04 مايو 2024

آخر تحديث 27 / 05 / 2023

تقرير البيانات الوصفية لإحصاءات متوسطات أسعار السلع والخدمات

مقدمة المنهجية.

أولًا: مرحلة النطاق.

ثانيًا: مرحلة التصميم.

ثالثًا: مرحلة التنظيم.

رابعًا: مرحلة الجمع.

خامسًا: مرحلة التبويب.

سادسًا: مرحلة المراجعة.

سابعًا: مرحلة النشر.

ثامنًا: مرحلة التقييم.

تاسعًا: مرحلة الإدارة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعمل الهيئة العامة للإحصاء في كافة أعمالها الإحصائية وفق منهجية عملٍ موحدة تنسجم مع طبيعة كل منتج إحصائي، وتعتمد بذلك على دليل إجراءات الأعمال الإحصائية المتوافق مع إجراءات العمل المعتمَدَة لدى المنظمات الدولية، حيث يَمر المنتج الإحصائي بثماني مراحل أساسية إضافة إلى مرحلة تاسعة تتمثل في مرحلة" الإدارة" الشاملة كما هو موضح في الرسم التوضيحي التالي وما يلحقه من شروحات:

 وتُعد المراحل الثلاث الأولى (النطاق، والتصميم، والتنظيم)  مراحل تشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء وعملائها مستخدمي البيانات من الكيانات التنموية، بينما تعد المرحلة الرابعة (جمع البيانات) مرحلة تشاركية بين الهيئة وبين المجتمع الإحصائي سواء الأسر أو المُنشآت لاستيفاء البيانات والمعلومات، فيما تعد المراحل المتبقية مراحل إحصائية تقوم بها الهيئة يتم فيها (التبويب، والمراجعة، والنشر) ثم بعد ذلك وبالتشارك مع العملاء مرة أخرى تتم المرحلة الثامنة (التقييم) أما مرحلة (الإدارة) فهي مرحلة إدارية وتنظيمية تدخل في كافة المراحل، وقد تم تطبيق هذه المراحل في متوسطات أسعار السلع والخدمات كما يلي:

 

هذه هي محطة الانطلاق لإنتاج (متوسطات أسعار السلع والخدمات) كما تُعد أولى المراحل التشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء وعدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة مثل: (وزارة التجارة والاستثمار، وجمعية حماية المستهلك، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، والهيئة السعودية للمقاولين، ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية) وقد تمَّ في هذه المرحلة عقد ورش عمل واجتماعات بين الهيئة وبين هذه الجهات للوصول إلى فهم احتياجاتهم والتعرف على متطلباتهم بوصفهم مقدمي أو مستخدمي بيانات في نفس التوقيت، وأخذ آراء تلك الجهات بعين الاعتبار لضمان تحقيق جميع الأهداف لإصدار متوسطات أسعار السلع والخدمات، والتي تتلخص فيما يلي:

  1. قياس التغيرات في أسعار السلع والخدمات التي يشتريها المستهلك بين فترة وأخرى.
  2. يمكن الاعتماد عليها في التحليلات الاقتصادية والإحصائية الخاصة بتحركات الأسعار والتنبؤات المستقبلية له خلال فترات زمنية مختلفة.
  3. تساعد بيانات متوسطات أسعار السلع والخدمات في تقدير تعويضات المقاولين في العقود الحكومية.
  4. دعم اتخاذ بعض القرارات الاقتصادية المناسبة من قِبل الجهات الرسمية من خلال متابعة تحركات متوسطات أسعار السلع والخدمات ومكوناته.
  5. دعم الباحثين والمستثمرين بمعرفة متوسط أسعار السلع والخدمات في المملكة.

