل , ما المقصود بـ " الإنفاق في أماكن ذات خدمة كاملة "؟
    تعني ان الفرد أنفق المبلغ في أماكن تقدم خدمة كاملة تشمل خدمة النادل للعملاء الأفراد الجالسين إلى الطاولات مع الضيافة أو بدونها, وعادة ما تتضمن الإكراميات والعطايا. ومن الأمثلة على ذلك المطاعم والمقاهي وما إلى ذلك. 
    •     في الانفاق خارج المنزل , ما المقصود بـ " الإنفاق في أماكن تقدم فيها الخدمات بواسطة مرافق محدودة وذاتية الخدمة"؟
    تعني ان الفرد انفق المبلغ في أماكن تقدم خدمة محدودة او ذاتية بحيث لا تتوفر فيها خدمة النادل أو الجلوس على الطاولات.
    ومن الأمثلة على ذلك مطاعم الخدمة الذاتية، وأكشاك الوجبات الخفيفة وعربات الوجبات السريعة وغيرها.

    •    اذا تناولت الاسرة وجبة خارج المنزل ، اين تسجل قيمة الانفاق عليها؟
    في القسم 9 الغذاء خارج المنزل يتم تسجيل جميع النفقات على الأغذية المُعدة خارج المنزل.

    •    لماذا لا يتم توحيد الاسناد الزمني في جوانب الانفاق (يومي، شهري، 3 شهور، و12 شهر)؟
    ليسهل على الاسر تذكر قيمة انفاقها لان هناك سلع يتم الانفاق عليها بشكل يومي وسلع أخرى يتم الانفاق عليها بشكل شهري وأخرى بشكل سنوي او ربع او نصف سنوي حسب الاستهلاك الاسري للسلع او الخدمات.

    •    ما لمقصود بنقاط الشراء؟
    هو مكان أو نوع المنشأة التي تشتري منها الأسرة عادة الغذاء والسلع المعمرة وغير المعمرة.

     

إشعار الخصوصية

الهيئة العامة للإحصاء جهة حكومية تتمتَّعُ بشخصية اعتبارية مُستقلة. وتُعدُّ الهيئة العامة للإحصاء المرجع الرسمي الوحيد لتنفيذ العمل الإحصائي والمشرف الفني والمنظم له في المملكة العربية السعودية. كما تعمل الهيئة على عدد من المنتجات الإحصائية في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وذلك بهدف دعم راسمي السياسات وصنَّاع ومتخذي القرارات للمضي قُدمًا في تنفيذ خطط التنمية.


ويمكنك التواصل معنا عن طريق العديد من القنوات المتاحة حسب بيانات التواصل الموضحة أدناه:
بيانات التواصل
البريد الإلكتروني: info@stats.gov.sa
تاريخ آخر تحديث:
تم إجراء آخر تحديث على إشعار الخصوصية بتاريخ (تاريخ التحديث)
 
ما هي البيانات الشخصية
هي كل بيان -مهما كان مصدره أو شكله- من شأنه أن يؤدي إلى معرفة الفرد على وجه التحديد أو يجعل التعرف عليه ممكنا بصفة مباشرة أو غير مباشرة عند دمجه مع بيانات أخرى، ويشمل ذلك -على سبيل المثال لا الحصر- الأسماء وأرقام الهويات الشخصية والعناوين وأرقام التواصل وأرقام الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية وصور المستخدم الثابتة أو المتحركة، وغير ذلك من البيانات ذات الطابع الشخصي.


ما هي البيانات الشخصية التي يتم جمعها
تم جمع أنواع مختلفة من البيانات والمعلومات الشخصية التي تغطي جميع جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية وهي المجالات الإحصائية الخمس: (السكانية، والاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية، والثقافية)، ومنها: الاسم الكامل، والعمر، وتاريخ الميلاد، والجنس، والعنوان، وبيانات الاتصال (مثل: عنوان البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف)، ورقم الهوية، والحالة الاجتماعية، ومعلومات الوظيفة الحالية، ومعلومات الوظيفة السابقة، ومعلومات عن المعالين، والزوج، وأفراد الأسرة.
 
كيف يتم جمع البيانات الشخصية وما هو الغرض من جمعها
يتم جمع البيانات الشخصية والحصول عليها بشكل "مباشر أو غير مباشر"، وذلك من خلال استخدام طرق متنوعة، تشمل:

الطرق المباشرة للحصول على البيانات الشخصية، مثل:
الزيارة الميدانية للأسرة أو المنشأة من خلال منسوبي الهيئة، أو بوساطة مندوبيها. الاتصال من خلال منسوبي الهيئة عبر الهاتف الإحصائي رقم: 199009

الاستيفاء الذاتي للأفراد من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة: الطرق غير المباشرة للحصول على البيانات الشخصية، مثل: تجميع ملفات الارتباط بيانات عن كيفية استخدامك لموقعنا، بما في ذلك تاريخ زيارتك ووقتها، ونوع متصفح الإنترنت الذي تستخدمه.
 
كما يمكنك تقديم شكوى لمكتب إدارة البيانات الوطنية إذا لم تكن راضيا عن كيفية استخدامنا لبياناتك الشخصية أو في حال عدم معالجة الشكوى من قبل إدارة حوكمة البيانات بالهيئة خلال 7 أيام.


عنوان مكتب إدارة البيانات الوطنية
المملكة العربية السعودية
الرياض
الموقع الإلكتروني تقديم الشكاوى (sdaia.gov.sa)
 
كيف نقوم بتخزين بياناتك الشخصية
يتم تخزين بياناتك الشخصية بشكل آمن وذلك في الأصول التقنية التابعة للهيئة والمستضافة داخل المملكة العربية السعودية.
كما نحتفظ ببياناتك الشخصية لفترة وسنقوم بعد ذلك بالتخلص من هذه البيانات بطريقة آمنة لا يمكن من خلالها الاطلاع عليها أو استعادتها مرة أخرى وذلك عن بناء على سياسة حفظ وإتلاف البيانات في الهيئة. (السياسة)
حقوقك قيما يتعلق بمعالجة بياناتك الشخصية


بموجب سياسة البيانات الشخصية فإن لديك الحقوق التالية والتي تعتمد بشكل أساسي على الغرض من جمع ومعالجة البيانات الشخصية:
الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا نسخة من بياناتك الشخصية وذلك عن طريق التواصل مع إدارة حوكمة البيانات وسيتم تزويدك بها -بلا مقابل مادي- خلال (7 أيام) عن طريق البريد الإلكتروني DPO@stats.gov.sa  
الحق في إتلاف بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا مسح بياناتك الشخصية في ظروف معينة لا تتعارض مع الأسس النظامية التي قام عليها جمع البيانات.
الحق في تقييد المعالجة: يحق لك أن تطلب منا تقييد معالجة بياناتك الشخصية في ظروف معينة ولفترة زمنية محدودة.
الحق في الاعتراض على المعالجة: يحق لك الاعتراض على معالجة بياناتك الشخصية بما لا يتعارض مع الأساس النظامي.
الحق في نقل بياناتك الشخصية: يحق لك أن تطلب منا نقل بياناتك الشخصية -التي تم جمعها عن طريقك مباشرة – إلى جهة أخرى أو تسليمها لك بمقابل مادي، ولا يمكن ممارسة هذا الحق إذا كانت موافقتك هي الأساس النظامي للمعالجة.
فيما عدا ما هو منصوص عليه لست مطالبا بدفع أي رسوم مقابل ممارسة هذه الحقوق، وفي حال تم تقديم طلب لممارسة أحد هذه الحقوق قسيتم الرد عليك خلال (7 أيام) من تاريخ الطلب.
كما يجب التأكيد أن بعض هذه الحقوق (الحق في إتلاف البيانات، الحق في نقل البيانات، الحق في الاعتراض على المعالجة) لا تعتبر حقوق مطلقة وإنما تعتمد على الغرض الرئيسي والأساس النظامي المشار إليها سابقا، وما عدا ذلك تعتبر حقوق مطلقة.
ولمزيد من التفاصيل عن معالجة بياناتك الشخصية وكيفية ممارسة حقوقك يمكنك التواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية بالهيئة حسب بيانات التواصل أدناه
البريد الإلكتروني: DPO@stats.gov.sa

كيفية تقديم شكوى أو اعتراض

في حال وجود بعض المخاوف أو عدم التزامنا بسياسة حماية البيانات الشخصية الصادرة من مكنب إدارة البيانات الوطنية يمكنك تقديم شكوى إلى إدارة حوكمة البيانات وذلك عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى info@stats.gov.sa  

إذا لم تكن راضيا عن معالجتنا للشكوى أو في حال عدم ردنا خلال 3 أيام عمل، يمكنك تقديم شكوى إلى إدارة حوكمة البيانات بالهيئة عبر البريد الإلكتروني DPO@stats.gov.sa 

كما يمكنك تقديم شكوى لمكتب إدارة البيانات الوطنية إذا لم تكن راضيا عن كيفية استخدامنا لبياناتك الشخصية أو في حال عدم معالجة الشكوى من قبل إدارة حوكمة البيانات بالهيئة خلال 7 أيام.

عنوان مكتب إدارة البيانات الوطنية

المملكة العربية السعودية ,الرياض 

الموقع الإلكتروني تقديم الشكاوى (sdaia.gov.sa)