08 ديسمبر 2024

آخر تحديث 19 / 09 / 2017

ماهي مهام وواجبات العاملين في الميدان؟

تختلف طبيعة العمل الميداني الخاص بتحديث بيانات ومعلومات دليل حصر الخدمات في مدن وقرى المملكة عن غيرها من الأعمال الميدانية التي تقوم الهيئة بتنفيذها بين الحين والآخر سواء البحوث أو المسوح الأسرية أو بحوث المؤسسات وذلك من حيث الجهات (الوحدات الإحصائية) التي تستقى منها بيانات الدليل حيث تكون الجهات والأجهزة الحكومية المنتشرة في جميع مناطق المملكة هي الوحدات الإدارية التي يتم جمع بيانات الدليل منها 0 ويتكون فريق العمل من مشرف ونائب مشرف ومجموعة من المفتشين من موظفي الهيئة  يتحدد عددهم بناء على حجم العمل المطلوب إنجازه وعدد الوحدات الإدارية المطلوب زيارتها وطبيعة المنطقة الجغرافية .
وقبل الشروع في تنفيذ العمل الميداني وبعد اختيار المشرفين ونواب المشرفين والمفتشين ( الموظفين ) الذين سيشاركون  في جمع بيانات الدليل ميدانياً يجرى تدريبهم مركزياً في مقر الهيئة بمدينة الرياض على القيام بهذه المهمة تدريباً جيداً بحيث يقوم هؤلاء بزيارة الوحدات الإدارية ذات العلاقة كلاً فيما يخص منطقة عمله أيا كان نوعها ويتم مراجعة بيانات ومعلومات الدليل وما يحتويه من خدمات تعليمية وخدمات صحية وخدمات اجتماعية وزراعية وإدارية وعامة مع المسئولين والمختصين في الجهات ذات العلاقة ومعالجة الملاحظات التي تم تسجيلها أثناء العمل المكتبي ، ويمكن حصر المهام والواجبات المنوطة بالعاملين الميدانيين على النحو التالي :

مهام وواجبات المشرف ونائبه:

  1. حضور برنامج التدريب المعد لهذه العملية.
  2. استلام جميع الأدوات والمطبوعات اللازمة للعمل في منطقة عمله.
  3. الاتصال بالمسئولين في أمارة المنطقة الإدارية وشرح المهمة التي قدم من أجلها وطلب توجيه تعميم للمحافظات والمراكز التابعة لها والجهات الحكومية في المنطقة بتسهيل مهمة موظفي الهيئة العامة للإحصاء. 
  4. توزيع مناطق العمل الميداني للمفتشين المشاركين معه.
  5. متابعة العمل الميداني ومراجعة ما يتم إنجازه يومياً مع المفتشين من حيث الدقة والشمول.  
  6. التأكد من أن كل مجموعة عمل قد أتمت المهام والواجبات المطلوبة منها على الوجه الصحيح والمطلوب .
  7. مراجعة العمل مع المفتشين بعد إتمام العمل الميداني والتأكد من شموله ودقته .
  8. إعداد تقرير شامل حول المهمة الموكلة إليه وتسليمه لإدارة إحصاءات الخدمات الحكومية والإحصاءات الجغرافية. 
  9. تسليم العمل بعد نهاية المدة إلى إدارة إحصاءات الخدمات الحكومية والإحصاءات الجغرافية.

مهام وواجبات المفتش :

  1. حضور البرنامج التدريبي المعد لهذه العملية.
  2. استلام العمل من مشرف المنطقة.
  3. زيارة كافة الجهات ذات العلاقة (الوحدات الإدارية) المحددة للمفتش واستيفاء البيانات والمعلومات المطلوبة على الوجه الصحيح.
  4. استعراض وتأكيد كافة الخدمات الموجودة في دليل الخدمات الخاصة بمنطقة عمله مع المسؤولين في المقرات الإدارية (أمارة ، محافظة ، مركز) والجهات الحكومية ذات العلاقة بهدف تحديث الخدمات واستيفاء الخدمات الجديدة.
  5. إيجاد الحلول المناسبة للملاحظات التي تم رصدها أثناء عملية التحديث المكتبي لبيانات الدليل في منطقة عمله وذلك من واقع التواصل مع الإدارات والجهات ذات العلاقة حسب نوع الملاحظات.
  6. حمل البطاقة الشخصية الصادرة عن الهيئة وإبرازها للمسؤولين في الجهات والأجهزة الحكومية ذات العلاقة.
  7. على المفتش التأكد من أن جميع الأعمال الموكلة إليه قد أتمها على الوجه المطلوب.
  8. تعبئة نموذج تقرير الزيارة الميدانية للمقرات الإدارية في منطقة عملة.
  9. تسليم العمل في نهاية فترة العمل الميداني بعد المراجعة  لمشرف المنطقة.

التقييم الصفحات

التحقق من الاستخدام البشري