كما تم في هذه المرحلة التأكد من أنَّ الإحصاءات التي ستنشر تساهم في تلبية متطلبات رؤية المملكة 2030، إضافة لتغطيتها متطلبات إقليمية مثل: التقارير عن أسعار عدد من السلع الغذائية والاستهلاكية في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي والتقارير الخاصة بالسلع التموينية في عدد من الأسواق العالمية من حيث: حجم الإنتاج العالمي، وحجم التجارة العالمية والمخزون المتوفر، وحجم الاستهلاك العالمي والأسعار العالمية، كما ويتم نشر ما يلي:

  1. تقارير عن بعض السلع والخدمات للمستثمرين.
  2. تقرير متوسط أسعار السلع الإنشائية.
  3. تقارير خاصة حسب طلب بعض الجهات.
  4. إصدار النشرة الشهري والسنوي.

 

 

 هذه هي مرحلة تصميم العمل الإحصائي بوصفه منتجًا متكاملًا؛ فمن خلال هذه المرحلة يتم تحديد المجتمع الإحصائي، وتصميم الإطار الإحصائي وعينة المسح، وتصميم استمارته وتحديد أسلوب وأدوات جمع البيانات، وتحديد وحدات المعاينة، وفي كافة هذه الإجراءات يتم إشراك العملاء والاستفادة من مرئياتهم لتلبية كافة المتطلبات، وضمان وجودها ضمن المنتج الإحصائي.

وأهم مخرجات هذه المرحلة ما يلي:

1.     المجتمع الإحصائي:

يتألفَ المجتمع الإحصائي المستهدف في متوسطات أسعار السلع والخدمات من جميع نقاط البيع للسلع والخدمات بسعر التجزئة في المملكة.

 

2.     مصادر الإحصاءات:

تعتمد متوسطات أسعار السلع والخدمات في بياناتها على المسح الميداني لمتوسطات أسعار السلع والخدمات وهو مسح ميداني تُجرِيه الهيئة العامة للإحصاء بشكل شهري ويندرج تحت تصنيف (الإحصاءات الاقتصادية) ويتم فيه جمع الأسعار من خلال زيارات ميدانية لنقاط البيع المحددة مسبقًا بكافة المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية، واستيفاء استمارة إلكترونية تحتوي على عدد من السلع والخدمات، ومن خلاله يتم توفير مؤشرات تتعلق بمتوسط أسعار السلع والخدمات.

 

3.     المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بمتوسطات أسعار السلع والخدمات:

1.3.  السلع والخدمات:

هي السلع والخدمات الرئيسة الأكثر استهلاكا للمستهلك الأسري لأغراض معيشية.

2.3.  نقاط البيع:

هي المنشآت أو الوحدات التي تجمع منها بيانات أسعار السلع والخدمات الداخلة في سلة السلع، كمحلات البيع بالتجزئة مثل البقالات ومحلات بيع الملابس ومحلات بيع المواد الإنشائية، إضافة إلى محلات تقديم الخدمات المتنوعة للمستهلك مثل خدمات: (الأطباء، والخياطة، وصيانة السيارات، والشقق والفنادق، وغسيل وكي الملابس، وحلاقة الرأس) وغيرها من محلات الخدمات.

3.3.  السلع الإنشائية:

هي السلع الرئيسة المتعلقة ببناء المساكن والعقود الحكومية مثل: (الحديد، والكيابل، والإسمنت، والأخشاب، والخرسانة الجاهزة).

4.3.   الديمومة: 

ضمان استمرار نقطة البيع في ممارسة النشاط لفترة طويلة.

5.3.   الترددية: 

الحركة الشرائية في نقطة البيع.

6.3.   نسبة التغير:

هي معدل التغير بين فترة حالية وفترة سابقة.   

7.3.   معادلات الاحتساب:

تتم عملية حساب متوسطات أسعار السلع والخدمات على أساس الوسط الحسابي، وتتم عملية حساب نسبة التغير لأسعار السلع والخدمات كما يلي:

معادلات الاحتساب

متوسطات الأسعار

= مجموع تسعيرات السلعة ÷ عدد التسعيرات

نسبة التغير

= [(متوسط الفترة الحالية - متوسط الفترة السابقة) ÷ متوسط الفترة السابقة] ×100

 

4.   التصنيفات الإحصائية المستخدمة:

التصنيف هو مجموعة مرتبة من فئات ذات صلة مستخدمة لتجميع البيانات وفقًا للتشابه، ويشكل التصنيف الأساس لجمع البيانات ونشرها في كل المجالات الإحصائية (النشاط الاقتصادي، والمنتجات، والنفقات، والمهن أو الصحة، ... إلخ) إذ يسمح تصنيف البيانات والمعلومات بوضعها في فئات ذات معنى من أجل إنتاج إحصاءات مفيدة، حيث إن جمع البيانات يتطلب ترتيبا دقيقا ومنهجيا وفقا لخصائصها المشتركة لكي تكون الإحصاءات موثوقة وقابلة للمقارنة.

ويستخدم في برنامج متوسطات الأسعار تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض (COICOP)مع التعديل على مسميات الأقسام بما يتناسب مع البنود المختارة داخل القسم وذلك على النحو التالي:

الأقسام عدد البنود
الأغذية والمشروبات 92
التبغ 1
الملابس 10
السلع الإنشائية 38
المنظمات 4
الصحة 3
صيانة وإصلاح معدات النقل الشخصية 2
الأعلاف والحيوانات الحية 14
الفنادق والشقق المفروشة 2
السلع والخدمات الشخصية المتنوعة 4
الإجمالي 170

 

5.    تصميم استمارة المسح:

تم إعداد وتصميم استمارة جمع بيانات متوسطات أسعار السلع والخدمات من قِبل مختصي إحصاءات الأسعار في الهيئة العامة للإحصاء، وقد روعي عند تصميمها الإشارة إلى البيانات الجغرافية المساعدة للوصول إلى نقاط البيع، وقد تمَّ إعداد صياغة الأسئلة بطريقة علمية محددة؛ بهدف توحيد صيغة توجيه السؤال من قِبل الباحثين. 

البيانات الجغرافية المساعدة للوصول إلى نقاط البيع مثل:

رقم المحل

اسم المحل

المدينة

الحي

رقم الحارة

رقم القطاع

رقم البلك

الشارع

الموقع

الإحداثية

وصف السلعة أو الخدمة المراد رصد سعرها ومواصفاتها والتغيرات الطارئة عليها مثل:

رمز البند

اسم البند

المواصفات

الوحدة

السعر

رمز التحليل

حقل للملاحظات

يمكن الاطلاع على الاستمارة كاملة وتحميلها من خلال الموقع الرسمي للهيئة على الإنترنت 

https://www.stats.gov.sa/ar/160

 

وبعد اعتماد استمارة المسح تم تحويلها إلى استمارة إلكترونية يمكن التعامل معها من خلال نظام جمع البيانات المطور باستخدام الأجهزة اللوحية (Tablet devices)، والذي يتميز بما يلي:

  1. استعراض منطقة عمل الباحث الميداني (عينة المسح).
  2. الوصول إلى العينة (نقطة البيع) باستخدام الخريطة في الجهاز اللوحي.
  3. استيفاء البيانات بجودة عالية باستخدام قواعد تدقيق البيانات والتنقل (لاكتشاف أخطاء الإدخال والمدخلات غير المنطقية آلياً لحظة استيفاء البيانات).
  4. التواصل بين الفئات الإشرافية من خلال إرسال واستقبال الملاحظات مع الباحث الميداني.

 

6.    التغطية:

1.6.   التغطية المكانية:

 تغطي نشرة متوسطات أسعار السلع والخدمات البيانات المتعلقة بمتوسطات أسعار السلع والخدمات ست عشرة مدينة في المملكة تشمل كافة المناطق الإدارية الـ (13) للمملكة العربية السعودية، وهذه المدن هي: (الرياض، ومكة المكرمة، وجدة، والطائف، والمدينة المنورة، والقصيم، والدمام، والهفوف، وأبها، وتبوك، وحائل، وعرعر، وجازان، ونجران، والباحة، وسكاكا) عن طريق جمع الأسعار من خلال زيارات ميدانية لنقاط البيع المحددة مسبقاً.

 

2.6.   التغطية الزمانية:

يتم جمع أسعار معظم بنود سلة السلع والخدمات بشكل شهري وفق خطة تسعير محددة.

 

7.   الإطار الإحصائي في متوسطات أسعار السلع والخدمات:

  • تم الاعتماد على إطار (نقاط البيع) للرقم القياسي لأسعار المستهلك المستند على الإطار المحدَّث عام 2015 لإطار تعداد المنشآت (2010م) كقائمة تحتوي على جميع مفردات المجتمع.
  • تم وضع القوائم والخرائط والمواصفات التحليلية للوحدات لاختيار مقدمي البيانات (المنشأة/ نقطة البيع).
  • تم تحديد البيانات الوصفية المطلوبة لإنشاء الإطار الإحصائي وإنشاء إطار الاختبار، والتحقُّق من صحته واستخدامه للدورة الحالية للمسح.

 

8.   تصميم العينة:

تم اختيار السلع والخدمات بناءً على أهميتها لدى الأسرة، أما السلع الإنشائية فقد تم اختيار السلع الإنشائية الرئيسة في بناء المسكن للأسرة والعقود الحكومية.

بينما تم اختيار نقاط البيع التي تُجمَع منها أسعار السلع والخدمات المختلفة بناءً على:

  1. استخدام إطار (نقاط البيع) للرقم القياسي لأسعار المستهلك.
  2.  توفُّر عدة عوامل في نقطة البيع المختارة مثل (الديمومة، والترددية).
  3. مراعاة انتشار نقاط البيع على مستوى المدينة لجميع الاتجاهات.
  4. مراعاة تنوع نقاط البيع (هايبر ماركت، وسوبر ماركت، وتموينات، ومحل متخصص، ومحل خدمات).

 

وحدات المعاينة في متوسطات أسعار السلع والخدمات:

وحدات المعاينة الأولية هي مناطق العد، وهـي عبارة عن وحـدات المعاينـة التـي تُسـحب فـي المرحلـة الأولى مـن تصميـم عينـة المسح، بينما تعدالمنشأة (نقطة البيع) هي وحدات المعاينة الثانوية والنهائية في نفس الوقت، وهـي وحـدات المعاينـة التـي يتـم سـحبُها فـي المرحلـة الثانيـة مـن تصميـم عينـة المسح، وتعد كل وحـدة معاينـة ثانويـة جـزءًا مـن وحـدات المعاينـة الأولية.

 

 

 هذه هي المرحلة الأخيرة من مراحل الإعداد التي تسبق عملية زيارة المنشأة (نقطة البيع) وجمع البيانات، وقد تم فيها إعداد إجراءات سير العمل المطلوبة لإعداد متوسطات أسعار السلع والخدمات والتي ستبدأ من المرحلة المقبلة "مرحلة الجمع" وتنتهي "بمرحلة التقييم" و تنظيم وتجميع تلك الإجراءات، وتحديد التسلسل الأنسب لها من أجل الوصول إلى منهجية تحقق متوسطات أسعار السلع والخدمات، وفي هذه المرحلة تمت مراجعة الإجراءات التي تمت عند الإعداد للإصدار السابق من متوسطات أسعار السلع والخدمات لتطوير إجراءات العمل في هذا الإصدار ، كما تم وصف وتوثيق هذه الإجراءات لتسهيل القيام بالتحديثات في الدورات المستقبلية، وتمت تجربة واختبار إجراءات سير العمل الإحصائي للتأكد من أنها تلبي متطلبات إعداد متوسطات أسعار السلع والخدمات في شكلها النهائي، واعتماد إجراءات سير العمل الإحصائي، ووضع خارطة طريق للتنفيذ.

وتعد تجربة اختبار كفاءة أنظمة الإدخال، وعملية تناقل ومزامنة البيانات ومراجعتها والتي تتم من خلال النظام اللوحي أو النظام المكتبي لمتوسطات أسعار السلع والخدمات - من أبرز الإجراءات التي تمت في هذه المرحلة.

 

 

 أولًا: تم اختيار عينة المسح بتحديد (أربع نقاط بيع كحد أدنى) لكل سلعة على مستوى المدينة من نقاط البيع المستهدفة كعينة مختارة ومُمثِلة لمجتمع المسح على مستوى المملكة، وموزعة على كافة مناطق المملكة العربية السعودية الثلاث عشرة.

 

ثانيًا: تم اختيار العاملين المرشحين كباحثين ميدانيين الذينَ سيقمون بزيارة المنشآت (نقاط البيع) لجمع بيانات (متوسطات أسعار السلع والخدمات) بناءً على عدة معايير عملية وموضوعية تتعلق بطبيعة العمل، مثل:

  • المستوى التعليمي.
  • الخبرة في الأعمال الميدانية.
  • الصفات الشخصية، مثل: حُسن السيرة والسلوك، وسلامَة الحواس، واللياقة الطبية والنفسية.
  • اجتياز المرشح للبرنامج التدريبي لمتوسطات أسعار السلع والخدمات.
  • ألا يقل عمر المرشح عن 20 سنة. 

 

ثالثًا: تم تأهيل وتدريب جميع المرشحين (موظفي الهيئة، والمتعاونين من منسوبي بعض الجهات الحكومية) وذلك من خلال برامج تدريبية خاصة، وفقًا لما يلي:

  • عقد برنامج تدريبي للموظفين المختصين بالمركز الرئيس بالهيئة لمدة أسبوع.
  • عقد برامج تدريبية مماثله للمتعاونين من مفتشين ومراقبين وباحثين في مختلف مدن المسح.

 

تتضمن البرامج التدريبية التي يتم تقديمها للباحثين الميدانيين المكلفين بجميع بيانات متوسطات أسعار السلع والخدمات: محاضرات عملية وتطبيقية على المواد الفنية والتقنية والإدارية والتوعوية المُستخدمة في عمليات جمع البيانات كما يتم تعريف الباحث الميداني بأهداف المسح وأسلوب جمع البيانات، وكيفية استخدام الخرائط والوصول، وتتضمن البرامج التدريبية كذلك شرحًا مفصلًا لجميع أسئلة الاستمارة، وللمهام الفنية والإدارية، كما يتم تدريب الباحثين الميدانين على طرق التعامل مع الجمهور وكيفية تقديم الأسئلة في وقتٍ قياسي.

 
 

مع بداية البرنامج التدريبي تم توفير الأجهزة اللوحية (Tablet devices) لجميع المتدربين، حيث يمكن للمتدربين من خلال هذه الأجهزة القيام بما يلي:

  • الاطلاع على كتيب التعليمات والتعرف على محتواه والذي سيكون مرشدًا للباحث أثناء عملية جمع البيانات.
  • الاطلاع على الاستمارة الإلكترونية للمسح، وتجربة تعبئتها عند تطبيق ذلك في ورش العمل المصاحبة للبرنامج التدريبي.
  • ضوابط اختيار نقاط البيع.
  • أسلوب وضوابط اختيار الأصناف والبنود المسعرة والعوامل السعرية الواجب توفرها في السلعة أو الخدمة لتكون منطلقًا لبيانات المسح من خلال استعراض الكتيب الخاص بمواصفات البنود.
  • التعرف على الحالات التي قد تواجه الباحث أثناء سير العمل مثل اختفاء الأصناف، وإغلاق نقاط البيع، وطرق معالجتها من خلال عمليات الإحلال والاستبدال.

ثم يتم ترشيح القوى العاملة للمشاركة في عملية جمع البيانات وفقًا لنتائج تقيمهم في نهاية البرنامج التدريبي.

 

رابعًا: تم اعتماد أسلوب الاتصال المباشر بالمنشأة (نقطة البيع) في عملية استيفاء استمارة المسح وجمع البيانات، حيث يقوم الباحث الميداني بزيارة المنشاة (نقطة البيع) الواقعة ضمن عينة المسح بعد الوصول لها باستخدام الإحداثيات المدونة في الجهاز اللوحي والخرائط الإرشادية، والتعريف بنفسه، وإبراز الوثائق الرسمية التي تثبت هويته الإحصائية، كما وضح هدفه من الزيارة، وقدم نبذة عن المسح وأهدافه واستوفى الاستمارة الإلكترونية مشافهةً من مالك المنشأة (نقطة البيع) أو أي مسؤول في المنشأة (نقطة البيع) مُلِمٍّ بشؤونها.

 

خامسًا: استخدم كافة الباحثين الميدانين الأجهزة اللوحية لاستيفاء بيانات استمارة المسح بناءً على عدد من الضوابط والمعايير كما يلي:

  1. الالتزام بخطة التسعير المعتمدة بدليل المواصفات لكل بند في البرنامج.
  2. اعتماد سعر يوم الزيارة لنقطة البيع حسب خطة التسعير المعتمدة للبند.
  3. الالتزام بالمواصفة المحددة لكل بند.

 

سادسًا: استخدم الباحثون الميدانيون في مختلف مناطق العمل بالمملكة خاصية "التزامن" المتوفرة على الأجهزة اللوحيَّة لتحميل ونقل البيانات المستوفاة للمنشأة (نقطة البيع) بشكل مباشر إلى قاعدة البيانات المرتبطة بها في المركز الرئيس بالهيئة، حيث تُخَزَّن بشكل معين تمهيدًا لمراجعتها ومعالجتها لاحقًا.

 

 

سابعًا: تطبيق (قواعد التدقيق) إلكترونياً لضمان اتساق ودقة ومنطقية البيانات على استمارة متوسطات أسعار السلع والخدمات، وهي (قواعد إلكترونية تكتشف تعارض الإجابات) تم بناؤها من خلال ربط العلاقة المنطقية بين إجابات الاستمارة ومتغيراتها لتساعد الباحث الميداني في اكتشاف أي خطأ بشكل مباشر عند استيفاء بيانات الاستمارة مع مالك المنشأة (نقطة البيع) بحيث لا تسمح هذه القواعد المُبرمجة بتمرير الأخطاء إذا تعارضت الإجابة مع معلومة أو إجابة أخرى في الاستمارة.

 

ثامنًا: تم التحقُّق من صحةِ البيانات المُجمَّعة عن طريق مراجعة البيانات من خلال الباحث الميداني نفسه والمفتش المسؤول عنه، والمشرف على عملية المسح في مدينة الإشراف، حيث خضعت جميع مناطق العمل لعملية مراقبة ومراجعة من إدارة إحصاءات الأسعار في المركز الرئيس بالهيئة، والتي تقوم أيضًا بضبط ومراقبة أداء جميع الفئات العاملة بالميدان تزامنًا مع وقت تنفيذ عملية جمع البيانات بدءًا من اليوم الأول إلى آخر يوم فيها.

اعتمدت عمليات تبويب البيانات الخام لمتوسطات أسعار السلع والخدمات على مُدخلات التصنيف والترميز التي تمت أثناء عملية جمع البيانات سواء كان التصنيف الإحصائي المستخدم الذي تمت الإشارة إليه في مرحلة التصميم، وهو: تصنيف خاص ملائم لطبيعة البرنامج، ومشتمل على قائمة سلة السلع والخدمات التي تلبي اهتمامات المستفيدين وحاجتهم، أو التصنيفات والرموز الأخرى كالتصنيف الجغرافي للبيانات (مثل توزيع البيانات على مستوى المناطق الإدارية والمدن) كما تمَّ عرض البيانات الخاصة بمتوسطات أسعار السلع والخدمات في جداول مناسبة؛ لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستيعابها واستنتاج النتائج منها، ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية عن مجتمع الدراسة، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول دون الحاجة للاطلاع على الاستمارات الأصلية، والتي في الغالب تحمل بعض البيانات مثل: أسماء المنشآت وعناوينها، مما يخل بمبدأ سرية البيانات الإحصائية.

وتم في هذه المرحلة معالجة البيانات من خلال إجراء عدد من الخطوات، من أهمها:

أولاً: التحقق من شمولية البيانات ومنطقيتها:

تمت مراجعة البيانات من حيث شموليتها ومنطقيتها والقيام بمطابقة البيانات للتأكد من صحتها ودقتها بطريقة تتناسب وطبيعة تلك البيانات؛ فيتم مقارنة البيانات للدورة الحالية (الشهر الحالي) مع بيانات الدورة السابقة (الشهر السابق)؛ وذلك للتحقق من سلامة البيانات ومنطقيتها تمهيدًا لعملية المعالجة، واستخراج النتائج ومراجعتها في المراحل التالية لمرحلة التبويب.

 

ثانيًا: إخفاء هوية البيانات:

للحفاظ على سرية البيانات تتم إزالة مُعَرِّفَات الهوية من مجموعة البيانات المدخلة مثل إخفاء أسماء الأفراد ونقاط البيع والعناوين، وغير ذلك من مُعرِّفات الهوية؛ وذلك لضمان حماية خصوصية الأفراد.

 

 

المرحلة السادسة: مرحلة المراجعة:

أولًا: التحقق من صحة مخرجات البيانات: 
بعد مراجعة البيانات الـمُجمعَّة لمتوسطات أسعار السلع والخدمات، والتحقق من سلامتها، تقوم الهيئة بعمليات الاحتساب واستخراج النتائج، وتحميل المخرجات وتخزينها على قاعدة البيانات، ومن ثمَّ المراجعة النهائية عن طريق المتخصصين في إحصاءات الأسعار باستخدام تقنيات حديثة وبرمجية تم تصميمها لأغراض المراجعة والتدقيق. 

 

ثانيًا: التعامل مع البيانات السرية:
تنفيذًا لما نص عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ07/12/1397هـ   فإنَّ الهيئة ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط، لذلك تم حفظ البيانات بشكل محمي في خوادم البيانات بالهيئة.

 

لا يمكن بأيِّ حال من الأحوال الإفصاح عن أية بيانات فردية، وما يتم إعدادُه للنشر هو فقط مجرد جداول إحصائية تجميعية على مستوى المملكة والمناطق الإدارية والمدن الرئيسة. 

 

 

 أولًا: إعداد وتجهيز النتائج المصممة للنشر: 

في هذه المرحلة تقوم الهيئة بتحميل نتائج البيانات من قاعدة البيانات لمتوسطات أسعار السلع والخدمات، ثم إعداد وتجهيز جداول النشر والرسوم البيانية للبيانات والمؤشرات، وتضاف لها البيانات الوصفية والمنهجية، باللغتين العربية والإنجليزية.

 

ثانياً: إعداد المواد الإعلامية والإعلان عن صدور النشرة:

بعد نشر الهيئة مطلع العام الميلادي مواعيد إصدار النشرة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، تقوم في هذه المرحلة بإعداد المواد الإعلامية الخاصة للإعلان عن صدروها عبر كافة وسائل الإعلام إضافة إلى منصاتها المختلفة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتعلن عنها في اليوم المحدد للنشر، وتُنشر ابتداءً في الموقع الرسمي بقوالب مختلفة كبيانات مفتوحة بصيغة Excel.

وذلك لضمان انتشارها ووصلها لكافة العملاء والمهتمين بمتوسطات أسعار السلع والخدمات، وإدراجها في المكتبة الإحصائية على الموقع.

 

ثالثًا: التواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة:  

 

يمانًا من الهيئة بأهمية التواصل مع العملاء من مستخدمي البيانات تقوم الهيئة فور صدور نشرة متوسطات أسعار السلع والخدمات بالتواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة، كما تستقبل أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر مختلف القنوات الاتصالية ليتواصل عملاؤها معها لطلب البيانات حيث يتمُّ استقبال الطلبات والاستفسارات عن طريق: 

  • الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة: www.stats.gov.sa
  • البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة:  info@stats.gov.sa
  • البريد الإلكتروني الخاص بدعم العملاء: cs@stats.gov.sa
  • الزيارة الرسمية لمقر الهيئة الرسمي في الرياض أو أحد فروعها بمناطق المملكة.
  • الخطابات الرسمية.
  • الهاتف الإحصائي بالاتصال على رقم (920020081).

 

رابعًا: الحفاظ على المحتوى المنشور:

يقوم مركز الوثائق والمحفوظات بالهيئة بحفظ بيانات هذه النشرة وأرشفتها؛ وذلك للرجوع إليها في أي وقت عند الطلب، وتقوم الهيئة بهذه الخطوة إدراكًا منها لأهمية حفظ هذه البيانات بطريقة إلكترونية تسهل العودة لها عند الحاجة.

 

 

 بعد إصدار النشرة ووصولها لكافة عملاء الهيئة يتم العودة إليهم مرة أخرى في هذه المرحلة، ومن خلالها يتم تقييم كامل العملية الإحصائية التي تمت وذلك بهدف التحسين الدائم للحصول على بيانات ذات جودة عالية، وقد تشمل التحسينات المنهجيات والعمليات والأنظمة، ومهارة الباحثين الإحصائيين، وأطر العمل الإحصائي، وتتم هذه المرحلة بالتشاركية مع مستخدمي البيانات وعملاء الهيئة عن طريق عدد من الخطوات:

أولاً: جمع مدخلات التقييم القابلة للقياس:

تُجْمع وتوثَّق أهم التعليقات والملاحظات من مصادرها في مختلف المراحل، ومن ذلك ما يتم جمعُه وتوثيقه أثناء مرحلة الجمع، مثل: التعليقات والملاحظات التي يقدِّمُها جامعو البيانات ومشرفوهم الميدانيون، كما أن هناك ما يتمُّ جمعُه وتوثيقُه في مرحلة المراجعة، كالملاحظات التي يستنتجُها المختصون المعنيون بمراجعة وتدقيق وتحليل البيانات التي تم جمعُها من الميدان، وأخيرًا يتمُّ جمع وتوثيق التعليقات والملاحظات المقدَّمَة من مستخدمي البيانات بعد نشرها، ويضاف إليها ما يتم رصده عبر وسائل الإعلام أو ملاحظات العملاء التي تصل للهيئة عن طريق قنواتها الرئيسة.

 

ثانيًا: إجراءُ التقييم:

ذلك بتحليل مدخلات التقييم التي تمَّ جمعُها، ومقارنةُ نتائج هذا التحليل بالنتائج المتوقعة مسبقًا، وبناءً على ذلك يتمُّ تحديدُ عدد من التحسينات والحلول الممكنة ومناقشتُها مع المعنيين في مُختلَفِ الإدارات ذات العلاقة داخل الهيئة، أو عملائها من الشركاء في نشرة متوسطات أسعار السلع والخدمات، كما يتمُّ خلال هذه الخطوة قياسُ أداء استخدام العملاء لنتائج لنشرة متوسطات أسعار السلع والخدمات، ومدى رضاهم عنها، والتواصلُ مع العملاء غير الراضين، وتقديمُ الإيضاحات لهم.

 

وبناءً على هذه الإجراءات يتمُّ الاتفاق على التوصيات المقترحة للحصولِ على بيانات ذات جودة عالية في الدورات القادمة لنشرة متوسطات أسعار السلع والخدمات.

هذه مرحلة شاملة تدخل في كل مرحلة من مراحل إنتاج متوسطات أسعار السلع والخدمات، فمن خلال هذه المرحلة تم وضع الخطة العامة للإنتاج والتي تشمل دراسة الجدوى، وإدارة المخاطر، وطرق التمويل وآليات الإنفاق، ووضع مؤشرات الأداء ومقاييس الجودة وخارطة القوى البشرية اللازمة للإنتاج، ومتابعة تنفيذ المهام الموكلة إلى الإدارات المختلفة في كل مرحلة، ورفع التقارير لضمان تطبيق التزامات الهيئة نحو عملائها. 

 

عنوان الملف: 
تقرير البيانات الوصفية لإحصاءات متوسطات أسعار السلع والخدمات
عنوان الملف: 
تقرير البيانات الوصفية لإحصاءات متوسطات أسعار السلع والخدمات
نوع الصفحة: 
بيانات الوصفية

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري