27 أبريل 2024

آخر تحديث 6 / 04 / 2023

منهجية حركة المرور الجوي

المقدمة:

تُولي الهيئة العامة للإحصاء اهتماماً متزايداً ومتتابعاً ومتنامياً في جميع منتجاتها وأعمالها الإحصائية، وتقوم بإنتاج مؤشرات إحصائية في مجالات جديدة باستمرار، ومن المنتجات الجديدة التي نفَّذتها الهيئة مؤخرًا نشرة إحصاءات حركة المرور الجوي على مستوى جميع المطارات في المملكة العربية السعودية، لتكون مرجعاً للوزارات والهيئات والمؤسسات والمصالح والجهات الحكومية وغيرها ، وتهدف النشرة إلى توفير البيانات الأساسية للمخططين وراسمي السياسات التنموية ومتخذي المساعدقرار فيما يتعلق بحركة المرور الجوي في المملكة، لكونها تستقي بياناتها من السجلات الإدارية للجهات الشريكة.

 وتتقدم الهيئة العامة للإحصاء بالشكر والتقدير لكافة الشركاء والعملاء من الجهات المعنية على تعاونهم معها في إنجاز هذه النشرة، وتأمل من الجميع تزويدها بالمقترحات والملاحظات حولها على البريد الإلكتروني(info@stats.gov.sa) فمن شأن ذلك تحسين محتواها، وإضفاء المزيد من عمليات التطوير على النشرات القادمة.

 

المنهجية:

تعمل الهيئة العامة للإحصاء في جميع أعمالها الإحصائية وفق منهجية عملٍ موحدة تنسجم مع طبيعة كل منتج إحصائي، وتعتمد بذلك على دليل إجراءات الأعمال الإحصائية المتوافق مع إجراءات العمل المعتمَدَة لدى المنظمات الدولية، حيث يَمر المنتج الإحصائي بثماني مراحل أساسية، إضافة إلى مرحلة تاسعة تتمثل في مرحلة "الإدارة " الشاملة كما هو موضح في الرسم التوضيحي التالي وما يلحقه من شروح:

 

 

تُعد المراحل الثلاث الأولى (النطاق، والتصميم، والتنظيم)  مراحل تشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء وعملائها مستخدمي البيانات من الكيانات التنموية، بينما تعد المرحلة الرابعة (جمع البيانات) مرحلة تشاركية بين الهيئة وبين المجتمع الإحصائي سواء الأسر أو المُنشآت لاستيفاء البيانات والمعلومات، فيما تعد المراحل الثلاث التالية مراحل إحصائية تقوم بها الهيئة يتم فيها (التبويب، والمراجعة، والنشر) ثم بعد ذلك وبالتشارك مع العملاء مرة أخرى تتم المرحلة الثامنة (التقييم)، أما مرحلة (الإدارة) فهي مرحلة إدارية وتنظيمية تدخل في كافة المراحل، وقد تم تطبيق هذه المراحل في نشرة  إحصاءات المرور الجوي كما يلي:

 

المرحلة الأولى: مرحلة النطاق:

هي محطة الانطلاق لإنتاج إحصاءات المرور الجوي، كما تعد أولى المراحل التشاركية بين الهيئة العامة للإحصاء والهيئة العامة للطيران المدني، وقد تم في هذه المرحلة عقد ورش عمل واجتماعات بين الهيئة العامة للإحصاء والجهات ذات الصلة في هذا الشأن للوصول إلى فهم مشترك للاحتياجات، والتعرف على المتطلبات مع الأخذ بعين الاعتبار كل الآراء والمقترحات لضمان تحقيق جميع أهداف إحصاءات المرور الجوي، والتي تتلخص فيما يلي:

  1. يتلخص الهدف الرئيس من عملية إحصاءات المرور الجوي التي تقوم بتنفيذها الهيئة بتوفير إحصاءات ومؤشرات حديثة عن المرور الجوي مما يساعد متخذي القرار على معرفة وفهم:
  • الحركة الجوية للمطارات الدولية في المملكة العربية السعودية.
  • الحركة الجوية للمطارات الداخلية في المملكة العربية السعودية.
  • الشحنات الجوية في المملكة العربية السعودية.
    1. إيجاد قاعدة عريضة من الإحصاءات التي تُعدُّ أساسًا موثوقًا يُستخدم لإجراء الدراسات والبحوث في مجال حركة المرور الجوي.
    2. استخدام هذه الإحصاءات لأغراض المقارنة المحلية والإقليمية والدولية.

المرحلة الثانية: مرحلة التصميم:

هذه هي مرحلة تصميم العمل الإحصائي بوصفه منتجًا متكاملًا؛ فمن خلال هذه المرحلة يتم تحديد المجتمع الإحصائي، وتحديد أسلوب وأدوات جمع البيانات، وفي كافة هذه الإجراءات، يتم إشراك العملاء والاستفادة من مرئياتهم لتلبية كافة المتطلبات وضمان وجودها ضمن المنتج الإحصائي.

 

وأهم مخرجات هذه المرحلة ما يلي:

  1. المجتمع الإحصائي:  

الركاب وحجم البضائع.

 

  1. مصادر الإحصاءات:

تعتمد إحصاءات المرور الجوي في بياناتها على السجلَّات الإدارية لدى الهيئة العامة للطيران المدني كمصدر رئيس للبيانات، والتي تزود الهيئة العامة للإحصاء بهذه البيانات بشكل سنوي؛ لتقوم بدورها بتحليلها وحساب مؤشراتها وإصدارها في نشرة إحصاءات المرور الجوي.    

ويُقصد بالسجلات الإدارية البيانات والمعلومات المُسجَّلة والمحَدَّثة لدى الهيئة العامة للطيران المدني ذات العلاقة بإحصاءات المرور الجوي والناتجة من خلال عمليات التسجيل والتوثيق الرسمي الإلكتروني الـمُتَّبَع في هذه الجهة.

 

  1. تحديد البيانات المطلوبة من السجلات الإدارية:

قامت الهيئة العامة للإحصاء بتحديد طبيعة البيانات الواردة من الهيئة العامة للطيران المدني، والتي تعدُّ مصدرًا رئيسًا لبيانات المرور الجوي وفقًا لعدد من المتغيرات، من حيث أعداد الرحلات، وأعداد الركاب، وعمليات الشحن الجوي، ومتغيرات أخرى متعلقة بحركة المرور الجوي.

 

  1.  المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بإحصاءات المرور الجوي:

تستند المفاهيم والتعاريف والتصانيف المرتبطة بإحصاءات المرور الجوي إلى المعايير الدولية المذكورة في الدليل الإحصائي المرجعي لبرنامج الإيكاو العالمي لتدقيق مراقبة السلامة الجوية (USOAP)، وهو دليل قامت بإعداده منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاوICAO) ومقرها مدينة مونتريـال بكندا، ويساهم هذا الدليل في تحسين فهم التعريفات والمصطلحات الأساسية المستخدمة في إحصاءات المرور الجوي، على سبيل المثال البارامترات الإحصائية لشركات النقل الجوي التجارية التي تطْلُب منظمة الطيران المدني الدولي جمعَها من جميع الدول تم تأسيسها مع وضع نوايا محددة في الاعتبار، ويجب أن تتوافق جميع البيانات المطلوبة مع تلك الخاصة بالتشغيل (ناقل جوي). والغرض من ذلك هو أن تكون جميع البيانات المبلغ عنها لنفس الكيان متجانسة، ويمكن استخدامها خارج العمليات التحليلية الشاملة التي تقارن على سبيل المثال بيانات الحركة والسعة مع ما يقابلها من الإيرادات والتكلفة. كما أن هذا الدليل يضمن تجانس البيانات بين تقارير شركات النقل الجوي المختلفة على هذا النحو، مع السماح بإجراء تحليل قياس الأداء.

وفيما يلي أهم المصطلحات والمفاهيم الإحصائية المرتبطة بإحصاءات المرور الجوي:

 

 

مصطلحات ومفاهيم إحصاءات حركة المرور الجوي

المطار

هو المكان الذي تتواجد فيه جميع الطائرات مثل الطائرات المروحية وغيرها، أو التي تنقل الركاب والبضائع.

المطار الدولي

 

 ھو مطار مجهز لخدمة الخطوط المدنية الخارجية، ويمكنه استقبال جميع أنواع الطائرات، كما يمكنه استقبال أكثر من طائرة في وقت واحد نظراً لوجود عدة ممرات ويقدم جميع أنواع الخدمات.

المطار المحلي

ھو مطار مجهز لخدمة الخطوط الجوية المدنية الداخلية (بين مدن الدولة الواحدة) وغالباً ما يكون ذو ممر واحد وذو خدمات محدودة.

الرحلة

ھي المسافة التي تقطعها الطائرة من مطار إلى مطار آخر، ومن دولة إلى دولة أخرى.

الرحلات الدولية

تعني حركة الطائرات بين مطارات المملكة العربية السعودية وكافة دول العالم.

الرحلات الداخلية

تعني حركة الطائرات بين مطارات المملكة العربية السعودية فقط.

حركة الطائرات

ھي إجمالي الرحلات القادمة والمغادرة من وإلى المطار في اليوم الواحد ولكافة شركات الطيران.

الطائرات (القادمة)

عدد الطائرات التي ھبطت في المطارات جميعاً داخل المملكة العربية السعودية لمختلف الخطوط الجوية (السعودية، والعربية، والأجنبية).

الطائرات (المغادرة)

عدد الطائرات التي أقلعت من جميع المطارات داخل المملكة العربية السعودية.

طن

الطن أو الميغا غرام هو وحدة قياس تعادل 1,000 كيلوغرام، ويُستخدم الطن بشكل أساسي كوحدة لقياس الكتلة، وكذلك كوحدة للحجم.

كمية البضائع المنقولة

وزن البضائع والأمتعة المنقولة بالطن والبضائع تكون على نوعين، هما: البضاعة المفرغة: وھي البضاعة الواردة من الخارج، والبضاعة المصدرة: وھي البضاعة المصدرة إلى الخارج.

 

 

المؤشر

التعريف                                              

حركة المرور الجوي حسب الشركة الناقلة.

مؤشر يقيس عدد الرحلات والركاب والحمولة (بالطن) بحسب الطائرات السعودية والطائرات الأجنبية القادمة والمغادرة في المطارات بالمملكة.

الحركة الجوية للمطارات الدولية في المملكة.

مؤشر يقيس عدد الرحلات والركاب بحسب نوع الرحلة خارجية أم داخلية في المطارات الدولية بالمملكة.

الحركة الجوية للمطارات الدولية في المملكة (الشحن).

مؤشر يقيس كمية الشحنات (بالطن) بحسب نوع الشحنة خارجية أو داخلية في المطارات الدولية بالمملكة.

الحركة الجوية بمطارات المملكة الداخلية.

مؤشر يقيس عدد الرحلات والركاب وكمية الشحنات بالطن في المطارات المحلية بالمملكة.

الحركة الجوية في مطارات المملكة حسب الشركة المشغلة.

مؤشر يقيس عدد الرحلات والركاب بحسب الشركة المشغلة في مطارات المملكة.

عدد الرحلات في مطارات المملكة بحسب المطار والسنة.

مؤشر يقيس عدد الرحلات في مطارات المملكة بحسب المطار والسنة.

عدد الركاب في مطارات المملكة حسب المطار والسنة.

مؤشر يقيس عدد الركاب في مطارات المملكة بحسب المطار والسنة.

كمية الشحن في المطارات الدولية بالمملكة بحسب المطار والسنة.

مؤشر يقيس كمية الشحن (بالطن) في المطارات الدولية بالمملكة بحسب المطار والسنة.

عدد الرحلات في مطارات المملكة بحسب الشركة المشغلة والسنة

مؤشر يقيس عدد الرحلات في مطارات المملكة بحسب المطار والسنة.

أعلى عشر وجهات دولية مغادرة وقدوم من وإلى مطارات المملكة

مؤشر يقيس أعلى عشر وجهات دولية مغادرة وقدوم حسب عدد الركاب وعدد الرحلات وكمية الشحن من وإلى مطارات المملكة.

 

 

 

  1. المؤشرات:

تم احتساب مؤشرات إحصاءات المرور الجوي وفق مصادر البيانات، كما يلي:

مصدر البيانات

الجهة

البيانات والمؤشرات

 السجلات الإدارية

 

الهيئة العامة للطيران المدني

  • حركة المرور الجوي حسب الشركة الناقلة لعام 2020-2021م
  • الحركة الجوية للمطارات الدولية في المملكة 2020-2021م
  • الحركة الجوية للمطارات الدولية في المملكة (كمية الشحن) 2020 - 2021م
  • الحركة الجوية بمطارات المملكة الداخلية 2020-2021م
  • الحركة الجوية في مطارات المملكة حسب الشركة المشغلة 2020-2021م
  • عدد الرحلات في مطارات المملكة بحسب المطار خلال الفترة 2010 -2021م
  • عدد الركاب في مطارات المملكة حسب المطار خلال الفترة 2010 -2021م
  • كمية الشحن في المطارات الدولية بالمملكة بحسب المطار خلال الفترة 2010 -2021م
  • عدد الرحلات في مطارات المملكة بحسب الشركة المشغلة خلال الفترة 2010 -2021م
  • أعلى عشر وجهات دولية مغادرة حسب عدد الركاب من مطارات المملكة 2021م
  • أعلى عشر وجهات دولية قدوما حسب عدد الركاب إلى مطارات المملكة 2021م
  • أعلى عشر وجهات دولية مغادرة حسب عدد الرحلات من مطارات المملكة 2021م
  • أعلى عشر وجهات دولية قدوما حسب عدد الرحلات إلى مطارات المملكة 2021م
  • أعلى عشر وجهات دولية مغادرة حسب كمية الشحن من مطارات المملكة 2021م
  • أعلى عشر وجهات دولية قدوما حسب كمية الشحن إلى مطارات المملكة 2021 م
 

 

 

  1. التصنيفات الإحصائية المستخدمة:

يُعرَّف التصنيف بأنّه مجموعة مرتبة من فئات ذات صلة مستخدمة لتجميع البيانات وفقًا للتشابه، ويشكِّل التصنيف أساسًا لجمع البيانات ونشرها في مختلف المجالات الإحصائية مثل: (النشاط الاقتصادي، والمُنتجات، والنفقات، والمهن أو الصحة، ... إلخ) إذ يسمح تصنيف البيانات والمعلومات بوضعها في فئات ذات معنى من أجل إنتاج إحصاءات مفيدة، حيث إن جمع البيانات يتطلب ترتيبًا دقيقًا ومنهجيًّا وفقًا لخصائصها المشتركة لكي تكون الإحصاءات موثوقة وقابلة للمقارنة، وتخضع إحصاءات المرور الجوي للمعايير الدولية في جمع بياناتها وتصنيفها، حيث تعتمد إحصاءات المرور الجوي على التصنيف التالي:

الدليل الوطني للدول والجنسيات: (3166 ISO - رموز الدول):

تصنيف إحصائي يعتمد على المعيار الدولي (ISO 3166_Country codes)، وهو معيار صادر عن المنظمة الدولية للمعايير (التابعة للأمم المتحدة)، حيث يعطي هذا التصنيف رموزا رقمية وحرفية لدول العالم البالغ عددها (248)، بناء على تصنيف الدول. يُستخدم التصنيف في إحصاءات حركة المرور الجوي. 

 

  1. التغطية:

7.1 التغطية المكانية: تغطي البيانات المقدمة في نشرة إحصاءات حركة المرور الجوي جميع المطارات في المملكة العربية السعودية.

 

 

7.2 التغطية الزمانية: تستند بيانات إحصاءات حركة المرور الجوي للسنة المرجعية 2021.

 

المرحلة الثالثة: مرحلة التنظيم:

هذه هي المرحلة الأخيرة من مراحل الإعداد، تم فيها إعداد إجراءات سير العمل المطلوبة لإعداد إحصاءات المرور الجوي والتي ستبدأ من المرحلة المقبلة "مرحلة الجمع" وتنتهي "بمرحلة التقييم" و تنظيم وتجميع تلك الإجراءات، وتحديد التسلسل الأنسب لها من أجل الوصول إلى منهجية تحقق أهداف إحصاءات  المرور الجوي، وفي هذه المرحلة تم وصف وتوثيق هذه الإجراءات لتسهيل القيام بالتحديثات في الإحصاءات المستقبلية، وتمت تجربة واختبار إجراءات سير العمل الإحصائي للتأكد من أنها تلبي متطلبات إعداد إحصاءات المرور الجوي في شكلها النهائي، واعتماد إجراءات سير العمل الإحصائي، ووضع خريطة طريق للتنفيذ.

 

المرحلة الرابعة: مرحلة الجمع:

قامت الهيئة العامة للإحصاء بالتنسيق مع الهيئة العامة للطيران المدني؛ للحصول على البيانات الخاصة بنشرة إحصاءات المرور الجوي، وتمَّ حفظُها في قواعد البيانات في الهيئة، وتمَّت عمليات تدقيقُها ومراجعتها وفق المنهج الإحصائي العلمي ومعايير الجودة المتعارف عليها وذلك بالتنسيق مع الجهة مُصْدِرة البيانات.

  

المرحلة الخامسة: مرحلة التبويب:

 في هذه المرحلة تم تبويب ومعالجة وتحليل بيانات المرور الجوي على النحو التالي:

  • فرز البيانات وترتيبها في مجموعات أو فئات مختلفة بترتيب تسلسلي.
  • تلخيص البيانات التفصيلية إلى نقاط أو بيانات رئيسة.
  • الجمع بين العديد من أجزاء البيانات وجعلها مترابطة.
  • معالجة البيانات غير المكتملة أو الناقصة.
  • معالجة البيانات غير المنطقية
  • تحويل البيانات إلى بيانات مؤشرات ذات دلالة إحصائية.
  • تنظيم البيانات وعرضها وتفسيرها.

حيث تم عرض البيانات في جداول مناسبة، لتسهيل عملية تلخيصها وفهمها واستيعابها واستنتاج النتائج منها ومقارنتها بغيرها من البيانات، والخروج منها بمدلولات إحصائية، كما يسهل الرجوع إليها في صورة جداول، وفي حال وجود ملاحظات يتم إرسالها للجهات المالكة للبيانات لمعالجتها.

 

المرحلة السادسة: مرحلة المراجعة:

أولًا: التحقق من صحة مخرجات البيانات:

بعد أن تمت معالجة البيانات المجمعة في المرحلة الخامسة، تم التحقق من سلامتها، قامت الهيئة في هذه المرحلة بعمليات الاحتساب واستخراج النتائج، وتحميل المخرجات وتخزينها على قاعدة البيانات، ومن ثمَّ تمت عمليات المراجعة النهائية والاعتماد.

ثانيًا: التعامل مع البيانات السرية:

تنفيذًا لما نص عليه المرسوم الملكي الكريم رقم (23) وتاريخ07/12/1379هـ فإنَّ الهيئة ملتزمةٌ بالسرية التامة لكافة البيانات المستوفاة وعدم استخدامها إلا في الأغراض الإحصائية فقط، لذلك تم حفظ البيانات بشكل محمي في خوادم البيانات بالهيئة.

المرحلة السابعة: مرحلة النشر:

أولًا: إعداد وتجهيز النتائج المصممة للنشر:

في هذه المرحلة قامت الهيئة بتحميل نتائج البيانات من قاعدة البيانات لإحصاءات المرور الجوي، وتنسيق وتنظيم ومراجعة بيانات السجلات الإدارية التي تحتويها نشرة إحصاءات النقل الجوي، تم إعداد وتجهيز جداول النشر والرسوم البيانية للبيانات والمؤشرات، وأضيفت لها البيانات الوصفية والمنهجية، ومن ثم إعدادها باللغتين العربية والإنجليزية.

 

ثانيًا: إعداد المواد الإعلامية والإعلان عن صدور النشرة:

بعد أن قامت الهيئة مطلع العام الميلادي بنشر موعد إصدار النشرة على موقعها الالكتروني الرسمي تم في هذه المرحلة إعداد المواد الإعلامية الخاصة للإعلان عن صدروها عبر كافة وسائل الإعلام، إضافة إلى منصاتها المختلفة في مواقع التواصل الاجتماعي، ويتم إعلان نشرة إحصاءات المرور الجوي على الموقع الرسمي للهيئة بقوالب مختلفة كبيانات مفتوحة بصيغة Excel وذلك لضمان انتشارها ووصلها لكافة العملاء والمهتمين بإحصاءات المرور والمواصلات وإدراجها في المكتبة الإحصائية على الموقع.

 

ثالثًا: التواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة:  

إيمانًا من الهيئة بأهمية التواصل مع العملاء من مستخدمي البيانات تقوم فور صدور نشرة إحصاءات المرور الجوي بالتواصل مع العملاء وتزويدهم بالنشرة، كما تستقبل أسئلة واستفسارات العملاء حول النشرة ونتائجها عبر مختلف القنوات الاتصالية ليتواصل عملاؤها معها لطلب البيانات، حيث يتمُّ استقبال الطلبات والاستفسارات عن طريق: 

  • الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة:  www.stats.gov.sa 
  • البريد الإلكتروني الرسمي للهيئة:  info@stats.gov.sa
  • البريد الإلكتروني الخاص بدعم العملاء (Client Support):  cs@stats.gov.sa
  • الزيارة الرسمية لمقر الهيئة الرسمي في الرياض أو أحد فروعها بمناطق المملكة.
  • الخطابات الرسمية.
  • الهاتف الإحصائي بالاتصال على رقم (920020081)

 

المرحلة الثامنة: مرحلة التقييم:

بعد إصدار النشرة ووصولها لكافة عملاء الهيئة يتم العودة إليهم مرة أخرى في هذه المرحلة، ومن خلالها يتم تقييم كامل العملية الإحصائية التي تمت؛ وذلك بهدف التحسين الدائم للحصول على بيانات ذات جودة عالية، وقد تشمل التحسينات المنهجيات والعمليات والأنظمة، ومهارة الباحثين الإحصائيين، وأطر العمل الإحصائي، وتتم هذه المرحلة بالتشارك مع مستخدمي البيانات وعملاء الهيئة عن طريق عدد من الخطوات:

 

أولًا: جمع مدخلات التقييم القابلة للقياس:

تُجْمع وتوثَّق أهم التعليقات والملاحظات من مصادرها في مختلف المراحل، ومن ذلك ما يتم جمعُه وتوثيقه أثناء مرحلة الجمع، مثل: التعليقات والملاحظات التي يقدِّمُها جامعو البيانات ومشرفوهم ، كما أن هناك ما يتمُّ جمعُه وتوثيقُه في مرحلة المراجعة، كالملاحظات التي يستنتجُها المختصون المعنيون بمراجعة وتدقيق وتحليل البيانات التي تم جمعُها من السجلَّات الإدارية، وأخيرًا يتمُّ جمع وتوثيق التعليقات والملاحظات المقدَّمَة من مستخدمي البيانات بعد نشرها، ويضاف إليها ما يتم رصده عبر وسائل الإعلام أو ملاحظات العملاء التي تصل للهيئة عن طريق قنواتها الرئيسة.

 

ثانيًا: إجراءُ التقييم:

يتمُّ تحليل مدخلات التقييم التي جُمِعَت، ومقارنةُ نتائج هذا التحليل بالنتائج المتوقعة مسبقًا، وبناءً على ذلك يتمُّ تحديدُ عدد من التحسينات والحلول الممكنة ومناقشتُها مع المختصين والخبراء، وإشراك الجهات المعنيَّة بإحصاءات المرور الجوي، كما يتمُّ خلال هذه الخطوة قياسُ أداء استخدام العملاء لنتائج إحصاءات المرور الجوي، ومدى رضاهم عنها، وبناءً على هذه الإجراءات يتمُّ الاتفاق على التوصيات المقترحة للحصولِ على بيانات ذات جودة عالية في النتائج القادمة لإحصاءات المرور الجوي.

 

المرحلة التاسعة: مرحلة الإدارة:

هذه مرحلة شاملة تدخل في كل مرحلة من مراحل إنتاج إحصاءات المرور الجوي، فمن خلال هذه المرحلة تم وضع الخطة العامة للإنتاج والتي تشمل دراسة الجدوى، وإدارة المخاطر، وطرق التمويل، وآليات الإنفاق، ووضع مؤشرات الأداء ومقاييس الجودة، وخريطة القوى البشرية اللازمة للإنتاج، ومتابعة تنفيذ المهام الموكلة إلى الإدارات المختلفة في كل مرحلة، ورفع التقارير لضمان تطبيق التزامات الهيئة نحو عملائها.

 

عنوان الملف: 
تقرير البيانات الوصفية لإحصاءات نشرة النقل الجوي
نوع الصفحة: 
بيانات الوصفية

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري